العودة   منتديات همس المصريين > همـــــــس السياحة والتاريخ > القسم التاريخى > همس الشخصيات التاريخية والأدبية

همس الشخصيات التاريخية والأدبية هنا تلتقى كل شخصيات أثرت فى التاريخ سواء أدبية أو فنية أو تاريخية

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 07-29-2012, 09:24 AM   #1
|| المدير الأول لهمس ||
 
الصورة الرمزية محمدعبد العال
 
تاريخ التسجيل: Thu Dec 2011
المشاركات: 43,746
معدل تقييم المستوى: 63
محمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond repute

اوسمتي

افتراضي تاريخ حكام اليمن : محمد بن عبد الله الوزير

تاريخ حكام اليمن :
محمد بن عبد الله الوزير
،،،،،،،،،،،،،،،
الاِمام المنصور باللّه محمد بن عبد اللّه الوزير.
هو الامام محمد بن عبد الله بن محمد بن الهادي بن صلاح بن الهادي بن عبد القدوس بن محمد بن يحي بن احمد بن صارم الدين بن محمد بن عبد الله بن الهادي صاحب الخلاصة بن إبراهيم بن على بن المرتضى بن المفضل بن منصور بن محمد المعروف بالعفيف بن المفضل بن عبد الله الحجاج بن على بن يحي بن القاسم بن الامام الداعي إلى الله يوسف بن الإمام المنصور بالله يحيى بن الامام الناصر لدين الله احمد بن الامام الهادي إلى الحق يحيى بن الحسين بن الامام القاسم الرسي بن إبراهيم بن إسماعيل الديباج بن إبراهيم الشبه بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن أمير المؤمنين علي بن ابي طالب كرم الله وجه. واسرة ال الوزير اسره مشهوره في اليمن.
مولده الكريم

في العشرين من شهر شعبان سنه 1217هجرية الموافق 1802م.
دراسته

درس العلم والقران في محل ال الوزير في هجره السر ثم دخل إلى صنعاء ليكمل تدريسه في الجامع الكبير على يد مشايخها ولقد درس كما درس اباؤه في حلق العلم في الجامع الكبير وغيره من المساجد. وكما قلنا كانت الامور قبل دعوته في ضوضاء وعندما دخل الاتراك إلى اليمن كان من اولئك العلما سيدي محمد بن عبد الله الوزير فقررو الخروج من صنعاء إلى صعده للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ولقد اجمعو على ترشيح سيدالامام محمد بن عبد الله الوزير ولكنه تنصل عن ذلك الأمر.
دخوله إلى صنعاء وتوليه الامامه

بعد أن أجمعوا على توليه الحكم توجه إلى صنعاء في يوم الجمعه السابع من سنه 1270هجرية الموافق 1853م في جيش كبير، وتوجه إلى المسجد الجامع الكبير وبعد أن صلى الجمع ذهب إلى دار الطواشي وفي يوم السبت خرج للنظر في قضايا الأمة التي كانت في قلاقل ومشاكل.
وفاته

توفي الامام المنصور بالله محمد بن عبد الله الوزير في سنه 1307 هجرية الموافق 1889م.
مؤلفاته

  • إيضاح البراهين والدلائل على ما أشكل من المسائل.
  • جواهر اللآل في حل الإشكال ونسب مذهب الآل.(في الرد على المقبلي، والجلال) وسمي أيضاً (فرائد اللآل). قال السيد مجد الدين المؤيدي: جمع فيه من علوم آل محمد وبيان عقائدهم، وحل شبه من عدل عن الطريق الأقوم والصراط الأعظم ما يثلج الخاطر ويقر الناظر، ويسمى أيضاً: (لآلى الفرائد وجواهر الفوائد) و(نفائس اللالئ في نحور عرائس الأماني)، وهو ـ خ ـ ضمن مجموع ـ خ ـ سنة 1339هـ بمكتبة السيد محمد عبد العظيم الهادي، أخرى ج1، ج2 مكتبة آل الهاشمي ـ خ ـ سنة 1335هـ، أخرى في خزانة القاضي حسين السياغي.
  • الدراري المشرقة والشهب المحرقة.(رسالة) في أصول الدين، ـ خ ـ رقم 55 (علم الكلام) _ المكتبة الغربية.
  • الرسالة الشمسية في الرد على رسالة الكبسي.ـ خ ـ رقم 111 (كلام)، ق21 ـ 36 _ المكتبة الغربية.
  • رسائل الإمام المنصور. (مجموع رسائله وكتبه، 16 كتاب ورسالة، قال حفيده زيد الوزير: إنها تحت الطبع بتحقيقه، وأدرج منها حفيده أحمد بن محمد بن عبد الله خمس رسائل في كتابه المطبوع (الإمام محمد بن عبد الله الوزير)، ومن رسائله التي احتواها مجموع برقم 268 _ مكتبة آل الهاشمي:
أ - رسالة حول اختلاف أهل الفطن والعلوم من المسلمين فيما بينهم. ب ـ رسالة إلى بعض العلماء والعقال، وقد بلغه أنهم كاتبوا الأمير محمد بن عايض. ج ـ رسالة إلى أنصاره وأشياعه. د ـ رسالة في الحثِّ على محاربة أعداء الدين. كتبها سنة 1288هـ. هـ ـ رسالة أخرى سنة 1288هـ. و ـ رسالة تذكير ونصيحة. خطت سنة 1282هـ. ز ـ رسالة أخرى. خطت سنة 1274هـ. ح ـ رسالة دعوته إلى علماء هجرة ضحيان وبقية الهجر. ـ خ ـ سنة 1281هـ. ط ـ رسالة تعزية في القاضي عبد الله بن علي الغالبي، آخرها وصية لأولاده. خطت سنة 1279هـ. ي - السيف الصارم المنتضى في الرَّد على السيد المرتضى. ـ خ ـ رقم 86 (مجاميع) _ المكتبة الغربية. ك - صوارم الحق الباترة للوتين في الرد على شُبَهْ الزائغين. ـ خ ـ منه أربع نسخ بأرقام 110 ـ 113 _ المكتبة الغربية. ل - القول الصائب في تحريم صرف الواجب. ـ خ ـ 116 (مجاميع) _ المكتبة الغربية. م - رسالة والجواب عليها. (مؤلفات الزيدية). ن - الشهد اليماني في الرَّد على الشوكاني.(هجر العلم). ص - السيوف الهاشمية في الرد على أحمد بن إسماعيل العلفي. (هجر العلم).



المواضيع المتشابهه:


jhvdo p;hl hgdlk : lpl] fk uf] hggi hg,.dv hggi hgdlk hg,.dv jhvdo

محمدعبد العال غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-29-2012, 11:03 AM   #2
|| المدير الثانى لهمس ||
 
الصورة الرمزية حسام السعيد
 
تاريخ التسجيل: Fri Dec 2011
المشاركات: 31,410
معدل تقييم المستوى: 20
حسام السعيد has a brilliant futureحسام السعيد has a brilliant futureحسام السعيد has a brilliant futureحسام السعيد has a brilliant futureحسام السعيد has a brilliant futureحسام السعيد has a brilliant futureحسام السعيد has a brilliant futureحسام السعيد has a brilliant futureحسام السعيد has a brilliant futureحسام السعيد has a brilliant futureحسام السعيد has a brilliant future

اوسمتي

افتراضي رد: تاريخ حكام اليمن : محمد بن عبد الله الوزير

الله يجازيك بالخير محمد عبد العال

نبذة مفيدة عن هذه الشخصية

شكرى وتقديرى لمجهودك

__________________
حسام السعيد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
محمد, الله, اليمن, الوزير, تاريخ, حكام


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc. TranZ By Almuhajir
adv helm by : llssll
الساعة الآن 11:47 AM