العودة   منتديات همس المصريين > همـــــــس السياحة والتاريخ > القسم التاريخى > همس الشخصيات التاريخية والأدبية

همس الشخصيات التاريخية والأدبية هنا تلتقى كل شخصيات أثرت فى التاريخ سواء أدبية أو فنية أو تاريخية

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 08-03-2012, 08:09 AM   #1
|| المدير الأول لهمس ||
 
الصورة الرمزية محمدعبد العال
 
تاريخ التسجيل: Thu Dec 2011
المشاركات: 43,746
معدل تقييم المستوى: 63
محمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond repute

اوسمتي

افتراضي من أعلام الإسكندرية : عبد الهادي الجزار

من أعلام الإسكندرية :
عبد الهادي الجزار
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
عبد الهادي محمد عبد الله الجزار (الإسكندرية مارس 1925 - مارس 1966) فنان تشكيلي إسكندراني تخصص في التصوير.
- كانت دراسته الأكاديمية في كلية الطب ثم تركها 1944. - التحق بمدرسة الفنون الجميلة العليا قسم التصوير وتخرج فيها 1950. - التحق بمعهد الآثار من 1950 : 1954. - حصل على الأستاذية في فن التصوير من أكاديمية الفنون الجميلة روما 1954 المعادلة للدكتوراه. - درس نظم وبرامج تدريس الفنون الجميلة في أكاديميات ومعاهد إنجلترا وفرنسا وإيطاليا في البعثة الصيفية 1956. - حصل على دبلوم معهد الترميم والتكنولوجيا روما 1957 : 1961 وكان ترتيبة الأول وكان أول مصري يحصل على هذا الدبلوم.
الوظائف والمهن التى اضطلع بها الفنان

- عين معيداً بكلية الفنون الجميلة قسم التصوير 1950 حتى شغل منصب أستاذ مساعد. - كان يقوم بتدريس التكنولوجيا والترميم والفرسك في نفس الكلية بعد عودته من البعثة. - قام بالتدريس لطلبة مرسم الأقصر الذي كان بمثابة الدراسات التكميلية لطلبة كلية الفنون الجميلة.
الأماكن التى عاش بها الفنان

- حى القبارى بالإسكندرية. - السيدة زينب بالقاهرة. - المنيل بالقاهرة. - روما، إيطاليا.
البعثات والمنح

- حصل على منحة دراسية من الحكومة الإيطالية لمدة عام قضاها بمدينة روما 1954. - حصل على منحة دراسية ثانية ليقضى اربع سنوات في إيطاليا 1956. - حصل على منحة من الحكومة المصرية لدراسة الترميم والتكنولوجيا والفرسك بروما. - حصل على منحة التفرغ من وزارة الثقافة والارشاد القومى 1965.
الموسوعات المحلية والعالمية المدرج فيها اسم الفنان

- اسمه مسجل في موسوعات عربية وإيطاليا وفرنسية وعالمية كثيرة منها : International directore of arts، Artists - collectors associations names - موسوعة اعلام مصر في القرن العشرين. وكالة الشرق الأوسط للانباء. - اليونسكو ـ الموسوعة الأفريقية (الشخصيات التي اثرت في التاريخ) عربى وانجليزى.
المؤلفات والأنشطة الثقافية

- كان يتقن اللغة الإنجليزية التي كتب بها بعض مقالاته وترجمة بعض الكتب الفنية. - كان يتكلم باللغة الإيطالية والفرنسية والالمانية ودرس الهيروغليفية في معهد الآثار. - سجلت لقاءات معه في برامج فنية في الراديو والتليفزيون في إيطاليا ومصر. - تحدث في ندوات ومحاضرات في كلية الفنون الجميلة والتربية الفنية والفنون التطبيقية. - له مجموعة من الأشعار والأزجال الشعبية. - قام بكتابه بعض القصص للأطفال مع عمل رسومها. - له قصتان (دكان الحلاق)، (خروج الروح). - درس الموسيقى العربية على يد الموسيقار عبد المنعم عرفة وكان يعزف على العود وقد رشح للظهور في الحفلات الفنية وكان ترتيبه الأول من قبل (المكتب الشرقى للتسجيلات الفنية سنة 1953). - له ابحاث في الفنون الشعبية. - كان عضواً دائماً يكتب في مجلة البريد الإسلامي. - اشترك في تقديم البرامج الفنية في مجلة (الصوت العربى) مجلة هيئة الاذاعة العربية براديو روما. - كان له قراءات في العلوم والرياضيات التي تتحدث عن التكنولوجيا والخيال العلمى. - له تجارب كثيرة في الرسوم التجريبية الناجحة. - كان يحافظ على تلاوة القرآن الكريم وله بعض التسجيلات بصوته.
الجوائز المحلية

- الجائزة الأولى في مسابقة الرسم للمدارس الثانوية 1942. - الجائزة الأولى في المسابقة القومية العامة للرسم 1942. - الجائزة الأولى للتصوير في المسابقة القومية للإنتاج الفنى عن لوحة دنشواى 1954. - الجائزة الأولى في مسابقة التصوير الجدارى عن مشروعه لزخرفة قاعة محكمة القاهرة بشارع الجلاء 1958. - الجائزة الأولى في مسابقة الثورة عن لوحة الميثاق 1962. - الجائزة الأولى في صالون القاهرة التاسع والثلاثين 1962. - الميدالية الذهبية في صالون القاهرة الاربعين 1964 وشهادة تقدير. - وسام الجمهورية في العلوم والفنون من الطبقة الأولى عن لوحة السد العالى 1964. - جائزة الدولة التشجيعية 1964، 1965 وشهادة تقدير في فن التصوير. - شهادة تقدير من الدولة 1967. - ميدالية بمناسبة المؤتمر العلمى الثاني مارس 1998 وشهادة تقدير.
الجوائز الدولية

- الميدالية البرونزية في معرض ساو باولو بالبرازيل 1957. -الميدالية الذهبية في صالون الفنانين العرب بروما 1957. - الميدالية الفضية من مدينة بارى بإيطاليا 1958. - ميدالية وشهادة تقدير من معرض بروكسل الدولي في الفن التشكيلى (في خمسين عاماً) 1958. - الميدالية الفضية في المعرض الذي اقيم في باليرمو في إيطاليا. - جائزة التصوير الثانية من بينالى الإسكندرية 1966.
مقتنيات رسمية
- متحف الفن المصري الحديث. - متحف البلدية بالإسكندرية. - متحف كلية الفنون الجميلة بالقاهرة. - متحف كلية الفنون الجميلة بالإسكندرية. - متحف بورسعيد. - متحف بنها. - المتحف العربى بباريس. - متاحف وسفارات إيطاليا وفرنسا وبلجيكا والبرازيل ونيوديلهى. - صورة السد العالى موجودة في مكتب رئيس الجمهورية في مقر الاتحاد الاشتراكى سابقاً.
حياته

- انتقل عبد الهادى الجزار مع عائلته إلى القاهرة حيث استقروا في حى السيدة زينب، تابع عبد الهادى الجزار في مدرسة الحلمية الثانوية دروس (نادى الفنون) التي ينظمها الفنان حسين يوسف امين 1940. - 1942 بدأ عبد الهادى الجزار يتردد على القسم المصري بمعهد الآثار وبعد زواجه استقر في حى المنيل بالقاهرة الا انه ظل يذهب باستمرار إلى السيدة زينب. - 1954 تزوج عبد الهادى الجزار من ليلى عفت وهى من أقرباء حسين يوسف امين. - 1949 اعتقال كل من عبد الهادى الجزار وحسين يوسف امين بسبب لوحة (الوجبة) أو (مسرح الحياة) ولم يتحرر الا بعد تدخل محمود سعيد ومحمد ناجى.



المواضيع المتشابهه:


lk Hughl hgYs;k]vdm : uf] hgih]d hg[.hv Hulhg hgpwhv hgih]n hgYs;k]vdm

محمدعبد العال غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
أعمال, الحصار, الهادى, الإسكندرية


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc. TranZ By Almuhajir
adv helm by : llssll
الساعة الآن 03:00 AM