قديم 12-07-2016, 06:28 AM   #1
◘ مشرفة عامة ◘
 
الصورة الرمزية الوردة الزرقاء
 
تاريخ التسجيل: Mon Jun 2014
الدولة: الاردن - اربد
المشاركات: 23,988
معدل تقييم المستوى: 34
الوردة الزرقاء عضو متميزالوردة الزرقاء عضو متميزالوردة الزرقاء عضو متميزالوردة الزرقاء عضو متميز

اوسمتي

افتراضي تعرف على حياة الضب

نبذه عن الضب:
الضب هو أحد أنواع الزواحف الحرشفية و أحد أفراد عائلة العظايا ، و هو يعيش في منطقة الشرق الأوسط بشكل كبير في صحارى مصر ، و السعودية ، و العراق ، و شرق إيران ، و سوريا ، و الأردن ، و اليمن . و يتميز الضب بجسم قصير و غليظ يتمتع بأطراف قوية ، حيث يوجد في كل طرف خمس أصابع مزودة بمخالب قوية ، و لديه ذيل أقرب إلى الطول مزود بأشواك قوية و يستخدمه في الدفاع عن نفسه في بعض الأوقات ، يتكون الذيل من حلقات منتظمة ، و يتمتع الضب كذلك بفك قوي و أسنان قوية يستخدمها في العض الشديد ، و يعيش الضب على النباتات و نادراً ما يشرب المياه ، كما أنه يأكل بعض الحشرات كالخنافس و العناكب و الجراد و النمل ، و يرجع سبب ندرة شربه للماء إلى استفادة جسمه من العصارات التي توجد داخل النباتات و الحشرات التي يتغذى عليها . و تعتمد طريقة أكل الضب للنباتات على عدم أكل النبتة كلها مرة واحدة ، بل يقوم بقضم قطع صغيرة من النبات ، و يذب إلى غيرها ليقوم بنفس العملية ، و بذلك يحافظ الضب على وجود النباتات حوله طازجة و صالحة للغذاء لأطول وقت ممكن .
و يعيش الضب في الجحور التي يحفرها بنفسه ، و يبلغ طول الجحر من متر إلى مترين . و يعيش مع الضب في الجحر غالبا العقارب السوداء حيث تقوم بينهما علاقة حماية و تغذية مشتركة ، لذا يكون من الخطر بمكان محاولة صيد الضب من داخل جحره نظراً لوجود العقارب .


والضب حيوان بيوض يعيش في الصحراء والبراري, شكله الخارجي يكاد يشبه التمساح أو الديناصور عندما ينتصب. يصل طول الضب إلى 85 سم عندما يتمّ نموه. ويعتمد الضب على النبات في غذائه وشرابه فهو لا يشرب الماء إلا نادراً. يؤكد البعض بأن هناك فوائد من أكله, وكذلك توجد فائدة من المعالجة بدمه مؤكدة لدى الكثيرين من البدو. يتعرض هذا الحيوان المسالم للكثير من الاعتداءات والأذى في بعض المناطق حيث يتم إيذاؤه وقتله بغرض اللهو والتسلية أو بغرض الأكل والتداوى




من أسماء الضب:
يطلق على الذكر "الضب" أو "العير".
وأنثاه "المكون".
وجمعه هو "ضبان"



ماذا يؤكل الضب:
الضب حيوان نباتي التغذية بشكل أساسي يعتمد في غذائه على الأوراق وبذور وأزهار النباتات الحولية والمعمرة التي تنمو في البيئات التي يعيش فيها. كما أنه يأكل بعض الحشرات والمفصليات، ومنها الخنافس والعناكب والجراد والنمل والذباب. الضب لا يشرب الماء إلا نادراً جداً حتى أنه لا يحتاجها وذلك لأنه يستفيد من العصارات داخل العناصر النباتية والحشرات، حيث يستفيد من محتواها المائي داخل خلاياها. الضب لا يأكل النبتة كلها حين يجدها ولكنه يأكل منها قضمات صغيره ويذهب إلي نبتة أخرى ويقضم منها قضمات صغيرة، وبذلك يحافظ على النباتات ويزيد الغطاء النباتي.
يمسك الضب الفرائس بواسطة فكيه تساعده أسنانه المدببة
جهاز الهضم: الفم، البلعوم، المري، المعدة، الأمعاء الدقيقة، المستقيم، المقذرة.
الإطراح:
كليتين على جانبي العمود الفقري، حالبان، المثانة، المقذرة.



فترة التزاوج الضب:
يحدث التكاثر في الضب بعد انقضاء أشهر الشتاء وقبل بداية فصل الصيف، وهناك دراسات أوضحت أن التكاثر يحدث خلال شهر مايو ويونيو ويتوقف التكاثر في نهاية أو بداية شهر يوليو.
جهاز التكاثر الذكري : خصيتين تنتجان النطاف__قناتان ناقلتان للنطاف تفتحان عند المقذرة
جهاز التكاثر الانثوي : مبيضان __قناتان ناقلتان للبيوض تفتحان عند المقذرة
يقترن الذكر بالأنثى ويكون الإلقاح داخلياً تضع الإناث بيوضها داخل حفرة ثم تفقس البيوض لتعطي حيوان صغير يستطيع الأعتماد على نفسه
البلوغ الجنسي للضب يكون خلال عمر ثلاث إلي أربع سنوات يتم التزاوج بين الذكور والإناث خلال شهر مايو ويونيو ويتم ذلك بعد الساعة العاشرة صباحاً عندما تكون درجة الحرارة ما بين 36-40 درجة مئوية، وعندما يكون لون الجسم أصفر ويكون هذا في أوج نشاطها اليومي. درجة حرارة الجو والغطاء النباتي ولون الحيوان كلها لها تأثير على التزاوج، حيث أنه عندما تنخفض أو ترتفع درجة الحرارة يتوقف التزاوج، كما أن وجود وفرة في النباتات يساعد على التزاوج، وقلة النباتات توقف عملية التزاوج، كما أن لون الحيوان الأصفر أو الباهت يساعد في عملية التزاوج، أما اللون الغامق يوقف التزاوج. والملاحظ أن في فترة التكاثر يتم صيد الضبان مما يسهم في نقص أعدادها وبتالي انقراضها.



الضب في السنة النبوية:
قالت ميمونة بنت الحارث الهلالية : " أهدي لنا ضب فصنعته ، فدخل عليه رجلان من قومها فأتحفتهما به، فدخل النبي صلى الله عليه وسلم فوضع يده ثم رفعها فقلت: " ضب أهدي لنا " ، فذهبا يطرحان ما في أيديهما ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: « كلوه فإنكم أهل نجد تأكلونها، وإنا أهل تهامة نعافها»

المواضيع المتشابهه:


juvt ugn pdhm hgqf

__________________
اللهم اني اعوذ بك من السلب بعد العطاء
الوردة الزرقاء غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-10-2016, 07:12 PM   #2
☻ مشرف عام ثان ☻
 
الصورة الرمزية الملك
 
تاريخ التسجيل: Tue Mar 2012
المشاركات: 40,501
معدل تقييم المستوى: 55
الملك عضو نشيطالملك عضو نشيط

اوسمتي

افتراضي رد: تعرف على حياة الضب

تحياتي الوردية ...
لكـى خالص احترامي

__________________
الملك غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-03-2017, 05:13 AM   #3
☻ المشرفة العامة ☻
 
الصورة الرمزية بسنت
 
تاريخ التسجيل: Sun Jul 2013
المشاركات: 16,209
معدل تقييم المستوى: 30
بسنت has much to be proud ofبسنت has much to be proud ofبسنت has much to be proud ofبسنت has much to be proud ofبسنت has much to be proud ofبسنت has much to be proud ofبسنت has much to be proud ofبسنت has much to be proud ofبسنت has much to be proud of

اوسمتي

افتراضي رد: تعرف على حياة الضب

موضوع مفيد جدا اختى
بارك الله فيك
تحياتى القلبية

__________________
بسنت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc. TranZ By Almuhajir
adv helm by : llssll
الساعة الآن 09:19 AM