العودة   منتديات همس المصريين > همـــــــس السياحة والتاريخ > القسم التاريخى > همس الشخصيات التاريخية والأدبية

همس الشخصيات التاريخية والأدبية هنا تلتقى كل شخصيات أثرت فى التاريخ سواء أدبية أو فنية أو تاريخية

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 07-29-2012, 08:26 AM   #1
|| المدير الأول لهمس ||
 
الصورة الرمزية محمدعبد العال
 
تاريخ التسجيل: Thu Dec 2011
المشاركات: 43,746
معدل تقييم المستوى: 63
محمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond repute

اوسمتي

افتراضي تاريخ حكام اليمن : علي بن محمد الصليحي

تاريخ حكام اليمن :
علي بن محمد الصليحي
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
أبي الحسن علي بن محمد الصليحي مؤسس إمارة بني صليح باليمن عام 429 هجري. وينسب إلى قبيلة الأصلوح التي تعد حياً من (الأحجور) من حاشد. نشأ في الأخروج من بلاد الحيمة إحدى نواحي لواء صنعاء، وكان والده القاضي (محمد الصليحي) يقيم في حصن يناع من بلاد الحيمة وكان سني المذهب صاحب نفوذ وكلمة في قومه. بينما لم يبلغ ولده (علي) الحلم حتى كان قد تضلع بمذهب الإسماعيلية على يد آخر دعاتها سليمان بن عبد الله الزواحي. بدأ أمره دليلاً للحاج عن طريق جبال السراة، واستمر على ذلك خمسةَ عشرَ عاماً كان خلالها يتعرف على أهل اليمن ويدعو إلى المذهب الإسماعيلي سرا.
البداية

استطاع أبو الحسن الصليحي بذكائه أن يغرس في النفوس أنه إنما يدعو لنصرة المستنصر بالله الفاطمي ولإعلاء كلمة الله، كما عمل مع ذلك باستقامته ومسلكه الديني حتى جاهر بالدعوة واجتمع معه حشد من الناس في جبل مسار، ولم تمض لدعوته الشهر حتى كان قد عمّر جبل مسار، ووصلته الأموال من مختلف المناطق اليمنية، وساعده ذلك على أن يضاعف من تحصين جبل مسار بالبناء والعتاد والمؤن والرجال، وعلى بث دعاته إلى سائر أنحاء اليمن، بعد أن حصل على الإذن بإعلان الدعوة من الخليفة الفاطمي المستنصر واكتسب بإذنه الصفة الشرعية لحكمه.
لم يرض لدعوة الصليحي الكثير من الأمراء لاسيما الأمير (جعفر بن الإمام قاسم بن علي العياني) الذي تحرك من صعدة بجيشه نحو حصن الأخروج في بلاد الحيمة بغية الاستيلاء عليه، ولكن حامية الحصن صمدوا في وجهه ومنعوه من الاستيلاء عليه، مع ذلك استمر في حصار الحصن ولم يرتفع عنه إلا بعد مقتل (جعفر بن عباس الشاوري) وانهزام جيشه في معركة ضد الصليحي، وكان الشاوري من أنصار المذهب السني في بلاد المغارب من لواء حجة، وقد جاء لحرب الصليحي، ودارت الدائرة على جيشه الذي كان يتكون من ثلاثين ألف مقاتل، وكانت المعركة التي قامت بين الجانبين في موضع يسمى عبرى دعاس أسفل حراز، لم يكتف الصليحي بالتحصن في جبال حراز المنيعة، وإنما نزل بجيشه لمنازلة الشاوري وانتصر عليه مما حطم معنوية الأمير العياني المحاصر لحصن الأخروج فانسحب منه، وقد غنم الصليحي من جيش الشاوري مغانم كثيرة ضاعف بها من تقوية جانبه، وأجبر الكثير من أهل بلاد حراز على الولاء له.
اتساع نفوذه

استولى (أبو الحسن الصليحي) على جبل حضور في مخلاف حضور من بلاد البستان إحدى نواحي صنعاء وفيه جبل النبي شعيب الذي يعتبر أعلى جبل في اليمن، وحصنه، وكان قد استولى على حصن يناع في بلاد الحيمة من لواء صنعاء، ولما بسط نفوذه على جميع بلاد حراز وعلى الجبال المنيعة فيها وفي المناطق المجاورة لها قرر أن يتبع سياسة المهادنة مع سائر السلاطين ورؤساء القبائل الذين لم يكونوا قد أعلنوا ولاءهم له حتى ترسخ سلطته ويتوطد نفوذه في المناطق التي قد استولى عليها. ثم واصل أبو الحسن الصليحي تقدمه بعد انتصاره في حربه مع (أبي حاشد الحاشدي) نحو صنعاء واستولى عليها وذلك في عام (440) للهجرة.

المواضيع المتشابهه:


jhvdo p;hl hgdlk : ugd fk lpl] hgwgdpd hgdlk hgwgdpd jhvdo

محمدعبد العال غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-29-2012, 11:00 AM   #2
|| المدير الثانى لهمس ||
 
الصورة الرمزية حسام السعيد
 
تاريخ التسجيل: Fri Dec 2011
المشاركات: 31,410
معدل تقييم المستوى: 20
حسام السعيد has a brilliant futureحسام السعيد has a brilliant futureحسام السعيد has a brilliant futureحسام السعيد has a brilliant futureحسام السعيد has a brilliant futureحسام السعيد has a brilliant futureحسام السعيد has a brilliant futureحسام السعيد has a brilliant futureحسام السعيد has a brilliant futureحسام السعيد has a brilliant futureحسام السعيد has a brilliant future

اوسمتي

افتراضي رد: تاريخ حكام اليمن : علي بن محمد الصليحي

الله يجازيك بالخير محمد عبد العال

نبذة مفيدة عن هذه الشخصية

شكرى وتقديرى لمجهودك

__________________
حسام السعيد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
محمد, اليمن, الصليحي, تاريخ, حكام


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc. TranZ By Almuhajir
adv helm by : llssll
الساعة الآن 01:04 PM