العودة   منتديات همس المصريين > همـــــس التقنى والتكنولوجى > تكنولوجيا ومعلومات - جديد التكنولوجيا

تكنولوجيا ومعلومات - جديد التكنولوجيا يختص بكل جديد فى عالم المعلومات التكنولوجية

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 09-08-2011, 09:31 PM   #1
 
الصورة الرمزية محمد الياس
 
تاريخ التسجيل: Wed Jul 2011
المشاركات: 276
معدل تقييم المستوى: 16
محمد الياس is on a distinguished road
مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية تطلق محرك البحث Summon

مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية تطلق محرك البحث Summon



أعلنت مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية عن إطلاق محرك البحث الشامل (Summon) كمحرك بحث مركزي في مصادر المعلومات العالمية المشتركة بها تحت إسم (One Click)، حيث يشمل على عناوين وثائق علمية لأكثر من 7800 ناشر و94000 مجلة ودورية تتضمن في مجملها خمسة ملايين وثيقة علمية الكترونية .
ويتميز النظام الجديد بعدة مميزات أثناء عملية البحث حيث تحتوي واجهة الاستخدام على حقل واحد للبحث، يشابه في تصميمه محرك قوقل مما يزيد في تحسين جودة الأداء، إضافة إلى سرعة الوصول لمصادر المعلومات العالمية، والسهولة في الاستخدام .
وأوضح نائب رئيس المدينة لدعم البحث العلمي الدكتور عبدالعزيز بن محمد السويلم أن محرك البحث الشامل من شأنه أن يعزز البيئة العلمية البحثية في الجهات الأكاديمية والبحثية في المملكة حيث يعد النظام خطوة أساسية في طور إنشاء الكونسورتيوم والبوابة الأكاديمية لمصادر المعلومات التي تعد أحد مشاريع الخطة الوطنية للعلوم والتقنية .
وقال الدكتور عبدالعزيز السويلم في تصريح نشرته (واس): ” إن مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية تسعى لنشر المعرفة المعلوماتية ومواكبة المستجدات التقنية التي تيسر سبل الحصول على المعلومات في جميع المؤسسات العلمية بالمملكة، وهو ما يمثل الركيزة الأساسية لاقتصاد المجتمع المعاصر وهو الاقتصاد المبني على المعرفة ” .
وبين الدكتور السويلم أن هذا النظام يأتي ضمن العديد من الجهود التي تبذلها المدينة من أجل تطبيق وتنفيذ متطلبات الخطة الوطنية الشاملة للعلوم والتقنية والابتكار في العديد من المجالات التقنية الاستراتيجية ومنها قطاع التنمية المعلوماتية، مشيراً إلى أن تقنية المعلومات تعد من التقنيات البالغة الأهمية بالنسبة للمملكة، باعتبارها شكلت وتشكل دافعاً مهماً لدعم الإنتاجية والتطور الاقتصادي لكثير من دول العالم .
من جهته أوضح المشرف على وحدة خدمات الانترنت بالمدينة الدكتور هشام بن صالح بن عباس أن محرك البحث الذي طبقته المدينة يعطي نتائج دقيقة ومتكاملة تحتوي على النص المختصر (Abstract) بمجرد مرور المؤشر على العنوان مع بيان عدد المراجع العلمية لكل نتيجة (Citation Count indicator) ، كما يمكن تقنين نتائج البحث حسب سنة النشر أو نوعية الورقة العلمية أو اللغة .
وأفاد الدكتور هشام بن عباس أن هذا النظام سيتم تطبيقه في مشروع البوابة الإلكترونية لمصادر المعلومات الذي تعتزم المدينة إطلاقه والذي يتكون من ثلاث عناصر تشمل تأمين اشتراكات جماعية لمصادر المعلومات، وبناء البنية التحتية الفنية والتي يعتبر محرك البحث جزءاً أساسياً منها، إضافة إلى الإدارة والتشغيل والدعم.
وأكد بن عباس أن المدينة هي أول جهة تعتمد تطبيق هذا النظام، مشيراً إلى أنه يمكن للباحث زيارة موقع واحد يضمن له البحث في جميع المكتبات بدلا من زيارة مواقع كل مكتبة رقمية على حدة، داعياً الباحثين والأكاديميين والمهتمين في المدينة الاستفادة من خدمات محرك البحث الجديد لزيارة الموقع عبر الرابط : http://library.kacst.edu.sa .

المواضيع المتشابهه:


l]dkm hglg; uf]hgu.d. ggug,l ,hgjrkdm j'gr lpv; hgfpe Summon l]dkm lpv; hglg; hgfpe j'gr summon uf]hgu.d.

محمد الياس غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-29-2012, 05:16 PM   #2
|| المدير الأول لهمس ||
 
الصورة الرمزية محمدعبد العال
 
تاريخ التسجيل: Thu Dec 2011
المشاركات: 43,746
معدل تقييم المستوى: 63
محمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond repute

اوسمتي

افتراضي رد: مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية تطلق محرك البحث Summon

شكراً علي المعلومة
أخي محمد
بارك الله فيك
و جزاك كل خير

محمدعبد العال غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
للعلوم, مدينة, محرك, الملك, البحث, تطلق, summon, عبدالعزيز, والتقنية


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc. TranZ By Almuhajir
adv helm by : llssll
الساعة الآن 01:34 PM