العودة   منتديات همس المصريين > همـــــــس السياحة والتاريخ > القسم التاريخى > همس الشخصيات التاريخية والأدبية

همس الشخصيات التاريخية والأدبية هنا تلتقى كل شخصيات أثرت فى التاريخ سواء أدبية أو فنية أو تاريخية

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 04-05-2012, 09:44 PM   #1
|| المدير الثانى لهمس ||
 
الصورة الرمزية حسام السعيد
 
تاريخ التسجيل: Fri Dec 2011
المشاركات: 31,410
معدل تقييم المستوى: 20
حسام السعيد has a brilliant futureحسام السعيد has a brilliant futureحسام السعيد has a brilliant futureحسام السعيد has a brilliant futureحسام السعيد has a brilliant futureحسام السعيد has a brilliant futureحسام السعيد has a brilliant futureحسام السعيد has a brilliant futureحسام السعيد has a brilliant futureحسام السعيد has a brilliant futureحسام السعيد has a brilliant future

اوسمتي

افتراضي ربانى خير .. أول وزيرة خارجية باكستانية

ربانى خير .. أول وزيرة خارجية باكستانية
إنها وجه الدبلوماسية الباكستانية. اختار يوسف رضا جيلاني، رئيس الوزراء، السيدة الباكستانية الدمثة، واسعة العلم والمعرفة، هنا رباني كهر، التي كانت في السابق وزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية خلفا لوزير الخارجية، شاه محمود قريشي، في فبراير (شباط) العام الحالي بعد إقالته.

وتعد هنا، التي تبلغ من العمر 34 عاما، أول وزيرة دولة للشؤون الخارجية في تاريخ باكستان. فمن غير المعتاد في باكستان تعيين شابة لتمثيلها في الخارج، في مجتمع ما زال يعتنق أفكارا محافظة فيما يتعلق بعمل المرأة في السياسة.

ويمثل تعيين السياسية الشابة هنا، التي تعد مثالا للعصرية والتحضر، في باكستان التي اغتالت بي نظير بوتو أول رئيسة وزراء باكستانية، تحديثا لهذه الأفكار.

على الرغم من أنها من قرية كهر غاربي في إقليم مولتان بباكستان، فإن هنا لم تقطن بها. وبفضل ما أظهرته هنا من نبوغ وتفوق تم السماح لها بإكمال تعليمها. وكان ذكاؤها وتفوقها الدراسي واضحين، حيث حصلت على شهادة البكالوريوس من كلية علوم الإدارة بجامعة لاهور.

وغادرت باكستان في مرحلة لاحقة للحصول على درجة الماجستير في علوم الإدارة من جامعة ماساتشوستس، بالولايات المتحدة عام 1999، وهناك اعتادت ارتداء الفساتين الأوروبية والبزات الأميركية، وأتاحت لها الثقافة الأميركية القائمة على الاطلاع في المكتبات، الاستزادة من العلوم والمعارف. ولقد كانت تسير خارج الحرم الجامعي وكأنها شابة تنتمي إلى دولة من دول البحر المتوسط، مثل إسبانيا أو البرتغال أو إيطاليا أو جنوب فرنسا.

وعند عودتها إلى باكستان قررت الانتقال من الريف إلى مدينة لاهور، حيث تتمتع السيدات المتحررات بمساحة من الحرية، وافتتحت مطعما في حي لاهور بولو غراوندز الراقي، وكان «بولو لونغ» مطعما راقيا في مدينة لاهور ويجذب النخبة من الباكستانيين والأجانب، ودخلت سليلة العائلة الإقطاعية الباكستانية، التي تعود جذورها إلى ولاية البنجاب، عالم السياسة عن طريق والدها السياسي، غلام رباني كهر، حيث تركت العمل في مجال إدارة الفنادق، الذي كانت شغوفة به إلى حد كبير.

إنها غير متزوجة وتستمتع بقيادة الدراجات والقراءة والسفر. على الرغم من عدم السماح للنساء بالمشاركة في السلطة في باكستان، فقد كانت مسيرة هنا ناجحة، فهي لم تتراجع يوما، وتصر على البقاء في المقدمة دوما، وقد وصفها أحد الموظفين في وزارة الخارجية بأنها سيدة مرحة، تتسم بالنشاط والحماس.

وأضاف: «إنها فصيحة وذكية ومبادرة، وتتمتع ببعد النظر، على الرغم من صغر سنها، ومع ذلك فهي متواضعة وودودة، وتتسم بالكفاءة في العمل، وإذا كان هناك الكثير مثلها في باكستان، فربما تتغير صورة باكستان أمام العالم، وتصبح أفضل».

ونظرا لكونها سيدة أعمال بالأساس، فإن لديها كل صفات الشخصية القيادية، وقد فازت في انتخابات عام 2002 عن حزب مسلم ليغ باكستان (الرابطة الإسلامية).

وتولت منصب رئيسة اللجنة البرلمانية للشؤون الاقتصادية والإحصاءات في البرلمان، وتتولى توزيع كل القروض والمنح الأجنبية بالشكل المناسب. ولدى تخرجها في الجامعة، ومن دون أن يكون لديها أي خبرة، تولت مسؤولية مليارات الدولارات التي تتدفق إلى البلاد.

وفي نهاية عام 2007 عندما بدأت أمور حزب مسلم ليغ باكستان تسوء، قرروا عدم ترشيحها في انتخابات 2008، وقد نقلت عنها الصحف قولها إنها شعرت بجرح كبير بسبب تجاهلها بعد كل ما بذلته من جهد. ورشحها حزب الشعب الباكستاني، وتم انتخابها كعضو في البرلمان، في انتخابات 2008 عن دائرة مظفر غار للمرة الثانية، وتم تعيينها في المنصب نفسه في وزارة الشؤون الاقتصادية.

وقد قالت في مقابلات إعلامية، عندما سئلت عن شعورها كشابة تعمل في الحكومة الباكستانية، في مجتمع يهيمن عليه الذكور إنها تشعر بأنها في أفضل حال، ولا يوجد أي تمييز ضدها.

لكنها أوضحت أن سنها تثير التعجب أحيانا، لأنها أصغر من أن تتولى هذا المنصب بكل المقاييس، لكن خبرتها الكبيرة والتدريب على العمل ساعداها في القيام بمهام هذا المنصب، لكن الأهم من ذلك هو جديتها في العمل، وهو ما شجع الآخرين على اتخاذها مثلا.

وتقول هنا «لقد شهدت الأعوام القليلة الماضية تغيرات كثيرة، فقد تخرجت عام 1999، وخلال ست سنوات حدث تحول كبير في البلاد نحو التمدن والعصرية، ليس فيما يتعلق بالملابس، بل أعني في السلوك والقيام بالعمل، فمن الصعب التمييز بين المدن الباكستانية والمدن في الغرب، لكنني ما زلت أشعر أن هناك شيئا مفقودا، فإننا نستطيع أن نتصرف على نحو أكثر رقيا وتقدما، ولا يمكنني أن أتحمل هؤلاء الذين لا يفخرون بكونهم مواطنين باكستانيين، سواء هنا أو في الخارج، ولا أحب أن يغير الناس أسماءهم لتصبح ذات وقع أجنبي، ويتحدثون باللكنة الغربية، فعلينا أن نتفهم ونتقبل ثقافتنا ونفخر بها، فمحاكاة بعض جوانب الثقافات الأخرى لا تؤدي إلى تقدم حقيقي في المجتمع. لقد ارتفع جدار الخوف الجماعي ليقترب من جبل نانكا بربت».

وأصبحت هنا، بفضل خبرتها الكبيرة في مجال الاقتصاد الدولي، أول امرأة تلقي خطاب الميزانية عام 2009، وهو شرف نادرا ما تحظى به أي امرأة، كذلك تعد هنا أول وزيرة باكستانية ترأس وفدا رسميا إلى المملكة العربية السعودية، وقد تصدر ذلك الخبر الصحف وكان من العناوين الرئيسية بها.

كذلك رحبت وسائل الإعلام الهندية بخبر تعيينها وزيرة، ويود بعض الهنود أن تكون هنا مثل أنديرا غاندي، رئيسة الوزراء الهندية، وسونيا غاندي، رئيسة البرلمان الهندي الحالي. وينتظر الهنود من هنا العمل على تحسين العلاقات الهندية - الباكستانية. والأمر المؤكد هو أنها سوف تجذب عدسات المصورين خلال زياراتها إلى الهند.


المواضيع المتشابهه:


vfhkn odv >> H,g ,.dvm ohv[dm fh;sjhkdm ohv[dm vfhkn

__________________
حسام السعيد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-05-2012, 10:09 PM   #2
 
الصورة الرمزية غادة رشيد
 
تاريخ التسجيل: Mon Jan 2012
المشاركات: 2,790
معدل تقييم المستوى: 17
غادة رشيد عضو نشيطغادة رشيد عضو نشيطغادة رشيد عضو نشيط

اوسمتي

افتراضي رد: ربانى خير .. أول وزيرة خارجية باكستانية

شكرا حسام ما قدمت هنا
كل التحية والتقدير

__________________

غادة رشيد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
باكستانية, خارجية, ربانى, وسيرة


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc. TranZ By Almuhajir
adv helm by : llssll
الساعة الآن 02:35 AM