العودة   منتديات همس المصريين > همس موسوعة عالم الحيوان والنبات والحشرات > همس عالم الطيور

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 12-07-2016, 06:23 AM   #1
◘ مشرفة عامة ◘
 
الصورة الرمزية الوردة الزرقاء
 
تاريخ التسجيل: Mon Jun 2014
الدولة: الاردن - اربد
المشاركات: 23,596
معدل تقييم المستوى: 33
الوردة الزرقاء عضو متميزالوردة الزرقاء عضو متميزالوردة الزرقاء عضو متميزالوردة الزرقاء عضو متميز

اوسمتي

افتراضي تعرف على أنواع الصقور

السلوك والوصف

يفقس بيض الصقر في أواخر الصيف وتقوم أنثى الصقر باصطياد فرائسهـا من الـطيور الـمهاجرة في ذلك الـوقـت لإطعام أفراخهـا الصغيرة، إذا فقـست بيضـة من بيض الصقر وكان فرخـها ضعيف تتركه أمه بدون طعام أوتقوم باطعامه للأفراخ الأخرى القوية. الصقور ذات أنواع عديدة من أهمها الصقر الحر والذي يشتهر بأنواعه (الجرودي والقطامي والحجازي) و صقر شاهين والعوسق والشامي الجير والمغربي والفارسي والبخاري والوكري.
الصقر صياد ماهر جبل على صيد فرائسه ليقتات عليها، الأمر الذي دفع الكثيرين للاستفادة من هذه الميزة لتدريبه على الصيد. وفي بعض الدول يربى الصقر على انه حيوان أليف يعتمد عليه في جلب القوت من أرانب وبعض الطيور.
ينتسب الصقر إلى فصيلة الصقور أو الصقريات يتراوح طول الصقر بين 25 و 70 سنتمترا ويبلغ وزنها 2 كيلو غرام، إناث الصقور أكبر من الذكور في جميع الأنواع.
تبني الصقور أعشاشها في الشعاب الصخرية أو في الأشجار أو على الأرض وتبني الأعشاش عموما من العصي لكن بعض الصقور تبني الأعشاش من الأماليد (أغصان صغيرة) والأعشاب ومواد نباتية أخرى ، صغار الصقور جميعها بيضاء وضعيفة بدون والديها.


انواع الصقور

توجد هناك أنواع عديدة من الصقور هي:

1)الصقر الحر:
ويسمى بالصقر الوفي ،وهو معروف لدى كثير من الناس، يتواجد هذا النوع من الصقوربألوان عديدة ومختلفة ، لذا يمتاز بكبر جسمه وضخامته ،ويعد من الصقور الجميلة جدا
يكثر تواجده في مناطق البلقان والباكستان، وهومحبوب من قبل الكيثر الناس في الخليج العربي، وأفضل أنواعه يسمى بالفارسي .

2)الصقرالجير:
يشتهر بألوانه الأبيض والأسود والبني والرمادي ، وينتشر كثيراً في المناطق القطبية لذا هو غير معروف في المناطق العربية ، وأفضل ما يكون هذا الصقر عندما يكون أكثر وحشية وفراسة
من صفاته التي تميزه السرعة والشجاعة في الصيد.يعتبر هذا الصقر من الصقور النادرة الوجود وذلك لصعوبة الحصول عليه وعدم تواجده في الدول العربية ،
من عيوبه التي تحدث في أغلب الأوقات أنه قد يتنكر لصاحبه مما يخلق صعوبة في التعامل معه.سمي بالجير نسبة إلى الجبال الجيرية التي تولد فيها ويعد الجير الأسود هو الأغلى ثمنا والأندر وجودا من بين الصقور ، ويليه في القيمة ذو اللون الأبيض الذي ينتشر في رأسه وصدره وظهره ، أما النوع الثالث وهوالبني ويطلق عليه "الحمر .أما الرمادي فهو الأخير في القيمة والندرة ويطلق عليه "الخضر ، أما العلماء فيطلقون عليه الفضي.تتصف هذه الصقور بصغر حجمها مقارنة بصقور الأحرار حيث يعد ذكر الجير أصغر حجما من أنثى الأحرار.

3)الصقر المتلوث:
يسمى متلوث الأحرار، ويتميز غالبا بلونه الأحمر وهو صغير البنية مما يجعله يتصف بالسرعة والحركة.

4)الصقر الغزال:
صقر الغزال يشبه صقر الشاهين في القوة لكنه لا يتصف بالسرعة و يتصف صقر الغزال بأنه لا يطير إلى أماكن مرتفعةويستخدم صقر الغزال في صيد الحباري والبط والوز .

5)الصقر العسل :
يتصف بصغر حجمه و لا يرتفع صقر العسل كثيرا عند الطيران فغالبا ما يشاهد ماشيا أو راكضا على الأرض وسمي بصقر العسل بسبب تناوله عسل النخل والحشرات واليرقات والبيض بشكل كبير.

6)الصقر الشاهين:
يعد صقر الشاهين من أكثر الصقور انتشارا ومعرفة في الوطن العربي بل العالم كله ويتميز صقر الشاهين بكثرة ألوانه وأحجامه المتعددةو يتصف بعض صقور الشاهين بالسرعة العالية، أيضا يتصف هذا النوع من الصقور بكثرة عائلاته وسلالاته ، وذلك بسبب كثرة هجرته وتنقله من مكان لآخر .

7)الصقر الكوبح:
وهو من الصقورذات الرأس والعينين والكتيفين صغيرة الحجم ذات الطباع المختلفةوتمتاز بلونها الأحمر والأشقر.

8)الصقر الوكري:
يعد من أصغر الصقور ، ويمتاز ببقعة حمراء في أعلى رأسه و يتواجد الصقر الوكري بلون أسود ويشبه صقر الشاهين في هذا اللون.

9)الصقر القرموشي:
ويتوافر بألوان مختلفة، إلا أنه غير مرغوب به من قبل محبي الصقور وذلك بسبب شكله غير المتناسق والمتكامل حيث يتصف بصغر رأسه وبطول منقاره.

10)الصقر اليؤيؤ:
يتميز بقوته وبطشه في الصيد ، وعادة ما يراقب فريسته حتى ينقض عليها ، لذا لا يتوانى عن الهجوم على الإنسان أحيانا إذا أحس بالخطر.

المواضيع المتشابهه:


juvt ugn Hk,hu hgwr,v

__________________
اللهم اني اعوذ بك من السلب بعد العطاء
الوردة الزرقاء غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-10-2016, 07:10 PM   #2
☻ مشرف عام ثان ☻
 
الصورة الرمزية الملك
 
تاريخ التسجيل: Tue Mar 2012
المشاركات: 40,501
معدل تقييم المستوى: 54
الملك عضو نشيطالملك عضو نشيط

اوسمتي

افتراضي رد: تعرف على أنواع الصقور

تحياتي الوردية ...
لكـى خالص احترامي

__________________
الملك غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc. TranZ By Almuhajir
adv helm by : llssll
الساعة الآن 08:06 PM


اخر المواضيع

دورة تنمية مهارات مسؤولي المخازن والمستودعات @ شركة أورجانيك للاستيراد والتصدير @ سيغفر الله لك مهما علت ذنوبك @ أطباء الرحمة والانسانية في مصر @ سيرضيك الله فلا تشك في كرمه @ مواقف في وفاء الكلاب @ برنامج إلتزامي في رمضان @ عوض ربنا عن المفقود بالأحسن دائما @ العوض بعد الصبر @ رزقك مكتوب ومهما تأخر لن يضيع @ حوار صحفي مع معمر القذافي عن الديموقراطية @ كلما زاد الابتلاء اقترب الفرج @ جمال حياة الجنة و سكانها @ أجمل يوم في حياتك يوم وفاتك @ خدمة تقديم الاقرار الضريبي الكترونيا فى مصر @ لودر فابو ال2 طن @ لودر فابو ال 3 طن @ لودر فابو 1.5 طن @ لودر فابو الـ 5 طن @ احدث انواع وماركات كاميرات المراقبة @ تفسير رؤية تقبيل يد النبي صلى الله عليه وسلم @ شات للتواصل الاجتماعى @ شات للتواصل الاجتماعى @ هل يجوز الاحتفال بعيد الأم @ هل الله راضي عنك @ كاميرات المراقبة وانواعها واسعارها @ حلم @ رؤية التدخين مع بنت عمى فى المنام @ رؤيه بقره هزيله في المنام @ ارجوا تفسير الحلم ضرورى @