عرض مشاركة واحدة
قديم 02-14-2016, 01:05 PM   #1
الملك
☻ مشرف عام ثان ☻
 
الصورة الرمزية الملك
 
تاريخ التسجيل: Tue Mar 2012
المشاركات: 40,501
معدل تقييم المستوى: 56
الملك عضو نشيطالملك عضو نشيط

اوسمتي

مميز الحرباء تغير لونها

اعتقادات شائعة ولكنها خاطئة
يسود بين مختلف الناس كثير من الاعتقادات وأحيانا يكون بعضها خاطئا وليس لها أساسا علميا تستند إليه .. نذكر هنا اعتقادات شائعة جدا ولكنها خاطئة وليس لها أساس من الصحة .
- الحرباء تغير لونها لتموه نفسها

على الرغم من أن الحرباء chameleon تستطيع اخفاء نفسها من خلال التلون بألوان المكان الذى حلها ، فإنهم نادرا مايفعلون ذلك وفي غالبية الاحوال لاتقوم الحرباء بتغيير الوانها من اجل أن تصبح غير مرئية أو للتمويه وإنما من أجل أن تصبح مرئية يألوان فاقعة، قدر الامكان حيث أن جلد الحرباء يملك العديد من الخلايا الصغيرة القادرة على تغيير لونها تسمى kromatofor. هذه الخلايا تكون غير مرئية عندما تكون متقلصة على نفسها، ولكن تخلق بقع ملونة واضحة عندما ترتخي. والحيوان يملك القدرة على التحكم بهذه الخلايا وقادر على تغيير لونه. درجة حرارة وحالة الطقس أحد الاسباب التي تقف خلف تغيير الحرباء للونها، ولكن، وبالدرجة الرئيسية، الحالة الفيزيائية والمزاج هي التي تلعب الدور الحاسم فى ذلك. فالحرباء في حالة الاستراحة والاطمئنان تملك، عادة، نموذج حيادي من الوان الاخضر والاصفر او البني. وعندما تكون قلقة او خائفة او مريضة يظهر عليها بقع سوداء وفي الاحوال المتطرفة تصبح سوداء تماما. ومن أجل أن تثير اهتمام حرباء اخرى تلبس لون الاحمر او البرتقالي والتي يجعلها مرئية من مسافات بعيدة، وحتى للحيوانات المفترسة. غير ان الالوان الفاقعة تقول انها ليست طعاما طيبا، وبالتالي تترك بسلام.

من اين جاء هذا الاعتقاد؟

قبل 2000-3000 سنة وصف الاغريق والرومان مثل بلينيوس وارسطوطاليس تغير الالوان عند الحرباء . ومنذ ذلك الوقت اصبح معلوما ان الحرباء لاتقوم بتبديل الونها فقط وانما تفعل ذلك بتطابق مع الوان البيئة المحيطة بها، لتختفي عن النظر.

المواضيع المتشابهه:


hgpvfhx jydv g,kih

__________________
الملك غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس