العودة   منتديات همس المصريين > همـــــــس السياحة والتاريخ > القسم التاريخى

القسم التاريخى مواضيع تاريخية , التاريخ , الحضارة والتاريخ , تاريخ مصر , تاريخنا المصرى , تاريخ فات وآت

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 09-01-2012, 02:52 PM   #1
|| المدير الأول لهمس ||
 
الصورة الرمزية محمدعبد العال
 
تاريخ التسجيل: Thu Dec 2011
المشاركات: 43,746
معدل تقييم المستوى: 64
محمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond repute

اوسمتي

افتراضي من تاريخ سوريا : نهر الخابور



من تاريخ سوريا :
نهر الخابور
،،،،،،،،،،،،،،،،،


تاريخ سوريا الخابور نهر الخابور وهو يمر في رأس العين 2008 م

طولة 320 كم.نهر ينبع من جنوب تركيا بالقرب من الحدود ال سورية ثم يعبر الحدود جنوباً إلى سوريا بناحية رأس العين شمال محافظة الحسكة وتصطف عل ضفافه القرى الآشورية ،و يندمج بنهر جقجق في الجزيرة السورية ويسير ثم يصبا في نهر الفرات قرب الميادين التابعة لدير الزور، ومقام عليه سد الباسل في منطقة الشدادي جنوب الحسكة، اقيم ضمن سلسلة من السدود والقنوات في مشروع وادي الخابور الذي أقيم في الستينات من القرن العشرين.
وادي الخابور تبلغ مساحتة 4 مليون فدان من الأراضي الزراعية الخصبة، وهي سلة حنطة سوريا حيث تنتشر زراعة القمح بشكل كبير في السهول الواسعة الخصبة.
التسمية

الخابور باللغةِ الآرامية (الأكادية) معناه رفيق الأرض (خا =رفيق, بور=الأرض التي لم تفلح).وفي المؤلفات البابلية والآشورية اسمهُ (شابوراس)
التاريخ

تاريخ سوريا الخابور نهر الخابور وهو يمر في رأس العين 2008 م

.
يضم وادي الخابور في سوريا العديد من المواقع والتلال الأثرية التي تعود للعصور والحضارات التي قامت في هذه المنطقة التي شهدت حضارات الآراميين والميتانيين والحيثين والآشوريين والاموريين السريان والكلدان وغيرهم ويوجد أكبر عدد من المناطق والتلال الأثرية على الإطلاق مثل: تل حلف وتل براك وشغربازار وتل موزان أوركش وتل مشنقة وتل تنينير وتل الدغيرات وتل دكاك وتل النهاب وتل النهاب الجنوبي وتل المصباح وتل ناجه وتل زياد/ غوين وتل قطار وتل جنيدي وتل التليلات وتل الذهب وتل طابان وتل المطارية وتل الفليتي وتل جابي وتل رجائي وتل شيخ عثمان وتل البديرى وتل ام قصير وتل الصور وتل رد شقرا وتل تنينير. وفد أعطى النهر اسمه لوعاء مطلي من الألفية الثانية ق.م. واسم النهر جاء من خا رقيق والبور الأرض غير المفلوحة التي ازدهرت فيه.
من المدن الأثرية الهامة بوادي الخابور في سوريا مدينة غوزاتا(تل حلف)، مدينة كحت (تل بري)، مدينة اورو/ اوريما (تل محباقة)، مدينة دور كات ليمو، مدينة رش عينا (راس العين)، مدينة عرابان وغيرها، وتعتبر هذه المنطقة مع منطقة الجزيرة السورية من أهم مواطن الحضارات في تاريخ الإنسانية والتي قامت وازدهرت على ضفاف نهر الخابور في سورية.
روافد الخابور

هنالك العديد من الانهر والينابيع الصغيره التي ترفد نهر الخابور وخصوصا ينابيع مدينة رأس العين ومنها نبع الكبريت وعين الزرقا وغيرها. حاليا يعاني كل من الخابور وروافده من انخفاض في مستوى المياه.وذلك لعدة عوامل أهمها تغير المناخ


المواضيع المتشابهه:


lk jhvdo s,vdh : kiv hgohf,v jhvdo

محمدعبد العال غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الخابور, تاريخ, سوريا


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc. TranZ By Almuhajir
adv helm by : llssll
الساعة الآن 03:42 PM