العودة   منتديات همس المصريين > همس موسوعة عالم الحيوان والنبات والحشرات > همس عالم الحشرات

همس عالم الحشرات موسوعة شاملة لكل أنواع الحشرات وغرائبها

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 04-28-2012, 05:37 PM   #1
♣ صاحبة همس المصريين ♣
 
الصورة الرمزية د/ إلهام
 
تاريخ التسجيل: Wed Jun 2011
المشاركات: 34,752
معدل تقييم المستوى: 20
د/ إلهام has a reputation beyond reputeد/ إلهام has a reputation beyond reputeد/ إلهام has a reputation beyond reputeد/ إلهام has a reputation beyond reputeد/ إلهام has a reputation beyond reputeد/ إلهام has a reputation beyond reputeد/ إلهام has a reputation beyond reputeد/ إلهام has a reputation beyond reputeد/ إلهام has a reputation beyond reputeد/ إلهام has a reputation beyond reputeد/ إلهام has a reputation beyond repute

اوسمتي

افتراضي حشرة أم أربعة وأربعين , حشرة الحريش

حشرة أم أربعة وأربعين , حشرة الحريش


وهي من فصيلة Scolopendridae وسميت بأم أربعة وأربعين لوجود أطراف لها عددها 44 لكن في الواقع لها 42 طرف وقرنان أماميان. الطرفان الخلفيان أطول من بقية الأطراف لذلك يستخدمهم الحريش للامساك بفرائسه ومهاجمتهم به. ويتكون جسم الحريش من 12 جزء محزز وفي كل جزء زوج من الأرجل، ولها قرنان أماميان تتحسس بهما فرائسها، ويبلغ طول جسم الحريش 12سم.
والحريش يفضل الأماكن الرطبة والندية، تحت الصخور ولا يتعرض للشمس ولا يخرج للصيد إلا في الليل لأنه يتعرض للجفاف بسرعة عند الخروج في النهار، ولاتوجد له طبقة شمعية تحمى جسمه من الجفاف وتمنع تسرب السوائل منه بالتبخر.

حشرة أربعة وأربعين حشرة الحريش
والحريش دويبة سامة لكن سميتها ضعيفه غير قاتلة كلسعة النحلة، لكنها مؤلمة وينتج عنها تورم في مكان اللسع، ويقال أن جميع أرجلها تفرز السم عندما تستخدمهم في اللسع، وتسمى دخال الأذن وهي قي الواقع بريئة من هذه التهمة لأن الدود ومن على شاكلتها ممكن أن تدخل في الأذن إن ظنت أنه مخبأ لها، وهي ليست متخصصة بدخول الأذن دون غيرها من الحشرات، والذين كتبوا عن الحريش من الأوربيون لم يذكوا أي شيء عن دخول الحريش في الأذن. وهي فقط مجرد تسمية لاغير.
وينتشر الحريش في جميع بلدان العالم بما فيها قارتي أمريكا وأستراليا، وتوجد منه ألوان مختلفة وأحجام مختلفة أيضاً لكن جميعها بأرجل عددها 42 رجل. وبعض الأوربيون يربونها في المنازل، طبعاً في أقفاص ويستمتعون بمراقبتها واطعامها.

حشرة أربعة وأربعين حشرة الحريش
وتخرج الحريش ليلاً لصيد فرائسها من صغار الحشرات والدود وما يكون أقل من حجمها من باقي الحشرات.
وتعتبر الحريش الأنثى أم مثالية فهي عندما تبيض تحتضن بيضها من أسبوعين إلى ثلاثة وذلك بأن تلف جسمها حولهم لحين الفقس ثم تبقى في حمايتهم لعدة أيام حتى يخرجوا من العش للعيش بمفردهم، والأنثى تبيض من 15 إلى ثلاثين بيضة.
وتصل الحريش لسن التزاوج بعد ثلاث أو أربع سنين ويقال أنها تعمر بحدود العشرة سنين.
والحريش ذكرتة كتب القواميس العربية وذكرت صفاته بأن له أرجل كثيرة وهي إلى الآن تتواجد بكثرة في البراري في وقت الربيع تحت الصخور والنباتات الدائمة.

حشرة أربعة وأربعين حشرة الحريش

وقد جاء في كتاب القاموس المحيط:
والحَرِيشُ: دُوَيبَّةٌ قَدْرُ الإِصْبعِ، بأَرْجُلٍ كثيرةٍ، أو هي دَخَّالُ الأُذُنِ.
وورد في اللسان:
قال الأَزهري: وكأَن الحَرِيش والهِرْميس شيء واحد، وقيل: الحَرِيش دُوَيْبَّة أَكبرُ من الدُّودة على قدر الإِصبع لها قوائم كثيرة وهي التي تسمى دَخّالَةَ الأُذُن.
وفي كتاب تاج العروس للزبيدي (توفيَّ 709 هـ):
والحَرِيشُ، كأَمِيرٍ: دُوَيْبَّةٌ أَكْبَرُ من الدُّودَةِ علَى قَدْر الإِصْبَعِ، بِأَرْجُلٍ كَثِيرَةٍ، أَو هِيَ الَّتِي تُسَمَّى دَخَّال الأُذُن، قالَه أَبوحَاتِمٍ، وتُعْرَفُ عند العامّةِ بأُمِّ أَرْبَعَةٍ وأَرْبَعِين.
الصورتان التاليتان لحريشان وهما يتعاركان.

حشرة أربعة وأربعين حشرة الحريش


حشرة أربعة وأربعين حشرة الحريش


المواضيع المتشابهه:


pavm Hl Hvfum ,Hvfudk < hgpvda hg[vpQ

د/ إلهام غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-28-2012, 06:21 PM   #2
|| المدير الأول لهمس ||
 
الصورة الرمزية محمدعبد العال
 
تاريخ التسجيل: Thu Dec 2011
المشاركات: 43,746
معدل تقييم المستوى: 61
محمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond repute

اوسمتي

افتراضي رد: حشرة أم أربعة وأربعين , حشرة الحريش

لك الشكرعلي الموضوع القيم
جزاك الله خيرا سندريلا

محمدعبد العال غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-10-2013, 08:33 PM   #3
 
الصورة الرمزية صمت المشاعر
 
تاريخ التسجيل: Wed Nov 2011
المشاركات: 2,947
معدل تقييم المستوى: 16
صمت المشاعر عضو متميزصمت المشاعر عضو متميزصمت المشاعر عضو متميزصمت المشاعر عضو متميز

اوسمتي

افتراضي رد: حشرة أم أربعة وأربعين , حشرة الحريش

جزاك الله كل خير علي المعلومة القيمة
مجهود مميز تسلم الايادى

تحيتي واحترامي


صمت المشاعر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
أربعة, الجرحَ, جزرة, وأربعين


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc. TranZ By Almuhajir
adv helm by : llssll
الساعة الآن 05:57 PM


اخر المواضيع

دورة تنمية مهارات مسؤولي المخازن والمستودعات @ شركة أورجانيك للاستيراد والتصدير @ سيغفر الله لك مهما علت ذنوبك @ أطباء الرحمة والانسانية في مصر @ سيرضيك الله فلا تشك في كرمه @ مواقف في وفاء الكلاب @ برنامج إلتزامي في رمضان @ عوض ربنا عن المفقود بالأحسن دائما @ العوض بعد الصبر @ رزقك مكتوب ومهما تأخر لن يضيع @ حوار صحفي مع معمر القذافي عن الديموقراطية @ كلما زاد الابتلاء اقترب الفرج @ جمال حياة الجنة و سكانها @ أجمل يوم في حياتك يوم وفاتك @ خدمة تقديم الاقرار الضريبي الكترونيا فى مصر @ لودر فابو ال2 طن @ لودر فابو ال 3 طن @ لودر فابو 1.5 طن @ لودر فابو الـ 5 طن @ احدث انواع وماركات كاميرات المراقبة @ تفسير رؤية تقبيل يد النبي صلى الله عليه وسلم @ شات للتواصل الاجتماعى @ شات للتواصل الاجتماعى @ هل يجوز الاحتفال بعيد الأم @ هل الله راضي عنك @ كاميرات المراقبة وانواعها واسعارها @ حلم @ رؤية التدخين مع بنت عمى فى المنام @ رؤيه بقره هزيله في المنام @ ارجوا تفسير الحلم ضرورى @