العودة   منتديات همس المصريين > همـــــــس السياحة والتاريخ > القسم التاريخى

القسم التاريخى مواضيع تاريخية , التاريخ , الحضارة والتاريخ , تاريخ مصر , تاريخنا المصرى , تاريخ فات وآت

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 07-17-2012, 07:40 AM   #1
|| المدير الأول لهمس ||
 
الصورة الرمزية محمدعبد العال
 
تاريخ التسجيل: Thu Dec 2011
المشاركات: 43,746
معدل تقييم المستوى: 62
محمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond repute

اوسمتي

افتراضي مدن تاريخية : مدينة ذمار

مدن تاريخية :
مدينة ذمار
،،،،،،،،،،،،،،،
هي مدينة في اليمن .
موقعها : جنوب العاصمة صنعاء بحوالي (100) كيلو متر، على الطريق الرئيسي الذي يربط العاصمة صنعاء بعدد من المحافظات. وهي أكبر مدن محافظة ذمار ومركزها، وبها تقع جامعة ذمار. وترتفع على سطح البحر بـ2700 متر. وهي من المدن اليمنية القديمة، وترجع تسميتها إلى الملك ذمار علي ملك الدولة السبئية الحميرة الموحدة ذمار علي يهبر ملك سبأ وذي ريدان (15-35م) الذي عثر على تمثاله في النخلة الحمراء، أحد المواقع الأثرية القريبة من مدينة ذمار.
وكان لموقع مدينة ذمار المتوسط بين العاصمة ومدن الجنوب في سهل زراعي منبسط، أثرٌ هام في حياتها التجارية والسياسية، كما كانت أحد مراكز العلم والثقافة العربية والإسلامية في اليمن. ويُعد جامعها من أقدم المساجد الإسلامية، فقد عمر في مطلع خلافة أبي بكر الصديق، وكان للمدينة قبل الإسلام دور تاريخي أيضاً، فقد ورد ذكرها كثيراً في النقوش اليمنية القديمة. واشتهرت كمركز للدراسات والعلوم الإسلامية ويُنسب اليها كثير من أهل العلم. وهي مدينة عامرة بالعديد من المساجد والمدارس التاريخية، وتمتاز بالمدينة القديمة بطابعها المعماري الجميل الذي ينسجم مع ألوان أرضها البركاناية، واشتهر أهل ذمار بتربية الخيول العربية الأصيلة.
نبذة تاريخية عن الملك ذمار علي وابنه ثاران كان الملك ذمار علي وابنه " ثاران يهنعم" من مؤسسي الدولة السبئية الحميرية الموحدة أو ما عرف في الموروث العربي واليمني بدولة (التبابعة)، وذلك في (الربع الأول من القرن الرابع الميلادي)، وكان قد سبقهما " شمر يهرعش " الذي حكم اليمن من أدناه إلى أقصاه تحت اسم ملك " سبأ وذي ريدان وحضرموت ويمنات "، وبعده بعدد من السنيين كرس " ذمار علي " ثم ابنه " ثاران يهنعم " ذلك الواقع الذي استمر حتى الغزو الحبشي لليمن عام (525 م) ؛ ومما يؤيد ذلك أن " ذمار علي " وابنه " ثاران " قد حازا على اللقب الملكي في هذه الفترة حيث نقش بالخط المسند على صدري التمثالين عبارة ملكا سبأ وذي ريدان وهما " ذمــار علي " وابـنـه " ثاران " قد أمرا بأن يصاغ لهما هذان التمثالان من البرونز، وقررا أن يقدماهما إلى أنصارهما ورجالهما من أسرة بني ذرانح وعلى رأسهم ثلاثة من كبار هذه الأسر، وهم " بأهل أخضر" و" شرح سميدع " و" ماجد "، وذلك لكي ينصب هذان التمثالان على مدخل المنتدى أو بهو الاستقبال والجلوس والمداولات أي (المسود) الخاص ببني ذرانح التابع لقصرهم المسمى (صنع) القائم في النخلة الحمراء (يكلى) قديماً في أراضي الحداء ? وقد شرح هذا النقش وعلق عليه الأستاذ " مطهر الإرياني " ?. وبصورة عامة فإن لهذين التمثالين دلائل حضارية وتاريخية كونهما يمثلان شخصيتين بارزتين في تاريخ اليمن القديم لعبت دوراً كبيراً في توحيد اليمن أرضاً وشعباً، كما يبرزان ـ أيضاً ـ الصلات الثقافية بين حضارة البحر المتوسط وجنوب الجزيرة العربية من خلال الكتابة القصيرة بالخط اليوناني الذي ظهر في الركبة اليسرى للتمثال، كما نلمح فكرة أخرى هي أن الختان لم يكن معروفاً في تلك العصور القديمة عند الإنسان اليمني القديم وللعلم ففي ذمار مايدل على الجانب العلمي اهتمام اهل الحل والعقد ممن كان لهم دور في حكم الين وتحديداً ذمار ومن هذه الشواهد الصرح العليم (المدرسة الشمسية) وهي وكما كانت في وقتها قلبة العلم ليس من اليمكن فقط بل من الدول والمناطق والأقاليم المحيطة وسميت بالشمسية التي شيدت بأمر من الإمام شرف الدين وقد استغرق بناؤها عامان من 947 إلى 949 وما يميز هذه المدرسة مئذنتها العالية وقد سكيت بالشمسية نسبة إلى الإمام شمس الدين بن شرف الدين.


المواضيع المتشابهه:


l]k jhvdodm : l]dkm `lhv `lhv

محمدعبد العال غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-22-2012, 12:54 AM   #2
 
الصورة الرمزية قلم رصاص
 
تاريخ التسجيل: Mon Feb 2012
المشاركات: 1,036
معدل تقييم المستوى: 15
قلم رصاص will become famous soon enoughقلم رصاص will become famous soon enough
افتراضي رد: مدن تاريخية : مدينة ذمار

موضوع اكثر من رائع
دمتم بخير اقلام لها نور
ساطع
اكرمكم سبحانه الرافع


قلم رصاص غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
مدينة, ذمار, تاريخية


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc. TranZ By Almuhajir
adv helm by : llssll
الساعة الآن 04:50 AM