عرض مشاركة واحدة
قديم 07-28-2012, 11:57 PM   #1
محمدعبد العال
|| المدير الأول لهمس ||
 
الصورة الرمزية محمدعبد العال
 
تاريخ التسجيل: Thu Dec 2011
المشاركات: 43,746
معدل تقييم المستوى: 64
محمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond repute

اوسمتي

افتراضي من تاريخ اليمن : مملكة حضرموت و حضارتها

من تاريخ اليمن :
مملكة حضرموت و حضارتها
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
ظهرت مملكة حضرموت قبل الميلاد وما زال اسمها حيا يطلق على مساحة واسعة من الأرض، فلها أن تفخر بهذا على كل البلاد العربية الأخرى التي عاشت قبل الميلاد ثم ماتت أسماؤها أو تغيرت وقل ذكرها. وقد قطع اسمها مئات الأميال قبل الميلاد فبلغ اليونان والرومان وسجله كتابهم لأول مرة في القارة الأوروبية وكتب له الخلود إلى اليوم. وسجلوه بقليل من التحريف اقتضاه اختلاف اللغة فرواه المؤرخ (ايراتوستينس) ورواه نبوفراستوس، أما بطليموس فقد ورد عنده Hadramyta) Chatramotitaeوغيرهم. كما وردت كلمة (هزرماوت) (حزرماوت) فيAdramitaeالتوراة على إنها الابن الثالث لأبناء قحطان بن عابر بن شالخ.وهي هكذا أقدم اسم جغرافي في دنيا العرب ما زال متداولا حتي الآن.
مدن ومواقع حضرمية

شبوة Sabota=Sabtah هي عاصمة حضرموت وقد ذكرت في التوراة. وقد زار فلبي شبوة وعثر على آثار معابدها وقصورها القديمة، كما شاهد بقايا السدود التي تروي المناطق الواسعة الخصبة. وتشاهد في وادي انصاص وفي خرائب شبوة بقايا سدود وأقنية لخزن المياه. أما حصن (أنود) أنودم) الموضع الذي يحتفل فيه المكربين ملوك حضرموت فانه موضع (العقلة) في الزمن الحاضر. ومن مدن الحضرميين (ميفعت) (ميفعه) وكانت على ما يضن عاصمتهم القديمة. وكذلك (قنا) وهي الميناء وله تجارة واسعة مع عُمان والهند ومصر وشرق إفريقيا ويرى أكثر الباحثين إن قنا هي موضع قريب من(عرمويت) (حصن الغراب) في الوقت الحاصر. ومن مدن حضرموت مدينة (مذب)(مذاب) واشتهرت بمعبد الإله (سين) وتقع بقاياه في الموضع المعروف اليوم باسم حريضة.
لقد تبين من بعض الكتابات الحضرمية إن عددا من المكربين حكموا شعب حضرموت. وقد وضع (هومل) الملك (صدق آل) على رأس قائمة ملوك حضرموت ثم بعده ابنه (شهرعلان) ثم (معد يكرب بن اليفع يثع)الذي حكم مارب ثم ابنيه (هوف عثت) و(اب يدع يثع). أما(فلبي) فقد رأى إن الذي حكم بعد الفترة التي انتهت سنة(650) ق. م هو (السمع ذبيان بن ملك كرب بن حمير) و(يدع أيل بن سمه يفع)، ثم أصبحت جزءا من مملكة سبا إلى حوالي سنة (180) ق. م حين عادت واستقلت. فتولى الملك فيها (يدع آل بين بن رب شمس) الذي كون أسرة ملكية جديدة اتخذت من مدينة شبوة ومأرب عاصمة لها.
قائمة ملوك حضرموت

  1. صدق آل ملك حضرموت ومعين حوالي(1020) قبل الميلاد
  2. شمر علن بن صدق آل
  3. معد يكرب بن اليفع يثع
  4. السمع ذبيان بن ملك يكرب
  5. يدع آل بن سمه يفع
ومنذ سنة (590) قبل الميلاد أصبحت حضرموت جزءا من قتبان أو سبأ حتى سنة (180) قبل الميلاد.
  1. يدع آل بن رب شمس وهو مؤسس أسرة ملكية جديدة في العاصمة (شبوة) وقد حكم حوالي سنة (180) قبل الميلاد
  2. اليفع بن يدع آل بين
  3. يدع اب غيلان بن يدع آل بين
  4. العز بن يدع اب غيلان
  5. يدع اب غيلان بن امينم
  6. يدع آل بين بن يدع اب غيلان
  7. عم ذخر (لم يرد في الكتابات اسم أبيه)
  8. العز يلط بن عم ذخر
  9. علهان بن العز يلط
  10. العز بن علهان وقد حكم من سنة (25) إلى سنة (65) بعد الميلاد. وهو الملك Eleazos الذي ذكره مؤلف كتاب (الطواف حول البحر الاريتري).
  11. اب يزع حكم حوالي سنة (65) م
  12. يرعش بن اب يزع
  13. علهان بن يرعش، حيث في إحدى الكتابات التي عثر عليها فلبي اسم هذا المكرب وقد دون هذا النص لمناسبة إنشاء طريق في ممر (همربان) الذي يقع شرق شبوة. وقد أنشئت هذه الطريق لتسهيل وصول القوافل إلى العاصمة.
هذا ما وصل إلى علمنا من أسماء ملوك حضرموت و(مكربيها). ولست أرى باسا في التنبيه على إن هذه الأسماء لم ترتب ترتيبا زمنيا مضبوطا، وإنما رتبت حسب اجتهاد الباحثين. لذلك نجدهم يختلفون في الترتيب وحتى في أسماء الملوك وغيره.
وقد ورد في النصوص الموجودة في العقلة إن الملك (العز يلط) بن (علهان) أو(سلفان بن كهلان) أو (العز بن علهان)استقبل لضيوف وفدوا عليه من مختلف الأماكن : من الهند ومن تدمر وضيوف آراميون جاءوا إليه من (كشد)، إلى حصن أنود في (العقلة) قرب مدينة (شبوة) وذلك لحضور احتفال يقيمه هنالك، ولاشك إن هذا يدل على الاتصال الذي كان لمملكة حضرموت بالعالم الخارجي في ذلك الزمن، وعلى الروابط التجارية التي كانت تربط ذلك العالم بحضرموت عن طريق ميناء (قنا), فقد كانت السفن تأتي إليه وتخرج لتذهب إلى إفريقيا والهند وعمان وفارس.

المواضيع المتشابهه:


lk jhvdo hgdlk : llg;m pqvl,j , pqhvjih hgdlk jhvdo pqhvjih

محمدعبد العال غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس