العودة   منتديات همس المصريين > همـــــــس السياحة والتاريخ > القسم التاريخى

القسم التاريخى مواضيع تاريخية , التاريخ , الحضارة والتاريخ , تاريخ مصر , تاريخنا المصرى , تاريخ فات وآت

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 09-01-2012, 06:13 PM   #1
|| المدير الأول لهمس ||
 
الصورة الرمزية محمدعبد العال
 
تاريخ التسجيل: Thu Dec 2011
المشاركات: 43,746
معدل تقييم المستوى: 63
محمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond repute

اوسمتي

افتراضي من تاريخ سوريا : كنعان

من تاريخ سوريا :
كنعان

،،،،،،،،،،،،،،،،،،

كنعان (تاريخ سوريا كنعانتاريخ سوريا كنعانتاريخ سوريا كنعانتاريخ سوريا كنعان, كـ ـنـ ـعـ ـن;) بالأبجدية الكنعانية، (باللغة الإنجليزية: Canaan، بالعبرية:כַּנְעָן، باليونانية: Χαναάν، باللاتينية:Canaan، وبالآرامية: ܟܢܥܢ) كلمة تعني على الأرجح "منخفض على الشاطئ" أو "المنطقة المنخفضة" وهو مصطلح قديم لمنطقة على الساحل الشرقي للبحر الأبيض المتوسط في فلسطين ولبنان وسورية.
تحدد التوراة بأن كنعان تمتد إلى لبنان وتحوي جزءاً من مدينة صيدا الساحلية، وتمتد "أرض كنعان" جنوباً إلى غزة عبر "بروك مصر" وشرقاً إلى نهر الأردن. هذه المنطقة الجنوبية احتوت مجموعات لغوية "عرقية" مختلفة. رسائل تل العمارنة التي وجدت في مصر القديمة ذكرت كنعان فيما يتعلق بغزة وغيرها من المدن الفينيقية على طول الساحل، وإلى الجليل. ذكرت مصادر مصرية عديدة سابقة العديد من الحملات التي نظمت في كنعان داخل آسيا.
وجد علماء الآثار في مختلف المناطق الكنعانية، وأبرزها مدينة أوغاريت الكنعانية التي اكتشفت في سورية في عام 1928، الكثير من المعلومات الحديثة عن الكنعانيين خلال التنقيب. تحدث الكنعانيون لغة سامية قريبة من العربية والعبرية، وقد ذكرت كنعان في الكتاب المقدس على أنها تقع ما بين النهرين وكذلك في النصوص المصرية القديمة. ورغم أن بعض المصادر الحديثة لا تجد أي دليل مادي، فهي ترجح أن الكنعانيين دخلوا الهلال الخصيب من شبه الجزيرة العربية، وهم قوم من العماليق وهناك شعبية لهذه الفرضية أيضاً [بحاجة لمصدر]، حسب Encyclopedia Britannica لعام 1911.
كنعان في النصوص الآثرية

بعض كتبة المادة الإبلوية (سنة 2350 ق.م.)، في محفوظات تل مرديخ، يرون في المصادر القديمة الاسم الإثني "غا-نا-نا" كبديل لكلمة كنعان، والتي تعطي بذلك مصادر تعود للألفية الثالثة ق.م.
ذكرت كلمة كنعان في مخطوطة تعود للقرن الثامن عشر ق.م. وجدت في آثار ماري (مركز سومري سابق في سوريا يقع في وسط نهر الفرات). في تلك الحقبة كانت كنعان كتلة سياسية خاصة (من الأرجح تجمعًا لدويلات). توجد رسالة من ذلك الوقت حيث يشتكى من بعض "اللصوص والكنعانيين (أو كيناهو)" يسببون المشاكل في قرية راهيسوم.
في ألواح وجدت في مدينة نوزي جنوب شرق كركوك تستعمل كلمة "كيناهنو" (كنعان) كمرادف للصبغة الأرجوانية التي كانت تصنع من صدف الموركس في ساحل البحر المتوسط (مادة تصدير هامة بالنسبة للكنعانيين). الصبغة سميت على اسم المكان الذي استخرج منه هذه المادة وكلمة فينيقيا مرتبطة بالكلمة اليونانية "أرجوان" ولكن لا يوجد تأكيد على ما إذا كانت الكلمة اليونانية تأتي من الاسم أو العكس. اللباس الأرجواني في مدينة صور في لبنان كان يعرف لأهميته ورمزيته الملكية.


المواضيع المتشابهه:


lk jhvdo s,vdh : ;kuhk s,vdh

محمدعبد العال غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
تاريخ, سوريا, كنعان


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc. TranZ By Almuhajir
adv helm by : llssll
الساعة الآن 11:32 AM