العودة   منتديات همس المصريين > همس عالم الطفل > همس صحة الطفل

همس صحة الطفل صحة الطفل , أمراض الطفولة , تغذية الطفل ,عيادة الطفل

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 10-31-2016, 02:47 AM   #1
◘ مشرفة عامة ◘
 
الصورة الرمزية الوردة الزرقاء
 
تاريخ التسجيل: Mon Jun 2014
الدولة: الاردن - اربد
المشاركات: 24,029
معدل تقييم المستوى: 35
الوردة الزرقاء عضو متميزالوردة الزرقاء عضو متميزالوردة الزرقاء عضو متميزالوردة الزرقاء عضو متميز

اوسمتي

افتراضي نصائح وأفكار لتطوير المهارات الحركية الدقيقة لدى طفلك

تعتبر تنمية المهارات الحركية لدى طفلك من الأمور المهمة عند رعاية طفلك وتربيته، ومن المهم تولية الاهتمام لها والحرص على متابعة قدراته. يحتاج الصغير أن يتعلم استخدام يديه جيداً من السنوات الأولى في عمره حتى يتمكن من اللعب بألعابه وتنمية مهاراته الشخصية، إذ تزداد صعوبة اكتساب هذه المهارات مع تقدمه في العمر. ويمكن تطوير المهارات الحركية الرئيسية والدقيقة لدى طفلك وتحسينها خلال مرحلة الطفولة المبكرة بالغذاء الجيد والتدريب المستمر. ومع ذلك، عليك أن تعلمي وتتذكري دائماً أن المهارات الحركية الدقيقة تتطور بشكل أكثر بطئاً في مرحلة ما قبل التعليم المدرسي.


كيف تطورين من مهارات طفلك الحركية الدقيقة؟

ستلاحظين فرقاً كبيراً عند إجراء مقارنة بين قدرات الجري لدى طفلين في الثالثة والسادسة من العمر على سبيل المثال، بل ستلاحظين فروقًا أكبر عند المقارنة بينهما في مهارة عقد رباط الحذاء. هذا تحديدًا هو الفارق بين المهارات الحركية الرئيسية والدقيقة.

يواجه الأطفال في سنّ الثالثة صعوبة استيعاب بعض المهارات الدقيقة مثل تعلم طريقة عقد رباط الحذاء أو وضع ربطات الشعر أو أي من المهارات الدقيقة.


نصائح لتطوير المهارات الحركية الدقيقة لطفلك

سيبدأ طفلك بإظهار مهاراته الحركية الدقيقة بطرق مختلفة في السنوات الأولى من عمره، لذا عليك القيام بخطوات مهمة لمساعدة صغيرك على تطوير تلك المهارات بشكل أفضل.

1. شجعي طفلك على بناء المهارات الحركية الدقيقة بطريقة جديدة، مثل رسم قرية باستخدام الطباشير، أو بناء البيوت وكتابة الأحرف بأعواد الثقاب، أو اكتبي على سطح منثور عليه الدقيق لكتابة بعض الجمل والأحرف.

2. ساعدي طفلك على تعلم كيفية عقد رباط حذائه، فالممارسة هي الطريقة الوحيدة التي ستمكنه من إتقان المهارات المختلفة. شجعي طفلك على أن يظهر لك مدى سرعته في عقد رباط حذائه.

3. امنحي طفلك الفرصة لاكتشاف مهاراته وصنع أشكال فنية باستخدام أقلام التلوين أو الصلصال. اطلبى منه أن يرسم وجهك أو يرسم الشخصية المفضلة لديه في أفلام الرسوم المتحركة وساعديه في التركيز على رسم التفاصيل الصغيرة مثل العينين أو الشفتين.

4. اشتري لطفلك لعبة ألغاز واطلبي منه حل اللغز تحت إشرافك، وقدمي له ألعاب ألغاز أكثر تعقيداً كلما تقدم في العمر.

5. اقرئي له واختاري كتبًا ملونة مليئة بالصور وعلميه التقليب بين الصفحات ورؤية الرسوم.

6. علمي طفلك بعض المهارات اليدوية أو الموسيقية مثل العزف على البيانو أو الرسم أو التلوين أو صنع الحلي المصنوعة من الخرز لتطوير المهارات الحركية الدقيقة لدى طفلك، وهي مؤثرة في تعزيز مهارات الإبداع لدى طفلك في الوقت نفسه.


أهمية التغذية خلال السنوات الأولى من عمر طفلك

يحتاج الطفل إلى نيل التغذية المثلى لبناء الأساس الأفضل لصحته وجسده وتطوره العقلي والحركي وبناء مستقبله، لذلك فمن الضروري أن يتناول العناصر الغذائية الأساسية اللازمة لذلك في الحليب خلال العامين الأول والثاني.



1- الأحماض الدهنية غير المشبعة (أحماض LCP’s)
من المفضل زيادة مستويات الأحماض الدهنية غير المشبعة عند الأطفال خاصة، لأن أجسامهم لا تستطيع إنتاجها بسهولة. وتعد الأحماض الدهنية غير المشبعة من أفضل العناصر الغذائية التي تساهم في تعزيز الجهاز المناعي فضلًا عن النمو العقلي للطفل.

2- الحديد
يحتاج جسم الأطفال إلى كميات صحيحة من الحديد (وفقاً للاستهلاك اليومي الموصى به) خلال العام الأول والعام الثاني إذ يشهد الطفل نمواً سريعاً خلال هذه الفترة، لاسيما في تطور الجهاز العصبي المركزي لديه.

3- فيتامين أ
يعمل فيتامين أ على تقوية الجهاز المناعي وتعزيزه، وهو ضروري أيضاً من أجل نضارة البشرة وصحة البصر وسلامته، لذا يجب أن يحتوي الحليب المقدم للطفل في هذا السن على المواد الغذائية لنمو وتطور طفلك.


في البداية، يستكشف الأطفال البيئة المحيطة بهم باستخدام حاسة البصر واللمس، ثم يتعلمون كيف ينسقون بين حركات أعينهم وأيديهم مما يمكنهم من التحكم بمجموعة متنوعة من الألعاب والإمساك بالأشياء بإحكام، لذلك يعتبر التطور البصري خلال السنوات الأولى من عمره في غاية الأهمية.

يُساعد حليب أپتاميل كيد بتركيبة پرونوترا على نمو الأطفال ويحتوي على الأحماض الدهنية غير المشبعة وفيتامين أ والحديد وجميع المواد المغذية الضرورية الأخرى التي يحتاجها طفلك لتنمية قدراته الجسدية والصحية والعقلية بأسلوب صحي، إذ جرى تركيبه خصيصاً ليحتوي على كميات مناسبة من العناصر الغذائية التي تساعد في تلبية الاحتياجات الغذائية لدي الأطفال.

المواضيع المتشابهه:


kwhzp ,Ht;hv gj',dv hglihvhj hgpv;dm hg]rdrm g]n 'tg;

__________________
اللهم اني اعوذ بك من السلب بعد العطاء
الوردة الزرقاء غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc. TranZ By Almuhajir
adv helm by : llssll
الساعة الآن 04:29 PM