عرض مشاركة واحدة
قديم 02-03-2013, 03:58 PM   #1
محمدعبد العال
|| المدير الأول لهمس ||
 
الصورة الرمزية محمدعبد العال
 
تاريخ التسجيل: Thu Dec 2011
المشاركات: 43,746
معدل تقييم المستوى: 64
محمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond repute

اوسمتي

افتراضي من غرائب ألفاظ اللغة : سهم

سهم
قال الليث: يقال: اسْتَهَمَ الرجلان إذا اقترعا، وقال الله عزّ وجلّ: (فَسَاهَمَ فَكانَ مِنَ المُدْحَضِين): يقول: قارَع أَهلَ السفينة فقُرِعَ، يعني يونُسَ حين الْتَقَمّهُ الحوت.


وقال النبيّ صلى الله عليه وسلم لرجلين احتَكما إليه في مَواريثَ قد دَرَسَتْ: اذْهَبَا فتَوَخَّيا الحقّ، ثمَّ اسْتَهِما، ثمَّ لِيُحْلِلْ كلُّ واحد منكما صاحبه، معنى قوله: اسْتَهِما أي اقْتَرِعا وتوخَّيا الحقَّ فيما تَضَعانِه وتَقْتَسِمانِه وليأخُذ كلُّ واحد منكما ما تُخرِجُه القِسْمَةُ بالقُرعة، ثم لِيُحْلِلْ كلُّ واحد منكما صاحبه فيما أخذه وهو لا يَسْتَيْقِنُ أنَّه حقُّه أم لا. ويقال: اسْتَهَمَ القومُ فَسَهمهُمْ فلان: إذا قَرَعَهُمْ، والسَّهْمُ: النصيب والسَّهْمُ: واحِدُ السَّهام من النَّبل وغيره. والسَّهْمُ: القِدْح الذي يُقارَعُ به. والسَّهْمُ: مقدارُ سِتِّ أَذْرُع في مُعاملات الناس ومِساحاتهم.
قال ابن شُمَيل: السَّهْمُ: نَفْسُ النَّصْل. وقال: لو التقطْتُ نَصْلا لقُلْتُ: ما هذا السَّهْمُ معك؟، ولو التَقَطْتُ قِدْحا لَمْ تقُل: ما هذا السّهْمُ معك؟.
قال: والنَّصْل: السّهْم العريض الطويل يكونُ قريبا من فِتْرٍ. والمِشْقَص على النِّصف من النَّصل، ولا خيرَ فيه، يلعبُ فيه الوِلْدان، وهو شَرُّ النّبْل، وأحْرَضُه.
قال: والشَّهمُ: ذو الغِرارَين والعَيْر.
قال: والقُطْبَةُ لا تُعَدّ سَهْما. والمِرِّيخُ: الذي على رأسه العُظَيْمَةُ يرمي بها أهلُ البَصْرة بين الهدَفين. والنَّضِيُّ: مَتْنَ القِدْح، ما بين الفُوقِ والنَّصْل.
وقال الليث: بُرْدٌ مُسَهَّمٌ، وهو المخطّط. وقلا ذو الرُّمَّة:
كأنَّهَا بعدَ أَحْوالٍ مَضْينَ لها بالأَشْتِميْنِ يمَانٍ فيه تَسهيم
قال: والسُّهُومُ: عبوس الوجه من الهمَّ. ويقال للفَرَسِ إذا حُمِل على كريهةِ الْجَرْي: ساهِمُ الوجه، وكذلك الرَّجلُ في الحرب ساهِمُ الوجه، قال عنترة:
والخيلُ ساهِمةُ الوجوه كأنمّا يُسْقَى فوارِسُها نقيعَ الْحَنْظَلِ
أبو عبيد، عن أبى عمرو: السُّهامُ: الضُّمْرُ والتّغيُّر-بضم السين- والسَّهامُ: الذي يقال له: مُخاطُ الشَّيطان، يقال: سُهِمَ يُسْهَم فهو مَسْهوم: إذا ضُمِّر، قال العجاج:
وَلا أبٍ وَلاَ أَخٍ فَتُسهَمِ
وأوَّله:
فهي كرِ عدِيدِ الكَثِيب الأهْيَمِ ولم يُلِحْها حَزَنٌ على ابْنَمِ
وَلا أبٍ وَلاَ أَخٍ فَتُسـهَـمِ
وقال الليث: السُّهام من وَهَجَ الصَّيْفِ، وغُبْرَتِه، يقال سُهِم الرجلُ: إذا أصابه السُّهام.
قلت: والقول في السُّهام والسَّهام ما قال أبو عمرو.
ثعلب عن ابن الأعرابيّ: السُّهُمُ: غَزْلُ عينِ الشمس، قال: والسُّهمُ أيضا: الحرارةُ الغالِبَة. والسُّهُم والشُّهُم-بالسين والشين-: الرجال العقلاء الحكماء العُمال.
وقال اللحيانيّ: رجل مُسْهَم العقل مثل المُسهَب، وكذلك مُسْهَم الجسْم: إذا ذهب جِسمُه في الحبّ.
أبو عبيد، عن الأموي قال: من أدواء الإبل السُّهام، يقال منه: بعير مسهوم وقول أبى دَهْبَل الجمحيِّ:
سَقى الله جارَانا ومَنْ حلَّ وَلْتَهُ وكلَّ مَسِيلٍ مِن سَهامٍ وسَرْدَد
سَهام وسَرْدَد: وديان في بلاد تهامة وقال:
بَني يَثْرِبىًّ حَصِّنـوا أَيْنُـقَـاتِـكـم وأفراسَكم من ضَرْب أحمر مُسْهَمِ
ولا أُلِفيَنْ ذا الشِّفَّ يطْلُـبُ شِـفَّـهُ يُداويه منكم بالأديم الـمـسـلَّـمِ
أراد بقوله: أَيْنُقَاتكم وأفراسَكم نساءهم، يقول: لا تُنكِحوهُنَّ غير الأكْفاء، وقوله: من ضَرْب أحمرَ مُسْهَم، يعني سِفادَ رجلٍ من العجَم، وفَرَسٌ مُسْهَمٌ: إذا كان هَجِينا يُعْطَى دون سَهْم العتيقِ من الغنِيمة. وقوله: بالأديم المُسَلَّم: أي يُتصَحَّحُ بِكُمْ.
قال: وقال أبو عبيدة: السُّهْمَةُ: القرابة. والسُّهْمَةُ الحظُّ.
وقال عبيد:
قد يُوصَلُ النّازحُ النائي وقد يُقْطَعُ ذو السُّهمْةِ القريبُ
وقال الليث لي في هذا الأمر سُهمْةٌ: أي نصيب وحظ من أثر كان لي فيه.

المواضيع المتشابهه:


lk yvhzf Hgth/ hggym : sil hgguf

محمدعبد العال غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس