العودة   منتديات همس المصريين > همـــــــس السياحة والتاريخ > همس السياحة المحلية > همس السياحة العالمية

همس السياحة العالمية تجول حول العالم وأنت بغرفتك , حصريا بمنتديات همس المصريين , مدينة , حديقة , مسجد , جامع , فندق

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 06-17-2012, 06:53 PM   #1
|| المدير الأول لهمس ||
 
الصورة الرمزية محمدعبد العال
 
تاريخ التسجيل: Thu Dec 2011
المشاركات: 43,746
معدل تقييم المستوى: 62
محمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond repute

اوسمتي

افتراضي مدن أثرية : مدينة جميلة في الجزائر

مدن أثرية : مدينة جميلة في الجزائر
في الجزائر الكثير من المواقع الأثرية المصنفة عالميا
و التي تعود إلى العصور الغابرة ,
و البعض منها يعود إلى عصور ماقبل التاريخ
وقد مرت عليها كل غزوات وحضارات البحر المتوسط .

و من أهم المدن السياحية في الجزائر مدينة سطيف أو سيتيفيس التي تقع على بعد 300 كلم شرق الجزائر العاصمة و هي من أقدم المدن والتي اطلق عليها الرومان قديما "مطمورة روما " لكونها كانت وما تزال منطقه نموذجية للراحة والاستجمام ،بما حباها الله من ينابيع معدنيه وانهار وهواء ناعم .

و اسم "ستيفيس" تعني الأرض السوداء أو الخصبة ، واهتـم الرومان بسطيف نظرا لـموقعها الـجغرافـي الـممتاز الذي يسيطر علـى السهول والـهضاب العليا الشاسعة والغنية بالقمح، وتوفرها علـى حقول كبيـرة للـمياه الـجوفية.

وقد احاط الرومان مدينة سطيف بمدن و قلاع كبرى لا تزال شاهدا على تلك الحقبة الزمنية و من اهم تلك المدن مدينة "جميلة" التي تعتبر من الآثار المحمية من قبل هيئة اليونيسكو منذ سنة 1967 .

مدينة كويكولcuicul الرومانية أو "جميلة" العربية مدينة أثرية جزائرية تبعد عن مدينة سطيف بحوالي 45كلم يعود تاريخ تأسيسها إلى سنة 96-97 م علـى ارتفاع مـحجر فـي واد بيـن سلسلة جبال و التي تعتبر الطبيعية وسيلة دفاع مـمتازة.

تتوسط هذه الـمدينةساحة كبيـرة كانت محور الـحياة السياسية و الاجتماعية إذ يوجد الـمحكمة - البازيليك - وقاعة الـمجلس البلدي .

كما شهدت مدينة "جميلة" تطورا عمرانيا هائلا ساهم في تشييده أعيان المدينة و التي آثار منازلـهم موجودة حتى الآن علـى حافة الطريق التـي تشق الـمدينة و زينت بالفسيفساء التـي حفظت منها أشكال كثيـرة فـي الـمتحف و بها أهم معلم الذي يعد من الآثار العالمية و هو الضريح الملكي الموريطاني.

الساحة الكبيرة

عرفت مدينة "جميلة" رخاء إقتصاديا الذي يعكسه بناء الحمام و قاعات للرياضة والـمسرح الذي بني سنة 160م و الذي يتسع ل 3000 مشاهد ، و الـمعابد و وقوس النصر "كركلا" ودهاليـز و فوارات و منازل رائعة و قنوات صرف المياه و طرق معبدة بالحجارة كما يوجد بالمدينة سجن به غرف إنفرادية.

تبقى مدينة "جميلة" شاهدة على الإستعمار الروماني لهذا البلد فهي تحكي تاريخ هذا الشعب و معاناته عبر العصور و إستغلال ثرواته الطبيعية.

"جميلة" مدينة رائعة ومتواضعة، أهم مواردها فلاحية، وإنتاجها الرئيسـي القمح و بعض المحاصيل الزراعية التي تستخرج من أراضـي السهول والـجبال.


المواضيع المتشابهه:


l]k Hevdm : l]dkm [ldgm td hg[.hzv l]dkm hg[.hzv

محمدعبد العال غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
أثرية, مدينة, الجزائر, جميلة


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc. TranZ By Almuhajir
adv helm by : llssll
الساعة الآن 09:31 PM