العودة   منتديات همس المصريين > همـــــــس السياحة والتاريخ > القسم التاريخى

القسم التاريخى مواضيع تاريخية , التاريخ , الحضارة والتاريخ , تاريخ مصر , تاريخنا المصرى , تاريخ فات وآت

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 09-01-2012, 05:40 AM   #1
|| المدير الأول لهمس ||
 
الصورة الرمزية محمدعبد العال
 
تاريخ التسجيل: Thu Dec 2011
المشاركات: 43,746
معدل تقييم المستوى: 64
محمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond repute

اوسمتي

افتراضي من تاريخ سوريا : الحيثيون

من تاريخ سوريا :
الحيثيون
،،،،،،،،،،،،،،،،،،

هم شعب قديم بآسيا الصغرى (تركيا) وشمال سوريا، سكنوا سوريا منذ 3000 ق.م. بنفس الفترة التي سكن أباء عمومتهم السومريون بلاد الرافدين وهم من قبائل الأناضول تعرف باسم ختى..
وكانوا يسمون بلادهم في أيام المملكة الثانية باسم بلاد خاطى أو حاطى أو خاتي وشملت مملكتهم الأناضول وجزءا كبيرا من شمال غرب الهلال الخصيب في العهد الحيثي. امتزج الحيثيون قديما بالشعب الهندي - الأوروبي وازدهروا (2000-1200 ق.م) وأنشؤوا دولة قوية عاصمتها هاتوشا في مكان بوغاز كوي الحالية (على بعد 144 كم من أنقرة) حيث كشف التنقيب عن أكبر مجموعة من الوثائق الحيثية، تمثل محفوظات دولتهم، وتتألف من أكثر من 10000 لوح فخاري جمعها ملوكهم (حوالي 1300 ق.م) مكتوبة بالمسمارية كما كتب بعضها بالهيروغليفية وتظهر مواهبهم الفنية في نقوشهم وأختامهم، كما يظهر فيها التأثير البابلي والآشوري.
على صلة بمجموعة اللغات الهندية الأوروبية، وهناك عدة لغات أخرى تتمثل في كتاباتهم، ويدل التداخل بين لغاتهم على احتمال أنهم دخلوا (حوالي 2000 ق.م) كابدوكية وطردوا حكامها الذين كانوا من ما بين النهرين.
تاريخ

من المصادر البابلية والآشورية والمصرية عرفت بعض الحقائق الهامة عن تاريخ الحيثيين ففي حوالي 1800 ق.م حكم الحيثيون امبراطورية كان مركزها كابدوكية، واستطاع ملكهم مرشلش الأول أن ينهب مدينة بابل، فتغلب بذلك على أسرة حمورابي ومن 1400 ق.م كانت الأمبراطورية الحيثية هي مركز القوة في آسيا وفي 1290 ق.م اشتبك الحيثيون في معارك مع الحوري - ميتانيين مما أدى لسقوط دولة الميتانيين وبقاء الحثيين والمصريين في ساحة الصراع تلا ذلك اشتباك بين الحثيين والمصريين الذين كانوا بزعامة رمسيس الثاني عند قادش (معركة قادش) في سوريا، انتهت بتوقيع اتفاقية بين الطرفين ،وتزوج رمسيس الثاني من أميرة حيثية بعد ذلك.
سقطت الامبراطورية الحيثية بعد موجة شعوب البحر التي زحفت باتجاه المنطقة في أواخر القرن الثاني عشر ق.م ثم قامت على أنقاضها ممالك صغيرة من مراكزها قرقميش وحلب وحماة وغيرها من الممالك السورية.
المملكة القديمة

  • انيتا (Anitta)، تقريباً (1700 ق.م)
  • لابارنا الأول (Labarna.I) تقريباً حتى (1565 ق.م)
  • مورشيلي الأول(Mursili I) حكم (1620- 1590 ق.م)
  • تِلِبينو (Telepinu) حكم (1525- 1500 ق.م)
المملكة المتوسطة

  • تاهوروايلي (Tahurwaili) غير مؤرخ
  • زيدانتا الثاني (Zidanta II) تقريباً (1450 ق.م)
  • هاتوشيلي الثاني (Hattusili II) حكم (1371- 1355 ق.م)
المملكة الحديثة

تاريخ سوريا الحيثيون تاريخ سوريا الحيثيون
نقش بارز يمثل الملك شوبيلوليوما الثاني

  • شوبيلوليوما الأول (Suppiluliuma I) حكم (1355- 1320 ق.م)
  • مورشيلي الثاني(Mursili II) حكم (1318- 1290 ق.م)
  • هاتوشيلي الثالث (Hattusili III) حكم (1266- 1236 ق.م)
  • شوبيلوليوما الثاني (Suppiluliuma II) حكم (1214- 1190 ق.م)
مجتمع

تبدو مظاهرها الحضارة الحيثية في الديانة والأساطير، وفي الصورة البدائية للديانة تبرز الأفكار الخاصة بعبادة الأرواح، وتقديس الينابيع والأشجار والجبال. وكان إله العاصفة تيشوب أشهر الآلهة ويمثل عادة شكل رجل يقف على ثور ويمسك الصاعقة، ثم اقتبس الحيثيون آلهة أجنdirk bac alaبية عندما احتكوا بالسومريون والآشوريون (من ميزات الحثيين أنهم اقتبسوا ديانات الشعوب التي خضعت لهم)، ويتألف الأدب الحيثي من ترانيم وصلوات وأساطير، أما مجموعة قوانينهم فمستقلة عن قانون البابليين، اكتشف جزء منها يرجع إلى القرن الرابع عشر ق.م وكانت دولة الحيثيين أرستقراطية إقطاعية، ويرجع نجاحها العسكري إلى استخدام الحصان والمركبة كسلاح رئيسي، كما استخدم الحيثيون القوس والفأس والرمح والسيف المنحنى كأسلحة للهجوم.
الحيثيون

سكن الحثيين الاناضول في تركيا وشمال سوريا وكان اسم مدينتهم [حاتوشا]التي احاطوها بسور عظيم جدا بني بطريقه هائله بحيث لايستطيع اي جيش اختراقه وتدمير المدينة مهما كان قويا. كان جيش [حاتوشا] من أقوى الجيوش حيث استطاع ان يدمر مدينة بابل العظيمه وحرقها حيث لم يكن يصمد امامهم
تقاتل الحثيين والفراعنه على إحدى المدن الغنيه بالموارد في وسط سوريا وحقق الحثيين انتصارا بسبب قوتهم واختراعهم الجديد في العربات المقاتله بحيث جعلوها تحمل جندا أكثر وتراجع الفراعنة في المعركه وهي معركة (قادش) بالقرب من حمص في سوريا. بعد ذالك اقامو الحثيين والفراعنه اتفاقيه سلام بين الامراطوريتين والتعاون.
ولكن لااحد يعرف حتى الآن ماسبب اختفاء الحثيين بعد ذالك وضياع حضارتم العضيمه والاخص مدينتهم [حاتوشا]. كشف علماء الاثار عن مخطوطات تعود إلى مكتبه[حاتوشا] قيل فيها ان الحروب الاهليه نشبت بين حكام الامبراطوريه التي قضت على مدينة[حاتوشا]. تلك الامبراطوريه التي شهد لها العالم تدمرت وانتهت ولكن اين ذهب شعب [حاتوشا] بعد أن تدمرت مدينتهم؟ هذا ما ليس لهو جواب حتى اليوم.
اثار الحيثين منتشرة في بعض مناطق شمال وشرق سوريا وفي تركيا.


المواضيع المتشابهه:


lk jhvdo s,vdh : hgpded,k jhvdo

محمدعبد العال غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الحيثيون, تاريخ, سوريا


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc. TranZ By Almuhajir
adv helm by : llssll
الساعة الآن 05:46 PM