العودة   منتديات همس المصريين > همـــــــس السياحة والتاريخ > القسم التاريخى

القسم التاريخى مواضيع تاريخية , التاريخ , الحضارة والتاريخ , تاريخ مصر , تاريخنا المصرى , تاريخ فات وآت

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 09-04-2012, 08:55 PM   #1
|| المدير الأول لهمس ||
 
الصورة الرمزية محمدعبد العال
 
تاريخ التسجيل: Thu Dec 2011
المشاركات: 43,746
معدل تقييم المستوى: 62
محمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond repute

اوسمتي

افتراضي من تاريخ فلسطين : معركة مجدو

من تاريخ فلسطين :

معركة مجدو
،،،،،،،،،،،،،،،ن

وقعت معركة مجدو في عام 609 قبل الميلاد حيث زحف الجيش المصري بقيادة نخاو الثاني إلى كركميش (جرابلس حاليا) في سوريا للحرب مع حلفائه الأشوريين ضد البابليين في كرشميش بشمال سوريا. تطلب ذلك الزحف المرور عبر الأراضي التي تسيطر عليها مملكة يهوذا، فطلب نيشو الإذن بالمرور من ملك البلاد يوشيا. ولأسباب مجهولة، رفض الملك منح الإذن بمرور الجيش وتسبب هذا في المعركة التي لقي فيها مصرعه، وانتهت بانتصار الجيش المصري[1]. جاء ذكر المعركة في التوراة، سفر عزرا، وفي كتابات يوسيفوس فلافيوس.

القصة في التناخ

ذكرت القصة الأصلية في سفري الملوك 1 و 2:
" 9: 27 ولما راى ذلك اخزيا ملك يهوذا هرب في طريق بيت البستان فطارده ياهو وقال اضربوه فضربوه أيضا في المركبة في عقبة جور التي عند يبلعام فهرب إلى مجدو ومات هناك - 9: 28 فاركبه عبيده إلى اورشليم ودفنوه في قبره مع ابائه في مدينة داود"
موقع المعركة

بنظرة إلى تضاريس المنطقة التي تقع بها المدينة، سنجد أن مجدو تقع على مرتفع هضبي بالقرب من سهل ساحلي شديد الاتساع، يسمح اتساعه باستيعاب الآلاف من الجنود. ولأن المدينة لا تسيطر على المنطقة المحيطة بها، فهي ليست هدفا مباشرا، ولكنها تصلح كحامية، إذ يمتد إليها الماء العذب من نهر كيشون. وهذا يفسر استخدام القائد نيشو لتلك البقعة لإخفاء زحفه حيث حاول إخفاء تقدم الجيش المصري نحو بلاد الرافدين لمحاربة الآشوريين.
في أعقاب المعركة

سقطت مملكة يهوذا وقام القائد نيشو الثاني، إبان عودته من سوريا وبلاد الرافدين، بأسر يهواحاز، ابن الملك يوشيا، والذي ورث الملك عن أبيه، والتخلص منه. وأمر الفرعون بمائة وزنة من الفضة ووزنة من الذهب على المملكة وعين أخا يهواحاز الأكبر، إلياكيم، ملكا ليهوذا. كما غير القائد اسم الملك ليصبح يهواكيم. أُسر يهواحاز ونفي إلى مصر، ليصبح أول ملك من ملوك يهوذا يموت في المنفى.


المواضيع المتشابهه:


lk jhvdo tgs'dk : luv;m l[], gpdk luv;m jhvdo tgs'dk

محمدعبد العال غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
لحين, معركة, تاريخ, فلسطين


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc. TranZ By Almuhajir
adv helm by : llssll
الساعة الآن 10:38 PM