العودة   منتديات همس المصريين > همـــــــس السياحة والتاريخ > القسم التاريخى > همس الشخصيات التاريخية والأدبية

همس الشخصيات التاريخية والأدبية هنا تلتقى كل شخصيات أثرت فى التاريخ سواء أدبية أو فنية أو تاريخية

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 09-11-2012, 03:54 PM   #1
|| المدير الأول لهمس ||
 
الصورة الرمزية محمدعبد العال
 
تاريخ التسجيل: Thu Dec 2011
المشاركات: 43,746
معدل تقييم المستوى: 64
محمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond repute

اوسمتي

افتراضي الحاكم الإدريسي المغربي محمد بن إدريس الثاني

الحاكم الإدريسي المغربي
محمد بن إدريس الثاني
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،

محمد بن إدريس الثاني. هو الحاكم الثالث من الدولة الإدريسية بالمغرب، حكم (من 213 هـ- إلى 221 هـ)، فكانت مدة حكمه: 8 أعوام. وهو الإمام محمد بن إدريس الثاني بن إدريس الأول بن عبد الله الكامل.
نسبه الشريف إلى آل البيت

نسبه هو نسب الأدارسة عموما إلى جدهم محمد بن عبد الله رسول الله صلى الله عليه وسلم. فهو بدأ إدريسي (بنسبه إلى سلفه إدريس الأول) مؤسس الدولة الإدريسية بالمغرب. وهو حسني لنسبه إلى الحسن السبط بن علي، ومن تم علوي لانحداره من علي بن أبي طالب الهاشمي، وهاشمي كذلك من أمه فاطمة الزهراء بنت محمد بن عبد الله الهاشمي (الرسول صلى الله عليه وسلم). والسلسلة الشريفة على هذا النحو: فهو الإمام محمد بن إدريس الثاني بن إدريس الأول بن عبد الله الكامل بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن علي بن أبي طالب وفاطمة الزهراء بنت محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم.
تذكير ببيت الإمام إدريس الثاني

خلف الإمام إدريس الثاني بن إدريس الأول بن عبد الله الكامل، من الأولاد الذكور 12 ولدا ذكرا، وهم :
(1) محمد بن إدريس، (2) عبد الله بن إدريس، (3) عيسى بن إدريس، (4) إدريس الثالث بن إدريس، (5) أحمد بن إدريس، (6) جعفر بن إدريس، (7) يحيى بن إدريس
(وقال في الستقصا)، (8) القاسم بن إدريس (زاد ابن حزم، (9) عمر بن إدريس، (10) علي بن إدريس، (11) داود بن إدريس، (12) حمزة بن إدريس.
وكان محمد أكبر إخوته سنا ولذلك خلف أباه في الإمامة بعهد منه إليه فيها، ولذلك بويع بالخلافة في 15 من جمادى الأخيرة بعد ثلاثة أيام من وفاة أبيه سنة 213 هجرية.
نبذة عن الإمام محمد بن إدريس الثاني

وسنخص هنا بالدرس ترجمة الإمام محمد بن إدريس الثاني بن إدريس الأول. ودونك بعض الأخبار عن الإمام محمد بن إدريس الثاني بن إدريس الأول :
أمه حرة من أشراف نفزة فهي من عائلة جدته كنزة النفزية، ومن أوصافه أنه كان أسمر اللون حسن القد مليح الوجه شاب السن جعد الشعر، ولما تم له الأمر بعد البيعة قسم بلاد المغرب بين إخوته، وذلك بإشارة جدته كنزة، فاختص :
(1) القاسم منها بطنجة، وسبتة، وقصر مصمودة، والبصرة (المغرب)، وقلعة حجر النسر، وتطوان، وما انضم إلى ذلك من القبائل والبلاد واختص : (2) عمر منها بتكساس، وترغة وما حولهما من قبائل صنهاجة وغمارة، واختص : (3) داود ببلاد هوارة، وتسول، وتازا وما حول ذلك من قبائل مكناسة، وغياثة، واختص : (4) يحيى بأصيلا، والعرائش وقصر كُتامة وما إلى ذلك من بلاد ورغة. واختص : (5) عيسى بسلا وشالة وهي مدينة قديمة خربت وبقيت أطلالها على نهر أبي رقراق بالرباط، وتامسنا وآزمور وما انضم إلى ذلك من القبائل، واختص : (6) حمزة بمدينة وليلى وأعمالها، واختص : (7) أحمد بمدينة مكناسة الزيتون، ومدينة تادلا، وما حولهما من قبائل فازاز، واختص : (8) عبد الله بأغمات وبلاد نفيس وجبال المصامدة، وبلاد لمطه، والسوس الاقصا.
والباقون كانوا صغارا لا زالوا تحت كفالته وكفالة جدتهم كنزة.
وفاته وخلفه

ثم توفى الإمام محمد في 15 من جمادى الآخرة سنة 221 هجرية فكانت ولايته 8 أعوام وشهرا واحدا ودفن بجانب قبر أبيه وأخيه عمر بإزاء الحائط من مسجد الشرفاء (بفاس) واستخلف على إمامة المغرب ولده عليا الملقب بـ "حيدرة" وقد انتخب له هذا اللقب من لقب علي بن أبي طالب كرم الله وجهه الجد الأعلى وبويع له بالخلافة قبيل وفاة أبيه وكان له من العمر 9 أعوام وأربعة أشهر سنة 221 هجرية. وسنفرد له ترجمة في الحلقة المقبلة إن شاء الله. (انظر صورة الضريح)


المواضيع المتشابهه:


hgph;l hgY]vdsd hglyvfd lpl] fk Y]vds hgehkd hglyvfn hgehkn hgph;l hgY]vdsd

محمدعبد العال غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
محمد, المغربى, الثانى, الحاكم, الإدريسي, إدريس


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc. TranZ By Almuhajir
adv helm by : llssll
الساعة الآن 08:05 PM