العودة   منتديات همس المصريين > :: همس القسم الإسلامى :: > همس الإعجاز العلمى فى القرآن > الإعجاز العلمى فى السنة النبوية

الإعجاز العلمى فى السنة النبوية الإعجاز النبوى , الإعجاز العلمى فى السنة , الإعجاو العلمى فى السنة النبوية

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 08-12-2012, 03:10 PM   #1
|| المدير الثانى لهمس ||
 
الصورة الرمزية حسام السعيد
 
تاريخ التسجيل: Fri Dec 2011
المشاركات: 31,384
معدل تقييم المستوى: 20
حسام السعيد has a brilliant futureحسام السعيد has a brilliant futureحسام السعيد has a brilliant futureحسام السعيد has a brilliant futureحسام السعيد has a brilliant futureحسام السعيد has a brilliant futureحسام السعيد has a brilliant futureحسام السعيد has a brilliant futureحسام السعيد has a brilliant futureحسام السعيد has a brilliant futureحسام السعيد has a brilliant future

اوسمتي

تيو الإعجاز النبوى فى "عليكم بهذه الحبةِ السوداء فإن فيها شفاء من كل داء إلا السام"

الإعجاز النبوى فى "عليكم بهذه الحبةِ السوداء فإن فيها شفاء من كل داء إلا السام"

الكاتب: أ.د./ ناصر أحمد سنه

تعددت أسماؤها.. فهي "الحبة السوداء" في الطب النبوي، حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:"عليكم بهذه الحبةِ السوداء فإن فيها شفاء من كل داء إلا السام"(1).

وهى "شنقت أو حبة البركة أو الكمون الأسود" (مصر قديما وحديثاً).

والكمون الهندي (الهند).

والشونيز(إيران).

والقحطة (اليمن).

وفى بعض البلاد سينوح.

ثم هي أخيرا: نيجيلا ساتيفا Nigella sativa،الاسم العلمي لها.

ومع تعدد أسمائها..تتعدد فوائدها الصحية للإنسان

ومع تعدد أسمائها تلك.. تبقى فوائد بذورها وزيوتها المستخلصة على صحة الإنسان أكثرُ عدداً.

فهي: تساعد في رفع مناعة جسم الإنسان بعامة، و تعمل علي إتساع الشعب الهوائية، تعالج التهابات الجهاز التنفسي وأمراضه كالسعال والزكام والربو، ومشاكل الكبد والمرارة واليرقان(تسممه بمادة التتراكلوريد، وتأثير التعرض للأشعة على وظائفه) (2).

كما تعمل على إدرار اللبن، ومفيد في إدرار البول وعلاج الحصي البولي ، وتسهم في خفض ضغط الدم، ومقاومة الإسهال وبخاصة بميكروبي الكوليرا والشيغلا عند الأطفال(3).

ولها تأثير مقاوم للفيروسات (4).

معالجة سوء الهضم وقرح المعدة وفقد الشهية والانتفاخ والديدان الداخلية والمغص والوهن المفصلي والعصبي والجنسي والصداع وضعف الذاكرة ومن ثم تنمية الذكاء(5).

كما تبين أن الثيموكينون له تأثير مضاد لسرطان مستحدث تجريبياً(6).

فوائدها الصحية للحيوان

بيد أن الإنسان له حاجات (صحية واقتصادية وترفيهية..) دائمة ومُلحة للحيوان، ولكن يوماً بعد يوم، وجرياً وراء الربحية الفائقة ينحرف إنسان العولمة الاقتصادية عن جادة الصواب، فتراه يمد الحيوان بمصادر تغذيه وأعلاف غير مناسبة لفطرة الحيوان كما أنها غير معالجة بطريقة صحية.

لذا تتزايد معدلات ظهور الأمراض الوبائية، والمشتركة التي تنتقل للإنسان (جنون البقر، وأنفلونزا الطيور، وحمى الوادي المتصدع، والحمى القلاعية الخ.) مما يتسبب في كثير من الأضرار البشرية، والخسائر الاقتصادية الهائلة في الثروة الحيوانية.

الحبة السوداء شفاء من كل داء

لذا يبرز السؤال: هل للحبة السوداء دور في صحة الحيوان، وفى اقتصاديات تنمية الثروة الحيوانية؟.

لقد بدأ اهتمام البحث العلمي بالحبة السوداء منذ العام 1892م (7)، حيث تم التعرف على مكونات هذا النبات، فوُجد أن بذورها تحتوى على نسبة 1.5% زيوت طيارة (مثل النجّللون:Nigellone C18H22O4 )، وحوالي 35% زيوت ثابتة، وبعد الحصول على زيوتها ذات الفائدة الطبية الكبيرة تلك، يتبقى طحين هذه البذور الذي يحوى ما لم يتم استخلاصه من زيوت، وما يقرب من 30% من البروتين الخام (8).

فما مدى الفائدة التي تعود من إضافة وهذا الطحين بنسب مختلفة إلى علائق الحيوانات والطيور؟.

وبينما تستمر عجلة البحث العلمي في دورانها في هذا الشأن، فيما يلي بعض المؤشرات العلمية التي تم الحصول عليها من دراسات عن المجترات الصغيرة والكبيرة والدواجن، وكذلك في عمل اللقاحات البيطرية.

الحيوانات المجترة.. صغيرها وكبيرها

لسعةِ انتشارها، وتحملها لظروف مناخية وغذائية متباينة، نالت الماعز عناية كبيرة في مجال تأثير النباتات الطبية على أدائها الإنتاجي (9).

فلمدة خمسة اشهر من تغذية اثنتي عشرة ماعز بلدي على علائق بها إضافات من طحين الحبة السوداء (100جم لكل حيوان يومياً).

أظهرت النتائج التي تم الحصول عليها: زيادة معنوية في معدل الأحماض الدهنية الطيارة (Total volatile Fatty acids) بسوائل الكرش، مع زيادة واضحة في نسبة البروبيونات (Propionate) مما ساعد على زيادة معدل إفراز هرمون الأنسولين وتمثيل الجلوكوز.

ولا يخفى الأثر الكبير لذلك على الوظائف التناسلية والإنتاجية، كما ظهر تحسن ملحوظ في الحالة المناعية والعامة للماعز عبر تزايد ملحوظ في عدد الخلايا الليمفاوية وكريات الدم البيضاء، وزيادة الجلوبيولين، وعدد كريات الدم الحمراء، ونقصاً بادياً في الكوليسترول والدهون الثلاثية Triglycerides، الأمر الذي أنعكس في نهاية التجارب على زيادة معنوية في معدل أوزان هذه الماعز مقارنة بالمجموعة الضابطة(10).

بالإضافة لما سبق ولمعرفة التأثيرات المحتملة والدقيقة لمثل هذه الإضافات من طحين الحبة السوداء على الخصوبة، واستجابة المبايض، وتجميع الأجنة، في ثلاثين من الماعز البلدي، تم إجراء دراسة(11) خلصت إلى أن: عوامل مثل زيادة الأنسولين وتحول الجلوكوز، وزيادة بعض الأحماض الدهنية غير المشبعة مثل حامض اللينولينك Linolinc acid، لها تأثير على الخصوبة والكفاءة التناسلية عبر المؤشرات السالفة الذكر.

ثم بعد دراسات على الحملان المُغذاة على علائق تحوى هذا الطحين، ومركزات أخرى كفول الصويا، وُجد أن طحين بذور الحبة السوداء ـ ذو المصدر الجيد للبروتين الخام والطاقة ـ لا يؤثر بالسلب على عمل الكائنات الدقيقة بكرش الأغنام.

كما أكدت على أن النتائج مماثلة لما تم الحصول عليها من بحوث الماعز بشان زيادة مادة البروبيونات، وانخفاض نسبة مادة الأسيتات Acetate ، مما كان له الأثر الكبير على زيادة كميات لحوم الأغنام وجودتها والأصواف ونوعيتها.

لذا خلُصت هذه الدراسات إلى أن هناك زيادة واضحة في الكفاءة الإنتاجية والاقتصادية(12)، كما تبين في بحوث أخرى أن التغذية على هذا الطحين يقاوم ديدان Paramphistomum في كرش الأغنام، مما ينعكس على حالتها الصحية العامة(13).

وكشأن المجترات الصغيرة، تأكد علمياً أن إضافة طحين بذور الحبة السوداء إلى علائق الجاموس (كمجترات كبيرة) يؤدى إلى تأثير ملحوظ على معدل التحول والتمثيل الغذائي بها، ثم على الأداء التناسلي والإنتاجي المتمثل في زيادة كمية وجودة لحومها(14).

الدواجن.. و"أنفلونزا الطيور"

بإضافة مطحون الحبة السوداء إلى علف الدواجن بنسب 500، 1000، 2000 جزء في المليون خلال الفترة من عمر يوم ـ35 يوما،ً وُجد أن الطيور الصغيرة قد اكتسبت مناعة كبيرة ضد مرض الكوكسيديا ( يسبب إسهالا ونفوقاً كبيراً في الدواجن).

كما تحسنت مناعتها عبر زيادة كريات الدم البيضاء والجلوبيولين في بلازما الدم، مما انعكس في نهاية التجارب على قلة معدل النفوق، وزيادة معدل أوزان الدجاج في هذه المرحلة العمرية الهامة(15).

ومما هو جدير بالذكر أن رفع مناعة الطيور وإمدادها بأعلاف ذات عناصر طبيعية، وليست من مصادر حيوانية يقيها من "أنفلونزا الطيور" .. ذلك المرض المخيف الذي يلقى بظلاله على العالم في الوقت الراهن لإحداثه العديد من الوفيات البشرية، فضلا عن الخسائر الاقتصادية الهائلة (16).

وفي بحوث أخرى تبين الأثر الملحوظ لتغذية الدجاج البالغ على معدل وضع البيض (17). ولقد تأثرت معدلات الأحماض الأمينية، ومعدل التمثيل الغذائي في البط البكينى تأثراً إيجابيا بالتغذية على طحين الحبة السوداء (18).

بينما كانت القيمة الغذائية له كمنشط فعال لنمو الأرانب وأدائها التناسلي ـ وبخاصة تحت ظروف الصيف في مصر ـ موضع اهتمام علمي كبير(19).

ولها أهميتها في تحضير اللقاحات البيطرية

لخاصيتها المنشطة للمناعة تستخدم زيوتها كمادة ُيستحضر عليها لقاحات بيطرية تتميز بجودتها العالية وكفاءتها المضادة لبعض الأمراض المعدية في الدواجن (20). وعلى الإجمال ينصح العلماء والباحثون (21) بالتوسع في زراعة الحبة السوداء.

مجمل القول: أجمعت النتائج العلمية على أن الفوائد الطبية للحبة السوداء لا تقتصر فقط على صحة الإنسان، بل تتعداها إلى صحة الحيوان، فطحينها يمكن استخدامه كإضافات علائق هامة ومفيدة كمصدر يمد الحيوانات والدواجن بما تحتاجه من الطاقة والبروتين.

كما يحسن حالتها العامة والمناعية المقاومة للأمراض (وبخاصة أنفلونزا الطيور)، ويسهم بفاعلية في تحسين عمليات التمثيل الغذائي، ووظائف الجهاز الهضمي والدموي، مما ينعكس في نهاية الأمر على إنتاجياتها من النسل واللحوم والألبان والجلود والصوف والشعر والريش والبيض وغيرها من المنتجات الحيوانية ذات الأهمية الاقتصادية.

ولهذه القيمة الطبية والاقتصادية الكبيرة، وبديلاً عن محاصيل أخرى أقل قيمةً وعائداً.. تعد الـ"شفاءً من كل داء" معبر لتنمية اقتصادية في وقت تعانى فيه الثروة الحيوانية من أزمات كبيرة في توفير العلائق الحيوانية الصحية والآمنة من المخاطر، فهل من عودة إلى الفطرة التي فطر الله الكون والناس عليها؟.

==========

1- في الصحيحين من حديث أبي هريرة رضي الله عنه، والسام: الموت.

2- راجع: ابن القيم في "زاد الميعاد" في هدي خير العباد ، م 2 ، ج 3 ، المطبعة المصرية ومكتبتها ص 161، كذلك تأثير الحبة السوداء على جهاز المناعة عند مرضى تليف الكبد، رسالة ماجستير في الأمراض الباطنة طب الأزهر العام 1993م.

3- أنظر: منار السلام العدد:2 السنة،27،صفر 1422هـ ـ مايو 2001م ص:89.، الإمارات العربية المتحدة.

4- راجع : المجلة الدولية لعلم الأدوية المناعية، العدد: 22(99)، ص 729ـ 740 ، 2000م.

5- منار الإسلام:العدد: 262، صفر 1426هـ، ص:59ـ61.

6- بدري وآخرون: بحث بالمجلة الأوربية لبحوث الأورام، العدد: 8 (5)، 1999م، ص 435ـ440.

7- أنظر: وقائع المؤتمر السنوي الخامس للطب البيطري في الفترة من 11-16 أبريل 1964م، ص 43ـ52، القاهرة، الجمهورية العربية المتحدة.

8- عبد العال وعطيه: خصائص بذور الحبة السوداء، بحث بمجلة الإسكندرية للعلوم، العدد: 14، 1993م.، ص 467.

9- للمزيد: رسالة دكتوراه في تغذية الحيوان من كلية الزراعة جامعة القاهرة العام 1998م.

10- صالح وآخرون: بحث بمجلة الجيزة للطب البيطري العدد:50(2)، 2002م، ص:261-271.

11- بدوي وآخرون: بحث بمجلة الجيزة للطب البيطري العدد:49(4)، 2001م، ص:507-522.

12- أنظر: المجلة المصرية للتغذية والأعلاف العدد: 1، ص 243ـ249، 1997م، وانظر عددها :2 ص 97ـ 107، 1998، المؤتمر الدولي الأول عن إنتاج وصحة الحيوان بالعريش في الفترة من 1-3 سبتمبر 1998 ص 273ـ281.

13- مجلة أسيوط للطب البيطري العدد: 39(78) ، 1998م ، ص 238ـ244.

14- يوسف وآخرون: بحث بالمجلة المصرية للتغذية والأعلاف، العدد: 2 ، 1998م، ص: 73ـ85.

15- مجلة دجاج الشرق الأوسط العدد: 165، يوليو ـ أغسطس2002 م.، لبنان، ص 32.

16- راجع مقال لصاحب هذه السطور: بعد جنون البقر.. أنفلونزا الطيور: إنذارات إلهية لإنسان العولمة الاقتصادية، منار الإسلام:351، ربيع أول 1425ه، أبريل 2004م،ص 36ـ37.

17ـ الغمري وآخرون: بحث بالمجلة المصرية للتغذية والأعلاف، العدد: 1، 1997م، ص 311ـ 320.

18- مجلة أسيوط للطب البيطري: العدد: 37 (74)، 1997، ص: 43-50.

19- نصر وآخرون: بحث بالمؤتمر الدولي الأول عن إنتاج وصحة الحيوان، مرجع سابق، ص:451 ـ 462.

20- مدبولي وآخرون: مجلة الجيزة للطب البيطري العدد: 49(4)، 2001م.، ص 553ـ 562.

21- منذ ما يزيد على أربعة عقود في وقائع المؤتمر السنوي الخامس للطب البيطري العام 1964م مرجع سابق، ص 43ـ52.


المواضيع المتشابهه:


hgYu[h. hgkf,n tn "ugd;l fi`i hgpfmA hgs,]hx tYk tdih athx lk ;g ]hx Ygh hgshl" hgpfmA hgshl" hgs,]hx hgYu[h. hgkf,d fi`i athx

__________________
حسام السعيد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-11-2012, 07:56 PM   #2
|| المدير الأول لهمس ||
 
الصورة الرمزية محمدعبد العال
 
تاريخ التسجيل: Thu Dec 2011
المشاركات: 43,746
معدل تقييم المستوى: 62
محمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond repute

اوسمتي

افتراضي رد: الإعجاز النبوى فى "عليكم بهذه الحبةِ السوداء فإن فيها شفاء من كل داء إلا السام"

ليتنا نتمسك بسنة نبينا الكريم و لا نفرط فيها أبداً
أخي الغالي
لك كل الشكر و التقدير
علي الموضوع القيم
جزاك الله كل خير

محمدعبد العال غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-06-2012, 11:04 AM   #3
☻ مشرف عام ثان ☻
 
الصورة الرمزية الملك
 
تاريخ التسجيل: Tue Mar 2012
المشاركات: 40,501
معدل تقييم المستوى: 54
الملك عضو نشيطالملك عضو نشيط

اوسمتي

افتراضي رد: الإعجاز النبوى فى "عليكم بهذه الحبةِ السوداء فإن فيها شفاء من كل داء إلا السام"

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

الاستاذ حسام السعيد

جزاكم الله خيرا

بارك الله فيكم و نفع بكم

دمتم بخير


__________________
الملك غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-20-2012, 02:35 PM   #4
رتبة سابقة
 
الصورة الرمزية ضى القمر
 
تاريخ التسجيل: Wed Oct 2011
المشاركات: 2,955
معدل تقييم المستوى: 17
ضى القمر عضو نشيطضى القمر عضو نشيط

اوسمتي

افتراضي رد: الإعجاز النبوى فى "عليكم بهذه الحبةِ السوداء فإن فيها شفاء من كل داء إلا السام"

موضوع روعة سبحان الله
جزاك الله خيرا يا حسام
مشكور اخى
مودتى دائما



__________________
ضى القمر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-21-2012, 11:53 PM   #5
 
الصورة الرمزية محمد ماهر
 
تاريخ التسجيل: Mon Dec 2011
المشاركات: 4,562
معدل تقييم المستوى: 19
محمد ماهر will become famous soon enough

اوسمتي

افتراضي رد: الإعجاز النبوى فى "عليكم بهذه الحبةِ السوداء فإن فيها شفاء من كل داء إلا السام"

الاخ الرائع
حسام السعيد
جزاك الله خيرا وفيرا
واعطاك من حيث لا تدرى
ودى ووردى


__________________

سوف أطير الى موطن آخر
غير بلدى التى تعج بالظلم
محمد ماهر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-06-2013, 08:20 PM   #6
 
الصورة الرمزية روزا
 
تاريخ التسجيل: Thu Dec 2011
المشاركات: 6,745
معدل تقييم المستوى: 21
روزا will become famous soon enoughروزا will become famous soon enough

اوسمتي

افتراضي رد: الإعجاز النبوى فى "عليكم بهذه الحبةِ السوداء فإن فيها شفاء من كل داء إلا السام"

جزاك الله خيرا يا استاذ حسام
موضوع روعة تسلم الايادى
وربنا يبارك فيك يا رب

تحياتى ليك


روزا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
"عليكم, الحبةِ, السام", السوداء, الإعجاز, النبوي, بهذه, شفاء, فيها


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc. TranZ By Almuhajir
adv helm by : llssll
الساعة الآن 11:32 PM


اخر المواضيع

ارواب ستان للتخرج-روب تخرج للبيع(01200561116) @ مصانع الزى المدرسي فى مصر(01003358542) @ restaurant and waiter uniform-شركة 3A لليونيفورم ( 01003358542 ) @ الزى الموحد ويونيفورم شركات الامن (01200561116) @ شركات تصنيع يونيفورم فنادق(01200561116 ) @ مصنع زى موحد- شركة زى موحد(01118689995) @ ملابس روضه مميزه -زي حضانه( 01003358542) @ موديلات ارواب تخرج اطفال(01118689995) @ يونيفورم شركات الصيانه- شركة 3a لليونيفورم(01003358542) @ اماكن تصنيع يونيفورم-شركة 3a لليونيفورم ( 01003358542 ) @ ديكورات داخلية-ديكورات حمامات(01119959188 ) @ استند على نفسك وعكازك الداخلي @ شركة ارواب تخرج -مصنع روب تخرج(01200561116) @ احدث موديلات ملابس المدارس الثانوى (01003358542) @ جاكيت شيف – بنطلون شيف-شركة 3a لليونيفورم ( 01003358542 ) @ متجر يونيفورم شركات الامن-لبس حارس الامن(01200561116) @ مصنع توريد يونيفورم فنادق(01200561116 ) @ تجارة يونيفورم - شركة يونيفورم (01118689995) @ محل بيع يونيفورم حضانه ( 01003358542 ) @ تصاميم ارواب تخرج - ملابس تخرج اطفال (01118689995) @ يونيفورم شركات البترول- شركة 3a لليونيفورم(01003358542) @ شركات تصنيع يونيفورم-شركة 3a لليونيفورم ( 01003358542 ) @ مراحل تشطيب الشقة- تأسيس كهرباء شقة(01119959188) @ أفضل السيارات لاند روفر في دبي @ احدث موديلات ارواب التخرج للجامعات(01200561116) @ مصانع الزى المدرسي فى مصر(01003358542) @ ملابس عمال المطاعم-شركة 3a لليونيفورم ( 01003358542 ) @ شركات زى الامن والحراسه - يونيفورم امن(01200561116) @ شركة تصنيع يونيفورم فنادق (01200561116 ) @ صناعة وتجارة الزى الموحد(01118689995) @