عرض مشاركة واحدة
قديم 11-23-2014, 02:45 AM   #1
محمدعبد العال
|| المدير الأول لهمس ||
 
الصورة الرمزية محمدعبد العال
 
تاريخ التسجيل: Thu Dec 2011
المشاركات: 43,746
معدل تقييم المستوى: 62
محمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond repute

اوسمتي

افتراضي أسئلة مراجعة علي درس احترام الوقت

س1/ بم وصف الكاتب تتابع الأيام ؟
جـ / بأنها تمر بنا سريعا ، وتكر تباعا، فنذهل عن تعاقبها كالمحدّق بالكرة الدائرة يحسبها ساكنة ، والحق إنّا لفي غفلة وسبات عميق .
س2/ ما موقف القرآن الكريم و السنة النبوية من الوقت ؟ و ما مظاهر ذلك ؟
جـ / إن القرآن الكريم والسنّة النبوية الشريفة قد عنيا بالوقت أشدّ العناية . وفي مقدمة هذه العناية لبيان أهميته ، وأنه من أعظم نعم اللّه التي منّ بها علينا ، أقسم اللّه - جلّ وتعالى شأنه - في مطالع سور عديدة من القرآن بأجزاء معينة مثل "الليل" ، و"النهار" ، و"الفجر"، و"الضحى" ، و"العصر".
س3/ ما رأي المفسرين فى قسم الله تعالى بالوقت ؟
جـ / من المعروف لدى المفسرين بل في نظر المسلمين أجمعين ، أنّ اللّه إذا أقسم بشيء من خلقه فما ذلك إلا ليلفت أنظارهم إليه ، وينبههم لجليل منفعته وعظيم آثاره .
س4/ ما الدليل على اهتمام السنة النبوية بالوقت ؟
جـ / جاءت السنّة النبوية تؤكد قيمة الوقت ، وتقرر مسئولية الإنسان عنه أمام اللّه - جلّ وعلا - يوم القيامة ، فعن معاذ بن جبل - t - أن النّبيّ - r - قال : " لا تزول قدما عبد يوم القيامة حتّى يسأل عن أربع : عن عمره فيما أفناه ، وعن جسده فيما أبلاه ، وعن ماله من أين اكتسبه وفيما وضعه ، وعن علمه ماذا فعل به " سنن الدارمي .
س5/ إلام يرشدنا الحديث الشريف الوارد في الموضوع ؟
جـ / الاستفادة من العمر فيما ينفع .
1- المحافظة على الجسم والاستفادة منه فيما يرضي الله .
2- الكسب و الإنفاق الحلال والبعد عن المال الحرام .
3- تعلم العلم النافع ونقله للآخرين .
س6/ بم يتميز الوقت ؟ و ما واجبنا نحو ذلك ؟
جـ / وللوقت ميزات يتميز بها :
1- فهو سريع الانقضاء . يمر مرّ السّحاب ، ويجري جري الريح .
2- واعلم أن ما مضى من الوقت لا يعود .
3- فكلّ وقت يمضي ، وكلّ ساعة تنقضي ، وكلّ لحظة تمرّ ، ليس بالإمكان استعادتها ، ولا يمكن تعويضها .
س7/ علل : الوقت أنفس ما يمتلك الإنسان .
جـ / لأن الوقت سريع الانقضاء ، وكل ما مضى منه لا يعود ، ولا يعوّض بشيء ؛ لذا كان أنفس ما يملك الإنسان ، وترجع نفاسته إلى أنه وعاء لكلّ عمل وكلّ إنتاج ، فهو في الواقع رأس المال الحقيقي للإنسان فردا ومجتمعا .
س8/ ما السؤال الصعب فى حياة الإنسان ؟
جـ / السؤال الصعب : ما الذّي ستفعله إذا اكتشفت أن أمامك ستة أشهر فقط ستحياها على سطح الأرض ؟!
هل فكرت إذا كان المتبقي من عمرك من الأيام المعدودة مع من ستقضيها ؟ وكيف ستقضيها ؟ وما الأعمال التي ستسرع بفعلها ؟ وما الأمور التي ستهبّ بلا إبطاء لإنجازها ، أو إصلاحها ، أو تعديلها ؟
س9/ ما أهمية الإجابة على هذه الأسئلة ؟
جـ / إجابتك عن هذا السؤال ستضيء لك جانبا مظلما من تفكيرك . ستخبرك أن هناك عملا يجب إنجازه ، وصديقا بحاجة إلى مصالحته، وأقارب مرّ زمن بغير أن تزورهم . سيجعلك تنظر إلى أشياء مهمّة تخشى ان تنهي حياتك بدون إتمامها والانتهاء منها .
س10/ ما الغرض البلاغي من أساليب الاستفهام في الموضوع ؟
جـ / كلها للتنبيه وإثارة الذهن والتفكير فيما ينبغي فعله وبيان قيمة الوقت .
س11/ علام يتأسف الكاتب فيم يخطئ كثير من الناس؟
جـ / لأن الكثير منّا قد اعتاد مواجهة حالة الطوارئ في الثانية الأخيرة ، أو خلال فترة الّماح ، وكم من أشياء تضيع وتهمل في ظلّ فوضى الحياة المؤلمة .
س12/ بم أخبر الصديق الكاتب ؟ وبم رد الكاتب عليه ؟
جـ / أخبره بعزمه على تأليف كتاب فسأله الكاتب متى تبدأ ؟ فأخبره أنه سوف يبدأ في إنجازه بعد سنتين !! فسأله : وهل هذا الكتاب مفيد، وينفع النّاس ؟ فأجابه : طبعا بكل تأكيد. فقال له : لماذا إذن تنتظر سنتين كاملتين قبل أن تبدأ به ما دام هذا الكتاب مهمّا ونافعا .
س13/ بم برر الصديق تأجيل تأليف الكتاب المفيد ؟ وبم علق عليه الكاتب ؟
جـ / بر بتلك الإجابة الشهيرة : بأنه ليس لديّه الوقت الكافي .
يرى الكاتب أن هذا نموذج آخر لمن يضيّعون فكرهم فيما أسمّيه "سجن الوقت" يؤجّل مشاريعه وفكره ومهماته ؛ لأنّ ليس لديه الوقت الكافي وإلى أن يأتيه الوقت ، هو في انتظار دائم ، وتأجيل مستمرّ .

المواضيع المتشابهه:


Hszgm lvh[um ugd ]vs hpjvhl hg,rj Hszgm hg,rj

__________________
محمدعبد العال غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس