العودة   منتديات همس المصريين > :: همس القسم الإسلامى :: > همس الحبيب المصطفى وأصحابه الأبرار > رجال حول الرسول , همس صحابة رسول الله

رجال حول الرسول , همس صحابة رسول الله الصحابة الأبرار , صحابة رسول الله , الصحابى الجليل , الصحابى ,

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 08-04-2012, 02:23 AM   #1
 
الصورة الرمزية مصراوى اصيل
 
تاريخ التسجيل: Sat Jan 2012
المشاركات: 629
معدل تقييم المستوى: 15
مصراوى اصيل is on a distinguished road
مميز رحلة السلف الصالح فى الدعوة الى الله

رحلة السلف الصالح فى الدعوة الى الله


دخل على الإمام مالك بن دينار لص أراد أن يسرق ما في بيته ، فما وجد ما يأخذه ، فناداه مالك : " لم تجد شيئا من الدنيا ، فترغب في شيء من الآخرة ؟ " ، قال : " نعم " ، قال : " توضّأ وصلّ ركعتين " . ففعل ، ثم جلس وخرج إلى المسجد ، فسئل الإمام : " من هذا ؟ " قال : " جاء ليسرق منا فسرقناه " .

ذكر علماء السير أن يزيد البسطامي لما كان غلاما تعلم قوله تعالى { يا أيها المزمل ، قم الليل إلا قليلا } ( المزمل : 1،2 ) قال لأبيه : " يا أبت ، من الذي يقول الله تعالى له هذا ؟ " ، قال : " يا بنيّ ، ذلك النبي محمد صلى الله عليه وسلم " ، فقال له يزيد : " يا أبت ، ما لك لا تصنع أنت كما صنع النبي صلى الله عليه وسلم ؟ " ، قال : " يا بنيّ ، إن الله تعالى خصّ نبيه بافتراض قيام الليل دون أمته " . فسكت عنه . فلما حفظ قول الله تعالى : { إن ربك يعلم أنك تقوم أدنى من ثلثي الليل ونصفه وثلثه وطائفة من الذين معك } ( المزمل : 22 ) ، قال : " يا أبت ، إني أسمع أن طائفة كانوا يقومون من الليل ، فمن هؤلاء الطائفة ؟ " ، فقال له : " أؤلئك هم الصحابة رضي الله عنهم " ، قال : " فلم تترك ما فعله الصحابة ؟ " ، قال : " صدقت يا بنيّ ، لا أترك القيام إن شاء الله تعالى ". فكان يقوم من الليل ويصلي .

وقال الإمام الغزالي : " اعلم أن كل قاعد في بيته أينما كان فليس خاليا في هذا الزمان عن منكر من حيث التقاعد عن إرشاد الناس وتعليمهم ، وحملهم على المعروف ؛ فأكثر الناس جاهلون بالشرع في شروط الصلاة في البلاد ، فكيف في القرى والبوادي ؟ وواجب أن يكون في مسجد و محلٍّ من البلد فقيه يعلم الناس دينهم ، وكذا في كل قرية ".

يقول الإمام عبدالقادر الجيلاني : " أراد الله مني منفعة الخلق ؛ فقد أسلم على يدي أكثر من خمسمائة ، وتاب على يدي أكثر من مائة ألف ، وهذا خير كثير ".

قال الحافظ عمر البزار : " كان شيخ الإسلام ابن تيمية في حال صغره إذا أراد المضيّ إلى المكتب يعترضه يهودي – وكان بيت هذا اليهودي في طريق الشيخ - ، فكان يعترضه بمسائل يسأله عنها ، وكان الشيخ يجيبه عنها سريعا ، حتى تعجب اليهودي منه ، ثم إنه صار كلما اجتاز به يخبره بأشياء مما يدل على بطلان ما يدينه من دين اليهودية ، فلم يلبث أن أسلم الرجل وحسن إسلامه ، وكان ذلك ببركة الشيخ على صغر سنه ".

المواضيع المتشابهه:


vpgm hgsgt hgwhgp tn hg]u,m hgn hggi hg]u,m hgsgt hgwhgp

مصراوى اصيل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-27-2012, 08:17 PM   #2
|| المدير الأول لهمس ||
 
الصورة الرمزية محمدعبد العال
 
تاريخ التسجيل: Thu Dec 2011
المشاركات: 43,746
معدل تقييم المستوى: 62
محمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond repute

اوسمتي

افتراضي رد: رحلة السلف الصالح فى الدعوة الى الله

راقتني تلك المعلومات القيمة
التي تستحق منكل مسلم أن يقرأها
جزاك الله كل خير أخي مصراوي
و بارك فيك
و رزقك جنات النعيم

محمدعبد العال غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الله, الدعوة, السلف, الصالح, رحلة


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc. TranZ By Almuhajir
adv helm by : llssll
الساعة الآن 07:17 AM