العودة   منتديات همس المصريين > همــــــــس العــــــــــام > همس الموضوعات العامة > همس المواضيع الحوارية

همس المواضيع الحوارية هنا نلتقى لنتحاور سوياً بمنتهى الرقى , موضايع نقاش , مواضيع حوارية , نقاشات جادة , الرأى والرأى الآخر , نقاشات , بوابة الحوار , إختلاف الآراء

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 12-10-2016, 12:38 PM   #1
☻ مشرف عام ثان ☻
 
الصورة الرمزية الملك
 
تاريخ التسجيل: Tue Mar 2012
المشاركات: 40,501
معدل تقييم المستوى: 54
الملك عضو نشيطالملك عضو نشيط

اوسمتي

مميز تعريف الظلم

أسباب الظلم
الظُّلم
الظُّلم في اللُّغة من الفِعل ظَلَمَ يَظلِمُ ظُلماً فهو ظالمٌ، والظُّلم له العديد من المعاني منها: الاعتداء على أموال وحقوق وأعراض الآخرين، ومنها العُدول عن الحقّ إلى ما سواه، ومنها وضع الأمر في غير نصابه أو مكانه إمّا بالزِّيادة أو بالإجحاف والتّقليل ليوافق هوى أو مصلحة الفاعل، ومنها إعطاء الحقّ للنّفس بالتّصرف في مُقدّرات الآخرين وأرواحهم ومشاعرهم دون وجه حقٍّ أو موافقةٍ منهم أو رضا.
تعريف الظلم
في الشرع الظُّلم في الشّرع قُسّم إلى ثلاثة أقسامٍ لكل قسمٍ منها تعريفٌ، وهي: ظُلم المرء تجاه الله جلّ جلاله، وهو اتخاذ إلهٍ غير الله يُعبد من دونه كعبادة الأشجار، والكواكب، والملائكة، والحيوانات وغيرها، أو اتخاذ شركاء مع الله في الألوهيّة كالثّالوث المقدّس عند النّصارى، وفي صرف أنواعٍ من العبادات لغير الله كطلب الشّفاعة من نبيٍّ أو وّليٍّ، وتقديم النُّذور للقبور وزيارتها، والاستعانة بالسّحرة والنُّجوم لكشف الغيب والمستور. ظُلم المرء لنفسه؛ وهو الوقوع في الشِّرك الأصغر كالتّطيُر، وممارسة البِدع في الدِّين والعبادات ومُخالفة هدي الكتاب والسُّنة، والوقوع في المعاصي واقتراف الذُّنوب كالكذب، وترك الصّلاة، والنّميمة والغَيّبة وغيرها. ظُلم المرء للآخرين، وهو الاعتداء على المسلمين وغير المسلمين وإيقاع الأذى بهم، وأخذ أموالهم وسلب ممتلكاتهم وسفك الدِّماء بالباطل، كذلك الظُلم الواقع على الزَّوجة من التّحقير وسوء العِشّرة، وظُلم الأبناء والإساءة إليهم، والإجحاف من المسؤول عمّن تحت مسؤوليته من موظّفين وغيرهم.
أسباب الظُّلم
عدم الاستشعار بعظيم قدرة الله والاستخفاف بانتقامه، وإيقاع العقوبة القاصمة في حقّ الظّالم في نفسه وماله وولده. التّربية السيئة في بيئةٍ يغيب عنها الخوف من الله واستحضار عظمته وجبروته، كما غياب القُدوة الصّالحة العادلة بل على النّقيض وجود القدوة الظَّالمة المُستبدة. توفر مصادر القوة بين يديّ المرء ممّا يحدو به إلى الافتراء على الآخرين، مستنداً إلى هذه القوّة من مالٍ ومنصبٍ وجاهٍ وولدٍ وقوةٍ جسديّةٍ. ترك الفاسدين والظّالمين ومن يعيثون في الأرض فساداً دون حسابٍ أو مُساءلةٍ من حاكمٍ أو مسؤولٍ أو من جهاتٍ رقابيّةٍ وقضائيّةٍ محايدةٍ. الغفلة عن العواقب الوخيمة التي تنزل بالظّالم في الدّنيا والآخرة؛ فدعوة المظلوم ليس بينها وبين الله حجابٌ وأنّ الله يُمهِل ولا يُهمل. الجهل بالدِّين ممّا يدفع المرء إلى ارتكاب الظُّلم في حقّ نفسه وحقّ غيره. الاعتقاد بأنّ أفضل وسيلةٍ لاتقاء شر النّاس وأذاهم؛ بأن تسبقهم إلى الشّر والظُّلم فبذلك تحمي نفسك ومن تعول من أنْ يُظلموا. الصِّراع على المال والثّروات وامتلاك الأراضي.


المواضيع المتشابهه:


juvdt hg/gl

__________________
الملك غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc. TranZ By Almuhajir
adv helm by : llssll
الساعة الآن 04:32 PM


اخر المواضيع

شركة أورجانيك للاستيراد والتصدير @ سيغفر الله لك مهما علت ذنوبك @ أطباء الرحمة والانسانية في مصر @ سيرضيك الله فلا تشك في كرمه @ مواقف في وفاء الكلاب @ برنامج إلتزامي في رمضان @ عوض ربنا عن المفقود بالأحسن دائما @ العوض بعد الصبر @ رزقك مكتوب ومهما تأخر لن يضيع @ حوار صحفي مع معمر القذافي عن الديموقراطية @ كلما زاد الابتلاء اقترب الفرج @ جمال حياة الجنة و سكانها @ أجمل يوم في حياتك يوم وفاتك @ خدمة تقديم الاقرار الضريبي الكترونيا فى مصر @ لودر فابو ال2 طن @ لودر فابو ال 3 طن @ لودر فابو 1.5 طن @ لودر فابو الـ 5 طن @ احدث انواع وماركات كاميرات المراقبة @ تفسير رؤية تقبيل يد النبي صلى الله عليه وسلم @ شات للتواصل الاجتماعى @ شات للتواصل الاجتماعى @ هل يجوز الاحتفال بعيد الأم @ هل الله راضي عنك @ كاميرات المراقبة وانواعها واسعارها @ حلم @ رؤية التدخين مع بنت عمى فى المنام @ رؤيه بقره هزيله في المنام @ ارجوا تفسير الحلم ضرورى @ تفسير حلم @