العودة   منتديات همس المصريين > همـــــــس السياحة والتاريخ > القسم التاريخى > همس الشخصيات التاريخية والأدبية

همس الشخصيات التاريخية والأدبية هنا تلتقى كل شخصيات أثرت فى التاريخ سواء أدبية أو فنية أو تاريخية

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 07-06-2012, 12:53 AM   #1
♣ صاحبة همس المصريين ♣
 
الصورة الرمزية د/ إلهام
 
تاريخ التسجيل: Wed Jun 2011
المشاركات: 34,753
معدل تقييم المستوى: 20
د/ إلهام has a reputation beyond reputeد/ إلهام has a reputation beyond reputeد/ إلهام has a reputation beyond reputeد/ إلهام has a reputation beyond reputeد/ إلهام has a reputation beyond reputeد/ إلهام has a reputation beyond reputeد/ إلهام has a reputation beyond reputeد/ إلهام has a reputation beyond reputeد/ إلهام has a reputation beyond reputeد/ إلهام has a reputation beyond reputeد/ إلهام has a reputation beyond repute

اوسمتي

جديد المُلحِد أبو حيان التوحيدى ، علي بن محمد بن العباس

أبو حيَّان التَّوْحِيدِيّ

الضَّال المُلحِد أبو حيان ، علي بن محمد بن العباس ، البغدادي الصوفي ، صاحب التصانيف الأدبية والفلسفية ، ويقال : كان من أعيان الشافعية .

قال ابن بابي في كتاب "الخريدة والفريدة" : كان أبو حيان هذا كذابا قليل الدين والورع عن القَذْفِ والمجاهرة بالبهتان ، تعرض لأمور جـسام من القدح في الشريعة والقول بالتعطيل ، ولقد وقف سيدنا الوزير الصاحب كافي الكفاة على بعض ما كان يُدْغِله ويخفيه من سوء الاعتقاد ، فطلبه ليقتله ، فهرب ، والتجأ إلى أعدائه ، ونفق عليهم تزخرفه وإفكه ، ثم عثروا منه على قبيح دخلته وسوء عقيدته ، وما يبطنه من الإلحاد ، ويرومه في الإسلام من الفساد ، وما يلصقه بأعلام الصحابة من القبائح ، ويضيفه إلى السلف الصالح من الفضائح ، فطلبه الوزير المهلبي ، فاستتر منه ، ومات في الاستتار ، وأراح الله ، ولم يؤثر عنه إلا مَثْلَبَة أو مُخزية .

وقال أبو الفرج بن الجوزي : زنادقة الإسلام ثلاثة : ابن الراوندي ، وأبو حيان التوحيدي ، وأبو العلاء المعري ، وأشدهم على الإسلام أبو حيان ، لأنهما صرحا ، وهو مَجْمَجَ ولم يُصرِّح .

قلت : وكان من تلامذة علي بن عيسى الرماني ورأيته يبالغ في تعظيم الرماني في كتابه الذي ألفه في تقريظ الجاحظ ، فانظر إلى المادح والممدوح ! وأجود الثلاثة الرماني مع اعتزاله وتشيعه .

وأبو حيان له مصنف كبير في تصوف الحكماء ، وزهاد الفلاسفة ، وكتاب سماه "البصائر والذخائر" وكتاب "الصديق والصداقة" مجلد ، وكتاب "المقابسات" وكتاب : "مثالب الوزيرين" -يعني: ابن العميد وابن عباد- وغير ذلك .

وهو الذي نسب نفسه إلى التوحيد ، كما سمى ابن تُومرت أتباعه بالموحدين ، وكما يسمي صوفية الفلاسفة نفوسهم بأهل الوحدة وبالاتِّحادِيَّة .

أنبأني أحمد بن أبي الخير ، عن محمد بن إسماعيل الطَّرَسُوسي ، عن ابن طاهر : سمعت أبا الفتح عبد الوهاب الشيرازي بالري يقول : سمعت أبا حيان التوحيدي يقول : أناسٌ مَضَوا تحت التَّوَهُّم ، وظنُّوا أن الحقَّ معهم ، وكان الحقُّ وراءَهم .

قلت : أنت حامل لوائهم .

قال الشيخ محيي الدين في "تهذيب الأسماء" : أبو حيان من أصحابنا المصنفين ، فمن غرائبه أنه قال في بعض رسائله : لا رِبَا في الزَّعْفَران . ووافقه عليه أبو حامد المَرُّوذِيّ .

وقال ابن النجار : له المصنفات الحسـنة كالبصائر وغيرها . قال : وكان فقيرا صابرا متدينا ، صحيح العقيدة . سمع جعفرا الخلدي ، وأبا بكر الشـافعي ، وأبا سعيد السيرافي ، والقاضي أحمد بن بشر العامري .

روى عنه : علي بن يوسف الفامي ، ومحمد بن منصور بن جِيكان وعبد الكريم بن محمد الداوودي ، ونصر بن عبد العزيز الفارسي ، ومحمد بن إبراهيم بن فارس الشيرازيون ، وقد لقي الصاحب بن عباد وأمثاله .

قلت : قد سمع منه أبو سعد عبد الرحمن بن مَمَجَّة الأصبهاني ، وذلك في سنة أربع مائة ، وهو آخر العهد به .

وقال السـلفي : كان نصر بن عبد العزيز ينفرد عن أبي حيان بنكت عجيبة .

وقال أبو نصر السِّجزي الحافظ فيما يأثروه عنه جعفر الحكاك : سمعت أبا سعد الماليني يقول : قرأت الرسالة -يعني: المنسوبة إلى أبي بكر وعمر مع أبي عبيدة إلى علي -رضي الله عنه- على أبي حيان ، فقال : هذه الرسالة عملتها ردًّا على الرَّافِضَة ، وسببه أنهم كانوا يحضرون مجلس بعض الوزراء ، وكانوا يُغْلُونَ في حال علي ، فعملت هذه الرسالة .

قلت : قد باء بالاختلاف على علي الصفوة ، وقد رأيتها وسائرها كذب بيِّن .

المواضيع المتشابهه:


hglEgpA] Hf, pdhk hgj,pd]n K ugd fk lpl] hgufhs hglEgpA] hgj,pd]n

د/ إلهام غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
محمد, المُلحِد, التوحيدى, العباس, حيان


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc. TranZ By Almuhajir
adv helm by : llssll
الساعة الآن 10:39 PM