العودة   منتديات همس المصريين > همـــــــس السياحة والتاريخ > القسم التاريخى

القسم التاريخى مواضيع تاريخية , التاريخ , الحضارة والتاريخ , تاريخ مصر , تاريخنا المصرى , تاريخ فات وآت

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 09-22-2012, 05:09 PM   #1
|| المدير الأول لهمس ||
 
الصورة الرمزية محمدعبد العال
 
تاريخ التسجيل: Thu Dec 2011
المشاركات: 43,746
معدل تقييم المستوى: 63
محمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond repute

اوسمتي

افتراضي التاريخ الإسلامي : قبيلة بني كنانة

التاريخ الإسلامي :
قبيلة بني كنانة
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
قبيلة بني كنانة هي قبيلة خندفية مضرية عدنانية من أعرق وأكبر القبائل العربية وكنانة واحدة من جماجم العرب الكبرى وتتشرف كنانة بكونها قبيلة النبي محمد حيث قال النبي محمد : (نحن بنو النضر بن كنانة لا نقفوا أمنا ولا ننتفي من أبينا) وقبيلة كنانة تنتشر اليوم في عدد من الدول العربية كمثل السعودية والعراق والأحواز والأردن والسودان ومصر وفلسطين وتونس والمغرب وغيرها.
لغة قبيلة كنانة في القرآن الكريم

لغة كنانة (لهجة كنانة) هي أكبر لهجة لقبيلة من حيث عدد الألفاظ التابعة لها في القرآن حيث توجد في القرآن 140 كلمة من لهجة قبيلة كنانة بواقع 104 ألفاظ من بني النضر بن كنانة (قريش) و 36 لفظا من سائر القبائل الكنانية.[11] ومن الأمثلة على ألفاظ لهجة قبيلة كنانة في القرآن الكلمات التالية:
  • (السفيه) : الجاهل بلغة كنانة. قال تعالى: التاريخ الإسلامي قبيلة كنانة وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُواْ كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُواْ أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاء أَلا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاء وَلَـكِن لاَّ يَعْلَمُونَ التاريخ الإسلامي قبيلة كنانة التاريخ الإسلامي قبيلة كنانة[12].
  • (خاسئين) : يعني صاغرين بلغة كنانة. قال تعالى: التاريخ الإسلامي قبيلة كنانة فَلَمَّا عَتَوْاْ عَن مَّا نُهُواْ عَنْهُ قُلْنَا لَهُمْ كُونُواْ قِرَدَةً خَاسِئِينَ التاريخ الإسلامي قبيلة كنانة التاريخ الإسلامي قبيلة كنانة[13].
  • (شطر): يعني تلقاء، والتلقاء : النحو بلغة كنانة. قال تعالى: التاريخ الإسلامي قبيلة كنانة قَدْ نَرَى تَقَلُّبَ وَجْهِكَ فِي السَّمَاءِ فَلَنُوَلِّيَنَّكَ قِبْلَةً تَرْضَاهَا فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَحَيْثُ مَا كُنْتُمْ فَوَلُّوا وُجُوهَكُمْ شَطْرَهُ وَإِنَّ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ لَيَعْلَمُونَ أَنَّهُ الْحَقُّ مِنْ رَبِّهِمْ وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا يَعْمَلُونَ التاريخ الإسلامي قبيلة كنانة التاريخ الإسلامي قبيلة كنانة[14].
  • (الحصور) : الذي لاحاجة له في النساء بلغة كنانة. قال تعالى: التاريخ الإسلامي قبيلة كنانة فَنَادَتْهُ الْمَلآئِكَةُ وَهُوَ قَائِمٌ يُصَلِّي فِي الْمِحْرَابِ أَنَّ اللّهَ يُبَشِّرُكَ بِيَحْيَـى مُصَدِّقًا بِكَلِمَةٍ مِّنَ اللّهِ وَسَيِّدًا وَحَصُورًا وَنَبِيًّا مِّنَ الصَّالِحِينَ التاريخ الإسلامي قبيلة كنانة التاريخ الإسلامي قبيلة كنانة[15].
  • (ثمره) : بالفتح من لغة كنانة. وردت في موضعين في سورة الأنعام أولهما في قوله تعالى: التاريخ الإسلامي قبيلة كنانة وَهُوَ الَّذِيَ أَنزَلَ مِنَ السَّمَاء مَاء فَأَخْرَجْنَا بِهِ نَبَاتَ كُلِّ شَيْءٍ فَأَخْرَجْنَا مِنْهُ خَضِرًا نُّخْرِجُ مِنْهُ حَبًّا مُّتَرَاكِبًا وَمِنَ النَّخْلِ مِن طَلْعِهَا قِنْوَانٌ دَانِيَةٌ وَجَنَّاتٍ مِّنْ أَعْنَابٍ وَالزَّيْتُونَ وَالرُّمَّانَ مُشْتَبِهًا وَغَيْرَ مُتَشَابِهٍ انظُرُواْ إِلِى ثَمَرِهِ إِذَا أَثْمَرَ وَيَنْعِهِ إِنَّ فِي ذَلِكُمْ لآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ التاريخ الإسلامي قبيلة كنانة التاريخ الإسلامي قبيلة كنانة[16], وثانيهما في قوله تعالى: التاريخ الإسلامي قبيلة كنانة وَهُوَ الَّذِي أَنشَأَ جَنَّاتٍ مَّعْرُوشَاتٍ وَغَيْرَ مَعْرُوشَاتٍ وَالنَّخْلَ وَالزَّرْعَ مُخْتَلِفًا أُكُلُهُ وَالزَّيْتُونَ وَالرُّمَّانَ مُتَشَابِهًا وَغَيْرَ مُتَشَابِهٍ كُلُواْ مِن ثَمَرِهِ إِذَا أَثْمَرَ وَآتُواْ حَقَّهُ يَوْمَ حَصَادِهِ وَلاَ تُسْرِفُواْ إِنَّهُ لاَ يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ التاريخ الإسلامي قبيلة كنانة التاريخ الإسلامي قبيلة كنانة.[17]. وموضعين بسورة الكهف هما قوله تعالى: التاريخ الإسلامي قبيلة كنانة وَكَانَ لَهُ ثَمَرٌ فَقَالَ لِصَاحِبِهِ وَهُوَ يُحَاوِرُهُ أَنَا أَكْثَرُ مِنْكَ مَالًا وَأَعَزُّ نَفَرًا التاريخ الإسلامي قبيلة كنانة التاريخ الإسلامي قبيلة كنانة[18], وقوله تعالى: التاريخ الإسلامي قبيلة كنانة وَأُحِيطَ بِثَمَرِهِ فَأَصْبَحَ يُقَلِّبُ كَفَّيْهِ عَلَى مَا أَنْفَقَ فِيهَا وَهِيَ خَاوِيَةٌ عَلَى عُرُوشِهَا وَيَقُولُ يَا لَيْتَنِي لَمْ أُشْرِكْ بِرَبِّي أَحَدًا التاريخ الإسلامي قبيلة كنانة التاريخ الإسلامي قبيلة كنانة[19]. وموضع بسورة يس هو قوله تعالى: التاريخ الإسلامي قبيلة كنانة لِيَأْكُلُوا مِنْ ثَمَرِهِ وَمَا عَمِلَتْهُ أَيْدِيهِمْ أَفَلَا يَشْكُرُونَ التاريخ الإسلامي قبيلة كنانة التاريخ الإسلامي قبيلة كنانة[20].
  • (لا خلاق) : لا نصيب بلغة كنانة. قال تعالى: التاريخ الإسلامي قبيلة كنانة إِنَّ الَّذِينَ يَشْتَرُونَ بِعَهْدِ اللّهِ وَأَيْمَانِهِمْ ثَمَنًا قَلِيلاً أُوْلَـئِكَ لاَ خَلاَقَ لَهُمْ فِي الآخِرَةِ وَلاَ يُكَلِّمُهُمُ اللّهُ وَلاَ يَنظُرُ إِلَيْهِمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَلاَ يُزَكِّيهِمْ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ التاريخ الإسلامي قبيلة كنانة التاريخ الإسلامي قبيلة كنانة[21].
و غيرها من الكلمات الأخرى.
الصحابة من قبيلة كنانة

ظهر الإسلام وقبيلة كنانة قد كثرت فروعها وبطونها في الحجاز والساحل فكانت فروع قبيلة كنانة ذات دور كبير بنشر الدعوة الجديدة أو بمحاربتها ومن أشهر فرع كنانة في العصر النبوي: قريش، بني ضمرة، بني غفار، بني ليث، بني الدئل، بنو مدلج، بني جذيمة وقد كان تجاوب فروع كنانة للإسلام مختلفا بين كل فرع والآخر بل مختلفا بين أهل البيت الواحد ولكن كنظرة عامة حاربت قريش النبي محمد أول الأمر ثم دخلت في الإسلام بكاملها عام فتح مكة أما بني غفار فإنهم معروفون مجازا ضمن أنصار الإسلام والنبي محمد منذ أوائل سنين الهجرة. أما بني ليث فأسلموا متأخرىن وأما بني ضمرة فوادعوا النبي وسالموه بعد هجرته وتأخر إسلامهم. وأما بني الدئل بن بكر فقد دخلوا في عقد قريش وعهدها ضد خزاعة التي دخلت في عقد النبي محمد سنة الحديبية وكان قتلهم لقبيلة خزاعة ومساندة حلفائهم قريش لهم سببا في نصرة النبي لحلفائه من خزاعة واتجاهه لـفتح مكة وبعد الفتح دخلت قبيلة كنانة بأكملها في الإسلام ولم ترتد كنانة بعد وفاة النبي محمد.
و حسب ما أوردته كتب تراجم الصحابة فإن الصحابة المعروفين بأسمائهم وأنسابهم من جميع فروع قبيلة كنانة يقتربون من 1100 صحابي كناني، بالإضافة إلى عدد أكبر من ذلك بكثير من الصحابة القاطنين بالبوادي أو النساء ممن رأوا النبي ولم يرووا عنه أو ممن لم تذكر كتب التراجم أسمائهم.
التاريخ السياسي والحربي لقبيلة كنانة

تصعب الإحاطة بكامل جوانب تاريخ قبيلة كنانة السياسي خصوصا مع انتشار فروع القبيلة في عدد من الدول وامتداد جذورها في التاريخ ولكن لابد من الإشارة إلى بعض الجوانب الهامة من تاريخ القبيلة السياسي:
  • حرب كنانة ضد حمير: وهي حرب قامت بين قبيلة كنانة بجميع فروعها ومعهم بنو عمومتهم بنو أسد ضد قبائل حمير والتبابعة الأربعة ملوك أهل اليمن ومن معهم من قبائل اليمن فالتقوا قرب مكة في يوم نخلة وقد نتج عنه انتصار قبيلة كنانة على قبيلة حمير ومن معها من قبائل اليمن ومقتل 3 من التبابعة [22].
  • يوم بارق الأول: وهي حرب قامت بين قبائل خندف وقبائل قيس عيلان وسببها أن رجل من تميم من خندف عدا على رجل من هوازن من قيس عيلان فقتله فطلبت قيس عيلان الدية فأبت عليهم خندف فاقتتلوا وانتصرت في هذه الحرب قبائل خندف - ومنها كنانة - على قيس عيلان فظعنت قيس عيلان من تهامة إلى نجد ، وفي هذا اليوم يقول الفارس: فراس بن غنم بن ثعلبة بن مالك بن كنانة:
أقمنا على قيس عشية بارق
ببيض حديثات الصقال بواتك ضربناهم حتى تولوا وخليت
منازل حيزت يوم ذاك لمالك
يعني بني مالك بن كنانة. [23].
  • أغار بنو كنانة على قبائل من قضاعة هي كلب و جرم و العلاف بنو زبان بن تغلب فقتلوا منهم مقتلة عظيمة وهزموهم وأجلوهم إلى السماوة. [24]
  • أغارت قبيلة غامد الأزدية على بني فراس من قبيلة كنانة فردهم الفارس ربيعة بن مكدم الفراسي الكناني لوحده وفي ذلك تقول الشاعرة الغامدية: [26]
ألا هل أتاها على نأيها
بما فضحت قومها غامد تمنيتم مائتي فارس
فردكم فارس واحد فليت لنا بارتباط الخيول
ضأنا لها حالب قاعد
ثم غزا بنو مالك بن كنانة قبيلة غامد فاقتتلوا ساعة ثم انكشف رجال غامد وسبا بنو مالك نساءهم وممن كان في السبي خود بنت مطرود البجلية زوجة مدرك الغامدي. [27]
  • حلف الأحابيش وهو حلف انعقد بين 5 قبائل هي: 1- بنو قريش بن كنانة بن خزيمة 2- بنو الحارث بن عبد مناة بن كنانة بن خزيمة 3- بنو الهون بن خزيمة 4- بنو المصطلق من خزاعة 5- بنو نفاثة بن عدي بن الدئل بن بكر بن عبد مناة بن كنانة بن خزيمة. وكانت هذه القبائل متحالفة ضد بني بكر بن عبد مناة بن كنانة بن خزيمة وعقد الحلف من الرجال: عبد مناف بن قصي بن كلاب القرشي الكناني ، و مسك الذئب وهو أبو معيط عمرو السياح بن عامر بن عوف الحارثي الكناني، وتيم بن عامر بن عوف الحارثي الكناني. [28] وكان تحالف الأحابيش على الركن: يقوم رجل من قريش وآخر من الأحابيش، فيضعان أيديهما على الركن، فيحلفان بالله القاتل، وحرمة هذا البيت، والمقام، والركن، والشهر الحرام على النصر على الخلق جميعاً، حتى يرث الله الأرض ومن عليها، وعلى التعاقد، وعلى التعاون على كل من كادهم من الناس جميعاً ما بل بحر صوفة، وما قام حري وثبير، وما طلعت شمس من مشرقها إلى يوم القيامة، فسمي حلف الأحابيش.
  • يوم ذات نكيف وسببه أن بني بكر بن عبد مناة بن كنانة نقموا على قصي بن كلاب القرشي إخراجه لهم من مكة بعد نصرتهم له ضد خزاعة فأرادوا حرب قريش فاجتمعت قبائل قريش وبنو الحارث بن عبد مناة بن كنانة وبنو الهون بن خزيمة وبنو المصطلق من خزاعة فهزموا بني بكر بن عبد مناة بن كنانة. [29]
  • حرب الفجار بين كنانة وقبائل قيس عيلان وهم قبائل (هوازن وسليم وغطفان وعدوان وفهم وباهلة)، [30] وهي أربعة فجارات:
1- فجار الغفاري من كنانة 2- فجار العامرية من هوازن 3- فجار النصري من هوازن 4- الفجار الآخر وهو أعظمها والذي اجتمعت فيه القبائل للقتال وأما ما سبقه فلم يحصل فيها قتال وسبب هذا الفجار أن عروة الرحال الجعفري الكلابي من هوازن أراد أن يجيز لطيمة الملك النعمان بن المنذر ملك المناذرة على قيس عيلان وكنانة وكانتا أكبر قبائل الحجاز في ذلك الوقت فغضب لهذا البراض الضمري من كنانة فلحق عروة وقتله فلما وصل الخبر للقبيلتين وهما في عكاظ اقتتلتا ثم تواعدتا الحرب بعد عام ثم اجتمعت كنانة بجميع فروعها ومعهم بنو عمومتهم قبيلة بني أسد واجتمعت قيس عيلان بجميع فروعها وهم هوازن وسليم وغطفان وعدوان وفهم وباهلة واقتتلوا في 4 سنين 4 وقعات هي: يوم نخلة ويوم شمطة ويوم العبلاء وهو يوم عكاظ الأول ويوم شرب لثاني وهو يوم عكاظ الثاني ثم اصطلح الفريقان وقد شارك النبي محمد بن عبد الله في هذه الحرب مع قومه من كنانة.[31]
  • الوقعات بين بني فراس بن غنم من قبيلة كنانة وبين قبيلة سليم[32] وقد نتج عنها مقتل فارس قبيلة كنانة ربيعة بن مكدم الفراسي الكناني حامي الظعائن حيا وميتا ومقتل 3 من ملوك قبيلة سليم وهم مالك بن خالد بن صخر الشريد السلمي وأخوه كرز بن خالد بن صخر بن الشريد السلمي وكانت الوقعات بين بني فراس وبين قبيلة سليم 3 وقعات هي: يوم برزة ويوم الكديد ويوم الفيفاء.
  • إغارة بني ليث من كنانة على بني جعفر وبني نصر من هوازن في نجد.
  • الوقعات بين بني فراس من كنانة وبني جشم من هوازن.
  • أول من أسلم من قبيلة كنانة (من غير قريش) هو الصحابي الجليل أبو ذر الغفاري الكناني والذي جهر بإسلامه في الحرم وتلقى الأذى في سبيل ذلك، وقيل هم عاقل وخالد وعامر وإياس أبناء البكير بن عبد الله الليثي الكناني الذين أسلموا في دار الأرقم.[33]
  • كانت قبيلة بني غفار من كنانة أول القبائل التي تعرضت لقريش بعد الإسلام وذلك بعد أن عزم أبو ذر الغفاري الكناني أن يترصد لقوافلهم فأقام في عسفان ينفر إليهم فلا يدعهم يمرون حتى ينطقوا شهادة أن لا إله إلا الله.[33]
  • أرسل النبي محمد 4 سرايا إلى قبائل كنانة يدعوها إلى الإسلام هي:[34]
1- سرية إلى بني ضمرة من كنانة، يرأسها نميلة بن عبد الله الليثي الكناني
2- سرية إلى بني الدؤل من كنانة، يرأسها عمرو بن أمية الضمري الكناني
3- سرية إلى بني مدلج من كنانة، يرأسها عباس بن ربيعة المخزومي القرشي
4- سرية إلى بني جذيمة من كنانة، يرأسها خالد بن الوليد المخزومي القرشي وفيها قتل كثير من الأسرى بني جذيمة
  • استعمل النبي على المدينة المنورة من قبيلة كنانة حين خرج لغزواته عددا من العمال هم:[35]
1- سباع بن عرفطة الغفاري الكناني
2- أبو ذر الغفاري الكناني
3- نميلة بن عبد الله الغفاري الكناني
4- عويف بن الأضبط الديلي الكناني
5- أبو رهم الغفاري الكناني
  • أرسل النبي محمد عددا من السرايا التي قادها رجال من قبيلة كنانة وهي:[36]
1- سرية غالب بن عبد الله الليثي الكناني إلى قبيلة سليم
2-سرية عمرو بن أمية الضمري الكناني إلى أبي سفيان في مكة
3- سرية علقمة بن مجزز المدلجي الكناني إلى غطفان
4- سرية عمرو بن أمية الضمري الكناني إلى النجاشي ملك الحبشة
5- سرية غالب بن عبد الله الليثي الكناني إلى بني عوال وبني عبد بن ثعلبة في الميفعة
6- سرية غالب بن عبد الله الليثي الكناني إلى بني الملوح من كنانة في الكديد ووادي قديد
7- سرية غالب بن عبد الله الليثي الكناني إلى بني مرة من غطفان في فدك
8- سرية كعب بن عمير الغفاري الكناني إلى ذات أطلاح
9- سرية علقمة بن مجزز المدلجي الكناني إلى الساحل جهة مكة
  • دخلت بنو الدؤل بن بكر من كنانة في عقد قريش وعهدها بينما دخلت قبيلة خزاعة في عقد رسول الله وعهده وكان بين القبيلتين ثأرات في الجاهلية سببها أن خزاعة قتلت مالك بن عباد عندما مر بأرضهم وأخذوا ماله وكان حليفا لبني الدؤل بن بكر فثار بنو بكر لحليفهم وقتلوا به خزاعيا ثم إن ذؤيب وسلمة وكلثوم النفاثيين الدؤليين كانوا في عرفة فعدت عليهم خزاعة وقتلتهم وكانوا من أشراف بني الدؤل ثم انعقد صلح الحديبية بين قريش ورسول الله فدخلت بنو الدؤل بن بكر وكانوا من عداد الأحابيش في حلف قريش ودخلت خزاعة في حلف رسول الله ثم سار بنو الدؤل ليثأروا لرجالهم الثلاثة حتى نزلوا ماء الوتير وهو من ديار خزاعة فقتلوا منهم رجالا حتى لاذ من نجا بالحرم فاستنصرت خزاعة بحليفها رسول الله محمد والذي نصرهم فكان بذلك فتح مكة في السنة الثامنة بعد الهجرة، [37] وقد كانت فروع كنانة ضمن جيش الفتح حيث كان في عداد الجيش من قبيلة كنانة (من غير قريش) 800 رجل.[38]
  • حين عزم الخليفة أبو بكر الصديق أن يوجه قبائل عربية إلى بلاد الشام للجهاد فيها وفتحها أرسل بكتاب إلى أهل اليمن وأهل مكة فسارت إلى الخليفة في المدينة وفود من معظم قبائل هذين البلدين وكان قائد وفد قبيلة كنانة هو غيثم بن أسلم الكناني. [39]
  • كان على ميسرة المسلمين في معركة أجنادين الفارس جنادة بن تميم المالكي الكناني.[40]
  • كان جثامة بن مساحق الكناني رسول الخليفة عمر بن الخطاب إلى هرقل ملك الروم.[41]
  • أوكل خالد بن الوليد قيادة الطلائع وكذلك قيادة أحد كراديس جيشه في معركة اليرموك إلى قباث بن أشيم الليثي الكناني والذي تكسرت في يده 3 رماح وسيفان في المعركة فقال لمن حوله: من يعيرني سيفا أو رمحا في سبيل الله وأجره على الله وهو يقول:[42]
سأحمل في الروم الكلاب النوابح
وأضربهم ضربا بحد الصفائح وأرضي رسول الله خير مؤمل
نبي الهدى للدين أشرف ناصح
حتى قال المسلمون للأمير خالد بن الوليد: "جزى الله قباث بن أشيم خيرا عن الاسلام. وقد كانت قبيلة كنانة في معركة اليرموك بين ميسرة الجيش والقلب. [43]
  • بعد معركة اليرموك، أتى 700 رجل من كنانة ومن قبائل بارق وغامد الأزدية يطلبون القتال في الشام فأثنى عليهم عمر ووجهم إلى العراق فتوجهوا إليه وكان قائد قبيلة كنانة غالب بن عبد الله الليثي الكناني.[41]
  • في معركة القادسية كان من ضمن الوفد الذي أرسله سعد إلى كسرى: حملة بن جوية الفراسي الكناني، وقتل غالب بن عبد الله الليثي الكناني الملك هرمز ملك الباب.[44]
  • في موقعة الجمل: كان بنو كنانة في الفريقين فأما الذين كانوا مع علي بن أبي طالب فقد جعل عبد الرحمن بن عتاب بن أسيد حامل راية قريش وكنانة، وأما الذين كانوا في جند عائشة وطلحة فكانوا في القلب يحمون جمل أم المؤمنين عائشة وكان الآخذ بزمام جمل أم المؤمنين يحميها هو عمرو بن يثربي الضمري الكناني.
  • في موقعة صفين كانوا كذلك في الفريقين فأما من كان في جيش علي بن أبي طالب فكان عليهم أبو الطفيل عامر بن واثلة وأما من كانوا في جيش معاوية بن أبي سفيان فكان عليهم تميم بن نصر الضمري الكناني وكان حامل لواء جيش معاوية هو جهور بن جندب المالكي الكناني.
  • ولى الخليفة عمر بن الخطاب على مكة: طارق بن المرتفع الكناني.
  • ثورة جابر بن الوليد المدلجي على الدولة العباسية نصرة للطالبيين في الإسكندرية شمال مصر في القرن الثالث الهجري.
  • أغارت قبيلة سليم على قوم من قبيلة كنانة وقبيلة باهلة فقتلوا بعضهم في شهر جمادى الآخرة سنة 230 هـ في المدينة المنورة. [45] [46]
  • دولة بني حرام الكنانية المسماة سلطنة حلي بن يعقوب واستمرت عدة قرون تضعف في بعضها وتزداد قوتها في البعض الأخرى وكانت لها حروب مع أشراف مكة ومع أمراء عسير آل عائض.
  • الإمارة الليثية (451 هـ - 556 هـ) في ولاية البطيحة بين واسط والبصرة في العراق وأول أمرائهم مهذب الدولة أمير البطائح محمد بن أحمد بن أبي الجبر الليثي الكناني والذي هزم جيش طغرل بك بن سلجوق واستقل بإمارته.[47]
  • في شهر شوال من سنة 558 هـ، غزا الفرنج حصن بلبيس في الشرقية في مصر فهزمهم بنو كنانة وردوهم عنه وقتلوا منهم كل من ظفروا به. [48]
  • دخلت فروع من قبيلة كنانة إلى السودان من مصر عبر طريق النيل وذلك حوالي سنة (720 هـ / 1320 م) واستقروا في جنوب شرق السودان. [49]
  • شاركت فروع قبيلة كنانة في الأحواز في ثورة عام 1940 م والتي قادها الشيخ حيدر بن طلال الكعبي للمطالبة باستقلال الأحواز العربية وكان قائد بني كنانة في تلك الثورة الشيخ كوكز بن بن زامل بن ضمد الدريسي الكناني ، ومن المناضلين الكنانيين ضد حكم الشاه الفارسي المحتل للأحواز العربية الشهيد ريا السرحان الكناني والشيخ وادي البريسم الكناني وهو أحد شيوخ كنانة في الأحواز الذين قدموا مذكرات احتجاجية لجامعة الدول العربية وعصبة الأمم المتحدة للمطالبة باستقلال الأحواز. [50].
سوق مجنة

سوق مجنة (سوق قبيلة كنانة):
وسوق مجنة بكسر الميم هو أحد الأسواق الثلاثة الكبرى لدى العرب في الجاهلية : سوق عكاظ وسوق مجنة وسوق ذي المجاز ، وذكر بعض المجغرافيين أن سوق مجنة يقع قرب بئر الإطوى عند جبل سطاع 80 كم جنوب غرب مكة المكرمة [51] في ديار بني الدئل بن بكر بن عبد مناة بن كنانة.

وكانت العرب تقضي الـ 20 يوما الأولى من شهر ذي القعدة في سوق عكاظ ثم تسير إلى سوق مجنة فتقضي فيه العشرة أيام الأواخر من شهر ذي القعدة ثم يسيرون إلى سوق ذي المجاز فيقضون فيه الثمانية أيام الأول من شهر ذي الحجة ثم يسيرون إلى حجهم، [52] واختلف في تسميته، فقيل : أرض مجنة كثيرة الجن وقيل غير هذا.
أمور اشتهرت بها قبائل كنانة

  • النسيء وهو تأخير شهور السنة وكانت العرب تعظم النسئ والإفاضة والإجازة، وآخر النسأة هو أبو ثمامة جنادة بن عوف بن أمية بن قلع بن عباد بن حذيفة بن عبد بن فقيم بن عدي بن عامر بن ثعلبة بن الحارث بن مالك بن كنانة. [53]
  • القيافة والعيافة، واشتهر بها بنو مدلج بن مرة بن عبد مناة بن كنانة. [54]
مما قيل عن قبيلة كنانة

قال عنها النبي محمد: "إن الله اصطفى بني كنانة من بني إسماعيل، واصطفى من بني كنانة قريشا، واصطفى من قريش بن هاشم، واصطفاني من بني هاشم".[55]
وقيل : "كنانة عز العرب وتميم أركانها وأسد حيطانها وقيس فرسانها" وفي رواية "كنانة غرة العرب وتميم أركانها وأسد حيطانها وقيس فرسانها".[56]
وقال صعصعة بن ناجية الدارمي التميمي حين سأله النبي عن علمه بقبائل مضر فأجاب: " كنانة وجهها الذي فيه سمعها وبصرها، وتميم كاهلها، وقيس أظفارها".[56]
وقالت العرب: " إذا كنت من مضر ففاخر بكنانة وكاثر بتميم والق بقيس".[56]
وقال الشاعر:[56]
قد علم الناس يوم الفخار
بأن كنانة أنف العرب
لكون الأنف أكرم ما على الوجه.
وقال الجاحظ الليثي الكناني: " وأنا رجل من بني كنانة، وللخلافة قرابة، ولي فيها شفعة، وهم بعد جنس وعصبة".[56]
وقال الإمام الشافعي: " إن الإمامة وهي الزعامة العظمى في قريش لقول رسول الله الأئمة من قريش، فإن لم يوجد قرشي اعتبر كون الإمام كنانيا من ولد كنانة بن خزيمة".[56]
  • ومن الأمثال التي قيلت عن قبيلة كنانة:
  • ((أشجع من ربيعة بن مكدم)):
لما كان في هذا الفارس من الشجاعة التي لم تعرفها العرب حتى أصبح مضرب المثل.
  • ((أفتك من البراض)):
لفتكه وجناياته.
  • ((أخاك البكري لا تأمنه)):
لئلا يغتر المسافر بصحبة الرجل من بني بكر بن عبد مناة بن كنانة والذين اشتهرت فروعهم بالإغارة وقطع الطرق.
  • ومن الألقاب التي لقب بها رجال من كنانة:
  • لقب (الهاد) ولقب به عبد الله بن جابر من بني عتوارة من كنانة كان يوقد نارا ليلا ليهتدي إليه المسافرون فيضيفهم.[57]
  • لقب (رعاة الشمس) ولقب به بنو يعمر بن عدي بن الدؤل لأنهم ما كانت الشمس تطلع إلا وقدورهم تغلي انتظارا لمقدم ضيوفهم.[57]
علماء من قبيلة كنانة

* في القرآن:
  • نافع المدني بن عبد الرحمن الليثي الكناني

* في الحديث:
  • عبيد بن عمير الليثي الكناني
  • ابن حجر العسقلاني الكناني
  • المقبري الليثي الكناني

* في الفقه:
  • بدر الدين ابن جماعة المالكي الكناني
  • سراج الدين البلقيني الكناني
  • سراج الدين البلقيني الكناني
  • يحيى بن عمر بن يوسف الكناني

* في الخطابة:
  • بدر الدين ابن جماعة المالكي الكناني

* في التفسير:
  • عبيد بن عمير الليثي الكناني

* في الأدب و الفلسفة:
  • الجاحظ الليثي الكناني

* في الجغرافيا والرحلات:
  • ابن جبير الضمري الكناني

* في النحو:
  • أبو الأسود الدؤلي الكناني
  • نصر بن عاصم الليثي الكناني

* في اللغة:
  • الليث بن المظفر الليثي الكناني

* في التراجم:
  • ابن حجر العسقلاني الكناني

* في الأنساب والتاريخ:
  • عيسى بن يزيد بن دأب الليثي الكناني
  • يحيى بن عمر بن يوسف الكناني
  • الحسن بن زولاق الليثي الكناني

ديار وبلاد قبيلة بني كنانة

وصف المؤرخ عاتق بن غيث البلادي الحربي ديار قبيلة كنانة بقوله: [58]

التاريخ الإسلامي قبيلة كنانة ديار كنانة يضيع فيها الباحث فقد كانت تمتد من وراء حلى جنوباً إلى وادي الصفراء وينبع شمالاً، أي ينيف طولها على ثمانمائة كيل ... وكانت ديار كنانة عموماً تبدأ من وسط وادي الصفراء -يليل قديماً- فتمتد على الساحل وما يليه متجهة جنوباً حتى تقرب من صبيا وعتود



المواضيع المتشابهه:


hgjhvdo hgYsghld : rfdgm fkd ;khkm hgYsghln rfdgm

محمدعبد العال غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
التاريخ, الإسلامى, قبيلة, كنانة


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc. TranZ By Almuhajir
adv helm by : llssll
الساعة الآن 07:05 PM