العودة   منتديات همس المصريين > همـــــــس الأســــــرى - عالم الأزياء والمكياج > همس عالمك الخاص بمطبخك

همس عالمك الخاص بمطبخك هنا كل ما يخص الأكلات المصرية والعربية

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 02-15-2017, 08:18 PM   #1
☻ مشرف عام ثان ☻
 
الصورة الرمزية الملك
 
تاريخ التسجيل: Tue Mar 2012
المشاركات: 40,501
معدل تقييم المستوى: 54
الملك عضو نشيطالملك عضو نشيط

اوسمتي

مميز الأكاذيب الغذائية التسع في حياتنا

الأكاذيب الغذائية التسع في حياتنا
دحض الكاتب الألماني أوفه كنوب في كتابه الجديد "جنون التغذية" تسعة اعتقادات خاطئة حول الطعام ووصفها "بـالأكاذيب التسع الكبرى" وأشار إلى أن أول هذه الأكاذيب تلك التي تحذر من الملح.

وبالوقوف على هذه القضية، أشار الكاتب الألماني إلى أن في مقدمة الأكاذيب المتعلقة بضرر الأطعمة، ما يشاع حول ضرر الملح للإنسان، وعن أن الفواكه والخضار مفيدة وأن تناول اللحوم يسبب الإصابة بأمراض القلب وغيرها، كما أوصى القراء في كتابه بضرورة تناول جميع أنواع الأغذية بلا استثناء، حيث لا ضار بينها للإنسان حسب تأكيده.

وبصدد فوائد الفاكهة والخضروات للصحة، ووقايتها الجسم من السرطان وأمراض القلب ودورها في إطالة العمر، استشهد بواحد من البحوث التي أجراها المركز الأوروبي للأبحاث المستقبلية والتي خلصت بعد دراسة البيانات الصحية لنصف مليون شخص، أن الفواكه والخضرات لا تقدم ولا تؤخر حالة المصابين بالأورام الخبيثة.

وأضاف أن عبارة "الفواكه والخضروات صحية"، لا يمكن ان تنسحب على جميع الناس بلا استثناء، إذ أن البعض لا يستطيعون تناول الخضار لأنها على العكس مما يشاع عن فائدها تسبب للبعض المشاكل الصحية، ولفت النظر إلى أنه وبعد الحملة العالمية لتناول خمس وجبات من الفواكه والخضروات يوميا، ارتفعت نسبة أمراض المعدة والأمعاء بنحو 80%.
وعلى صعيد تناول اللحوم التي تزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة القلبية حسب بعض الدراسات التي اعتبرها باطلة، فقد أشار الكاتب الألماني إلى أن العلماء اختلفوا على صحة هذه العبارة، ولا يوجد إثبات علمي واضح يؤكد مزاعم أن البروتينات والأحماض الدهنية المشبعة الموجودة في اللحوم تسبب هذه المخاطر، فالأغذية المشوية تسبب السرطان لأن بعض المواد التي تتكون عند شيّ اللحوم ضارة بالفعل، وفقا للدراسات العلمية، لكن تناول اللحوم المشوية لبضع مرات في السنة لا يمكن ربطه بزيادة نسبة الإصابة بالسرطان، حسب الكاتب كنوب.

أما بصدد النظرية التي تؤكد سلامة النباتيين من الأمراض وتمتعهم بصحة جيدة وعمر مديد، فقد اشار إلى أن الدراسات التي تعزز هذا الطرح توازي تلك التي تدحضه، حيث خلصت بحوث أجرتها جامعة مانشستر إلى أن الناس الذين يتناولون اللحوم وكل أنواع الغذاء مقارنة بالنباتيين يعانون زيادة طفيفة فقط في معدل الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، وأن نوعية التغذية لا تلعب دورا رئيسيا، بل ثانويا في الإصابة بهذه الأمراض، فيما اعتبرت دراسة أخرى من جامعة غراتس النمساوية أن متناولي اللحوم يتمتعون بصحة جسمانية وعقلية أفضل من النباتيين.

كما اعتبر الكاتب الألماني أن أكثر الأكاذيب الغذائية شيوعا، تلك التي ترى أن النمط الغذائي المعتمد على الخضروات، هو الأفضل لصحة الإنسان، لافتا النظر إلى اختلاف الدراسات حول فوائد ومضار الخضروات، إذ يعاني أصحاب النمط الخضري من مخاطر فقدان بعض المواد الغذائية والفيتامينات المهمة للجسم، وخاصة فيتامين "بي 12" الذي يسبب فقدانه أضرارا للجهاز العصبي للإنسان.

وذكر أوفه كنوب أن هذا النمط الخضري غير مناسب بتاتا للأطفال والحوامل وكبار السن، مشيرا إلى أن نحو 70% من النباتيين و80% من الخضريين يعودون لا محالة إلى تناول اللحوم والأغذية الأخرى.

وبالعودة إلى الملح ومضاره، أكد أن الدراسات العلمية المختصة لم تثبت صواب هذا الطرح، ولم تجزم بأن الملح يزيد من مخاطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب، فيما الإثبات العلمي الوحيد في هذا الاتجاه، يؤكد أن تناول كميات كبيرة من الملح يسبب أضرارا للجسم، وقد يزيد من مخاطر الإصابة بأمراض الأوعية الدموية.

وحول أن شرب الحليب يقصر العمر، أكد كنوب أنه لا يمكن الأخذ علميا بهذا التحذير فالدراسة التي خلصت إلى هذا الاستنتاج، اقتصرت على نتائج نظرية ولم تكن بحثية، وكذلك حال الكثير من الدراسات العلمية التي تنشر في الدوريات الغذائية وسواها.

وعلى صعيد الربط بين ارتفاع مؤشر كتلة الجسم (أي ارتفاع نسبة الدهون)، بانخفاض معدل عمر الإنسان، أعاد إلى الأذهان بعض الدراسات التي تحدثت عن عكس ذلك تماما، وأكدت أن ارتفاع مؤشر كتلة الجسم يعني انخفاض نسبة الإصابة ببعض الأمراض، فتأمل يا رعاك الله واختر ما بين الدراسات الغذائية وما خلص إليه الكاتب الألماني.



المواضيع المتشابهه:


hgH;h`df hgy`hzdm hgjsu td pdhjkh

__________________
الملك غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc. TranZ By Almuhajir
adv helm by : llssll
الساعة الآن 08:17 PM


اخر المواضيع

شركة أورجانيك للاستيراد والتصدير @ سيغفر الله لك مهما علت ذنوبك @ أطباء الرحمة والانسانية في مصر @ سيرضيك الله فلا تشك في كرمه @ مواقف في وفاء الكلاب @ برنامج إلتزامي في رمضان @ عوض ربنا عن المفقود بالأحسن دائما @ العوض بعد الصبر @ رزقك مكتوب ومهما تأخر لن يضيع @ حوار صحفي مع معمر القذافي عن الديموقراطية @ كلما زاد الابتلاء اقترب الفرج @ جمال حياة الجنة و سكانها @ أجمل يوم في حياتك يوم وفاتك @ خدمة تقديم الاقرار الضريبي الكترونيا فى مصر @ لودر فابو ال2 طن @ لودر فابو ال 3 طن @ لودر فابو 1.5 طن @ لودر فابو الـ 5 طن @ احدث انواع وماركات كاميرات المراقبة @ تفسير رؤية تقبيل يد النبي صلى الله عليه وسلم @ شات للتواصل الاجتماعى @ شات للتواصل الاجتماعى @ هل يجوز الاحتفال بعيد الأم @ هل الله راضي عنك @ كاميرات المراقبة وانواعها واسعارها @ حلم @ رؤية التدخين مع بنت عمى فى المنام @ رؤيه بقره هزيله في المنام @ ارجوا تفسير الحلم ضرورى @ تفسير حلم @