عرض مشاركة واحدة
قديم 06-12-2015, 07:49 PM   #1
د/ إلهام
♣ صاحبة همس المصريين ♣
 
الصورة الرمزية د/ إلهام
 
تاريخ التسجيل: Wed Jun 2011
المشاركات: 34,756
معدل تقييم المستوى: 20
د/ إلهام has a reputation beyond reputeد/ إلهام has a reputation beyond reputeد/ إلهام has a reputation beyond reputeد/ إلهام has a reputation beyond reputeد/ إلهام has a reputation beyond reputeد/ إلهام has a reputation beyond reputeد/ إلهام has a reputation beyond reputeد/ إلهام has a reputation beyond reputeد/ إلهام has a reputation beyond reputeد/ إلهام has a reputation beyond reputeد/ إلهام has a reputation beyond repute

اوسمتي

افتراضي أعراض مرض سرطان العظام Bone cancer, علاج سرطان العظام

أعراض مرض سرطان العظام bone cancer, علاج سرطان العظام , علامات الاصابة بمرض سرطان العظام , كيف تعرفين أنك مصابة بسرطان العظام , معلومات عن سرطان العظام, أعراض مرض سرطان العظام, علاج سرطان العظام, علامات الاصابة بمرض سرطان العظام, كيف تعرف أنك مصابة بسرطان العظام, معلومات عن سرطان العظام

يعد سرطان العظام ( bone cancer ) بشكل عام من أنواع السرطان الذي من النادر الإصابة به ، و سرطان العظام إما أن يكون أولياً ( Primary bone cancer ) أي أنَّه ينشأ من نفس نسيج العظام ، أو أن يكون ثانوياً ( ٍSecondary bone cancer ) أي أنَّه يحدث كنتيجةً لورم آخر في منطقة آخرى من مناطق الجسم ، و هذه الأخيرة تعد أكثر شيوعاً من سرطان العظام الأولي . ومن أنواع سرطان العظام : الساركوما العظمية ( Osteosarcoma ) ، الساركوما الغضروفية ( Chondrosarcoma ) ، ساركومة إيوينغ ( Ewing's sarcoma ) ، و ساركوما الخلايا المغزلية ( Spindle cell sarcoma ) . و تعدالساركوما الوعائية ( Angiosarcomas ) و الورم الحبلي ( Chordoma ) من الأنواع النادر جداً حدوثها . أما بالنسبة للفئة العمرية الأكثر إصابة بسرطان العظام فيعد صغار السن و المراهقين أكثر عرضة من الكبار للإصابة به ، و كما أنَّ هناك أنواع تصيب الذكور أكثر من الإناث .

و من أعراض سرطان العظام ما يلي :
أولاً : آلام العظام ، حيث أنَّها تزاد حدتها و شدتها في أثناء الليل و عند الحركة ، و من الجدير بالذكر أنَّ حدة و شدة الألم تعتمد على مدى تطور سرطان العظام للشخص المصاب .

ثانياً : ضعف العظام و سهولة كسرها ، حيث أنَّ سرطان العضام يُضعف بنية العظم مما يجعلها سهلة الكسر و التأثر ، فمن الممكن أن ينكسر العظم من ضربة بسيطة أو حتى من دون سبب .

ثالثاً : تغيير في شكل العظم ، فقد يؤدي سرطان العظام إلى ظهور نتوءات و بروز في العظام و في الأنسجة و الأجزاء المحيطة بها .

رابعاً : الإرهاق و الشعور بالتعب و الضعف و الوهن .
خامساً : في مراحل متقدمة من سرطان العظام قد يشعر المصاب به بما يلي :
1 - خسارة في الوزن .

2 - تعرق في أثناء الليل .

3 - ارتفاع في درجة الحرارة .

4 - الشعور بإرتجاف و رعشة .

يمكن الكشف عن وجود سرطان العظام عن طريق عمل الفحوصات و منها : فحص الدم ( Blood test ) ، الفحص باستخدام الأشعة السينية ( X- ray ) ، الرنين المغناطيسي ( MRI ) ، الأشعة المقطعية ( CT - scan ) ، أخذ عينة أو خزعة من النسيج ( Biopsy ) و غيرها .

المواضيع المتشابهه:


Huvhq lvq sv'hk hgu/hl Bone cancer< ugh[ bone cancer

د/ إلهام غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس