العودة   منتديات همس المصريين > همس الطب والعلوم الصحية > الطب البديل - طب الأعشاب

الطب البديل - طب الأعشاب هنا كل فوائد الأعشاب والطب البديل للطب الكيميائى

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 08-05-2019, 07:47 AM   #1
◘ مشرفة عامة ◘
 
الصورة الرمزية الوردة الزرقاء
 
تاريخ التسجيل: Mon Jun 2014
الدولة: الاردن - اربد
المشاركات: 23,994
معدل تقييم المستوى: 34
الوردة الزرقاء عضو متميزالوردة الزرقاء عضو متميزالوردة الزرقاء عضو متميزالوردة الزرقاء عضو متميز

اوسمتي

افتراضي فواكه تسبب الحساسية

الكثير من الأشخاص قد تكون لديهم ردود فعل جسدية مضادة تظهر في صورة طفح جلدي وبقع حمراء وبعض الأعراض الأخرى على الجسم عند تناول أنواع محددة من الطعام ، وهي حالة متباينة الحدوث بين الأشخاص ؛ حيث أن الطعام أو الفاكهة الذي يسبب الحساسية لأحد الأشخاص قد لا يُسببها لاخر ؛ ويرجع ذلك إلى طبيعة الجسم والصحة العامة لكل شخص التي تؤدي إلى حدوث ما يعرف باسم حساسية الطعام .

حساسية الطعام
تحدث حساسية الغذاء بشكل أساسي نتيجة رد فعل الجهاز المناعي المضاد لبعض أنواع الطعام من خلال تكوين أحد أنواع الأجسام المضادة المعروفة باسم igE وبالتالي زيادة إفراز مادة الهيستامين المسؤولة عن ظهور أعراض الحساسية على الجسم .

ولا يوجد علاقة للكمية ؛ حيث أن تناول أي قدر من تلك الأطعمة حتى وإن كانت صغير سوف ينتج عنه رد الفعل التحسسي ، وفي حالة الأشخاص المصابين بحساسية تجاه بعض الأطعمة ؛ فهم يُعانون من بعض الاثار الصحية التي تشمل الاضطرابات الهضمية والتنفسية والطفح الجلدي ، وفي بعض الأحيان قد يُصاب بعض الأشخاص بأعراض تُهدد الحياة نتيجة النشاط العالي للجهاز المناعي حيث يُصاب المريض بـِ حساسية الطعام المتأخرة .

وقد أشارت التقارير الطبية إلى أن حساسية الطعام تُصيب الأطفال على مستوى العالم بنسبة 5 – 10 % ، وتُصيب الكبار بنسبة 3 % ، ولا يوجد علاج مُحدد للحد من حساسية الطعام وإنما يجب التوقف عن تناول الطعام الذي قد أدى إلى حدوث الحساسية ، في حين أن نسبة كبيرة من الأشخاص يتخلصون من هذه الحساسية تلقائيًا مع التقدم في العمر .

أعراض حساسية الطعام
هناك عدد كبير من الأعراض التي تظهر بشكل سريع على الشخص المصاب بالحساسية تجاه أي فاكهة أو طعام فور تناوله ، ومن أهمها ، ما يلي :

-حكة جلدية وظهور بقع ذات لون أحمر .
-تورم في بعض أجزاء الوجه والجسم .
-ضيق التنفس .
-القيء والغثيان .
-آلام شديدة في البطن مصحوبة بالإسهال .
-صداع ودوار ، وقد يتعرض المريض في بعض الأحيان للإغماء .
-انخفاض في مستوى ضغط الدم .
-اضطراب معدل نبضات القلب .

الفواكه التي تُسبب الحساسية
قد تحتوي بعض الفواكه والخضروات على بروتينات ومواد كيميائية تُشبه بعض حبوب اللقاح التي تؤدي إلى حدوث الحساسية لدى بعض المرضى ، ولأن الجهاز المناعي لا يتمكن من التفريق بينهما ؛ فإنه يقوم بإصدار رد فعل مناعي تجاه تلك الفواكه على النحو التالي :

-حبوب لقاح نبات التامول (البتولا) Birch pollen : في حالة حساسية الجسم تجاه هذا النوع من حبوب اللقاح فإن الشخص قد يُعاني من حساسية تجاه بعض الفواكه ، مثل (التفاح ، المشمش ، الكيوي ، التوت ، الخوخ ، الكمثرى ، البرقوق ) .

-حبوب لقاح الحشائش Grass pollen : وهنا يكون الشخص عرضة للإصابة بالحساسية تجاه الفواكه والخضروات التالية : (البرتقال ، البطيخ ، الكنتالوب ، الخيار ، الكوسا ، الفول السوداني ، الطماطم ، البطاطس ) .

-حبوب لقاح نبات الدمسيسة (الرجَّيد) Ragweed pollen : وفي هذه الحالة قد يكون الشخص معرض للإصابة بحساسية الطعام تجاه هذه الأطعمة : (البطيخ ، الكنتالوب ، الموز ، المن ، الكوسا ، الخيار ) .

-حبوب لقاح نبات الشيح Mugwort pollen : يكون هنا أكثر عرضة للإصابة بالحساسية تجاه فاكهة الخوخ .

ونظرًا إلى أن حساسية الغذاء تحدث بشكل طبيعي عند دخول بعض المواد الكيميائية إلى الجسم ؛ فإنه لا يمكن السيطرة عليها طبيًا ؛ وبالتالي في حالة ظهور فرط الحساسية تجاه أي فاكهة أو طعام خصوصًا لدى الأطفال ؛ يجب التوقف عن تناولها تمامًا حتى لا تسبب له مضاعفات صحية خطيرة قد تؤدي في بعض الأحيان إلى الوفاة .

المواضيع المتشابهه:



t,h;i jsff hgpshsdm

__________________
اللهم اني اعوذ بك من السلب بعد العطاء
الوردة الزرقاء غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc. TranZ By Almuhajir
adv helm by : llssll
الساعة الآن 10:12 PM