العودة   منتديات همس المصريين > همــــس التعليمى والتربوى > همس العلوم المختلفة > علم الأحياء Biology

علم الأحياء Biology كل ما يخص علم الأحياء والبيولوجى

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 08-14-2012, 05:55 AM   #1
|| المدير الأول لهمس ||
 
الصورة الرمزية محمدعبد العال
 
تاريخ التسجيل: Thu Dec 2011
المشاركات: 43,746
معدل تقييم المستوى: 61
محمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond repute

اوسمتي

افتراضي علم تشريح : ثقوب الجمجمة

علم تشريح :
ثقوب الجمجمة
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
ثقوب الجمجمة (باللاتينية: "Fenestræ"، أي "النوافذ") هي ثقوب وفتحات طبيعية تُوجد في الجماجم وعظام الجسم الأخرى. تتضمَّن ثقوب الجمجمة الثقوب أمام ووراء العينية، التي تُعد سمة تشريحية بارزة عند الأمنيوتيات وثنائيات الثقوب، ولها دورٌ بارز وجوهري في تصنيف هاتين المجموعتين، وهي سمة موجودة عند الكثير من أنواع الأركوصورات أيضاً.
قد تشير ثقوب الجمجمة أيضاً في علم الأنسجة إلى فتحات صغيرة في الخلايا لإنوثيليَّة، تسمح بالتبديل بسُرعة فيما بين بعض العضلات. بإمكان هذه الفتحات أن تتمدَّدَ وتنكمش استجابة لبعض المثيرات، بما في ذلك مادة النورإبينفرين الكيميائيَّة.
الثقوب

الثقوب أمام العينية

الثقوب أمام العينية (بالإنكليزية: Antorbital fenestra) هو نوع من ثقوب الجمجمة لا يُوجد اليوم إلا عند الطيور، لكنه كان يُوجد في الماضي عند عدد من الزواحف، من أبرزها الديناصورات، يَقع أمام محجري العينين. ظهرَ هذا النوع من السمات التشريحيَّة للمرَّة الأولى عند الأركوصورات خلال العصر الترياسي. ومعَ أن الطيور الحديثة لا زالت تمتلك هذه الثقوب في جماجمها إلى اليوم، فإن التمساحيات فقدتها. وفي أنواع أخرى من الأركوصورات، أغلقت هذه الثقوب، لكن لا زالَ يُوجد منخفض في سطح الجمجمة مكانها.
الثقوب وراء العينية

ثقوب الجمجمة الخلفية (بالإنكليزية: Temporal fenestrae) هي سمة تشريحية تميَّزت بها الكثير من أنواع الأمنيوتيات، تتمثَّل في زوج متناظرٍ من الثقوب على جانبي الجمجمة، غير أن عددها يَختلف، فممكن أن يَكون هناك إما زوج أو زوجان منها اعتماداً على نوع الحيوان، حيث يَكون كل من الزوجين تحت أو فوق العظمين الحرشفي ‏(en)‏ وخلف العيني ‏(en)‏. تُعرف الثقوب الخلفية التي تقع فوق هذين العظمين بـ"الثقوب الخلفية العلوية"، والتي تقع تحتهما بـ"الثقوب الخلفية السفلية". لتشكيل ثقوب الجمجمة الخلفية ووُجودها من عدمه دور جوهريٌّ في تصنيف مجموعة الزواحف الثديية، التي تنتمي إليها العديد من أنواع الثدييات والزواحف. كما أنها سمة تشريحية بارزة عند ثنائيات الثقوب.

المواضيع المتشابهه:


ugl javdp : er,f hg[l[lm hg[gdgm javdp fr,m

محمدعبد العال غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الجليلة, تشريح, بقوة


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc. TranZ By Almuhajir
adv helm by : llssll
الساعة الآن 05:55 PM


اخر المواضيع

احدث انواع وماركات كاميرات المراقبة @ تفسير رؤية تقبيل يد النبي صلى الله عليه وسلم @ شات للتواصل الاجتماعى @ شات للتواصل الاجتماعى @ هل يجوز الاحتفال بعيد الأم @ هل الله راضي عنك @ كاميرات المراقبة وانواعها واسعارها @ حلم @ رؤية التدخين مع بنت عمى فى المنام @ رؤيه بقره هزيله في المنام @ ارجوا تفسير الحلم ضرورى @ تفسير حلم @ هل الله راضي عنك @ Need bitcoins for peypal @ دعا المريض @ دعاء المريض @ سنة استخدام السواك @ أفكار لتمضية الوقت @ فوائد كبيرة لتناول ملعقة العسل اكاسيا تعرف عليها @ الهجرة والتنظيم الاقتصادي للدولة الإسلامية @ عالم متكامل من الخدمات القانوتجارية في مكان واحد @ مقوي اشارة 4g و3g و2g @ تقديم الاقرار الضريبى عن طريق الانترنت @ خاروف مسلوخ @ تأسيس المشروعات والشركات لم يعد أسهل من اليوم @ حلم شمس تغرب وراء قمرين @ فرص عمل في مطار دبي @ تحذير المهديّ المنتظَر من قنبلةٍ نيزكيّةٍ من قطران سوف يضرب بها الله الولايات المتحدة @ خطورة عدم تقديم الاقرار الضريبي @ الآداب والأخلاق والرقائق @