العودة   منتديات همس المصريين > :: همس القسم الإسلامى :: > همس الحبيب المصطفى وأصحابه الأبرار > صحابيات حول الرسول

صحابيات حول الرسول صاحابيات , الصحابية الجليلة , الصحابية , صحابية , نساء فى عهد الرسول

Like Tree1Likes

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 06-26-2011, 10:50 AM   #1
♣ صاحبة همس المصريين ♣
 
الصورة الرمزية د/ إلهام
 
تاريخ التسجيل: Wed Jun 2011
المشاركات: 34,752
معدل تقييم المستوى: 20
د/ إلهام has a reputation beyond reputeد/ إلهام has a reputation beyond reputeد/ إلهام has a reputation beyond reputeد/ إلهام has a reputation beyond reputeد/ إلهام has a reputation beyond reputeد/ إلهام has a reputation beyond reputeد/ إلهام has a reputation beyond reputeد/ إلهام has a reputation beyond reputeد/ إلهام has a reputation beyond reputeد/ إلهام has a reputation beyond reputeد/ إلهام has a reputation beyond repute

اوسمتي

3- سلسلة هل تعلم عنها شئ ؟


3- سودة بنت زمعة

الكريمة المباركة .. صاحبة الهجرتين.
إنها صاحبة الهجرتين إلى الحبشة وإلى المدينة المنورة.

إنها التى آثرت رضى رسول الله صلى الله عليه وسلم على حظوظ نفسها .
إنها التى قالت عنها أم المؤمنين عائشة (ما رأيت إمرأة أحب الىّ أن أكون فى مسلاخها من سودة بنت زمعة )
إنها أم المؤمنين سودة بنت زمعة.
التى أراد الله بفضله أن يخرجها من ظلمات الشرك والكفر إلى نور الإسلام .
وكان من السابقين الأولين للإسلام الذين إستجابوا لدعوة الحق (السكران ابن عمرو أخو الصحابى الجليل سُهيل بن عمرو ).فلقد أسلم السكران رضى الله عنه ولامس الإيمان شغاف قلبه. بل وأسلمت معه زوجه وإبنة عمه سودة بنت زمعه رضى الله عنها. وعاشا سوياً فى رحاب التوحيد والإيمان أجمل لحظات العمر.
وما هى إلا ساعات معدودة حتى شاع خبر إسلامه .فإذا بهؤلاء المشركين يعذبون كل من أسلم بالضرب والجوع والعطش وبالرمى فى رمضاء مكة اذا إشتد الحر.
فلما رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم ما يصيب أصحابه من البلاء وما هو فيه من العافية لمكانه من الله ومن عمه أبى طالب, وانه لا يقدر على أن يمنعهم مما هم فيه من البلاء قال لهم (لو خرجتم إلى أرض الحبشة , فإن بها ملكاً لا يُظلم عنده أحد , وهى أرض صدق ,حتى يجعل الله لكم فرجاً مما أنتم فيه )فخرج المسلمون من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى أرض الحبشة مخافة الفتنة , وفراراً إلى الله بدينهم.
, فكانت أول هجرة فى الإسلام .
وهاجرت سودة مع زوجها وعاشا فى رحاب النجاشى ذلكم الملك العادل - أطيب حياة فى ظل الإيمان والتوحيد.
وبعد ذلك عادوا إلى مكة المكرمة لينعما بصحبة الحبيب صلى الله عليه وسلم . فلما عادا إلى مكة وجدا أن قريشاً ما زالت تعلن العداء لدعوة النبى وتسلط على اصحابه من العذاب الواناً ولكن النبى الكريم كان يطمئن قلوبهم بأن نصر الله قريب .
وتمر الأيام وما زال الزوجان يتعايشان فى كل لحظة مع كتاب الله وسُنة رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى أن جاءت اللحظة التى نام فيها السكران على فراش الموت وفاضت روحه إلى بارئها. فمات فى مكة .فحزنت عليه سودة حزناً شديداً.
وأصبحت سودة رضى الله عنها وحيدة فى هذه الدنيا ولكنها صبرت صبراً جميلاً ورضيت بقضاء الله.
ولم تكن تعلم أن القدر يخبئ لها أن تكون أماً للمؤمنين وزوجاً لسيد الأولين والآخرين.
حيث بعث النبى صلى الله عليه وسلم خولة بنت حكيم بن الأوقص إلى أبى سودة زمعه لتخطب سودة إليه . وبعد أن سأل إبنته سودة وافق ورحب بزواج إبنته من سيد الأولين والآخرين وعقد الرسول عليها.
وكان لأم المؤمنين سودة أخ يدعى عبد الله بن زمعه لا يزال على دين قريش وكان خارج مكة .فلما وجد أخته سودة تزوجها محمد صلى الله عليه وسلم طارت نفسه شعاعاً وتملكه الغيظ وركبته حمى الجاهلية,وحثا التراب على رأسه أسفاً وحزناً على هذا الزواج , ودخل على أبيه يتوعد ويهدد.
ولما فتح الله بصيرته للإسلام وآمن بالله , وبمحمد رسولاً ونبياً قال محدثاً عن نفسه :إنى لسفيه حين أحثوالتراب على رأسى , أن تزوج النبى صلى الله عليه وسلم سودة .
ولقد كانت سودة رضى الله عنها أول من تزوج بها النبى صلى الله عليه وسلم بعد وفاة خديجة رضى الله عنها .ومكثت عنده وحدها نحواً من ثلاث سنوات حتى بنى بعائشة رضى الله عنها .
وكانت أمنا سودة تعلم يقيناً أنها لن تملأ الفراغ الذى تركته خديجة رضى الله عنها . لكنها كانت تحاول قدر طاقتها أن تملأ هذا البيت المبارك راحة وسعادة وسروراً.
فكانت تخفف عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ما كان يلقاه من اضطهاد المشركين.وكانت تحدثه عن ذكرياتها فى بلاد الحبشة وتكثر من أخبار إبنته رقية وزوجها عثمان لعلمها أن النبى يحب أن يسمع أخبارها .
وظلت سودة ملازمة للحبيب صلى الله عليه وسلم تقتبس من هديه وأخلاقه وعلمه وحلمه حتى أصبحت السعادة لا تفارق قلبها لحظة واحدة . ولم يكن يخطر ببالها أن تصبح أماً للمؤمنين .
ولما أشتد إيذاء المشركين لأصحاب الحبيب أذن لهم بالهجرة إلى المدينة حيث نزلوا فى رحاب الأنصار اللذين قال الله عنهم (وَاْلّذِينَ تَبَوَّءُو اْلدَّارَ وَاْلْإيمَـنَ مِن قَبْلِهِمْ يُحِبُّونَ مَنْ هَاجَرَ إلَيْهِمْ وَلَا يَجِدُونَ فِى صُدُورِهِمْ حَاجَةً مِّمَّآ أُوتُواْ وَيُؤْثِرُونَ عَلَى أَنفُسِهِمْ وَلَوْ كَانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ وَمَن يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ فَأُوْلَـئِكَ هُمُ اْلْمُفْلِحُونَ )ثم هاجرالنبى بعد ذلك إلى المدينة ليقيم للإسلام دولة تكون منارة للكون كله .
ولما إستقر النبى صلى الله عليه وسلم بالمدينة بعث زيداًوبعث معه أبا رافع مولاه , وأعطاهما بعيرين وخمس مائة درهم .فخرجوا جميعاً وخرج زيد وأبو رافع بفاطمة وأم كلثوم وبسودة بنت زمعة وبأم أيمن وأسامة إبنه .
وإستقرت سودة فى بيت النبى صلى الله عليه وسلم وبعد ذلك بفترة يسيرة بنى النبى بعائشة . وكانت تحب سودة حباً شديداً وكان لها معها أخبار مشرقة .
وكانت سودة تعلم يقيناً حب النبى صلى الله عليه وسلم لعائشة فوهبت يومها لعائشة إرضاءاً لرسول الله صلى الله عليه وسلم . فكان النبى يقسم لعائشة يومين : يومها , ويوم سودة .
ولقد كانت الألفة والمحبة التى بين سودة وعائشة سبباً فى حدوث بعض المواقف الطريفة .ففى إحدى الجلسات كان هذا الموقف الطريف .
فعن عائشة رضى الله عنها قالت : أتيت النبى صلى الله عليه وسلم بخزيرة قد طبختها له فقلت لسودة -والنبى صلى الله عليه وسلم بينى وبينها -: كُلى -فأبت فقلت : لتأكلن أو لألطخن وجهك .فأبت , فوضعت يدى فى الخزيرة فطليت وجهها , فضحك النبى صلى الله عليه وسلم فوضع بيده لها وقال لها : (الطخى وجهها ) فضحك النبى صلى الله عليه وسلم فمر عمر بن الخطاب فقال : يا عبد الله فظن النبى أنه سيدخل فقال (قوما فأغسلا وجوهكما ) .فقالت عائشة :فما زلت أهاب عُمر لهيبة رسول الله صلى الله عليه وسلم .
ولقد كانت أمنا عائشة تغبط أمنا سودة على مسارعتها إلى طاعة الله . بل كانت سودة رضى الله عنها حريصة كل الحرص على طاعة الرسول صلى الله عليه وسلم فى حياته وبعد وفاته .
كرمها وسخاؤها:-
ولقد كانت رضى الله عنها كريمة سخية لا تميل نفسها إلى حطام الدنيا وقناعها الزائل . بل كلما جاءها مال تؤثر به من حولها رغبة فيما عند الله من نعيم لا يفنى ولا يزول.
ويأتيها الإذن من فوق سبع سماوات :-
وها هى تقع فى موقف يسبب لها حرجاً فترجع إلى النبى صلى الله عليه وسلم لتخبره .وإذا بالوحى يتنزل على النبى صلى الله عليه وسلم من فوق سبع سماوات ليرفع عنها وعن غيرها الحرج بعد هذا اليوم.
عن عائشة رضى الله عنها قالت: خرجت سودة بنت زمعة رضى الله عنها ليلاً فرآها عمر فعرفها فقال : إنك والله يا سودة ما تخفين علينا . فرجعت إلى النبى صلى الله عليه وسلم فذكرت ذلك له وهو فى حجرتى يتعشى , وإن فى يده لعرقا , فأنزل الله عليه فرُفع عنه وهو يقول (قد أذن الله لكن أن تخرجن لحوائجكن ) .
وحان وقت الرحيل :-
وظلت سودة رضى الله عنها تتعايش مع كتاب الله وسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم بقلبها وجوارحها فكانت السعادة ترفرف على سمائها والسكينة تتنزل على قلبها ولكن دوام الحال من المحال . فلقد مات رسول الله صلى الله عليه وسلم فحزنت حزناً شديداً لموته كاد أن يمزق قلبها ولكنها إحتسبته عند الله لتنال ثواب الصابرين .
وحسبُها أن النبى صلى الله عليه وسلم مات وهو راضٍ عنها . بل وحسبُها أنها ستكون زوجته أيضاً فى جنة الرحمن.
وظلت سودة رضى الله عنها على العهد الذى تركها عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم عابده صائمة قائمة لله .
وامتدت بها الحياة إلى خلافة عُمر رضى الله عنه فكان أبو بكر وعُمر وسائر الصحابة رضى الله عنهم يعلمون قدرها ومكانتها ويحسنون إليها غاية الإحسان .
وفى آخر خلافة عُمر نامت أمنا سودة على فراش الموت وفاضت روحها الطاهرة إلى بارئها.
وإن كانت سيرتها العطرة قد إنتهت عند هذا اليوم إلا أن عبير سيرتها ما زال يملأ الدنيا كلها فهى قدوة لنسائنا وبناتنا وأخواتنا عبر العصور والأزمان .
فرضى الله عنها وأرضاها وجعل جنة الفردوس مثواها .




المواضيع المتشابهه:


3- sgsgm ig jugl ukih az ?

د/ إلهام غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-16-2011, 02:23 PM   #2
 
تاريخ التسجيل: Wed Jun 2011
المشاركات: 672
معدل تقييم المستوى: 15
سامى will become famous soon enough
افتراضي رد: 3- سلسلة هل تعلم عنها شئ ؟



شكرا للموضوع القيم

جزاك الله بالخير

وبارك الله فيك

ورزقك الفردوس الاعلي


سامى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-10-2011, 03:58 PM   #3
♣ صاحبة همس المصريين ♣
 
الصورة الرمزية د/ إلهام
 
تاريخ التسجيل: Wed Jun 2011
المشاركات: 34,752
معدل تقييم المستوى: 20
د/ إلهام has a reputation beyond reputeد/ إلهام has a reputation beyond reputeد/ إلهام has a reputation beyond reputeد/ إلهام has a reputation beyond reputeد/ إلهام has a reputation beyond reputeد/ إلهام has a reputation beyond reputeد/ إلهام has a reputation beyond reputeد/ إلهام has a reputation beyond reputeد/ إلهام has a reputation beyond reputeد/ إلهام has a reputation beyond reputeد/ إلهام has a reputation beyond repute

اوسمتي

افتراضي رد: 3- سلسلة هل تعلم عنها شئ ؟

كل الشكر لك أخى محمد مهدية على المرور
تحياتى لك وأكثر


د/ إلهام غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-20-2011, 08:15 PM   #4
 
الصورة الرمزية سمير عثمان
 
تاريخ التسجيل: Fri Sep 2011
المشاركات: 804
معدل تقييم المستوى: 15
سمير عثمان is on a distinguished road
افتراضي رد: 3- سلسلة هل تعلم عنها شئ ؟

موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .


اختى سندريلا

بارك الله فيكى وجزاكى الله خيرا


سمير عثمان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-15-2013, 02:38 PM   #5
|| المدير الثانى لهمس ||
 
الصورة الرمزية حسام السعيد
 
تاريخ التسجيل: Fri Dec 2011
المشاركات: 31,384
معدل تقييم المستوى: 20
حسام السعيد has a brilliant futureحسام السعيد has a brilliant futureحسام السعيد has a brilliant futureحسام السعيد has a brilliant futureحسام السعيد has a brilliant futureحسام السعيد has a brilliant futureحسام السعيد has a brilliant futureحسام السعيد has a brilliant futureحسام السعيد has a brilliant futureحسام السعيد has a brilliant futureحسام السعيد has a brilliant future

اوسمتي

افتراضي رد: 3- سلسلة هل تعلم عنها شئ ؟

رضى الله عن سودة وارضاها
حياة كلها فى سبيل الله
الله يجازيك بالخير سندريلا
بارك الله فيك اختى القديرة
وأسأل الله الكريم رب العرش العظيم
أن يحشرنا وإياك في زمرة سيد المرسلين
موفقة ,,


__________________
حسام السعيد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-21-2013, 03:14 AM   #6
 
الصورة الرمزية الوردة البيضا
 
تاريخ التسجيل: Tue Aug 2013
المشاركات: 426
معدل تقييم المستوى: 11
الوردة البيضا is on a distinguished road
افتراضي رد: 3- سلسلة هل تعلم عنها شئ ؟

شكرآ جزيلآ على الحروف المآسية والمعلومآت الرآئعة

الوردة البيضا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc. TranZ By Almuhajir
adv helm by : llssll
الساعة الآن 08:52 PM


اخر المواضيع

توريد زى موحد-شركة 3a لليونيفورم ( 01003358542 ) @ افضل يونيفورم مصانع- شركة 3a لليونيفورم(01003358542) @ اماكن تصنيع ارواب تخرج- تفصيل ارواب تخرج (01118689995) @ اماكن تصنيع يونيفورم حضانات( 01003358542 ) @ ملابس زى موحد يونيفورم- شركة السلام لليونيفورم (01118689995 ) @ شركات توريد يونيفورم فنادق-شركة 3a لليونيفورم (01200561116 ) @ يونيفورم شركات الامن-شركة 3a لليونيفورم (01200561116) @ احدث يونيفورم شيف-شركة 3a لليونيفورم ( 01003358542 ) @ شركات تصنيع يونيفورم مدارس-دريلات مدارس(01003358542) @ مصانع ارواب تخرج-عبايات حفلات التخرج(01200561116) @ تشطيبات جبسون بورد- تشطيب حمامات(01119959188) @ عشبة العشرق افضل حل لانقاص الوزن . @ الحل النهائي لمن يعاني من مسمار القدم وبعض النصائح. @ خمسة مصادر طبيعية لفيتامين "دال" غير اشعة الشمس @ للرجال فقط .....سبعة حقائق حول العضو الذكري @ القيصوم نبات السرطان الاول تعرف اليه @ لازالة الشعر الزائد عن الجسم بصورة نهائيه للنساء فقط @ افضل مشروب على الاطلاق 2016, مزيل للكرش وحامي للقلب ومعدل للمزاج @ وصفات عشبيه منزلية لمعالجة ارتفاع الكوليسترول والدهون الثلاثيه في الدم @ الحجامة ونقاط الطاقة الرئيسية @ طرق تنظيف الجسم المراره من الحصوات والقولون من السموم والفضلات المتراكمه @ البعيثران عشبه مفيده للسرطان والقولون والشعر @ موديلات ارواب تخرج اطفال-ثياب تخرج(01200561116) @ اماكن تصنيع يونيفورم مدارس- زي المدرسه(01003358542) @ شركة تصنيع يونيفورم مطاعم-شركة 3a لليونيفورم ( 01003358542 ) @ تفصيل بدلة حارس الامن-شركة 3a لليونيفورم (01200561116) @ شركات تو ريد ملابس فنادق-شركة 3a لليونيفورم (01200561116 ) @ شركة يونيفورم فى مصر- شركة السلام لليونيفورم (01118689995 ) @ زى اطفال الروضه- ملابس روضه مميزه( 01003358542 ) @ فساتين لحفلات الخريجين- روب تخرج للبيع(01118689995) @