العودة   منتديات همس المصريين > :: همس القسم الإسلامى :: > همس الاستشارات الاسلامية

همس الاستشارات الاسلامية كل ما يخص الإستشارات الإسلامية , سؤال وجواب , أنت تسأل والإسلام يجيب,همس الاستشارات الاسلامية(انت تسال والاسلام يجيب)

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 04-13-2012, 07:53 AM   #1
عضو سابق
 
تاريخ التسجيل: Mon Feb 2012
المشاركات: 90
معدل تقييم المستوى: 0
حسام الدين is on a distinguished road
افتراضي زميل دراسة يريد علاقة - استشارة تربوية تعليمية

السؤال

عمري ست سنوات كنت أتنافس مع طالب على المرتبة الأولى، واستمر التنافس حتى الجامعة، واستمر حتى عندما كان كل منا في مدرسة، وتنامت مشاعر التنافس حتى في الجامعة عندما دخلنا سويا مجال الطب، وفجأه بدأ يهتم بي، لكن دون أنا يحاول أن يتنازل، ويتوقع مني دائما التنازل، فبدأت في مضايقته،كأن أجعله يسمعني وأنا أقول أنا أكرهه، وأنا أعمل نفسي لا أراه، وبعثت ابنة عمي لتتحدث مع أخته، وقلت لها: اجعلي الموضوع صدفة وكأنك لا تعرفي أنه أخوها، وقولي إن ابنة عمي تكره فلانًا كره العمى، حتى يصله الكلام.. مشكلتي أنه يهتم بي دون أن يتنازل، الآن روح المنافسة أخذتنا بعيدًا، وكان يحكي لزميلتي، وقال لماذا لا تحكي معي، ولماذا تكرهني؟ يريدني أن أتنازل وأحكي معه، وأسأله عن حاله، لكن هو لا يفعل ذلك. وأنا كبريائي لا يسمح لي أن أتنازل. ولقد جرحني عندما توفيت أختي ولم يأتِ لمواساتي، والغريب أنه يسأل زميلاتي عني، ويتحرش بي في العملي، كأن يأخذ الشيء الذي بيدي عمدًا، ويتبعني ويحاول الاصطدام بي ولفت انتباهي. أنا أتعامل وكأني لا أراه أبدًا، وأراه غاضبًا عندما أتعامل مع أحد الطلبة. لا أعرف ما تفسير حالتنا، وما الحل، وما النهاية، وماذا أفعل؟ أفيدوني مأجورين..


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:
الأخت السائلة..
لقد قرأت رسالتك أكثر من مرة، ليس لصعوبتها، وإنما في محاولة لأكتشف الشخصية التي كتبت السؤال، والحالة النفسية التي تعيشين فيها ويعيشها بطل حياتك من سن السادسة إلى الآن وقد بلغت الحادية والعشرين كما ظهر في سؤالك.
أولا: إنني أرى صراعا مستمرا بين فتى وفتاة حول التفوق العلمي في مراحل الدراسة حتى الجامعة، ثم بدأ يتحول إلى صراع شخصي تدخلت فيه العاطفة والميل من كل جنس مع جنس آخر، كل هذا تم باستمرار مصطدما بما يسمى كبرياء الأنوثة، وتعالى الرجل، فمع وجود الميل من كل منكما للآخر، إلا أن حقيقة الصراع المستمر منذ الصغر والمتمثل في التفوق العلمي، ثم تطور إلى الحفاظ على الحالة النوعية للجنس (أعني الذكر والأنثى) في محاولة من كل واحد منكما أن يخضع الآخر، وأن يتفوق عليه كما كان الشأن في المدرسة.
ثانيا: أرى تصرفات تكشف عن عدم وضوح للرؤيا، فأنت ترسلين من طرفك من يقول لأخته أنك تكرهينه، وهو يتكلم معه الزملاء فلماذا لا تتكلمين معه كباقي الزملاء ولماذا تكرهينه؟ وهذا يكشف عن عدم اتفاق الظاهر مع الباطن، فهل هذا لشدة حب من كل منكما للآخر، أم هو ميل شخصي نحو إهانة الآخر.
ثالثاً: وهذا هو الأهم، حيث نريد أن نبحث عن الأسباب لما حدث.
لعلى أرى أهم الأسباب في الآتي:
1- عدم وضوح الحكم الشرعي في علاقة الرجل بالأنثى بعد البلوغ، حيث إن الشرع حدد أسلوب التعامل، وأن الاختلاط الفاسد ممنوع، والكلام في غير الضرورة لا يقبله الشرع.
2- أنكما في التعامل ذهبتما إلى أنواع من الكذب، والسخرية، والاستهزاء وهذه أخلاق لا يقبلها الإسلام.
3- لقد غاب عن كل منكما أن العلاقة إذا رغب الرجل في عروس له لا تكون إلا من خلال التقدم للأسرة وطلب الخطبة، ولكنكما الآن تبحثان عن علاقة بينكما وتفاهم والغرض من ذلك ليس معلومًا، ولكنها على كل الأحوال معصية. حيث إن كلاً منكما يمعن النظر في الآخر، ويكثر التفكير فيه بالكيد أو بالمعرفة.
رابعا: لا بد أن تراجعي مع نفسك علاقتك بالله، من المحافظة على الصلاة، وقراءة القرآن، والاستماع إليه، مع الاطلاع على أحكام الشرع في الأمور التي تعيشين فيها بما لا يخل دراستك في الطب وتفوقك.
خامسا: لا بد من تهذيب النفس بعيدا عن الغرور والعجب وغيرها من هذا الأمراض المهلكة والمضيعة للإنسان.
سادسا: أنصحك بالآتي:
1- زيادة الحياة الإيمانية في وقتك بالقرآن والصلاة والذكر وغير ذلك.
2- البعد عن هذا الشاب تماما، وأن تنظري إليه كأي زميل والحياة ليست صراعا.
3- إذا تقدم هو أو غيره إلى أهلك بالطرق المعروفة شرعا، فتفكرين مع أهلك فيمن يناسبك، ويتم الزواج على كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم.
سابعا: ولعل في ختام هذه المشورة أشكرك على سؤالك، ومحاولتك معرفة طريق الحق، وأدعوك أن تتذكري أنه لا فضل لعربي على عجمي إلا بالتقوى، والناس متساوون في القبور لا يميزهم عند الله إلا العمل الصالح، فاحرصي أن تكوني منهم.
والله أعلم..
وصل اللهم وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه.

موقع الاسلام اليوم - قسم الاستشارت التربوية والتعليمية


المواضيع المتشابهه:


.ldg ]vhsm dvd] ughrm - hsjahvm jvf,dm jugdldm jvf,dm jugdldm ]vhsm dvd] sgdl

حسام الدين غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-31-2012, 06:19 PM   #2
|| المدير الأول لهمس ||
 
الصورة الرمزية محمدعبد العال
 
تاريخ التسجيل: Thu Dec 2011
المشاركات: 43,746
معدل تقييم المستوى: 64
محمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond repute

اوسمتي

افتراضي رد: زميل دراسة يريد علاقة - استشارة تربوية تعليمية

جميل جميل
لك جزيل الشكر علي المجهود الرائع
جزاك الله كل خير

محمدعبد العال غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-31-2012, 06:34 PM   #3
♣ صاحبة همس المصريين ♣
 
الصورة الرمزية د/ إلهام
 
تاريخ التسجيل: Wed Jun 2011
المشاركات: 34,756
معدل تقييم المستوى: 20
د/ إلهام has a reputation beyond reputeد/ إلهام has a reputation beyond reputeد/ إلهام has a reputation beyond reputeد/ إلهام has a reputation beyond reputeد/ إلهام has a reputation beyond reputeد/ إلهام has a reputation beyond reputeد/ إلهام has a reputation beyond reputeد/ إلهام has a reputation beyond reputeد/ إلهام has a reputation beyond reputeد/ إلهام has a reputation beyond reputeد/ إلهام has a reputation beyond repute

اوسمتي

افتراضي رد: زميل دراسة يريد علاقة - استشارة تربوية تعليمية

جزاك الله خيراً أخ / عادل
لنقل الحكم والفتوى الشرعية فى هذه الأمور
بارك الله فيك وجعله فى ميزان حسناتك
لك التحية أخى الكريم


د/ إلهام غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
استشارة, تربوية, تعليمية, دراسة, يريد, سليم, علاقة


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc. TranZ By Almuhajir
adv helm by : llssll
الساعة الآن 05:28 AM