العودة   منتديات همس المصريين > همــــس التعليمى والتربوى > همس العلوم المختلفة > علم الأحياء Biology

علم الأحياء Biology كل ما يخص علم الأحياء والبيولوجى

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 08-22-2012, 12:07 AM   #1
|| المدير الأول لهمس ||
 
الصورة الرمزية محمدعبد العال
 
تاريخ التسجيل: Thu Dec 2011
المشاركات: 43,746
معدل تقييم المستوى: 61
محمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond repute

اوسمتي

افتراضي تشريح حيوان : العضو الميكعي الأنفي أو عضو جاكبسون

تشريح حيوان :

العضو الميكعي الأنفي أو عضو جاكبسون
،،،،،،،،،،،،،،
العضو الميكعي الأنفي أو عضو جاكبسون هو عضو شم إضافي للأنف موجود عند الكثير من الحيوانات، اكتشفه فردريك رويش ولاحقا لودفيغ جاكبسون عام 1813.[1] خلال التطور الجنيني يتشكل من اللوحانة الشمية، في الطرف الأمامي للوحة العصبية (العصب القحفي صفر). إنه عضو حسي كيميائي منفصل كليا عن التجويف الأنفي في أغلب الأحيان، لكونه مغلفا في محفظة عظمية أو غضروفية لها فتحة في قاع التجويف الأنفي. شكله أنبوبي هلالي ينشطر إلى زوجين يفصلهما الحاجز الأنفي. إنه يشكل مرحلة المعالجة الأولى في جهاز الشم الإضافي، بعده يتوجه المنبه الكيميائي إلى البصلة الشمية الإضافية، ومن ثمة إلى اللوزة والوطاء.
العضو الميكعي الأنفي يستخدم بشكل أساسي لاكتشاف الفيرومونات، كيماويات تستخدم لنقل الإشارات بين حيوانات من نفس النوع، لذا يتم اعتباره أحيانا "الحاسة السادسة". للعضو الميكعي الأنفي نوعين مختلفين من المستقبلات العصبية، v1r و v2r. المستقبلات تختلف عن بعضها البعض وتشكل عائلة كبيرة من المستقبلات في الجهاز الشمي الأساسي[2].
لقد تم دراسة تواجد عضو جاكبسون في الحيوانات بشكل واسع وتم إظهار أهمية دوره في التكاثر والتصرفات الاجتماعية (من خلال التأثير على الوطاء الأمامي) في دراسات عديدة. لكن تواجده ودوره لدى البشر لا يزال محل جدال، رغم أن غالبية الدراسات تقر أن العضر يتراجع خلال التطور الجنيني.

المواضيع المتشابهه:


javdp pd,hk : hguq, hgld;ud hgHktd H, uq, [h;fs,k hgHktn hguq, javdp [h;fs,k

محمدعبد العال غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الميكعي, الأنفى, العضو, تشريح, جاكبسون, حيوان


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc. TranZ By Almuhajir
adv helm by : llssll
الساعة الآن 09:46 PM


اخر المواضيع

احدث انواع وماركات كاميرات المراقبة @ تفسير رؤية تقبيل يد النبي صلى الله عليه وسلم @ شات للتواصل الاجتماعى @ شات للتواصل الاجتماعى @ هل يجوز الاحتفال بعيد الأم @ هل الله راضي عنك @ كاميرات المراقبة وانواعها واسعارها @ حلم @ رؤية التدخين مع بنت عمى فى المنام @ رؤيه بقره هزيله في المنام @ ارجوا تفسير الحلم ضرورى @ تفسير حلم @ هل الله راضي عنك @ Need bitcoins for peypal @ دعا المريض @ دعاء المريض @ سنة استخدام السواك @ أفكار لتمضية الوقت @ فوائد كبيرة لتناول ملعقة العسل اكاسيا تعرف عليها @ الهجرة والتنظيم الاقتصادي للدولة الإسلامية @ عالم متكامل من الخدمات القانوتجارية في مكان واحد @ مقوي اشارة 4g و3g و2g @ تقديم الاقرار الضريبى عن طريق الانترنت @ خاروف مسلوخ @ تأسيس المشروعات والشركات لم يعد أسهل من اليوم @ حلم شمس تغرب وراء قمرين @ فرص عمل في مطار دبي @ تحذير المهديّ المنتظَر من قنبلةٍ نيزكيّةٍ من قطران سوف يضرب بها الله الولايات المتحدة @ خطورة عدم تقديم الاقرار الضريبي @ الآداب والأخلاق والرقائق @