العودة   منتديات همس المصريين > همـــــــس السياحة والتاريخ > القسم التاريخى > همس الشخصيات التاريخية والأدبية

همس الشخصيات التاريخية والأدبية هنا تلتقى كل شخصيات أثرت فى التاريخ سواء أدبية أو فنية أو تاريخية

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 07-27-2012, 09:23 AM   #1
|| المدير الأول لهمس ||
 
الصورة الرمزية محمدعبد العال
 
تاريخ التسجيل: Thu Dec 2011
المشاركات: 43,746
معدل تقييم المستوى: 63
محمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond repute

اوسمتي

افتراضي من أعلام الدقهلية : الشاعر سيد حجاب

من أعلام الدقهلية :
الشاعر سيد حجاب
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
سيد حجاب هو شاعر مصري ولد بمدينة المطرية، بمحافظة الدقهلية عرف سيد حجاب بكتابة أشعاره باللهجة العامية المصرية للكثير من الأعمال الدرامية والتليفزيونية المصرية. وقد اشتهر سيد حجاب بلقب سيد شعراء العامية قي الوطن العربي.[بحاجة لمصدر] تعتبر أكثر أعمال سيد حجاب من ألحان الموسيقار عمار الشريعي والموسيقار ياسر عبد الرحمن.
يحاصر الكثيرون الشعر الآن يعتبرونه أداه للشهرة والمال فأصبح الشعر مهنة من لا مهنة له لذا سبح هذا الشاعر ضد التيار ثار على الكلمة الهابطة، على الجملة الركيكة، حاول إصلاح أحواله لأنه عاصر جيل العمالقة وتتلمذ على يديهم ثم شق لنفسه طريقا خاصا بعيدا عن الآخرين. كانت نشأته عاملا مهما في اتجاهه إلى كتابة الشعر وبدا ذلك واضحا منذ ديوانه الأول صياد وجنيه.. هو الشاعر الكبير سيد حجاب الذي ولد في مدينة المطرية بالدقهلية هذه المدينة الصغيرة الواقعة على ضفاف بحيرة المنزلة والتي علمته معنى الكفاح لما لها من طبيعة خاصة فهي مدينة صيادين لها عالمها وسحرها الخاص فكان يخرج وهو صغير مع بزوغ الخيط الأبيض من الفجر ليرى عودة الصيادين محملين بما رزقهم الله من خيرات البحيرة. ربما لم تكن طبيعة هذه المدينة السبب الوحيد لاحترافه الشعر فقد كان والده بمثابة المعلم الأول عندما كان يشاهده في جلسات المصطبة الشعرية حول الموقد في ليالى الشتاءالباردة وهو يلقى الشعر للصيادين في مباراة أشبه بالتحطيب الصعيدى فكل صياد يلقى ما عنده فكان يدون كل ما يقوله الصيادون ويحاول محاكاتهم وكان يخفى عن والده حتى أطلعه على أول قصيدة كتبها عن شهيد باسم "نبيل منصور" فشجعه والده على المضى قدما في هذا الإتجاه حتى دخل المدرسة وصادق المعلم الثاني شحاته سليم نصر مدرس الرسم والمشرف على النشاط الرياضى والذي علمه كيف يكتب عن مشاعر الناس في قريته.
مع تنامى موهبته واحتكاكه وقراءاته إكتسب العديد من الخبرات حتى تقابل مع الشاعر عبد الرحمن الأبنودى في إحدى ندوات القاهرة ومن هذه الندوة أصبحا صديقين ثم تعرف على أستاذه الثالث صلاح جاهين فكان أول لقاء بينهما بعد أن سمع قصيدة لسيد فإنتفض واقفا يحضنه ويلف به حجرة الملحن سليمان جميل ليقول لفؤاد قاعود إحنا بقينا كتير يا فؤاد وتنبأ له بأنه سيكون صوتا مؤثرا في الحركة الشعرية وقد صدقت نبوءة جاهين ففى منتصف الستينات من القرن الماضى إحتفى المثقفون بأول ديوان له صياد وجنيه وبعده انتقل إلى الناس عبر الأثير من خلال مجموعة البرامج الإذاعية الشعرية بعد التحية والسلام، عمار يا مصر، أوركسترا وقد كان الأبنودى يقدم معه البرنامج الأول بالتناوب كل واحد 15 يوما وبعد فترة إنفصلا فقدم كل منهما برنامجا منفصلا. كما شارك سيد حجاب في الندوات والأمسيات الشعرية والأعمال التليفزيونية والسينمائية في محاولة للوصول للجمهور وقدمه جاهين لكرم مطاوع ليكتب له مسرحية حدث في أكتوبر فدخل في نسيج الحياة الثقافية.
وعندما دخل الشاعر سيد حجاب مجال الأغنية لم يتنازل عن جوهر الشعر بل إن الشاعر حماه من الانزلاق وراء كلمات سهلة يلوكها المستمع ثم تجد طريقا لأقرب سلة مهملات فغنت له عفاف راضى وعبد المنعم مدبولى وصفاء أبو السعود وإقترب على استحياء من سوق الكاسيت وكان ذلك من خلال فريق الأصدقاء مع عمار الشريعى وقدم أغانى في ألبومها الأول مع عمر بطيشة ثم أتبعه بألبومين هما "أطفال أطفال" و"سوسه".
بعدها إقترب من بليغ حمدى بأغنيات لعلى الحجار وسميرة سعيد وعفاف راضى وقدم معه الحجار تجيش نعيش وكتب لمحمد منير في بداياته أغنية آه يا بلاد يا غريبة في أول ألبوم له ثم أربع أغنيات في ألبومه الثاني ومن هذه الأعمال انطلق يكتب أشعار العديد من الفوازير لشريهان وغيرها بجانب العديد من تترات المسلسلات التي عرض بعضها في رمضان.
لم يبتعد حجاب عن السياسة فالتحق منذ شبابه بأشبال الدعاه مع الإخوان المسلمين ثم إنضم لحزب مصر الفتاة وإصطدم بالعديد من التيارات الفكرية التي ساهمت في ثقل موهبته وأعطتها رونقا خاصا وإعتقل خمسة أشهر في عهد جمال عبد الناصر كل هذا أثر على تجربته الشعرية التي ما زال يمتعنا بها.
أعماله

هذه بعض من أعمال سيد حجاب:
قصيدة الطوفان.قصيدة سلوا قلبي.قصيدة سلوا قلبيقصيدة السلم والكرسي .قصيدة السلم والكرسيقصيدة زي الهوا.شارة مسلسل أرابيسك.شارة مسلسل العائلة.شارة مسلسل المرسى والبحار.شارة مسلسل الأيام.شارة مسلسل عصفور النار.شارة مسلسل وقال البحر.شارة مسلسل البحار مندى.شارة مسلسل الوسية.شارة مسلسل أميرة في عابدين.شارة مسلسل بوابة الحلوانيشارة مسلسل ليالي الحلميةشارة مسلسل "كناريا وشركاه"، الأداء للفنان علي الحجار.شارة مسلسل شرف فتح الباب، الأداء للفنان مدحت صالح.




المواضيع المتشابهه:


lk Hughl hg]rigdm : hgahuv sd] p[hf Hulhg hg]rigdm hgahuv ]dhf

محمدعبد العال غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
أعمال, الدقهلية, الشاعر, دياب


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc. TranZ By Almuhajir
adv helm by : llssll
الساعة الآن 04:34 AM