عرض مشاركة واحدة
قديم 11-23-2014, 02:51 AM   #1
محمدعبد العال
|| المدير الأول لهمس ||
 
الصورة الرمزية محمدعبد العال
 
تاريخ التسجيل: Thu Dec 2011
المشاركات: 43,746
معدل تقييم المستوى: 62
محمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond repute

اوسمتي

افتراضي أسئلة مجابة علي العلم و التقنية ثانية ثانوي

أسئلة مجابة علي العلم و التقنية ثانية ثانوي

س1/ ما العلاقة بين العلم والتقنية ؟
جـ/ إنّ العلم والتقنية وجهان لعملة واحدة ، ومرتبطان بمشكلات المجتمع - أي - مجتمع وقضاياه المصيرية .
س2/ ما الحقيقة المؤكدة التى نستشعرها بوضوح في واقعنا المعيش ؟
جـ/ الحقيقة المؤكدة نستشعرها بوضوح في واقعنا المعيش هى أنّ العلم والتقنية يؤديان دورا أساسيّا لا غنى عنه في تنمية المجتمعات المختلفة على جميع المستويات .
س3/ للعلم والتقنية دور هام . وضح ذلك .
جـ/ إنّ التقدّم العلميّ والتقنيّ لا يسهم فقط في اكتشاف استخدامات جديدة للموارد الموجودة وزيادة إنتاجيتها، بل يسهم أيضا في الكشف عن موارد جديدة، واستحداث طرق مبتكرة ، وفتح آفاق أوسع ومجالات أرحب ، تؤدي كلها في النهاية إلى تحقيق التنمية الشاملة بمختلف أبعادها ، بما في ذلك زيادة الإنتاج وتحسين نوعية المنتجات ذاتها .
س4/ ما العوامل التى تعوق دون الاستفادة من التقدم العلمي والتقني ؟
جـ/ هناك عوامل كثيرة لا تساعد على توفير البيئة المناسبة ، وتعين على التخلص من السلبيات المعوقة ، بدءا من قصور التعليم وتخلفه في الدول النامية ، مرورا بالعشوائية وغياب التنسيق وانتهاءَ بضعف الكفاءات الإدارية، وسوء إعداد الكوادر الفنية.
س5/ ما المطلوب لتحقيق القفزة الحضارية لمواكبة العصر ؟
جـ/ المطلوب الإشارة إلى أهمية اعتبار العلم والتقنية من النشاطات الإنسانية التي لا يمكن ازدهارها إلا إذا حظيت بالرعاية والسبق على ما عداها ؛ لتحقيق القفزة الحضارية لمواكبة حركة العصر .
س6/ ما المفاهيم المرتبطة بالإطار الفكري للإصلاح والتحديث ؟ اذكر أمثلة للتطور العلمي والتقنية .
جـ/ المفاهيم المرتبطة بالإطار الفكري للإصلاح والتحديث ، منها أن كلّ إنجاز تقني يمر بعمليات تطوير متلاحقة يصبح بعدها صالحا للاستخدام على نطاق واسع ، ثمّ يأخذ هذا الإنجاز التقني بعد ذلك في التراجع والانحسار حتى يتقادم ويندثر بعد أن تكون هناك تقنيات جديدة أرقى وأفضل قد حلت محله، ويمكن ملاحظة هذه المراحل من أجيال أو موجات تقنية في العديد من التقنيات السائدة حاليا .
الأمثلة : المجاهر (الميكروسكوبات)، والمقاريب (التلسكوبات) والحواسيب (أجهزة الكمبيوتر) .
س7/ ما أثر ظاهرة التلاحق العلمي في الدول النامية ؟ وماذا يتطلب ذلك ؟
جـ / لا شك أن هذه الظاهرة أصبحت تؤثر بصورة مباشرة في الدول النامية التي ترفع شعار "نقل أحدث تقنيات العصر" باعتباره إحدى وسائل اللحاق السريع بركب الحضارة المعاصرة . وهنا يأتي التدريب على أجيال التقنيات المتعاقبة في مقدمة المشكلات التي تعترض مسيرة التقدم العلمي والتقني في هذه الدول باعتبار البحث العلمي مهنة تستوجب الإعداد الجيد للباحثين والفنيين .
س8/ ماذا يمثل العلم في حياة الأمم والشعوب ؟
جـ/ لما كان العلم بوصفه منهجا ونشاطا اجتماعيا يعد بمنزلة المحرك الضروري للنمو الاقتصادي والاجتماعي بصورة عامة ، فإن حدوث اكتشافات علمية مهمة بين الحين والحين لا يؤثر فقط في طبيعة فهم الإنسان ورسم تصوراته بالنسبة للعالم من حوله ، بل يؤدي إلى كشف مناطق جديدة من المعلومات والاحتمالات التطبيقية التي سرعان ما تتحول إلى وسائل وأدوات تقنية جديدة للإنتاج والخدمات ، ومن هنا أصبحت التقنية تمثل المقدرة على تحويل الإبداع العلمي إلى أهداف اجتماعية مفيدة .
س9/ للعلم رسالة جليلة . فما هي ؟
جـ/ إن رسالة العلم في أحد جوانبها المهمة هى أداة أساسية لنقل التقنية إلى قوة فعالة في تطوير حركة المجتمع نحو الأفضل .
س10/ وضح مدي العلاقة بين العلم والتقنية عبر العصور .
جـ/ كانت العلاقة بين العلم والتقنية عبر تاريخها الطويل علاقة تبادلية بالتغذية المرتدة أخذا وعطاء على فترات متباعدة في بادئ الأمر ، ثمّ متقاربة تدريجيا بعد ذلك ، فإنّ الناظر لطبيعة هذه العلاقة في عصرنا يجد أنها أصبحت أكثر التصاقا من ذي قبل . ذلك أنّ التقنية أصبحت تستخدم بمعنى "علم التطبيقات العملية" أي دراستها المنظمة وفق أسس وقواعد ومناهج علمية ، بالإضافة إلى استخدامها للتعبير عن إنتاج التقنية . وهذا يعني أنّ التقنية التقليدية في "المهارات الحرفية".
س11/ ما المطلوب عند وضع استراتيجية للإصلاح ؟
جـ/ المطلوب عند وضع استراتيجية للإصلاح أن يكون الفهم الدقيق لثنائية العلم/ التقنية ، والإلمام الواعي بالخصائص المميزة لكل من عنصريها من المطالب الأساسية عند وضع أي استراتيجية للإصلاح والتحديث والتطوير على أساس تنمية القدرات العلمية والتقنية .
س12/ ماذا يجب علينا حتى نفهم العلاقة بين العلم والتقنية فهما صحيحا ؟
جـ/ يقودنا فهم طبيعة العلاقة بين العلم والتقنية على النحو الذى أوضحناه إلى أهمية تفنيد مقولة (نقل واستخدام أحدث تقنيات العصر واستخدامها باعتبار مقولة مضللة)، يظل الأخذ بها مجرد سوق استهلاكية لتصريف ما ينتجه الآخرون من تقنيات متعاقبة .
س13/ ماذا ينبغي عند البحث عن سبل التنمية ؟
جـ / ينبغي عند البحث عن سبل التنمية أن يبدأ بـــ :
1- التخطيط لإنتاج التقنية.
2- اتباع أسلوب وسط يعمل على بناء القدرة التقنية الذاتية ودعمها وتطويرها.
3- ذلك من خلال انتقاء التقنية الملائمة المنقولة وتطويعها.
4- مع تطوير التقنية المحلية .
4- تشجيع الإبداع التقني بإتاحة الفرصة كاملة أمام أبناء الأمة ومفكريها ليسهموا بتقديم آرائهم وأفكارهم لمواجهة تحديات الألفية الثالثة وتحقيق القفزة الحضارية لمواجهة الثورة العلمية والتقنية المعاصرة .
5- توفير القدرة على الإسهام في حضارة العصر بنصيب يتناسب مع تاريخنا المجيد .
س14/ كيف يمكن مواجهة التحديات الحديثة ؟
جـ / إن الإعداد لمواجهة هذه التحديات يتطلب :
1- توافر الإرادة الحرّة القوية للتغلب على المعوقات والحواجز .
2- استثمار الهمم للتغيير نحو الأفضل لتحقيق التنمية المتواصلة المتسارعة .

المواضيع المتشابهه:


Hszgm l[hfm ugd hgugl , hgjrkdm ehkdm ehk,d Hszgm hgjrkdm hgugl ehkdm

__________________
محمدعبد العال غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس