العودة   منتديات همس المصريين > همـــــــس الأســــــرى - عالم الأزياء والمكياج > همس الحياة الزوجية

همس الحياة الزوجية خاص بكل مشاكل الحياة الزوجية تبعاً للشريعة الإسلامية

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 11-24-2016, 07:57 AM   #1
◘ مشرفة عامة ◘
 
الصورة الرمزية الوردة الزرقاء
 
تاريخ التسجيل: Mon Jun 2014
الدولة: الاردن - اربد
المشاركات: 23,596
معدل تقييم المستوى: 33
الوردة الزرقاء عضو متميزالوردة الزرقاء عضو متميزالوردة الزرقاء عضو متميزالوردة الزرقاء عضو متميز

اوسمتي

افتراضي حق الجار في ثقافة المسلم وأدب السلوك

حق الجار في ثقافة المسلم وأدب السلوك

لقد بلغ تأثير تعاليم الكتاب والسنة بشأن الجوار وحقوق الجار في وعي الإنسان المسلم ، أن غدت حرمة الجار من ثوابت الثقافة الاجتماعية عند الإنسان المسلم . وهذا مما يجب أن تعنى به برامج التربية والتعليم في البلاد الإسلامية لترسيخ هذا الخلق الكريم في الاجتماع الإسلامي المعاصر بما هو خلق إنساني إيماني .
ويبدو من بعض نصوص السنة أن هذا الخلق غدا من ثوابت الثقافة في وعي الإنسان المسلم منذ عهد النبي صلى الله عليه وسلم في المدينة .
فقد روى الكليني بإسناده عن حنان بن سدير ، عن أبيه ، عن أبي جعفر الإمام محمد باقر ، قال : جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فشكا إليه أذّي من جاره ، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم : اصبر . ثم أتاه ثانية، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : اصبر . ثم عاد إليه فشكاه ثالثة ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم للرجل الذي شكا : إذا كان عند رواح الناس إلى الجمعة فأخرجْ متاعَك إلى الطريق حتى يراه من يروح إلى الجمعة ، فإذا سألوك فأخبرهم . قال : ففعل ، فأتاه جاره المؤذي له قال له : ردَّ متاعك ، فلك الله عليَّ ألاّ أعود .
وفي المحجة قيل : يا رسول الله كيف لي أن أعلم إذا أحسنت أو أسأت ؟ فقال صلى الله عليه وسلم : ” إذا سمعت جيرانك يقولون قد أحسنت ، فقد أحسنت . وإذا سمعتهم يقولون قد أسأت فقد أسأت “.
نضيف إلى ذلك أيضاً أن هذه النصوص تدل كما أشرنا على أن التجمع الحضري الذي ينشئه الإسلام لا يختص بكون السكان مسلمين فقط ، بل يشمل المسلمين وغير المسلمين ، وقد عبّر كثير من الفقهاء عن ذلك بصراحة .
قال أحمد بن حنبل : الجيران ثلاثة : جار له حق ، وهو الذمي الأجنبي له حق الجوار ، وجار له حقان وهو المسلم الأجنبي ، له حق الجوار وحق الإسلام ، وجار له ثلاثة حقوق وهو المسلم القريب له حق الجوار وحق الإسلام وحق القرابة .
وقال الإمام الغزالي في ذكر حقوق الجار: ” ليس حق الجار كف الأذى فقط ، بل احتمال الأذى . فإن الجار كف أذاه ، فليس في ذلك قضاء حق . ولا يكفي احتمال الأذى ، بل لا بد من الرفق وإسداء الخير والمعروف ، ومنها أن يبدأ جاره بالسلام ويعوده في المرض ، ويعزيه عند المصيبة ، ويهنئه عند الفرح ، ويشاركه السرور بالنعمة ، ويتجاوز عن زلاته ، ويغض بصره عن محارمه ، يحفظ عليه داره إن غاب ، ويتلطف بولده ويرشده إلى ما يجهله من أمر دينه ودنياه ” هذا إلى جملة الحقوق العامة الثابتة لعامة الناس .
وبلغ ابن المقفع أن جاراً له يبيع داره في دَينٍ ركبه وكان يجلس في ظل داره فقال : ما قمت إذن بحرمة ظلِّ داره أن باعها معدماَ ! فدفع إليه ثمن الدار وقال : لا تبعها !
وجملة حق الجار أن يبدأه بالسلام ، ولا يطيل معه الكلام ، ولا يكثر عن حاله السؤال ، ويعوده في المرض ، ويعزّيه في المصيبة ، ويقوم معه في العزاء ، ويهنئه في الفرح ، ويصفح عن زلاته ، ولا يتطلع من السطح إلى عوراته ، ولا يضايقه في وضع الجذع على جداره ، ولا يصب الماء من ميزابه ، ولا في مطرح التراب في فنائه ، ولا يضيق طريقه إلى الدار ، ولا يتبعه النظر فيما يحمله إلى داره ، ويستر ما ينكشف له من عوراته ، وينعشه من صرعته إذا نابته نائبة ، ولا يغفل عن ملاحظة داره عند غيبته ، ولا يتسمع عليه كلامه ، ويغض بصره عن حرمته ، ولا يديم النظر إلى خادمته ، ويتلطف لولده في كلمته ، ويرشده إلى ما يجهله من أمر دينه ودنياه .

المواضيع المتشابهه:


pr hg[hv td erhtm hglsgl ,H]f hgsg,;

__________________
اللهم اني اعوذ بك من السلب بعد العطاء
الوردة الزرقاء غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-10-2016, 09:49 PM   #2
☻ مشرف عام ثان ☻
 
الصورة الرمزية الملك
 
تاريخ التسجيل: Tue Mar 2012
المشاركات: 40,501
معدل تقييم المستوى: 54
الملك عضو نشيطالملك عضو نشيط

اوسمتي

افتراضي رد: حق الجار في ثقافة المسلم وأدب السلوك

تحية قلبية جميلة
بجمال طرحك..

__________________
الملك غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc. TranZ By Almuhajir
adv helm by : llssll
الساعة الآن 08:01 PM


اخر المواضيع

دورة تنمية مهارات مسؤولي المخازن والمستودعات @ شركة أورجانيك للاستيراد والتصدير @ سيغفر الله لك مهما علت ذنوبك @ أطباء الرحمة والانسانية في مصر @ سيرضيك الله فلا تشك في كرمه @ مواقف في وفاء الكلاب @ برنامج إلتزامي في رمضان @ عوض ربنا عن المفقود بالأحسن دائما @ العوض بعد الصبر @ رزقك مكتوب ومهما تأخر لن يضيع @ حوار صحفي مع معمر القذافي عن الديموقراطية @ كلما زاد الابتلاء اقترب الفرج @ جمال حياة الجنة و سكانها @ أجمل يوم في حياتك يوم وفاتك @ خدمة تقديم الاقرار الضريبي الكترونيا فى مصر @ لودر فابو ال2 طن @ لودر فابو ال 3 طن @ لودر فابو 1.5 طن @ لودر فابو الـ 5 طن @ احدث انواع وماركات كاميرات المراقبة @ تفسير رؤية تقبيل يد النبي صلى الله عليه وسلم @ شات للتواصل الاجتماعى @ شات للتواصل الاجتماعى @ هل يجوز الاحتفال بعيد الأم @ هل الله راضي عنك @ كاميرات المراقبة وانواعها واسعارها @ حلم @ رؤية التدخين مع بنت عمى فى المنام @ رؤيه بقره هزيله في المنام @ ارجوا تفسير الحلم ضرورى @