عرض مشاركة واحدة
قديم 05-14-2014, 02:46 AM   #1
د/ إلهام
♣ صاحبة همس المصريين ♣
 
الصورة الرمزية د/ إلهام
 
تاريخ التسجيل: Wed Jun 2011
المشاركات: 34,753
معدل تقييم المستوى: 20
د/ إلهام has a reputation beyond reputeد/ إلهام has a reputation beyond reputeد/ إلهام has a reputation beyond reputeد/ إلهام has a reputation beyond reputeد/ إلهام has a reputation beyond reputeد/ إلهام has a reputation beyond reputeد/ إلهام has a reputation beyond reputeد/ إلهام has a reputation beyond reputeد/ إلهام has a reputation beyond reputeد/ إلهام has a reputation beyond reputeد/ إلهام has a reputation beyond repute

اوسمتي

قلب متحرك الشاعرة والإعلامية والمترجمة الفلسطينية هيام منور

هيام منور (8 مايو) هي شاعرة وأديبة وإعلامية ومترجمة فلسطينية الأصل سورية العنوان، ولدت في مدينة دمشق.

هيام منور

الشاعرة و الإعلامية هيام منور "فلسطينية الجذور سورية الماء والهواء"، حصلت على بكالوريوس أدب إنجليزي من جامعة دمشق.
مذيعة ومعدّة برامج تلفزيونية.
عملت صحفية في كبرى الوسائل الإعلامية العربية، فكانت مراسلة ومديرة مكاتب عدد من الصحف والمجلات العربية أهمها (الكفاح العربي وفن) الصادرتين في بيروت و(جريدة الشرق الأوسط ومجلتي المجلة والرجل ) الصادرة في لندن.
قدمت برامج ثقافية لقناة a.r.t
تعمل في مجال الإعداد والتقديم للبرامج التلفزيونية الثقافية والفنية المنوعة، وكان أشهرها برنامج (ضي القناديل) الحائز على جائزة البرنامج الأكثر مشاهدة في الفضائية السورية. حيث التقت عمالقة ونجوم الثقافة والفن في الوطن العربي ومنهم: وديع الصافي ونوال السعداوي والاديبة كوليت الخوري وإلياس الرحباني ونصير شمة ولطيفة وراغب علامة وسعدون جابر ومحمود ياسين وسميحة أيوب ومحمد صبحي ولطفي بوشناق وآخرين.
قامت هيام منور بإعداد أفلام وثائقية عن شخصيات مشهورة بعنوان (محطات في حياتي) ومن هذه الشخصيات الشاعر الكبير سليمان العيسى.


حياتها الأدبية

نشرت هيام أولى قصائدها عندما كانت في السادسة عشرة من عمرها، وكتبت بعض القصائد باللغة الإنجليزية وهي في المدرسة الثانوية. في العام 2002 أصدرت الشاعرة ديوانها الأول وردة هزت الذاكرة، عن دار طارق بن زياد في دمشق. لفت الديوان انتباه الأدباء والنقاد وأخذوا يهتمون بهذا العمل الشعري البديع، فقد خرجت شاعرتنا عن المعروف والمألوف في الإهداء وجسدته في قصيدة تحمل صورة شعرية متجددة جاء فيها:

أهديك كتابي ... طفلك الشرعي... الوحيد مني خذه برفق إلى اليقظة والنوم وحاول ألا تضيعه كما أضعتني ذات يوم

ترى هيام في الرجل معبوداً وطفلا تتغنى به بعذوبة ورقة، كقولها: "أنا جائعة لخبز وجهك الطالع من طين السنابل وزعتر الذاكرة" و"قل لي بربك هل حقا ينكسر الصوت؟" او قولها: "ألتحف صوتك.. أتدثر به من برد الخريف.. اغتسل بصوتك من الخطايا.. انت خطيئتي الاولى.."


أقامت هيام العديد من الأمسيات الشعرية، وتمّ تكريمها في عدد من الدول العربية والأجنبية منها دمشق والإمارات العربية المتحدة في كل من (أبو ظبي والشارقة والفجيرة) ومهرجان ربيع الفنون في القيروان بتونس والعاصمة اليمنية صنعاء ومهرجان مربد الشعري في بغداد. كذلك في الغاصمة الفنلندية هلسنكي حيث ترجمت قصائدها للانكليزيه وتم اقتناء (وردة هزّت الذاكرة في المكتبة الوطنية الفنلندية).

اختيرت هيام منوّر المرأة الإعلامية النموذج 2010 من قبل (حملة الأيادي البيضاء) في الإمارات العربية المتحدة.

هيام منور تحمل عضوية الاتحاد العام للكتّاب والصحفيين الفلسطينيين، كما تحمل عضوية اتحاد الصحفيين السوريين.
هيام والتجديد

لم تكن هيام في شعرها روتينية، وإنما بحثت عن كل جديد في عالم الأدب والإعلام، ولعل هذا كان من أهم أسباب موافقتها على فكرة لم يسبق لها مثيل في عالم الشعر العربي المعاصر، وهي فكرة الدويتو الشعري، والذي ستتعاون فيه مع الشاعر الفلسطيني رامي أبو صلاح. لعل مثل هذا العمل يملك فرصة قوية لأن يتميز، فمثل هذه الأفكار الفريدة من نوعها لا بد أن تحقق أفضل النتائج. وقد وصفت ريما خليل هذا العمل بالمغامرة الشعرية، في مقالها الذي نشرته في موقع ومجلة دنيا الوطن، فهي تصف هذا التعاون وتقول: "قد يلتقي شاعران ينزِفان الشّعر قَطَراتٍ من مَحابر! وينظمان قصيدةً معاً، كتبتها روحٌ واحدة وجعلتها نصّاً واحداً لاثنين، هو هذا ما فعلته حقاً الشاعرة الفلسطينية السورية هيام منور والشاعر الفلسطيني رامي أبو صلاح
هيام في الصحافة

* في أمسية متوهجة الذاكرة.. هيام منور: حفاوة الشعر بحواس الروح

* هيام منور- وردة هزت الذاكرة

*الشاعران هيام منور ورامي أبو صلاح ... في مغامرة شعرية

المواضيع المتشابهه:


hgahuvm ,hgYughldm ,hgljv[lm hgtgs'dkdm idhl lk,v Hk,v hgahuvm hgtgs'dkdm i[hx ,hgljv[lm ,hgYughldm

د/ إلهام غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس