العودة   منتديات همس المصريين > همـــــــس السياحة والتاريخ > القسم التاريخى

القسم التاريخى مواضيع تاريخية , التاريخ , الحضارة والتاريخ , تاريخ مصر , تاريخنا المصرى , تاريخ فات وآت

نظريات تاريخية : نظرية الصراع

نظريات تاريخية : نظرية الصراع نظريات تاريخية : نظرية الصراع ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،، نظرية الصراع Conflict Theory في علم الاجتماع هو مصطلح

إنشاء موضوع جديد  إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 09-14-2012, 02:02 AM   #1
|| المدير الأول لهمس ||

الصورة الرمزية محمدعبد العال
 
الملف الشخصي:

تقييم العضو:
معدل تقييم المستوى: 50

محمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond repute

المنتدى : القسم التاريخى
افتراضي نظريات تاريخية : نظرية الصراع


نظريات تاريخية :
نظرية الصراع
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
نظرية الصراع Conflict Theory في علم الاجتماع هو مصطلح يشير إلى أطروحات مفادها أن معظم الكيانات المجتمعية تشهد حالة من الصراع الدائم من قيل المنضوين فيها بهدف تعظيم منافعهم، هذه الحالة الصراعية تسهم بشكل أساسي في إحداث حالة حراك و تطور اجتماعي تصل إلى أقصى درجاتها مع قيام الثورات وما يصاحبها من تطورات سياسية.
أما نظرية الصراع في إطار العلاقات الدولية، فهي تشير إلى مجموعة من الأطروحات الفكرية التي قد تسهم في تفسير السلوك الخارجي للدول.
ويعد الصراع العربي الإسرائيلي من أبرز انواع الصراعات الدولية.
وفي حقيقة الأمر فإن المصطلح الأدق هو نظريات الصراع وليس نظرية الصراع، حيث تتسم كل منها بتفسير الصراع من أحد الأبعاد، بمعنى أن كل منها يعمد إلى تغليب بُعد أو محدد ما على الأبعاد الأخرى لظاهرة الصراع. وفضلاً عن التفسير يتضمن مصطلح نظرية أو نظريات الصراع أطروحات معينة (وسائل واستراتيجيات) للتعامل أو إدارة الصراع الدولي.
ويُعد مفهوم الصراع conflict، هو أحد أبرز المفاهيم المتداوله التي طفت على سطح النقاش المحتدم بعد انتهاء الحرب الباردة، وتفكك مفاصل الخصم التاريخي لليبرالية الديمقراطية، ومنذ تمادي حمى التبشير بنهاية ،التاريخ وفقاً لأطروحة فرانسيس فوكوياما، إثر "استبعاث" أطروحة الصدام الاستراتيجي بين الحضارات، وحروب المستقبل على يد صمويل هنتنجتون. الذي يرى أن الصدام بين "الحضارات" نتيجة حتمية.
وهناك مقولة مفادها أنه : (عندما يوجد فرد يسود السلام وعند وجود اثنين ينشأ الصراع وعند وجود أكثر تبدأ التحالفات). هذه الحكمة تشير إلى القانون التاريخي الذي يحكم حياتنا بشكل عام، وسواء تعلق الأمر بالمجتمعات الوطنية أو على المستوى الدولي فقانون الصراع هو الذي يحكم الكون. ومهما كان شكل الوحدة الإنسانية، أسرة، قبيلة، أمة فإنها محكومة بقانون الصراع تلك قاعدة تاريخية... لا تحتاج إلي إثباتات مجهدة. يرى الكثير من مفكرى الغرب أن الصراع ظاهرة طبيعية في حياة الإنسان وفي حياة المؤسسات جميعاً فبدءاً من الأسرة وإلى مستوى الإنسانية مروراً بالقبيلة والدولة والأمة فإن قانون الصراع هو ما يحكم المؤسسات جميعاً. غير أن أشكال الصراع ليست واحدة في هذه المؤسسات كما أن نتائجه مختلفة فهو يتدرج في شدته فيبدأ صراعاً ناعماً في مستوى الأسرة ويصل ذروته على مستوى الإنسانية فقد يصل إلى حد الحروب والصدام.


المواضيع المتشابهه:


k/vdhj jhvdodm : k/vdm hgwvhu jhvdodm k/vdhj

 ضع تعليق باستخدام حساب الفيس بوك  

ping fast  my blog, website, or RSS feed for Free
محمدعبد العال غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إنشاء موضوع جديد  إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الصراع, تاريخية, نظريات, نظرية


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة



الساعة الآن 07:57 AM
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc. TranZ By Almuhajir
adv helm by : llssll

اخر المواضيع

التدبر و التفكر فى آية قل لا تسألون عما أجرمنا ولا نسأل عما تعملون @ التدبر و التفكر فى آية قل من يرزقكم من السماوات والأرض قل الله @ التدبر و التفكر فى آية ولا تنفع الشفاعة عنده إلا لمن أذن له @ التدبر و التفكر فى آية قل ادعوا الذين زعمتم من دون الله لا يملكون مثقال ذرة @ التدبر و التفكر فى آية وما كان له عليهم من سلطان إلا لنعلم من يؤمن بالآخرة @ التدبر و التفكر فى آية ولقد صدق عليهم إبليس ظنه فاتبعوه إلا فريقا @ التدبر و التفكر فى آية فقالوا ربنا باعد بين أسفارنا وظلموا أنفسهم @ التدبر و التفكر فى آية وجعلنا بينهم وبين القرى التي باركنا فيها قرى ظاهرة @ التدبر و التفكر فى آية ذلك جزيناهم بما كفروا وهل نجازي إلا الكفور @ أفضل انواع التمارين لعضلات القلب @ التدبر و التفكر فى آية فأعرضوا فأرسلنا عليهم سيل العرم وبدلناهم بجنتيهم @ التدبر و التفكر فى آية لقد كان لسبأ في مسكنهم آية جنتان عن يمين وشمال @ التدبر و التفكر فى آية فلما قضينا عليه الموت ما دلهم على موته إلا دابة الأرض @ رئيس حسابات معتمد c.s.aمن المجموعة المصرية للمحاسبة والمراجعة @ باركوا لآمون لحصولها الف مشاركة @ التدبر و التفكر فى آية يعملون له ما يشاء من محاريب وتماثيل وجفان @ التدبر و التفكر فى آية ولسليمان الريح غدوها شهر ورواحها شهر @ التدبر و التفكر فى آية أن اعمل سابغات وقدر في السرد @ التدبر و التفكر فى آية ولقد آتينا داود منا فضلا يا جبال أوبي معه @ التدبر و التفكر فى آية أفلم يروا إلى ما بين أيديهم وما خلفهم من السماء والأرض @ أساليب آمنة للحصول على مزيد من النوم أثناء الحمل @ التدبر و التفكر فى آية أفترى على الله كذبا أم به جنة @ تمارين رياضية آمنة خلال الحمل @ طرق الاسترخاء الذهني للحامل @ نصائح لتسهيل الولادة @ التدبر و التفكر فى آية وقال الذين كفروا هل ندلكم على رجل ينبئكم إذا مزقتم كل ممزق @ اعراض الولادة في الشهر التاسع @ التدبر و التفكر فى آية ويرى الذين أوتوا العلم الذي أنزل إليك من ربك @ التدبر و التفكر فى آية والذين سعوا في آياتنا معاجزين أولئك لهم عذاب من رجز أليم @ أمور تمنع الحمل للراغبات في الانجاب @