العودة   منتديات همس المصريين > همـــــــس السياحة والتاريخ > القسم التاريخى > همس الشخصيات التاريخية والأدبية

همس الشخصيات التاريخية والأدبية هنا تلتقى كل شخصيات أثرت فى التاريخ سواء أدبية أو فنية أو تاريخية

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 08-07-2012, 02:17 AM   #1
|| المدير الأول لهمس ||
 
الصورة الرمزية محمدعبد العال
 
تاريخ التسجيل: Thu Dec 2011
المشاركات: 43,746
معدل تقييم المستوى: 63
محمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond repute

اوسمتي

افتراضي من أعلام الغربية : البهي الخولي

من أعلام الغربية :
البهي الخولي
،،،،،،،،،،،،،
الشيخ البهي نجا إبراهيم الخولي عام ( 1901- 1977م ) المفكر والكاتب والداعية الإسلامي وأحد مؤسسي جماعة الإخوان المسلمين وعضو الهيئة التأسيسية ومكتب الإرشاد بالجماعة .
ولد الشيخ البهي الخولي عام 1317 هـ / 1901م بقرية القرشية مركز السنطة محافظة الغربية، نشأ في أسرة متدينة، وكان والده من ذوي النعمة واليسار.
التعليم

  • تدرج البهي الخولي في مراحل التعليم من كتاب القرية حيث حفظ القرآن الكريم، وتعلم مبادئ القراءة والحساب إلى أن بلغ دور الصبا، فدفع به والده إلى المعهد الأحمدي بطنطا، ومنه التحق بدار العلوم في القاهرة وفيها تفتحت مداركه ونضجت مواهبه وتحدد هدفه.
  • درس على نخبة من علماء الدين أمثال: محمد عبد المطلب، وعبد الوهاب النجار، وطنطاوي جوهري، والشيخ أحمد إبراهيم، وقد كان الشيخ البهي شغوفاً بكتب العلامة ابن قيم الجوزية متجهاً اتجاهه في تزكية النفس وتهذيب الأخلاق وفهم الدين.
قالوا عنه

  • يقول العلامة الكبير السيد أبو الحسن الندوي: (والقلب يمتلئ قوة وحرارة بتأثير الأستاذ البهي وروحه القوية وقلبه الفياض بالحب والإيمان حتى شعرت بنشاط جديد).
  • يقول الأستاذ حسن البنا عنه: ( الأخ الداعية المجاهد الأستاذ البهي الخولي هو بحمد الله صافي الذهن، دقيق الفهم، مشرق النفس، قوي الإيمان، عميق اليقين).
  • يقول عنه الشيخ القرضاوي: (هو رجل ذواقة للمعاني الربانية, عميق الحاسة الروحية وقد كان يرأس الإخوان في الغربية وكانت محاضراته ودروسه التي يظهر فيها الجانب الرباني, وكان للأستاذ البهي لقاءات خاصة مع مجموعة من الشباب اصطفاهم يصلون الفجر معاً كل أسبوع ويذكرون الله عز وجل ويعيشون في جو روحي محلق وقد أطلق على هذه المجموعة اسم ( كتيبة الذبيح ) يعني بالذبيح: إسماعيل , الذي أسلم عنقه طاعة لله دون تلكؤ ولا تردد ( قال يا أبتي افعل ما تؤمر ستجدني إن شاء الله من الصابرين).
وظائفه

  • عين بعد تخرجه من دار العلوم مدرساً في المعاهد الأزهرية بطنطا، ثم انتقل إلى أسيوط ، ثم إلى القاهرة، ثم عاد إلى طنطا .
  • بعد قيام الثورة عمل مديراً عاماً للمساجد بوزارة الأوقاف، ومديراً لتحرير مجلة منبر الإسلام، ثم عين مراقباً عاماً للشؤون الدينية في وزارة الأوقاف، ثم اختير عضواً بالمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية .
  • عمل مستشاراً بالمجلس الأعلى لجمعية الشبان المسلمين ، كما انتدب للتدريس في الأزهر كلية أصول الدين وفي دار العلوم وكلية العلوم الاجتماعية .. وغيرها .
جهوده في الدعوة

  • كان البهي الخولي: داعية بارزاً، وأحد المربين والموجهين من جماعة الإخوان المسلمين بمصر حيث كان زميلاً للشيخ حسن البنا وقائماً بمهام العمل الدعوي معه.
  • دخل السجن في ديسمبر سنة 1948م في معتقل الطور مصر وكان مسؤولاً عن الإخوان المسلمين في السجن ولكنه قد استدعي إلى القاهرة حيث وجه إليه اتهام في قضية تتعلق بالنظام الخاص، فاختار السجناء أميراً لهم: محمد الغزالي.
  • خرج من السجن وانتخب عضواً في مكتب الإرشاد الذي أعيد تشكيله في 1951م أيام حسن الهضيبي, وكان د. محمد خميس حميدة وكيلاً للمكتب وعبد الحكيم عابدين سكرتيراً, وحسين كمال الدين أميناً للصندوق, وعبد القادر عودة, وكمال خليفة, وعمر التلمساني, وعبد الرحمن البنا, وعبد المعز عبد الستار, وأحمد شريت, وعبد العزيز عطية, ومحمد فرغلي, ومنير أمين الدّلة, وصالح أبو رقيق , والبهي الخولي, ومحمد حامد أبو النصر .. أعضاء، وهو المكتب الذي قابل محنة الإخوان مع جمال عبد الناصر، وأدخل معظم أعضائه السجون والمعتقلات ، وحكم على بعضهم بالإعدام، وبعضهم بالسجن المؤبد، وبعضهم بسنوات طويلة!
تلاميذه

الدكتور سعيد رمضان والدكتور عبد العظيم الديب والدكتور يوسف القرضاوي من تلاميذه المقربين حيث يذكر القرضاوي مدى استفادته من كثير من جوانب التربية الفكرية والروحية عند البهي الخولي .
مؤلفاته

كتب في الدعوة

  • تذكرة الدعاة: وهو باكورة إنتاجه العلمي، وأشهر كتبه، وهو كتاب طبع عدة طبعات قدم له الشيخ البنا.
  • آدم : فلسفة تقويم الإنسان وخلافته .
  • منهج القرآن في المعرفة.
  • مذكرة في الدعوة (قررها على طلاب كلية أصول الدين).
  • الخالقية.



المواضيع المتشابهه:


lk Hughl hgyvfdm : hgfid hgo,gd Hulhg hgfid hg],gd hguvfdm

محمدعبد العال غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-07-2012, 02:31 AM   #2
 
الصورة الرمزية قلم رصاص
 
تاريخ التسجيل: Mon Feb 2012
المشاركات: 1,036
معدل تقييم المستوى: 16
قلم رصاص will become famous soon enoughقلم رصاص will become famous soon enough
افتراضي رد: من أعلام الغربية : البهي الخولي

اطروحات قيمه ورائعه
ونقل مميز
دمتم ودام عطائك
وانتقائك تحياتى
لشخصكم الكريم


قلم رصاص غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
أعمال, البهي, الدولي, العربية


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc. TranZ By Almuhajir
adv helm by : llssll
الساعة الآن 07:53 AM