العودة   منتديات همس المصريين > همــــس التعليمى والتربوى > همس العلوم المختلفة > علم الأحياء Biology

علم الأحياء Biology كل ما يخص علم الأحياء والبيولوجى

Like Tree1Likes
  • 1 Post By محمدعبد العال

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 08-13-2012, 09:23 AM   #1
|| المدير الأول لهمس ||
 
الصورة الرمزية محمدعبد العال
 
تاريخ التسجيل: Thu Dec 2011
المشاركات: 43,746
معدل تقييم المستوى: 61
محمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond repute

اوسمتي

افتراضي علم أحياء خطوط الخلايا الجذعية الجنينية

علم أحياء
خطوط الخلايا الجذعية الجنينية
،،،،،،،،،،،،،،

خطوط الخلايا الجذعية الجنينية (embryonic stem cell lines) عبارة عن تجمعات أو مزارع خلوية تشتق من النسيج الأصيلي الخارجي epiblast tissue من كتلة الخلايا الداخلية inner cell mass للكيسة الأرومية. الكيسة الأرومية تكون عادة مرحلة مبكرة من التطور الجنيني بعمر حوالي 4-5 أيام في الإنسان وتتألف من 50-150 خلية. في هذه الحالة تكون الخلايا الجذعية متعددة الخيارات وتعطي خلال نموها منتجات الطبقات الجنينية الثلاث: الطبقة الجنينية الخارجية ectoderm والوسطى mesoderm والداخلية endoderm. هذا يعني أن الخلايا الجذعية في هذه الحالة قادرة على التنامي نحو أكثر من 200 نمط خلوي موجود في الجسم البالغ، وكل ما هو مطلوب هو إعطاء التنبيه المناسب لكل نمط خلوي نوعي. وهذه الخلايا لا تشارك في الأغشية الخارج-جنينية أو ضمن تركيب المشيمة.
في الزجاج، وإذا لم يعطى أي منبه تمايزي محدد، تستمر الخلايا الجذعية بالانقسام وكل خلية بنت daughter cell ستبقى متعددة الخيارات. وتعدد الخيارات هذا للخلايا الجذعية الجنينية تم بحثه واستقصائه سواء ضمن الزجاج أو ضمن الحيوية، لذلك يمكن تصنيفها فعلا على أنها خلايا جذعية فعلا.
تعتبر الخلايا الجذعية الجنينية بسبب قدرتها الانقسامية اللامحدودة وتعدد خياراتها، مصدرا كامنا للعديد من الأفكار في مجال الطب واستبدال الأعضاء بعد أذيتها أو مرضها.
وهناك عدد من من هذه الافكار معظمها اما في المراحل التجريبيه أو باهظة الثمن "باستثناء عمليات زرع النخاع " ولو طبقت هذه الافكار لأصبحت ثورة في عالم الطب ان كان العلاجي أو التجميلي. ويتوقع الباحثون ان الخلايا الجذعية سوف تكون قادرة قريبا على علاج السرطان ,النوع الأول من السكري, Parkinson's disease, Huntington's disease, مرض السيلياليك، فشل القلب، تلف العضلات، الاضطرابات العصبيه والعديد غيرها من الامراض لكن قبل تطبيقها طبيا هناك العديد من الابحاث المهمه لفهم سلوك الخلايا عند زرعها وتفاعل الخلايا مع الجروح والاضطرابات والامراض المختلفه
أثارت تجارب الخلايا الجذعية من الأجنة البشرية جدلا أخلاقيا واسعا خصوصا من قبل الجماعات المناهضة للإجهاض، والمحافظين في الغرب.
وهناك بعض الاختلافات الدينية، فالدين الإسلامي واليهودية يؤيدان بحوث الخلايا الجذعية من الأجنة البشرية قبل نفخ الروح في الجنين، ولا تجوز هذه البحوث بعد 121 يوما في المذهب السني، وبعد ثلاثة أشهر في المذهب الشيعي، وبعد 41 يوما في الديانة اليهودية، أما المسيحية فمعظم طوائفها تعارض إجراء بحوث على الخلايا الجذعية من الجنين البشري من اليوم الأول للحمل.
أما بالنسبة للبحوث من مصادر أخرى غير الأجنة البشرية، كالحصول على الخلايا الجذعية من دم الحبل السري أو المشيمة أو نخاع العظام فلا تختلف الأديان السماوية الثلاث حول جواز تلك البحوث.
مرحلة البلاستيولا

هي نتيجة لعدة انقسامات للخلية الكاملة الفعالية وهي الخلية القادرة على تكوين إنسان كامل بمختلف أعضائه، وتتكون الخلية الكاملة الفعالية عندما يلقح الحيوان المنوي البويضة.
وتتكون البلاستولة من طبقة خارجية من الخلايا مسؤولة عن تكوين المشيمة والأنسجة الداعمة الأخرى التي يحتاج إليها الجنين أثناء التطور
الخلايا الجذعية المتعلقة باللُحمة المتوسطة (بالإنجليزية: Mesenchymal Stem Cells) هي خلايا جذعية بالغة لها القابلية على التمايز إلى عدة أنواع من الخلايا وأهمها: الخلايا بانية العظام والخلايا العضلية والخلايا الغضروفية والخلايا الشحمية والخلايا العصبية. يمكن الحصول على هذه الخلية من نخاع العظم.
الخلايا الجذعية البالغة Multipotent stem cells

أحياء خطوط الخلايا الجذعية الجنينية انقسام وتمايز الخلايا الجذعية. أ - خلية جذعية; ب - خلية سليفة; C - خلية متمايزة; 1 - انقسام متماثل للخلية الجذعية; 2 - انقسام غير متماثل للخلية الجذعية; 3 - انقسام سلفي; 4 - تمايز نهائي




توجد في بعض أنواع الأنسجة البالغة وهي مهمة لإمداد الأنسجة بالخلايا التي تموت كنتيجة طبيعية لانتهاء عمرها المحدد في النسيج ولأسباب طبيعية، وذلك كما أشرنا في مثال خلايا الدم الجذعية.
الخلايا الجذعية حول العالم

الصين
الابحاث السريرية والعلاج بالخلايا الجذعية يستخدم طبيا في الصين بسماح من وزارة الصحة الصينية متجاهلة موافقة الدول الغربية مثل الولايات المتحدة والمملكة المتحده وأستراليا.مع النتائج الايجابيه للغاية في التجربة الصينيه إلا ان التمحيص للدول الغربية رأت ان الصين فشلت بالوفاء بالمعايير الدولية لتوثيق هذه التجارب والإجراءات. العلاج بالخلايا الجذعية المتوفرة في الصين للاستفادة من مجموعة متنوعة من أنواع الخلايا بما في ذلك الحبل السري والخلايا المشيمية. ثم يتم حفظ في بنك الدم المركزي قبل استخدامها للعلاج.ثم تستخدم لعلاج اعراض عدد من الامراض وتتركز حاليا في علاج اضطرابات القلب والاوعية الدموية والأعصاب وكان الاكثر نجاحا وانتشارا في علاج المخ.وفي هذا العلاج يتم توجيه الخلايا الجذعية للمخ مباشرة لتحسين حركة ووظائف الدماغ لدى مرضى الشلل الدماغي وألزهايمر وإصابات الدماغ. لكن لحداثة التجربة فمصير تلك الخلايا غير معروف. كما ان خطورة الجراحة وعدم وجود منفعة وظيفية من اهم القصور خطورة خاصة لحداثة التجربة لدى الصينين، وغياب الرقابة التنظيمية، كما توصي الهيئات التنظيمية الغربية المرضى والأطباء إلى توخي الحذر عند اختيار الصين في العلاج في هذا المجال.
المكسيك
لم تاخذ المكسيك التصريح من الدول الغربية لذا لم تتمكن من الحصول على الرخصة الدولية من وزارة الصحة العلاج بالخلايا الجذعية المتوفر في المكسيك هو الاستفاده من الانسجة الدهنية ونخاع العظم.
كوريا الجنوبيه
في عام 2005 أدعى علماء من كوريا الجنوبيه على قدرتهم لتوليد خلايا جذعيه مصممه لتناسب المتلقي. كل هذه ال 11 خلية جذعيه الجديده وضعت بواسطة ناقل الخلايا الجسدية النووية (SCNT). ويعتقد ان الخلايا الناتجة تتناسب مع المادة الوراثية للمتلقي. مما يقلل حدوث أي رفض للخلية. لكن تلك الدراسة فقدت مصداقيتها في ديسمبر 2005 فقد كشف تلاعب في الابحاث لتظهر إيجابية وقد أكدت هذه المزاعم من قبل لجنة أكاديمية والباحث الرئيسي هو د. وو سوك هوانق.
أوكرانيا
اليوم سمح لأوكرانيا بأداء التجارب العلاجيه بالخلايا الجذعية لعلاج هذه الأمراض: نخر البنكرياس وتليف الكبد والتهاب الكبد والحروق ومرض السكري والتصلب بأنواعه ونقص التروية للأطراف السفلى (عدم وصول الدم)



المواضيع المتشابهه:


ugl Hpdhx o',' hgoghdh hg[`udm hg[kdkdm H[dhg hgoghdh hg[`udm hg[kdkdm o','

نفرتارى likes this.
محمدعبد العال غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-30-2013, 09:55 PM   #2
 
الصورة الرمزية نفرتارى
 
تاريخ التسجيل: Fri Feb 2013
الدولة: مصر حبيبتى
المشاركات: 1,567
معدل تقييم المستوى: 13
نفرتارى will become famous soon enough

اوسمتي

افتراضي رد: علم أحياء خطوط الخلايا الجذعية الجنينية

شكرا لك هذا العطآء المميز
بأنتظارك بكل جديدّ
تقديري..//~


__________________


عندما تمر بموقف صعب
ابتسم لأنك تملك رباً عظيما تستطيع اللجوء إليه في أي وقت
قال تعالى "ألا بذكــر الله تطـمـئـن القـلـوب"

نفرتارى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-01-2013, 12:37 AM   #3
♣ صاحبة همس المصريين ♣
 
الصورة الرمزية د/ إلهام
 
تاريخ التسجيل: Wed Jun 2011
المشاركات: 34,752
معدل تقييم المستوى: 20
د/ إلهام has a reputation beyond reputeد/ إلهام has a reputation beyond reputeد/ إلهام has a reputation beyond reputeد/ إلهام has a reputation beyond reputeد/ إلهام has a reputation beyond reputeد/ إلهام has a reputation beyond reputeد/ إلهام has a reputation beyond reputeد/ إلهام has a reputation beyond reputeد/ إلهام has a reputation beyond reputeد/ إلهام has a reputation beyond reputeد/ إلهام has a reputation beyond repute

اوسمتي

افتراضي رد: علم أحياء خطوط الخلايا الجذعية الجنينية

جزيل الشكر لك محمد للمعلومات القيمة
ارق التحايا لك وباقة بنفسج


د/ إلهام غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
أجيال, الخلايا, الجذعية, الجنينية, خطوط


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc. TranZ By Almuhajir
adv helm by : llssll
الساعة الآن 10:57 PM


اخر المواضيع

لودر فابو ال2 طن @ لودر فابو ال 3 طن @ لودر فابو 1.5 طن @ لودر فابو الـ 5 طن @ احدث انواع وماركات كاميرات المراقبة @ تفسير رؤية تقبيل يد النبي صلى الله عليه وسلم @ شات للتواصل الاجتماعى @ شات للتواصل الاجتماعى @ هل يجوز الاحتفال بعيد الأم @ هل الله راضي عنك @ كاميرات المراقبة وانواعها واسعارها @ حلم @ رؤية التدخين مع بنت عمى فى المنام @ رؤيه بقره هزيله في المنام @ ارجوا تفسير الحلم ضرورى @ تفسير حلم @ هل الله راضي عنك @ Need bitcoins for peypal @ دعا المريض @ دعاء المريض @ سنة استخدام السواك @ أفكار لتمضية الوقت @ فوائد كبيرة لتناول ملعقة العسل اكاسيا تعرف عليها @ الهجرة والتنظيم الاقتصادي للدولة الإسلامية @ عالم متكامل من الخدمات القانوتجارية في مكان واحد @ مقوي اشارة 4g و3g و2g @ تقديم الاقرار الضريبى عن طريق الانترنت @ خاروف مسلوخ @ تأسيس المشروعات والشركات لم يعد أسهل من اليوم @ حلم شمس تغرب وراء قمرين @