العودة   منتديات همس المصريين > همـــــــس السياحة والتاريخ > القسم التاريخى

القسم التاريخى مواضيع تاريخية , التاريخ , الحضارة والتاريخ , تاريخ مصر , تاريخنا المصرى , تاريخ فات وآت

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 09-21-2012, 07:25 PM   #1
|| المدير الأول لهمس ||
 
الصورة الرمزية محمدعبد العال
 
تاريخ التسجيل: Thu Dec 2011
المشاركات: 43,746
معدل تقييم المستوى: 63
محمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond repute

اوسمتي

افتراضي التاريخ الإسلامي : المماليك البحرية

التاريخ الإسلامي :

المماليك البحرية
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،

توسع السلطان الأيوبي الصالح نجم الدين أيوب في شراء المماليك واستعان بهم ضد منافسيه الأيوبيين في الشام واسكنهم معه في جزيرة الروضة الواقعة في نيل القاهرة واسماهم " المماليك البحرية " نسبة إلى سكنتهم وسط بحر النيل أو لقدومهم من وراء البحر. بعد وفاة الصالح أيوب أثناء حملة لويس التاسع ملك فرنسا والتي عرفت بـ الحملة الصليبية السابعة، نصب مماليكه أرملته شجر الدر سلطانة على مصر. ولما احتج الأمراء الأيوبية في الشام والخليفة العباسي المستعصم في بغداد على هذا التنصيب، تزوجت شجر الدر من الأمير عز الدين أيبك، أحد أمراء الصالح أيوب، وتنازلت له عن الحكم وبذلك بدأ حكم الدولة المملوكية البحريه. كان الأمير فارس الدين أقطاي الجمدار هو مقدم المماليك البحرية، إلا أن السلطان أيبك إغتاله بعد أن أصبح للبحرية سطوة كبيرة في البلاد تهدد عرشه، ففر عدد كبير من المماليك البحرية من مصر إلى الشام والكرك وأماكن آخرى، ثم عادوا إلى مصر بعد وفاة أيبك وعاونوا السلطان سيف الدين قطز في حربه ضد المغول وتمكنوا من هزيمتهم في معركة عين جالوت التاريخية.
استمرت دولة المماليك البحرية، وغالبيتهم من الترك، إلى عام 1381م حين انتقل الحكم إلى المماليك البرجية وغالبيتهم من الشركس.
لعب المماليك البحرية دوراً كبيراً في التاريخ الإسلامي وتمكنوا من صد هجمات المغول والصليبيين وحماية بلاد المسلمين. وتمكن السلطان المنصور قلاوون من تحرير طرابلس من أيدي الصليبيين ثم قضى ابنه الأشرف خليل على آخر معاقلهم في عكا وساحل الشام. وفي عصر المماليك البحرية تطورت التجارة والثقافة والفنون وفن العمارة. وتحوي القاهرة ودمشق على العديد مساجدهم ومدارسهم وأثارهم الآخرى.
من أشهر سلاطين المماليك البحرية الظاهر بيبرس، وقطز، والمنصور قلاوون، وابنيه الأشرف صلاح الدين خليل الأشرف خليل والناصر محمد.


المواضيع المتشابهه:


hgjhvdo hgYsghld : hgllhgd; hgfpvdm hgjhvdo hgfpvdm

محمدعبد العال غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
المماليك, التاريخ, البحرية, الإسلامى


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc. TranZ By Almuhajir
adv helm by : llssll
الساعة الآن 03:21 PM