العودة   منتديات همس المصريين > همـــــــس السياحة والتاريخ > القسم التاريخى > همس الشخصيات التاريخية والأدبية

همس الشخصيات التاريخية والأدبية هنا تلتقى كل شخصيات أثرت فى التاريخ سواء أدبية أو فنية أو تاريخية

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 07-25-2012, 10:06 PM   #1
|| المدير الأول لهمس ||
 
الصورة الرمزية محمدعبد العال
 
تاريخ التسجيل: Thu Dec 2011
المشاركات: 43,746
معدل تقييم المستوى: 62
محمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond repute

اوسمتي

افتراضي من أعلام البحيرة : رجب البنا

من أعلام البحيرة :

رجب البنا
،،،،،،،،،،،،،
كاتب وصحفى مصرى بجريدة الأهرام ومجلة أكتوبر، كان رئيسا لمجلس إدارة مؤسسة دار المعارف ورئيسا لتحرير مجلة أكتوبر المصرية من 1994 حتى 2005، ولد في 17 سبتمبر 1936، بمدينة دمنهور، عاصمة محافظة البحيرة شمال دلتا النيل. تخرج في مدرسة الأقباط الابتدائية، ثم إلتحق بمدرسة دمنهور الثانوية. وهى المدرسة التى تخرج منها عدد من أعلام مصر، منهم الدكتور أحمد زويل، والدكتور مصطفى الفقي.
إلتحق بكلية الآداب، جامعة الإسكندرية، قسم الفلسفة وعلم الاجتماع. تخرج منها عام 1960. حصل على دبلوم الصحافة، من كلية الإعلام، جامعة القاهرة، ضمن أول دفعة تقدمت للدراسة بهذه الدرجة التى كانت توازى درجة الماجستير. نال الدرجة بتقدير ممتاز وتصدر الدفعة عامين متوالين. إجتاز الدرجة بكتابة بحث التخرج عن "محمد حسنين هيكل." بعدها عين في جريدة الاهرام عام 1972.
مسيرة الصحافة
تدرج رجب البنا في مسيرة الصحافة حتى أصبح رئيسا لقسم التحقيقات بجريدة الأهرام، ثم عين مساعدا لرئيس التحرير، ثم نائبا لرئيس تحرير الأهرام. في يناير 1994 عين رئيسا لمجلس إدارة دار المعارف ورئيسا لتحرير مجلة أكتوبر. وشغل هذا المنصب أحد عشر عاما ونصف، حتى يوليو 2005. منذ يوليو 2005، وهو كاتب صحفى بجريدة الأهرام ومجلة أكتوبر. أسس ورأس تحرير مجلة "جنوب الوادى" في سبعينيات القرن العشرين، وهى مجلة إهتمت بشئون محافظات ومناطق جنوب مصر، وخاصة النوبة وأسوان.
الأهرام
أسس باب " مع القانون ". وهو باب متفرد في الصحافة المصرية، إهتم بتبسيط المبادئ القانونية للقارئ العادى. وكان هذا الباب نافذة على أحكام القضاء، ومع الوقت بات محل متابعة رجال القانون سواء في ذلك رجال القضاء والمحامين، بسبب اهتمامه بنشر أحكام محكمة النقض والمحكمة الدستورية العليا، والمحكمة الإدارية العليا، ومجلس الدولة. وظل يحرر هذا الباب طوال ثلاثة عشر عاما، حتى تولى رئاسة مجلس إدارة دار المعارف ورئاسة تحرير مجلة أكتوبر.
و طوال نفس المدة تولى مسئولية تحرير صفحة الرأى بالأهرام، التي تحولت إلى منبر لمختلف الآراء، المؤيدة والمعارضة. وفي تلك الفترة فتحت صفحة الرأى بالأهرام أبوابها لكتاب ينتمون إلى كل الأطياف السياسية، من أقصى اليمين إلى أقصى اليسار. فنشرت صفحة الرأى لكتاب ماركسيين وشيوعيين واشتراكيين، منهم فيليب جلاب ولطفى عبد العظيم وإبراهيم سعد الدين، وكتاب ليبراليين ويمينيين، منهم سعد الدين إبراهيم وسعيد النجار. و خلال قيامه بتحرير صفحة الرأى، خلط بين تنوع الموضوعات المنشورة يوميا، وبين تخصيص الصفحة لطرح ملف من الملفات والقضايا المطروحة على الساحة السياسية والاجتماعية، يتناولها بالرأى كتاب ومفكرون من مدارس فكرية مختلفة، وانتماءات سياسية متنوعة ومتعارضة. كما كان رجب البنا هو الذي حفز الباحثين والخبراء بمركز الدراسات السياسية والإستراتيجية بالأهرام على تقديم أفكارهم ورؤاهم في شكل مقالات رأى، بدلا من قصر جهودهم على الأبحاث والتقارير الإستراتيجية. فكان أول من طلب من باحثى المركز وكتابه الشبان في ذلك الوقت المشاركة بالرأى في الملفات المفتوحة آنذاك. فتعرف قراء الأهرام لأول مرة على محمد السيد سعيد وأسامة الغزالى حرب وطه عبد العليم وهالة مصطفى. وكلهم أصبحوا اليوم كبار الكتاب والمفكرين على الساحة العامة.
و في عام 1989، استعانت به جريدة الشرق القطرية، حيث تولى رئاسة تحريرها مدة ثلاثة شهور، صاغ فيها سياسات الجريدة، وأرسى فيها أساليب جديدة للخبر والتحقيق والرأى.

دار المعارف ومجلة أكتوبر
تولى رجب البنا رئاسة تحرير مجلة أكتوبر ورأس مجلس إدارة دار المعارف في يناير 1994، حتى يوليو 2005. في تلك المرحلة قام بتجديد مطابع دار المعارف، التي تعد أقدم وأكبر دار نشر في العالم العربي. وبالتزامن مع تجديد المطابع قام رجب البنا بتحديث العمل في قطاع النشر بدار المعارف، فأعاد إصدار سلسلة " اقرأ " بانتظام، وأصدر كتاب المعارف الطبى، كما أعاد طبع كتب الدكتور شوقى ضيف، وأبقاها إصدارا حصريا لدار المعارف. إهتمت دار المعارف طوال تلك المرحلة بالثقافة العلمية، فأصدرت سلسلة كتب علمية، عملت على تبسيط أحدث علوم العصر للقارئ العادى. شارك في كتابة تلك السلسلة الراحل الدكتور أحمد مستجير، والدكتور أحمد شوقي.
سلاسل مقالات الأهرام

في جريدة الأهرام تميز رجب البنا بسلاسل المقالات التي تناقش قضية فتتناولها من مختلف جوانبها وتلقى الضوء على أبعادها المتنوعة والكتابات السابقة عنها، ومن أهم سلاسل المقالات التي حظيت بالاهتمام:
لماذا تخلف المسلمون ؟ تجديد العقل العربى الإصلاح الدينى تجديد الفكر الدينى
كتب منشورة
1- تاريخ ليس للبيع 2- البحث عن المستقبل 3- الغرب والإسلام 4- الأقباط في مصر والمهجر 5- الأمية الدينية والحرب ضد الإسلام 6- المصريون في المرآة 7- لماذا نقرأ 8- معجزات الخلق والخالق 9- الشيعة والسنة 10- صناعة العداء للإسلام 11- هؤلاء أنصفوا الإسلام في الغرب 12- هيكل بين الصحافة والسياسة 13- أمريكا من الداخل 14- مجموعة قصص: بسمةصغيرة

المواضيع المتشابهه:


lk Hughl hgfpdvm : v[f hgfkh Hulhg hgfpdvm hgfkh

محمدعبد العال غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
أعمال, البحيرة, البنا


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc. TranZ By Almuhajir
adv helm by : llssll
الساعة الآن 08:51 PM