العودة   منتديات همس المصريين > همـــــــس السياحة والتاريخ > القسم التاريخى

القسم التاريخى مواضيع تاريخية , التاريخ , الحضارة والتاريخ , تاريخ مصر , تاريخنا المصرى , تاريخ فات وآت

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 09-02-2012, 05:39 PM   #1
|| المدير الأول لهمس ||
 
الصورة الرمزية محمدعبد العال
 
تاريخ التسجيل: Thu Dec 2011
المشاركات: 43,746
معدل تقييم المستوى: 64
محمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond repute

اوسمتي

افتراضي من تاريخ العراق : العوامل غير المباشرة لقيام ثورة يوليو 1958

من تاريخ العراق :
العوامل غير المباشرة لقيام ثورة يوليو 1958
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،

قالب:حركة يوليو1952لفهم العوامل غير المباشرة لقيام ثورة يوليو \ تموز 1952، من الضرورة ان نلقي الضوء على شكل الحياة الاجتماعية والسياسية ووتيرتها لفترة المحصورة بين الحرب العالمية الثانية أو تحديدا ما بعد حركة رشيد عالي الكيلاني عام 1941 وما بين حرب السويس أو العدوان الثلاثي على مصر عام 1956.
التناقض بين التيارات المتصارعة

فيرى بعض المؤرخين ان الحكم الملكي في العراق مرت بما وصفه البعض باخفاقات أدى تراكمها إلى ما وصف بظهوره بمظهر الحكم العاجز عن تلبية تطلعات الجماهير وتحقيق أهدافها وفي المقابل يرى اخرون بان مشكلة الحكم الملكي وازمته في العراق لم تكون بسبب النظام وشكله الدستوري أو بسبب شخوص العائلة الهاشمية ورموزها، بقدر تسلط بعض الساسة والاحزاب البرلمانية على الحياة السياسية وفرض توجهاتهم واستراتيجياتهم على واقع الحياة السياسية وأداء الحكومات المتعاقبة. وفي المقابل كانت هنالك نظرة ثالثة تقيم أداء الحكم الملكي ورجالاته.وفي ضوء ذلك يمكن شطر نظام الحكم الملكي شكلا ومضمونا - بالشخوص والأداء، عموديا، فيمثل الشطر الأول النزعة الوطنية والتيار العروبي المناهض للهيمنة البريطانية وما كان ينظر إليها من سيطرة استعمارية لدى جزء كبير من العائلة الملكية الهاشمية بزعامة الملك فيصل الأول ومن بعده الملك غازي الأول، ويلتف حولها بعض الساسة والاحزاب التي تنتمي إلى نفس التوجه من امثال عبد المحسن السعدون وبكر صدقي ورشيد عالي الكيلاني، ويمثل الشطر الثاني الجزء الاخر من العائلة الهاشمية ويمثلها الامير عبد الاله وبعض الامراء من الطبقة الثانية، ويلتف حولها بعض الساسة والاحزاب التي ترى بضرورة مهادنة القوى العظمى بزعامة بريطانيا كنوري السعيد وناجي شوكت وفاضل الجمالي وجميل المدفعي. اما الطبقات الشعبية وبعض التيارات السياسية اليسارية المتطرفة المحضورة رسميا فكانت لديها قناعة بأن الحكم الملكي كان مرتبطا بمصالح البريطانيين بالضد من مصالح الشعب.
اخطاء مميتة

وشيئا فشيئا ونتيجة اخطاء متكررة ارتكبها الساسة العراقيون الذين كانوا يسّيرون الحياة السياسية بخطوات نمطية قديمة تعود إلى ما قبل 17 عاما لفترة ما بعد حركة رشيد عالي الكيلاني، ومن هذه الاخطاء ضياع فلسطين في حرب 1948 على اعقاب ما عرف "بماكو اوامر" من قبل الحكومة العراقية في الوقت الذي كانت فيه القطعات العراقية في فلسطين تبلى بلاءً حسنا وتطوق القطعات التي تقودها المنظمات الإسرائيلية في أماكن محددة بالتعاون مع القوات المصرية والاردنية، ومن هذه الاخطاء المميتة أيضا الانخراط في الاحلاف الدولية الغربية، وكذلك الاسهام بدعم سري للطيران البريطاني والفرنسي في العدوان الثلاثي على مصر عام 1956 بالضد من توجهات الرأي العام المساند لمصر.
وفي الوقت الذي لم تكون فيه تلك النخب السياسية تعي تطور الفكر المعاصر يومذاك عالميا بعد ما افرزته ارهاصات وتداعيات الحرب الباردة بين المعسكرين الشرقي والغربي، كانت تلك التداعيات تلعب دورا كبيرا على الساحتين العربية والمحلية، جراء تلك الارهاصات ومنها سياسة الاحلاف التي تزعمها العراق في حينه وخطط الهيمنة السرية التي كانت تدفع بموجبها الدول العظمى المنطقة العربية نحو الهيمنة كالخطة روديو والخطة الفا والخطة اوميغا، حيث تجمعت سلسلة الاخطاء والتوجهات المغلوطة لتضحى عوامل مسببة لقيام الثورة.
العوامل المسببة لقيام "الثورة"

ويمكن اجمال هذه العوامل حسب تسلسلها الزمني بالاتي:
  • الهيمنة البريطانية على السياسة والاحلاف ومعاهدات الانتداب، حيث كان هم بريطانيا هو الحاق العراق بالسياسة البريطانية وان يكون تابعا لها ومنفذا لاستراتيجياتها فتم ربطه اولا بمعاهدة 1922 المشابهة لبنود الانتداب ثم معاهدة 1926، ثم معاهدة 1930 ومعاهدة 1948 ثم تلى ذلك المعاهدة المعروف بحلف بغداد والذي كان يضم العراق وإيران وتركيا وباكستان. وكان الشارع العراقي معبأ ضد الحلف، والحكومة العراقية خصوصا الخلاف بين مصر وسوريا من جهة والعراق من جهة أخرى، حول حلف بغداد، وأصبحت إذاعات دمشق والقاهرة تهاجم الحكومة العراقية وكان الناس يرددون ما تذيعة دمشق والقاهرة من أفكار.
  • هيمنة الشركات الاجنبية على الاقتصاد بضمنها شركات النفط التي لعبت دورا كبيرا في تقويض الاقتصاد العراقي لاسيما بعد ربط الاقتصاد العراقي بالكتلة الاسترلينية مما أدى إلى تضخم العملة العراقية وغلاء الاسعار، وغيرها من المشاكل الاقتصادية.
  • دور الجاسوسية بتسخير العملاء ضمن الشركات الاجنبية كشركة نفط العراق وباستفادة من الجالية اليهودية الي وقفت مع المحتل البريطاني ووكالة الهجرة اليهودية إضافة إلى المدارس اليهودية في العراق مثل مدارس الاليانس وفرنك عني وشماش وغيرها.
  • أدى احتلال العراق من قبل بريطانيا أثناء الحرب العالمية الثانية وإسقاط حكومة ثورة رشيد عالي الكيلاني، وما لقيه الضباط من التنكيل والإعدام، إلى ارتفاع درجة السخط بين صفوف الشعب الذي انعكس على ابنائه في القوات المسلحة. حملات تقويض الجيش العراقي حيث تنبه الإنجليز إلى حالة السخط والغليان بين صفوف الشعب والجيش بشكل خاص بعد الضربة الموجعة بعد احتلال العراق ابان الحرب العالمية الثانية وإسقاط الثورة الشعبية التي قام بها رشيد عالي باشا عام 1941، وتنبهوا إلى ذلك فاشعروا السراي الحكومي بضرورة تقليص عدد وحدات الجيش العراقي، ونسريح اعداد كبيرة من ضباطه ومراتبه ونقل الضباط الاخرين إلى وحدات نائية، وأشغال أفراده بالتدريبات، طوال فصول العام. بدأت خلايا سرية من الضباط في العمل بين صفوف الجيش، ومحاولة التكتل لإنشاء تنظيم سري للضباط.
  • انعكست نتائج حرب 1948 على شكل احباط جماهيري عام، فالعراق الذي شارك بخيرة قطعاته في القتال وحقق انتصارات مهمة على الجبهة بقيادة الفريق راغب باشا الذي حقق انتصرات لامعة مطوقا تل ابيب واصبد على مشارف البحر إلا أن تدخل القائد البريطاني كلوب باشا الذي كان يرأس القيادة العامة للحرب لم يصدر الأوامر بالتقدم في ساحات القتال، حتى شاعت على الألسن باللهجة العراقية العامية ماكو أوامر ورجع الجيش العراقي من فلسطين بعد أن أعلنت الهدنة سنة 1949 وكان لهذه العودة أثرها السيئ في نفوس الشعب.
  • أدى نجاح حركة الضباط الأحرار في مصر، خلال ثورة 23 يوليو 1952 التي ادت إلى تقويض النظام القائم في مصر، وثورة 1948 في اليمن ضد الحكم الملكي الامامي والتي قادها الضابط اليمني العراقي جمال جميل رغم إسقاطها بعد نجاحها واعلان الجمهورية ومقتل الامام, ادت إلى تشجيع الضباط العرب عموما والعراقيين بشكل خاص بالثورة على نظام الحكم.
  • تدهور الوضع الداخلي السياسي والخدمي فأصبح الساسة العراقيون فئة خاصة همها المحافظة على مصالحها الشخصية المادية ومكاسبها السياسية وهذا أدى لزيادة عزلتهم عن الشعب العراقي وزيادة نقمة الناس عليهم خاصة الشباب منهم الذين تأثروا بالدعوة القومية التي بدأت تنتشر كالنار في الهشيم خاصة بعد نجاح ثورة الضباط الأحرار، وأصبحت التجمعات القومية هي المحركة للشارع العراقي والعربي.
  • وقع العدوان الثلاثي على مصر سنة 1956 من قبل بريطانيا وفرنسا وإسرائيل بسبب تاميم مصر لقناة السويس، ورغم شجب الحكومة العراقية للعدوان إلا أن عدم الوقوف الجاد مع الشعب المصري في محنته أثر في نفوس الشباب وأخذ الغيظ والحقد يغلي كالمرجل. أدى قيام الاتحاد العربي – الجمهورية العربية المتحدة إلى ايقاض الشعور القومي لدى العراقيين التواقين لتحقيق حلم اعادة توحيد الصف العربي بدولة واحدة. وكان لموقف الحكومة العراقية المناهض للاتحاد الأثر السلبي في نفوس المواطنين.
  • إثر إعلان الاتحاد الهاشمي بين العراق والاردن كرد على قيام الوحدة بين مصر وسورية، قابلت الحكومتين العراقية والأردنية، والنخب السياسية في العراق والأردن، الوحدة بمعارضة شديدة، وخشيت عاقبة التطورات القومية على كياناتها.وفي 14 فبراير 1958 تم إعلان الاتحاد العربي الهاشمي بين العراق والأردن؛ ردًّا على قيام الجمهورية العربية المتحدة بين مصر وسورية. قابلت الأوساط القومية الاتحاد العربي بالاستنكار، واعتبرته مفرّقاً للصف العربي. داعين إلى الانضمام إلى الجمهورية العربية المتحدة بدل هذا المشروع الذي يعد حلفا أكثر منه وحدة.


المواضيع المتشابهه:


lk jhvdo hguvhr : hgu,hlg ydv hglfhavm grdhl e,vm d,gd, 1958 Hr]hl hglfhavm hguvhr hgu,hgl jhvdo e,vm

محمدعبد العال غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
1958, أقدام, المباشرة, العراق, العوالم, تاريخ, ثورة, يوليو


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc. TranZ By Almuhajir
adv helm by : llssll
الساعة الآن 08:32 AM