العودة   منتديات همس المصريين > همـــــــس السياحة والتاريخ > القسم التاريخى

القسم التاريخى مواضيع تاريخية , التاريخ , الحضارة والتاريخ , تاريخ مصر , تاريخنا المصرى , تاريخ فات وآت

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 09-02-2012, 05:11 PM   #1
|| المدير الأول لهمس ||
 
الصورة الرمزية محمدعبد العال
 
تاريخ التسجيل: Thu Dec 2011
المشاركات: 43,746
معدل تقييم المستوى: 63
محمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond repute

اوسمتي

افتراضي من تاريخ العراق : الحزب الإسلامي العراقي

من تاريخ العراق :
الحزب الإسلامي العراقي

،،،،،،،،،،،،،،،،

الحزب الإسلامي العراقي حزب سياسي من العراق تأسس في عام 1960م، كممثل لأهل السنة والجماعة في العراق، في الحكومة العراقية الجديدة، وفي مفاوضات إطلاق سراح العديد من المعتقيلن من اهل السنة والمناطق الغربية في العراق، ويمثل الحزب الإسلامي العراقي الجناح السياسي لجماعة الإخوان المسلمين في العراق كان الدكتور محسن عبد الحميد يشغل منصب سكرتير عام الحزب والدكتور محسن عبد الحميد هو من مواليد مدينة كركوك وكان عضواً في مجلس الحكم في العراق وله أكثر من 30 كتابا حول تفسير القرآن وتم ألقاء القبض عليه "لفترة وجيزة" من قبل الجنود الأمريكيين في 30 مايو 2005 [1]، وفي يوليو 2004 تولى طارق الهاشمي رئاسة الحزب الإسلامي وفي حزيران 2009 تولى أسامة التكريتي رئاسة الحزب.
بعد غزو العراق 2003 والإطاحة بحكومة الرئيس العراقي السابق صدام حسين شارك الحزب في مجلس الحكم في العراق والحكومة العراقية المؤقتة وأنسحب من الحكومة بعد أحداث الفلوجة وقاطع الانتخابات العراقية ولكن حاجم الحسني الذي كان عضوا في الحزب اختار البقاء في الحكومة والأنفصال عن الحزب الإسلامي العراقي.
شارك الحزب في عملية الاقتراع الثالثة في سلسلة الانتخابات العراقية، رغم اعتراض بعض فصائل المقاومة العراقية وتلقى الحزب عدة تهديدات من جماعة التوحيد والجهاد التي كانت بزعامة أبو مصعب الزرقاوي. وتعرضت قياداته إلى عمليات تصفية من قبل جماعة التوحيد والجهاد ومن أبرز من تم اغتيالهم اياد العزي ومهند الغريري وعبد الجليل الفهدواي.
نبذة مختصرة

بدأ الأخوان المسلمون في العراق العمل العلني عام 1944م، باسم جمعية الإخوة الإسلامية التي أسسها الشيخ محمد محمود الصواف والشيخ أمجد الزهاوي، وعلى أثر صدور قانون الأحزاب السياسية في زمن الرئيس عبد الكريم قاسم أعلن الإخوان المسلمون في العراق عن إنشاء حزب سياسي باسم الحزب الإسلامي العراقي وقدم أوراقه إلى وزارة الداخلية آنذاك وتم رفض الطلب المقدم من الهيئة التأسيسية التي بدورها رفعت أوراقها إلى محكمة التمييز العراقية التي قضت بالسماح بتأسيس الحزب الإسلامي العراقي عام 1960م، وبعد مجئ حزب البعث إلى السلطة عام 1968م، تعرض الإخوان المسلمون للملاحقة وأعتقل عدد كبير من نشطائهم، وأعدم عدد آخر ومن أبرزهم عبد العزيز البدري ومحمد فرج والغني شندالة. نشط الإخوان المسلمون في عمل سري في العراق ودعوي وظهرت في التسعينيات بوادر هذه الدعوة من خلال التدين والإقبال على المساجد التي تم بنائها بأعداد كبيرة، وأنتشرت الكتب الإسلامية في المساجد والجامعات وكان للعمل الخيري والأغاثي والاجتماعي دور كبير في مجال الدعوة. وأعلن في المهجر عن إعادة إحياء الحزب الإسلامي بقيادة إياد السامرائي عام 1991م، وبعد سقوط نظام الحكم في العراق وإعادة الحياة السياسية العلنية في العراق أعلن الحزب الإسلامي عن نفسه بقيادة الأستاذ الدكتور محسن عبد الحميد الذي شارك في مجلس الحكم العراقي.
والدكتور محسن عبد الحميد أستاذ في جامعة بغداد -كلية التربية وهو من الشخصيات البارزة في الإخوان المسلمين في العراق وقد سجن في أيام النظام السابق، وخرج منه بوساطات من الشخصيات الإسلامية في العالم ومن أبرزهم الدكتور حسن الترابي. وللحزب الإسلامي العراقي الآن عدد كبير من المراكز الإسلامية والفروع والشعب منتشرة في جميع أنحاء البلد.
أهم قيادات الحزب الإسلامي العراقي

  • طارق الهاشمي: نائب رئيس الجمهورية العراقي ولد في بغداد عام 1942 دخل الكلية العسكرية عام 1959 وتخرج منها عام 1962 برتبة ملازم ثاني كان ضابط ركن في الجيش العراقي في سلاح المدرعات ترك الخدمة في الجيش برتبة مقدم ركن عام 1975 أخر منصب له في الجيش هو معلم في كلية الأركان والقيادة العراقية، أكمل دورة تدريبية في مدرسة الدروع البريطانية (معسكر لالوورث) عام 1966 إضافة إلى دورات أخرى في الهند وجيكوسلوفاكيا. حصل على الماجستير في العلوم الإدارية والعسكرية (كلية الأركان والقيادة) عام 1971.يشغل الآن منصب نائب رئيس الجمهورية العراقي
  • عبد المنعم صالح العلي العزي: ويعرف أيضاً باسم (محمد احمد الراشد) ولد في بغداد عام 1938 وتخرج في كلية الحقوق وخرج من العراق عام 1972م إلى الكويت، ثم الإمارات، وهاجر بعد حرب الخليج الثانية إلى أوروبا، وعاد إلى العراق بعد الغزو الأمريكي للعراق عام 2003م، وهو الآن منظر الحركة الإسلامية في العراق. وله مجموعة من المؤلفات الدعوية منها المنطلق، والرقائق، والعوائق، والمسار، وصناعة الحياة، ورسائل العين، وتهذيب مدارج السالكين، وتهذيب إحياء علوم الدين، وأصول الإفتاء والاجتهاد التطبيقي في فقه الدعوة، ومنهجية التربية الدعوية، ومواعظ داعية، وآفاق الجمال، وموسوعة الدعوة والجهاد، وحركة الحياة، وكتب أخرى. وقد ترجمت كتبه إلى لغات أجنبية كثيرة.
  • أسامة التكريتي: ولد في مدينة تكريت العراقية عام 1939 تخرج من كلية الطب بجامعة بغداد عام 1963، أكمل دراسته العليا في جامعة لندن، وتخصص في الأشعة التشخيصية، وانظم إلى جماعة الإخوان المسلمين في العراق عام 1952 وخرج من العراق عام 1972 حيث ترأس جماعة الإخوان المسلمين العراقية وهو الآن عضو مجلس النواب العراقي ورئيس الحزب الإسلامي العراقي.
  • أياد السامرائي: ولد في عام 1946، وانظم إلى جماعة الإخوان المسلمين عام 1962 وهو مهندس خريج كلية الهندسة عام 1970 وعمل في المؤسسات الحكومية العراقية لغاية عام 1980 ترأس الحزب الإسلامي العراقي عند تأسيسه في المهجر عام 1991 وهو رئيس مجلس النواب العراقي.
  • غانم حمودات ولد في الموصل عام 1929 وكان من المؤسسين للتنظيم في الموصل واشترك مع محمد محمود الصواف في نشر قواعد الاخوان المسلمين في الموصل وهو الآن رئيس مجلس شوري فرع الموصل وقد عانى الكثير من جراء مواقفهِ.
  • الشيخ إبراهيم النعمة ولد في الموصل عام 1942 وهو سليل عائلة علمية دينية في الموصل تخرج من كلية الشريعة في بغداد وامتهن الامامة والخطابة في جوامع الموصل ودرس الكثير من علماء الموصل وطلابها، ونشر الكثير من الكتب والدروس وكانت علاقته مع السلطة متوترة دائماً نتيجة استقلاليتهِ وهو عضو مجلس النواب حالياً نائباً عن الحزب الإسلامي.
  • عمر محمود عبد الله المولود في الموصل سنة 1939 خريج كلية الصيدلة - جامعة بغداد عام 1952 وشارك في تأسيس الحزب الإسلامي عام 1961 وكان ضابطاً في الجيش العراقي وخرج منه برتبة عميد وسجن في عهد صدام حسين بعض الوقت، ثم أغتيل سنة 2004م، على أيدي مجموعة من الأرهابيين في مدينة الموصل، وله عدد من الكتب والدراسات ومؤلفات عديدة في القصص الإسلامية الدينية.
  • صبري الليلة، المولود في 1930 والمتوفي سنة 2007م، وكان من الذين أعادوا ترخيص الحزب الإسلامي في عهد عبد الكريم قاسم.
  • الدكتور إدريس الحاج داؤد طبيب معروف خريج الجامعات التركية ومعروف في أوساط الاخوان المسلمين في العالم، وتوفي عام 2006م.


المواضيع المتشابهه:


lk jhvdo hguvhr : hgp.f hgYsghld hguvhrd hguvhr hguvhrd hgYsghln

محمدعبد العال غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الحزب, العراق, العراقي, الإسلامى, تاريخ


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc. TranZ By Almuhajir
adv helm by : llssll
الساعة الآن 01:39 PM