العودة   منتديات همس المصريين > همــــس التعليمى والتربوى > همس العلوم المختلفة > علم الأحياء Biology

علم الأحياء Biology كل ما يخص علم الأحياء والبيولوجى

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 08-14-2012, 06:07 AM   #1
|| المدير الأول لهمس ||
 
الصورة الرمزية محمدعبد العال
 
تاريخ التسجيل: Thu Dec 2011
المشاركات: 43,746
معدل تقييم المستوى: 61
محمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond repute

اوسمتي

افتراضي علم تشريح : الجمجمة

علم تشريح :

الجمجمة

،،،،،،،،،،،،،،،،

الجمجمة هي ذلك العظم الذي يغطي الدماغ وأعلى الرأس. تنشأ الجمجمة في أجنة الفقاريات على خط أو نموذج واحد مكونة من جزئين، هُما الجمجمة العصبية (وهي تحيط بالدماغ وتحميها، حيث يدعم "القوس الأمامي" منطقة اللسان، ويُكوِّن "القوس الفكي" الفكوك)، والجمجمة الحشوية. من العمليات التي تجرى في الجمجمة عملية نشر الجمجمة.
جماجم الحيوانات

الأسماك

عندَ الأسماك الغضروفية، تظل الجمجمة العصبية والأقواس الحشوية كلها غضروفية في الحيوان اليافع. وتكون الجمجمة العصبية على شكل صندوق يُحيط بالدماغ، ويمتدُّ أماماً في بوز، ويوجد زوج من المحافظ الشمسية على الجانبين، وفي الوسط يُوجد تجويف على كل جانب، وخلفاً يوجد زوج من المحافظ الأذنية لأجزاء الآذان الداخلية. فيما يتصل القوس الأمامي بالمحفظة الأذنية والقرنية الأمامية أسفل منه.
أما عند الأسماك العظمية، فإنه يَحدث تعظّم في أجزاء من الجمجمة الغضروفية الجنينية، فتكون عظام غضروفية أو عظام بديلة، وأما الأقواس الخيشومية فتبقى في الطور اليافع لتدعيم منطقة الخياشيم التنفسية.
رباعيات الأطراف

عند رباعيَّات الأطراف تطرأ تغيُّرات على كلا الجمجمتين الحشوية والعصبية. ففي "القوس الحشوي الأول" (بالجمجمة الحشوية) يَتعظَّم الجزء الخلفي من قسمه العلوي مكوناً العظم المربعي، وأما السفلي فإنه غضروف يَتعظم هو الآخر مكوناً العظم المفصلي. يَبقى الفك السفلي (في القوس الأمامي) متصلاً بالمحفظة السمعية، ويتعظم فيه مكوناً العمود السمعي داخل الأذن الوسطى، وأما "القوس الخيشومي" فتَبقى منه أجزاء لتكون غضاريف القصبة الهوائية والحنجرة.
تشريح الجمجمة مجسَّم لجمجمة ديناصور من نوع الماسوسبونديلوس، وتظهر فيه الثقوب الخلفية وراء محجر العين تماماً.

التشريح




المواضيع المتشابهه:


ugl javdp : hg[l[lm hg[gdgm javdp

محمدعبد العال غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الجليلة, تشريح


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc. TranZ By Almuhajir
adv helm by : llssll
الساعة الآن 09:48 AM


اخر المواضيع

احدث انواع وماركات كاميرات المراقبة @ تفسير رؤية تقبيل يد النبي صلى الله عليه وسلم @ شات للتواصل الاجتماعى @ شات للتواصل الاجتماعى @ هل يجوز الاحتفال بعيد الأم @ هل الله راضي عنك @ كاميرات المراقبة وانواعها واسعارها @ حلم @ رؤية التدخين مع بنت عمى فى المنام @ رؤيه بقره هزيله في المنام @ ارجوا تفسير الحلم ضرورى @ تفسير حلم @ هل الله راضي عنك @ Need bitcoins for peypal @ دعا المريض @ دعاء المريض @ سنة استخدام السواك @ أفكار لتمضية الوقت @ فوائد كبيرة لتناول ملعقة العسل اكاسيا تعرف عليها @ الهجرة والتنظيم الاقتصادي للدولة الإسلامية @ عالم متكامل من الخدمات القانوتجارية في مكان واحد @ مقوي اشارة 4g و3g و2g @ تقديم الاقرار الضريبى عن طريق الانترنت @ خاروف مسلوخ @ تأسيس المشروعات والشركات لم يعد أسهل من اليوم @ حلم شمس تغرب وراء قمرين @ فرص عمل في مطار دبي @ تحذير المهديّ المنتظَر من قنبلةٍ نيزكيّةٍ من قطران سوف يضرب بها الله الولايات المتحدة @ خطورة عدم تقديم الاقرار الضريبي @ الآداب والأخلاق والرقائق @