العودة   منتديات همس المصريين > همـــــــس السياحة والتاريخ > القسم التاريخى

القسم التاريخى مواضيع تاريخية , التاريخ , الحضارة والتاريخ , تاريخ مصر , تاريخنا المصرى , تاريخ فات وآت

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 09-04-2012, 10:03 AM   #1
|| المدير الأول لهمس ||
 
الصورة الرمزية محمدعبد العال
 
تاريخ التسجيل: Thu Dec 2011
المشاركات: 43,746
معدل تقييم المستوى: 63
محمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond repute

اوسمتي

افتراضي من تاريخ فلسطين : الإدوميون

من تاريخ فلسطين :

الإدوميون

،،،،،،،،،،،،،،،،،

الإدوميون هم سكان منطقة جنوب وجنوب شرقي البحر الميت القدماء (جنوب شرقي الأردن وجنوب وادي الحسا) قطنوها منذ نهاية الألف الثاني قبل الميلاد وتنسبهم المصادر القديمة (التناخ) إلى «إدوم» وهو عيسو ابن اسحاق بن إبراهيم. ومعنى إدوم: الأحمر.
وتاريخ الإدوميين السياسي والحضاري غامض بسبب قلة الآثار والمصادر الأصلية الموثوقة التي تتحدث عنهم، فقد ورد ذكرهم في النصوص المصرية منذ القرن الثالث عشر ق.م، ولكن أغلب المعلومات عنهم تستقى من تناخ ومن الإشارات الواردة في النصوص الآشورية والكلدانية والكلاسيكية:
في العهد القديم

يشير إلى صراعات طويلة بينهم وبين العبرانيين ويعطي معلومات عن رفضهم محاولة موسى عبور أراضيهم إلى فلسطين مما اضطره إلى الالتفاف عليها. علماً بأن الواقع الجغرافي الصحراوي لا يتفق والرواية التوراتية وليس هناك أي دليل أثري لهذا العبور. وهناك إشارات إلى صراع بينهم وبين المؤابيين. كما يذكر ثمانية من ملوكهم الذين حكموا قبل أن يوجد أي كيان سياسي للعبرانيين.
تاريخ

عندما تقدم الآشوريون في بلاد الشام في عهد دولتهم الحديثة اضطر الإدوميون إلى دفع الجزية لهم إسوة بدول هذه المنطقة. كما استخدمهم الملوك الآشوريون في إخماد الثورات المناوئة لهم في بعض مناطق فلسطين. وعندما استولى الملك الكلداني نبوخذ نصر الثاني (605- 562ق.م) على أورشليم عام 586ق.م وقضى على مملكة يهودا قطن الإدوميون أجزاء من أراضيها، وبدءاً من القرن الرابع ق.م خضعوا للأنباط، القوة الصاعدة في ذلك العصر. أما عن مخلفات الإدوميين الحضارية فهي قليلة جداً إذ لم يعثر على مكتشفات أثرية كافية عنهم.
مواقع أدومية

يمكن القول إنه كانت لهم بعض المدن لعل أهمها: البصرة أو باصر وكانت عاصمة للقسم الشرقي من بلادهم ومكانها اليوم بصيرة الحديثة على بعد 32كم إلى الجنوب الشرقي من البحر الميت بمدينة الطفيلة جنوب الأردن، ومدينة سلع أو سالع التي كانت عاصمة للقسم الجنوبي قبل أن يستولي الأنباط عليها وتصبح عاصمة لهم باسم البتراء، ومدينة عصيون جابر في موقع تل الخليفة اليوم على الطرف الشمالي لخليج حبرونة (العقبة اليوم) الواقعة على بعد 244 كم جنوب القدس وكانت عاصمة لهم. كما كانت أسدود ومر أو مريشة من مراكزهم المهمة.
وبسبب وجودهم على شواطئ البحر الأحمر الشمالية فقد كانت للإدوميين تجارة بحرية ناشطة في بعض الأوقات. أما لغتهم فهي كنعانية قريبة من اللهجات العربية والعبرية والعمونية والمؤابية.


المواضيع المتشابهه:


lk jhvdo tgs'dk : hgY],ld,k jhvdo

محمدعبد العال غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الإدوميون, تاريخ, فلسطين


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc. TranZ By Almuhajir
adv helm by : llssll
الساعة الآن 11:05 AM