العودة   منتديات همس المصريين > همـــــــس السياحة والتاريخ > القسم التاريخى > همس الشخصيات التاريخية والأدبية

همس الشخصيات التاريخية والأدبية هنا تلتقى كل شخصيات أثرت فى التاريخ سواء أدبية أو فنية أو تاريخية

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 08-30-2012, 06:52 PM   #1
|| المدير الأول لهمس ||
 
الصورة الرمزية محمدعبد العال
 
تاريخ التسجيل: Thu Dec 2011
المشاركات: 43,746
معدل تقييم المستوى: 62
محمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond repute

اوسمتي

افتراضي من أعلام السعودية : فاطمة السبهان

من أعلام السعودية :

فاطمة السبهان
،،،،،،،،،،،،،،،،،،

فاطمة السبهان, (1860 - ) ولدت في حائل عام 1860 م تقريباً والدتها شعاع القويعي. تزوجت ابنتها الأميره موضي من الأمير عبد العزيز المتعب الرشيد، سادس حكام حائل (1897 - 1906)، وأنجبت له ابناً واحداً هو : الأمير سعود، الذي ولد في حائل عام 1899 م. بسبب ظروفٍ معينة عام 1908 م، عزل أهل حائل الحاكم آنذاك الأمير سعود الحمود الرشيد، وكان لابد من تعيين بديل له من الأسرة بعد عزله. ولم يكن ثمة أحد سوى الأمير سعود العبدالعزيز الرشيد، وكان لا يزال في التاسعة من عمره.
لم يمنع ذلك من تتويجه حاكماً للبلاد، وإسناد الوصاية لخاله الأمير حمود بن سبهان السبهان، الذي أدار شؤون البلد عدة أشهر، قبل أن يتوفى، ثم تولى الوصاية على الأمير سعود، قريبه الأمير زامل السبهان ، ولكن الأمير زامل أيضاً كان كبيراً في السن ولم يلبث أن توفي في أواخر عام 1910 م، وهنا نهضت الأميره فاطمة جدّة الأمير سعود، وساهمت بشكل غير مباشر في إدارة أمور البلاد من خلف الستار، وكانت معروفة على مستوى المدينة فهي متعلمة، ومثقفة، وذات اهتمامات سياسية واسعة.
وكان ذلك بدءاً من 19 يناير 1911 وأصبحت المسؤولة الأولى عن الخزينة والأمن الداخلي والعلاقات الخارجية، كما أصبحت القائد الأعلى للقوات المسلحة (كما يُعبّر عن ذلك حديثاً) رغم أن إشرافها كان محصورا على تجهيز الجيش النظامي وتطوير أسلحته، ولم تخض أي حرباً في تلك الفترة، فعبدالعزيز آل سعود، العدو الأول لحائل، كان قد تم ترسيم الحدود بين أراضيه وبين حائل وفق اتفاقية وقعها الأمير متعب الحاكم السابع وشقيق الأمير سعود عام 1907.
على أي حال، تابعت الأميره فاطمة شؤون الحكم بمقدرة متميزة ومشهود لها ولا تزال تروى قصص كثيرة عن مواقفها السياسية في فترة إدارتها الحكم التي امتدت حتى عام 1914 م، إذ سلمت الحكم في ذلك العام لحفيدها الأمير سعود العبدالعزيز الرشيد، بعد أن بلغ الـ 15 من عمره، وفي 1915 خاضت حائل حربها الظافرة ضد السعوديين في معركة جراب، وألحقت هزيمة بالسعوديين كانوا قد افتقدوها منذ عام 1902 م. وكان كل ذلك من تدبير الأميره فاطمة، التي قالت عنها جيروترد بيل المندوبة البريطانية لحائل عام 1911 أن : \"لا أحد يكره السعوديين في الجزيرة العربية بقدر فاطمة السبهان\"، وكانت السيدة جيروترد بيل المندوبة عن الحكومة البريطانية قد وصلت حائل في الفترة التي كانت فيها الأميره فاطمة حاكمة للبلد، وكتبت عنها الكثير.
وكان عهد الأمير سعود، والأميره فاطمة، من أزهى عهود حائل وأمتد حكمه من 1908 - 1920.


المواضيع المتشابهه:


lk Hughl hgsu,]dm : th'lm hgsfihk Hulhg hgsfihk hgsu,]dm th'lm

محمدعبد العال غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
أعمال, السبهان, السعودية, فاطمة


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc. TranZ By Almuhajir
adv helm by : llssll
الساعة الآن 05:41 AM