العودة   منتديات همس المصريين > همـــــــس السياحة والتاريخ > القسم التاريخى

القسم التاريخى مواضيع تاريخية , التاريخ , الحضارة والتاريخ , تاريخ مصر , تاريخنا المصرى , تاريخ فات وآت

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 09-04-2012, 03:14 PM   #1
|| المدير الأول لهمس ||
 
الصورة الرمزية محمدعبد العال
 
تاريخ التسجيل: Thu Dec 2011
المشاركات: 43,746
معدل تقييم المستوى: 62
محمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond repute

اوسمتي

افتراضي من تاريخ فلسطين : تاريخ العرب فى فلسطين (الكنعانيون)

من تاريخ فلسطين :

تاريخ العرب فى فلسطين (الكنعانيون)
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،

في أواخر الألف الرابعه قبل الميلاد وأوائل الألف الثالثه تعرضت منطقه الشام وفلسطين إلى هجره عربيه ساميه كبيره من القبائل المعروفه باسم (الأموريه-الكنعانيه) والتي تعاظم أمرها قبل عام 2500 ق.م. نزل الأموريين بلاد الشام وجنوبها الشرقى (شرق الأردن) واستوطن الكنعانيون ساحلها وجنوبها الغربي (فلسطين). الكنعانيون والأموريين هما فرعان القبيلة واحده تحركت في هجره واحده نحو المنطقه ويتكلمون لهجتين متقاربتين وهما من فروع اللغه العربيه. و نسبه إلى الكنعانيون سميت أرض فلسطين بأرض كنعان.
نمط حياتهم
لم يكن هناك أتحاد أو تألف داخلى بين المدن الكنعانيه بل كانت كل مدينه منفرده وكان الكل يحاول السيطره على أكبر مساحه من الأرض وكانوا يعتمدون في حياتهم على الزراعه.
الكنعانيون والفينقيون
هم في الحقيقه ينتمون لشعب واحد، فالكنعانيون ساكنى سواحل الشام أمام جبل لبنان عرفوا باسم الفينقيون. فالكنعانيون والفينقيون شعب واحد ولغه واحده وديانة واحده.
حضارتهم
ّكانت حضاره الكنعانيون حضاره مزدهره فقد كانت مدنهم في فلسطين خلال الألف الثانى قبل الميلاد وقبل غزو العبرانيين تعج بمظاهر الحضاره والاستقرار. لقد مارسوا الزراعه كما سبق الأشاره فلقد زرعوا القمح والشعير والزيتون والعنب والفاكهه والخضر كما قاموا بتربيه الدواجن والماشيه. كما مارسوا الصناعه فقاموا بصناعه أسلحتهم من البرونز والحديد كما صنعوا الفخار وشيدوا الأسوار حول مدنهم كما قاموا بنسج الصوف ليصنعوا ملابسهم وأستعملوا الخشب وأستورده من أخوانهم الفينقيين.
الديانة
كان الكنعانيين وثنيون وكان لهم أله يعتبرونه كبير ألهتهم يدعونه (بعل) وقد كشفت الآثار في (أوجاريت) عن هيكل لبعل يرجع تاريخه إلى 2600 ق.م.
اللغه
كان الكنعانيون يتكلمون لغه خاصه بهم مشتقه من العربيه الأولى، ولقد وجد ضمن حفريات مملكه أوجاريت نماذج من الأبجديه المسماريه الخاصه التي كان الكنعانيون يستخدمونها وهي أقدم أبجديه عرفها التاريخ.
القدس واسمها القديم
أول اسم عرفت به القدس وسماها به الكنعانيون هو (يرو-شالم) أو (أورو-سالم) ولقد ورد فيما يسمى بنصوص اللعنه وهي تتضمن أسماء البلدان والمدن والحكام الذين كانوا في حاله صراع مع فراعنه مصر وكانت العاده هي كتابه اسم هؤلاء الأعداء على الأوانى الفخاريه ثم تحطيمها، ولقد ثبت أن تاريخ هذه الأوانى يرجع إلى فترة حكم الفرعون (سيزوستريس الثالث) 1878-1842 ق.م وكانت كلها أسماء 19 مدينه كنعانيه من بينها (اورو-سالم). كما ذكر أيضا اسم أورو سالم بعد حوالي خمسمائه عام مره أخرى فيما يعرف بألواح تل العمارنه وهي ست رسائل أرسل بها (عبدى خيبا) حاكم أوروسالم إلى فرعون مصر (أخناتون) في القرن الرابع عشر قبل الميلاد. أيضا (سليمو أو سالم) ذكرت في سجلات (سنحاريب) ملك أشور في عداد المدن التي تدفع له الجزيه. إذا مما سبق ذكره نرى أن اسم يورو شالم أو أوروسالم هو فر الأصل من الكنعانيين الذين قدموا شبه الجزيره العربيه والخليج العربى وأستوطنوا أرض فلسطين.


المواضيع المتشابهه:


lk jhvdo tgs'dk : hguvf tn (hg;kuhkd,k)

محمدعبد العال غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
(الكنعانيون), الغرب, تاريخ, فلسطين


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc. TranZ By Almuhajir
adv helm by : llssll
الساعة الآن 10:23 PM