العودة   منتديات همس المصريين > همـــــــس السياحة والتاريخ > القسم التاريخى

القسم التاريخى مواضيع تاريخية , التاريخ , الحضارة والتاريخ , تاريخ مصر , تاريخنا المصرى , تاريخ فات وآت

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 09-25-2012, 02:36 PM   #1
|| المدير الأول لهمس ||
 
الصورة الرمزية محمدعبد العال
 
تاريخ التسجيل: Thu Dec 2011
المشاركات: 43,746
معدل تقييم المستوى: 62
محمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond repute

اوسمتي

افتراضي من أشهر قبائل العرب : قبيلة بني سليم

من أشهر قبائل العرب :

قبيلة بني سليم

،،،،،،،،،،،،،،،،،،،

بنو سليم قبيلة عربية قيسية.
نسب القبيلة

أشهر قبائل العرب قبيلة سليم نسب النبي صلى الله عليه وسلم في بني سليم وبعض مشاهير الصحابة منهم

تنسب إلى سُليم بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس بن عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان من ذرية إسماعيل بن إبراهيم عليهم السلام.
بنو سُليم قبيلة عربية قيسية، كانوا وما زالوا يقيمون في الحجاز ونجد، وقد هاجرت أغلب بطونهم إلى ليبيا وتونس، وبقيت بطون منهم من فرع بنو الحارث بن بهثة بن سليم في ديارهم الأصلية في الحجاز ما بين مكة المكرمة والمدينة المنورة خاصة في محافظة الكامل وفي وادي ستاره ووادي سايه ووادي قديد وفي حرة بني سليم على طريق الهجرة النبوية من مكه المكرمه إلى المدينة المنورة، وقد هاجروا من نجد في عام 443 ه (1051) إلى المغرب العربي، واستقرت بطونهم في ليبيا وتونس، حيث استقر بنو هيب وناصرة وسمال وعميرة وبهز في إقليم برقة وطرابلس، وبنو دبّاب وزعب وعوف والشريد وعصيّة وذكوان بإقليم طرابلس خصوصا وبرقة وتونس كذلك،
قال أبو عبد الله محمد بن أحمد بن عبد الله الأسدي سنة 322هــ :- سليم بن منصور بن عكرمة بن خصفه بن قيس بن عيلان بن مضر، وسليم شعب لا قبيلة، لأنه خرج منه عدة قبائل وعمائر وبطون وأفخاذ.
قال الحمداني :- وهم أكثر قبائل قيس عدداً، وفيهم الأبطال الأنجاد، والخيل الجياد.
قال ابن خلدون :- وأما بني سليم هؤلاء فبطن متسع من أوسع بطون مضر وأكثرهم جموعاً، وهم بنو سليم بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس، وفيهم شعوب كثيرة‏.‏
بطون القبيلة
بنو دبّاب

هم بنو دبّاب بن ربيعة بن زعب الأكبر بن جرو بن مالك بن خفاف بن إمرئ القيس بن بهثة بن سليم.
يقول أتوّري روسّي : ((أما بنو سليم _خلافا لبني هلال العوامر الذين ساروا إلى الغرب_ فقد استقروا ببرقة وطرابلس الغرب، ومن تياراتهم الهامة نشير إلى بني دبّاب... وقد شكل بنو دبّاب -اساساً- وما زالوا يشكلون حتى اليوم، العنصر الرئيسي للعرب في طرابلس الغرب. ومنذ زمن التجاني (بداية القرن الرابع عشر) وابن خلدون (القرن الرابع عشر) كان أولاد سليمان وأولاد سالم يسيطرون على المناطق الشرقية، والمحاميد والجواري يسيطرون على المناطق الغربية وضواحي مدينة طرابلس. ولم يتغير الوضع كثيرا منذ ذلك العهد وحتى القرن التاسع عشر.)) [1]
ولدبّاب ولدين هما:
  1. أحمد: ومنه أولاد أحمد يذكر ابن خلدون مواطنهم :- ((أولاد أحمد بن ذباب ومواطنهم غربي قابس وطرابلس إلى برقة‏.‏))
  2. رافع: وله ثلاث أولاد وهم:
    1. سليمان
    2. سالم
    3. فائد
أولاد سليمان

أولاد سليمان الذين ذكر أبن خلدون أن مواطنهم قبلة غريان ومغر وأن رئاستهم في ولد نصر بن زائد بن سليمان وقال أنها في عصره (أواخر القرن الرابع عشر) لهائل بن حامد بن حماد بن نصر، وقال المقريزي وابن خلدون أنهم يقيمون في جهة فزان وودان و بالتالي فمواطنهم تشمل المنطقة الممتدة من شرق طرابلس إلى جنوب شرقها إضافة لإقليمي فزان والجفرة " ودان " وهي مواطنهم حتى اليوم.
قال عنهم هنريكو دي اوغسطيني مؤلف كتاب سكان ليبيا ما نصه ((عرب من سلالة دباب جذم بني سليم وبين جميع قبائل طرابلس الغرب "ليبيا" فان هذه القبيلة تمثل بشكل قوي قاطع الطابع البدوي المقترن بنزعة الاقوام المحاربين، وقد اشتهروا بالغزو وعدم الخضوع للسلطة. معروفة بتمردها ضد السيادة العثمانية)). و يعرف أولاد سليمان في اوساط القبائل بمسمى أولاد كعب أيضا ويعتبر كعب الجد الأعلى للقبيلة.
وقد استطاع أولاد سليمان بمساعدة المحاميد في أوائل القرن الثامن عشر الاستقرار بمنطقة سرت وحكمها، بعد هجرة الجبالية إلى مصر الذين كانوا يحكمون المنطقة بعد حروب استمرت بينهم نحو أربعين عاما وأسفر استقرار أولاد سليمان بسرت في منتصف الطريق بين طرابلس وبرقة عن دخولهم في صدام مع القرمانليين، وكان من أشهر تلك الصدامات ما حدث في سنة 1806 وأدى إلى مقتل أحمد سيف النصر شيخ أولاد سليمان وعدد من أبناء قبيلته وهجرة جزء منهم ليعودوا بعد ذلك ويسببوا مزيدا من القلاقل للدولة العثمانية، ثم ما حدث بعد تولي عبد الجليل سيف النصر مشيخة أولاد سليمان في سنة 1832 في أواخر حكم يوسف باشا القرمانلي وتصادمه معه، وتواصل هذا الصدام مع للدولة العثمانية بعد عودة ليبيا إلى الحكم العثماني، والذي أدى إلى مقتل عبد الجليل سيف النصر في سنة 1842 مع عدد من افراد قبيلته وأحد أطفاله إضافة لشقيقه سيف النصر وثلاثة من اطفاله أيضا.
و عرف أولاد سليمان بكثرة تحركهم وثوراتهم في المنطقة الممتدة من مسلاته غربا وحتى اجدابيا شرقا ومن سرت شمالا وحتى اقاصي جنوب ليبيا. و كانوا نتيجة لهذا الامر ولطبيعة حياتهم الموغلة في البداوة يتنقلون لتتبع مساقط المطر أحيانا وللابتعاد عن مراكز سيطرة الاتراك (عدوهم التقليدي) الذي رفضوا على الدوام دفع الضرائب له. و اصطدم أولاد سليمان بالغزو الإيطالي بمجرد وصوله إلى مشارف المنطقة الوسطى حيث خاضوا ضده برفقة حلفائهم حربا دامت لعشرين عاما اتسمت بطابع الكر والفر الا انهم بعد هزيمة (واو الكبير 1929) اضطروا للجوء إلى تشاد ومصر. وزحف أولاد سليمان منذ بداية الحرب العالمية الثانية متحالفين مع قوات فرنسا الحرة على جنوب ليبيا قادمين من تشاد حيث اعلن شيخهم حمد بن سيف النصر بن سيف النصر حاكما على فزان، وساهموا في تأسيس الدولة الليبية الحديثة، وانتهت سيطرتهم على فزان في 1-9 - 1969.

واليوم يقيم أولاد سليمان في مناطق سرت وفزان ويتكونون من
  • الشريدات
  • الميايسة
  • الزكاري
  • الهيوات
  • الجباير
كما تقيم عوائل من أولاد سليمان بكانم بتشاد والنيجر ومصر وتونس
و ترجع إلى أولاد سليمان الكثير من القبائل المنتشرة في أنحاء ليبيا وتونس ومصر. كالزوايد بالخمس بليبيا والخرجة بتونس ويتفرع منهم :- الخريجي -بنو عمارة-بالي-الزرايبة-الخبابشة-بنو ناجي الفقيه ,و الصهب بمصر.وميايسة القرية..
أولاد سالم

التقى أبو محمد التجاني اميرهم (706 هـ) فقال : ((و في أوائل شهر جمادى وصل إلى زنزور غلبون بن مرزوق السالمي، وهو امير ال سالم بن رافع بن دباب، وهم امم لا يحصون بين طرابلس وبرقة)).
أولاد سالم أربعة شعوب رئيسية : هي العمائم والعلاونة والأحامد وأولاد مرزوق، ويقيم العمائم بزليتن، والأحامد بساحل أل حامد، وأولاد مرزوق ب مصراتة وشعوب أولاد سالم يتفرعون إلى فروع كثيرة منها على سبيل المثال :
  • قبيلة الهوامل بمسراتة وزليتن.
  • الغلابنة بمسراتة.
  • أولاد الحضيري ب سبها وهم أبناء امحمد الحضيري بن عبد الله بن إبراهيم بن امحمد بن ناعم بن كحيل بن غلبون
  • قبائل معدان بمصراته وسرت.
  • الحسون بسرت.
  • أولاد غيث بزليتن.
  • العبادلة بإقليم سرت.
  • الرجبان بالجبل الغربي.
  • الزياينة بسرت ونواحي طرابلس.
  • البراهمة بزليتن.
  • أولاد همام بالخمس.
  • أولاد الجبالي بالخمس.
وقد كانت لأولاد مرزوق مشيخة أولاد سالم حيث كان غلبون بن مرزوق بن معلى بن معدان بن فلينة بن قاص بن سالم شيخ أولاد سالم في بداية القرن الرابع عشر، ثم تواصلت في أبنائه وذكر ابن خلدون في أواخر القرن الرابع عشر أن شيخ أولاد مرزوق في عصره هو حميد بن سنان بن عثمان بن غلبون بن مرزوق.
وخلال العهد العثماني برزت أسرة الجبالي من العيايدة من الأحامد وكانت لهم مشيخة ساحل أل حامد وسرت وإجدابيا، ولكن الصراع الذي نشب بينهم وبين أولاد سليمان أدى إلى هجرة اكثرهم إلى الفيوم بمصر في بداية القرن الثامن عشر فاستقروا هناك وتولوا مشيخة العرب بالفيوم وقاموا بتأسيس قصر الجبالي الثاني بمركز طامية بالفيوم وكانت لهم رئاسة الحرابي بالديار المصرية ومن اقوي مشائخهم عبد القوي اصميدة الجبالي.
فائد

وله ثلاثة أولاد وهم:
  1. - حمران: ومنه بنو حمران، ويقيمون بتونس وليبيا، ومنضمون لحلف قبلي يعرف ببني يزيد.
  2. ‌- صهب: ومنه بنو صهب، وهم أيضا يقيمون بتونس وضمن حلف بني يزيد.
  3. ‌- ابي اصبع: ومنه قبائل الاصابعة.
  4. - جابر: وولده عامر ومنه اربعة أجذام :
1-. نائل بن عامر: ومنه قبائل النوائل التي تقيم الآن في غرب ليبيا قرب الحدود مع تونس ومراكزهم منطقتي العسة والجميل بالأضافة إلى صرمان. وقد وفدة إلى ليبيا بعد الضغط الذي اجبرها من النزوح من قابس إلى بنقردان ثم العسة في ليبيا وكان النوائل يشتهرون بالاغارة على التوازين والعكس ايظا و تنقسم النوائل إلى الفروع التالية :
    • المنانعة :
1 - التقاقزة : أولاد حرب، أولاد مسعود، العوايشية، الختارشة ،الأزواق.
2- البحيرات : السواري، أولاد علي، الردايفة.
3- العكارتة : ذراري منصور، الرقايقية، ذراري الحمروني، المشامير.
4- القماميز : ذراري ابي زيد، الطرارمة، الأبشار، السود.
5- نوايل عقبة : فرع من القماميز وهم : الطرارمة، أولاد أبراهيم، السماعنة، الأغوال.
    • الأعراش :
1- الجراجرة : أولاد الحاج، أولاد محمود، أولاد القشطة، أولاد عدال، السواونة، الحنانشة، الضيافات، أولاد علاّق.
2- اليعاقيب : أولاد مرابط، أولاد الوحيشي، أولاد خليفة.
3- العبابسة : الدخايلية، الرمامشة، التويجرية، أولاد محمد.
4- المجاذبة : العثأمنية، ذراري الكيلاني، ذراري الحاج عبد الله.
2-. سنان بن عامر: ومنه أولاد سنان الذين تنسب لهم زاوية أولاد سنان التي جاء منها اسم الزاوية الغربية، ويقيم بالزاوية أولاد يربوع الذين ينتسبون إلى أولاد سنان عبر جدهم الوجيه بن عامر السناني، وبالأصابعة تقيم عشيرة أولاد سنان.
3-. عيسى بن عامر : ومنه بنو عيسى.
4-. وشاح بن عامر : ومنه القبائل الوشاحية
بنو وشاح

من قبائل بني سليم عددا وذكرا.
  1. - بنو جواب: أبناء جواب بن وشاح ويعرفون بالجواوبة.
  2. ‌- العمور: أبناء عمرو بن وشاح ويعرفون بالعمور، ولعمرو ولدين هما:
    1. . سهيل بن عمرو: وهو يعرف بأبي عيسى ومنه أولاد عيسى بمنطقة أبو عيسى غرب مدينة الزاوية، وذكر التجاني أن أبي عيسى هو الذي أسس زاوية أولاد سهيل التي تعرف بأبي عيسى غرب مدينة الزاوية وأنه توفي عام 673 ه.
    2. . تميم بن عمرو: ومنه التمائم بعكارة قرب طرابلس، ومن تميم أيضا الحرائزة أبناء حريز بن تميم بن عمرو المقيمين مع الجواري بصرمان ويقيم قسم كبير منهم بتونس.
  3. - الجواري :- بنو جارية بن وشاح.
  4. - المحاميد :- بنو محمود بن طوق بن بقية بن وشاح.
المحاميد

بنو محمود بن طوق بن بقية بن وشاح وهو جذم عظيم، ولمحمود ولدين هما:
  1. . جرير: ومنه قبيلة الجرارة، وذكر ابن خلدون منهم خالد بن حريز بن جرير بن محمود، وقال النائب أن موطنهم برقة.
  2. . رحاب: ومنه قبائل المحاميد التي كانت لها مشيخة الجبل الغربي، وذكر ابن خلدون أن مشيختهم في أولاد سباع بن يعقوب بن عطية بن محمود، وذكر منهم خالد بن سباع بن يعقوب.
و قبائل المحاميد اليوم بسهل الجفارة والجبل الغربي اربعة قبائل هي :
  • السِبعة : بني سباع بن يعقوب بن عطية بن محمود.
  • أولاد صولة : بني صولة بن محمود.
  • أولاد شبل : بني شبل بن محمود.
  • أولاد المرموري : بني عبد الله المرموري بن محمود.
وذكر ابن خلدون من المحاميد أيضا علي بن راشد بن معرف بن عثمان بن عطية بن محمود وقال المؤرخ أحمد النائب أنه جد أولاد علي الذين كانوا يقيمون ببرقة، ثم نزحوا إلى ما وراء السلوم خلال النصف الأول من القرن الثامن عشر.
وقد استطاع المحاميد خلال العهد العثماني الأول والعهد القرمانلي الاستقلال بمشيختهم بالجبل الغربي عن حكم الاتراك العثمانيين، ولكن نتيجة للصدام الذي حدث في العهد العثماني الثاني ما بين المحاميد بقيادة الشيخ غومة المحمودي والعثمانيين أسفر عن مقتل غومة سنة 1858 وإدخال الجبل الغربي ضمن التنظيم الإداري لولاية طرابلس الغرب.
الجوارى

هم شعب من شعوب بني سليم وزعماء ذباب الغربيين كما ذكر المؤرخون عبر الزمن وهم أبناء جارية بن وشاح الذين ذكر التجاني وابن خلدون والعمري وغيرهم أن رئاستهم في بني مرغم بن صابر بن عسكر بن حميد بن جارية، وذكر منهم صابر بن عسكر بن علي بن مرغم، وذكر التجاني منهم عبد الله بن ذباب بن أبي العز بن صابر بن عسكر بن حميد بن جارية، ومن أبي العز بن صابر ينحدر البلاعزة الذين يقيمون بالزاوية الغربية، ومن بني صابر من الجواري أيضا قبائل العلالقة بصبراته الذين نسبهم أغسطيني إلى علاق بن عوف خطأً؛ وذلك بسبب نقله غير المتحري عن أحمد بك النائب الأنصاري، فالصحيح أن العلالقة يتحدرون من علاق بن صابر بن عسكر، وهو مدفون بالزاوية مع أخيه أبي العز جد البلاعزة، وانتقل أبناؤه بعد وفاته إلى صبراته وسكنوها، وكانت في ذلك الوقت تعرف بزواغة؛ كذا تذكر الروايات المتواترة، ويؤكدها ابن خلدون في تاريخه (المجلد السادس، طبعة بولاق) حيث يقول: ((أولاد وشاح بن عامر، وفيهم رئاسة هذا القبيل من دباب كلهم، وهم بطنان عظيمان: المحاميد،... والبطن الآخر الجواري بنو حميد بن جارية بن وشاح، ومواطنهم طرابلس وما إليها مثل تاجورا وزواغة وزنزور وما إليها من ذلك لهذا العهد)). ومن القبائل المنحدرة من جذم الجواري على سبيل المثال :
  • أولاد عوين بجنزور.
  • القنافذة بجنزور.
  • قبائل البلاعزة بالزاوية الغربية.
  • قبائل العلالقة بصبراته وما جاورها.
  • قبائل الجواري بصرمان غرب مدينة الزاوية.
  • قبائل الرقيعات ،فــروعها :
    1. .أولاد حمد :أولاد حمادي، أولاد ابي قرين، القحامصة، قماطة
    2. .أولاد مرغم : أولاد ذياب، الصوابر، العمامرة، العثامنة.
    3. .الحباشي :أولاد الحبيشي، العمارنة
    4. .المرازيق :أولاد مسعود، المجاذيب، البلات ،الجعادي، العواشير، المعاتيق، الرخاوات، البراهمة، العمارنة، العلالصة.
    5. .بنو عطية: أولاد ميلاد، التوايهية، الصغايرية، البرابشة، النبصا ،المحاريم، التوانسة، العراقبة، الهدادرة، الدرادرة.
    6. .أولاد وشاح :القراقبة، الفراونة، الدغيمات، السعادي
    7. .العمور :الشراردة، الكرادنة، المعاتيق، أولاد أبوزيد.
  • قبائل الختنة بنواحي طرابلس.
  • قبائل بني علي بترهونة.
  • أولاد الصيد، وهم من أولاد يحي من الرقيعات.
  • أولاد موسى.
بنو حرب بن وشاح

تنحدر هذه القبائل جميعا من جدهم حرب بن وشاح وذلك طبقا للروايات المتواترة والذي يبدو أنه حرب بن محمود بن وشاح. وتنتشر في الجبل الغربي.
  • الفياصلة :
أولاد علاّق، أولاد جلال.
  • الغزايا :
ذراري منصور، ذراري ضيف الله، ذراري عون، البراهمة.
  • الحوامد :
    1. .الخناوسة : أولاد سعيد، القرامة، أولاد مهلهل، أولاد محمد.
    2. .القنادلة : الحشاشنة، القنادلة.
    3. .أولاد سعد : القريفات، أولاد راشد، أولاد خليفة، أولاد سباع، أولاد اللطيّف، السوالم
  • الحرابة :
    1. .أولاد ابي الهول : أولاد حرب، أولاد أحمد، أولاد عون.
    2. .القوايدة : أولاد نصر، أولاد علي، أولاد أحمد، أولاد جلال، أولاد عون.
  • أولاد محمود :
أولاد حامد، القلوع، الملاّكه، أولاد زايد، الخشالفة.
  • أولاد طالب :
المواجد، الحرابية، ذراري محمد بن علاق، الجبيهات، العلاونة، أولاد عزيز..
الرحيبات

  • العبادلة :
أولاد عطية ومن اشرف عائلتها عائلة زيدان ، أولاد التائب، الحصنة، أولاد عون، الهرارسة، أولاد إبراهيم، أولاد محمد. الجدور، الغوالي
  • الصقور :
الاحواو، الغراسلة، الشفاترة، ذراري سالم، ذراري حامد، ذراري غرس الله، ذراري عون ,الشوايا، الحدادة، ذراري موسى ,الدواردية، عائلة رحومة، ذراري عمار، ذراري خليفة، ذراري عبد الله.
بنو سنان

هم بنو سنان بن عامر بن جابر بن فايد بن رافع بن دبّاب بن ربيعة بن زعب الأكبر بن جرو بن مالك بن خفاف ينتشرون كغيرهم من بطون جذم فايد بن رافع في غرب ليبيا ويتمركزون في منطقتي الزاوية الغربية وغريان ومنهم القبائل التالية :-
  1. ‌- أولاد سنان بالاصابعة ويتكونون من :-
    1. . أولاد مبارك
    2. . مسكه
    3. .أولاد فرج
    4. .الشفارة
    5. .الجبور
و ينحدرون جميعا من السحيري وفرج ابني سنان بن عامر.
  1. ‌- أولاد يربوع مركزهم الزاوية الغربية ويتكونون من القبائل التالية :-
    1. . الابشات : ينحدرون من عبد الرحمن البشت بن محمد بن إبراهيم بن محمد يربوع بن مالك بن الوجيه بن عامر السناني.
    2. .أولاد يحى والقمامدة : ينحدرون من عبد الحميد وأحمد ابني عبد الله بن عبد الله بن محمد بن يربوع.
    3. .أولاد يربوع : ينحدرون من قاسم بن عبد الحميد بن عبد الله بن محمد بن يربوع.
    4. .أولاد بن مريم : ينحدرون من أحمد بن عبد الحميد بن إسماعيل بن قاسم.
و تعتبر كل قبائل أولاد يربوع بالزاوية الغربية قبائل مرابطة مشهورة بالصلاح والعلم ورثوا ذلك عن اجدادهم مؤسسي رباط زاوية أولاد سنان الذي عرف فيما بعد (الزاوية الغربية) ويمثلون خير تمثيل النمط الاجتماعي الثاني لقبائل بني سليم في ليبيا.
بني يزيد

يقول التجاني (706 هـ)" وبنو يزيد اربعة افخاذ من دبّاب تحالفت وانتسبت على مدلول الزيادة لا إلى رجل متسم بيزيد " ورفع نسبهم نقلا عن نسابة الاعراب كالتالي :
بني صهب : بنو صهب بن جابر بن فائد.
الحمارنة : بنو حمران بن جابر بن فائد.
الخرجة : وهم بطن من أولاد سليمان بن كعب.
الأصابعة : ابي اصبع بن جابر.
و يشكلون قبيلة بني يزيد الدبابية واحدة من كبريات قبائل دباب في جنوب شرق تونس (الحامة) بمحافظة قابس
الاصابعة

  1. ‌- الجويفلات وتتكون من البطون التالية :-
    1. .البشيرات، أولاد الحاج، أولاد موسى، الحوامد، أولاد ادريس.
  2. ‌- الروابط وتتكون من البطون التالية :-
    1. ‌.المذاكير، أولاد ماضي، أولاد عزاز، المناصير، الرمشان.
  3. ‌- أولاد سنان : وهم قسم من بنو سنان بن عامر بن جابر المنتشرين في الزاوية الغربية وغريان.
بنو هيب

من أكثر شعوب سليم عددا هم بنو هيب وهو أُهَيْبِ بن عبد الله بن قنفذ بن مالك بن عوف بن امرئ القيس بن بهثة بن سليم ،ذكر ابن سعيد الاندلسي 610- 680 هـ في نشوة الطرب ((وإخوتهم هيب بن بهثة بن سليم تركب في نحو خمسة عشر ألف فارس في أرض برقة، لها من طلميثة إلى درنة إلى عقب الإسكندرية.))
و ذكرهم ابن خلدون في العبر فقال ((وأما هيب فهو ابن بهنة بن سليم، ومواطنهم من أول أرض برقة "لبدة عند ابن خلدون" مما يلي إفريقية إلى العقبة الصغيرة من جهة الإسكندرية فأقاموا هنالك بعد دخول إخوانهم إلى إفريقية‏.))
وهم عدة بطون منهم:
بنو احمد

1. بنو أحمد ومن قبائلهم :
  • المجابرة.
  • الجوازي: وتنحدر منهم بطون رئيسية من أهمها : زيدان الكبير وحشاد والفلاح والعكروت.
  • الجملة.
  • الشلالفة.
  • الجلالات.
بنو شماخ

2. بنو شماخ:
ذكر ابن خلدون أنهم قبائل كثيرة ((و أول ما يلي الغرب منهم بنو حميد لهم أجدابيا وجهاتها‏, وهم عديد يرهبهم الحاج ويرجعون إلى شماخ ‏))، ((وقبائل شماخ لها عدد، وأسماء متمايزة، ولها العز في هيب لكونها حازت المخصب من بلاد برقة مثل البيضاء والمرج وطلميثة ودرنة‏ وبنغازي وضواحيها ‏سلوق وجردينة‏.‏)) وتنحدر اليوم من شماخ كل من القبائل التالية :
  • الرماح وبطونهم الرئيسية : زيدان
  • الفوايد وبطونهم الرئيسية : البريقات، أولاد عبد الكريم
  • المغاربة وبطونهم الرئيسية : الرعيضات، الشوامخ
  • أولاد عبد وبطونهم الرئيسية :الدخاخنة، شعوة، السود، الشلالفة..الخ
  • العواقير وبطونهم الرئيسية : سديدي، مطاوع، إبراهيم
  • العريبات وبطونهم الرئيسية : الهوايش، الخنانسة.
  • العرفــا وبطونهم الرئيسية : شيبون، الاطرش.
3. بنو سمال ومحارب: ذكر ابن خلدون أن رئاستهم في بني عزاز، وهم بني سمال بن عوف بن امرئ القيس بن بهثة، ومحارب وهو محارب بن مرة بن هلال بن فالج بن ذكوان بن ثعلبة بن بهثة.
و ترجع إلى سمال ومحارب قبائل الحرابي الخمس في شرق برقة وهي :
  • قبائل العبيدات وفروعهم هي : غيث، مزينة، أبو يمامة، عبيد، القوابس، أولاد مريم، رفاد، أبو حبارة، أبو ضاوي، العواكلة، شاهين، أولاد منصور، ويتمركزون في مدن الجبل الأخضر في ليبيا.
  • قبائل بني ادريس وفروعهم هي : أولاد عبد الجواد، برغل، أولاد محمد
  • قبائل بني حواس وفروعهم هي : القلابطة، الشبارقة، البخايت، ويتمركزون في مدن الجبل الأخضر في ليبيا.
  • قبائل بني فايد وفروعهم هي : بنو دينال (عائلة طوير "أكثر بني دينال عددا ً" ــ منهم أسرة "حسين ومحمد ومحمود بو عوض" وأسرةالشيلابي وداوود وخليل...... / وعائلة هارون / وعائلة عبد الجواد ــ ومنهم أسرة محمد يوسف وأسرة دخيل) (وعائلة خضر ومنهم أسرة شرف الدين والقصيصيب والزقلمي وابي شغيلة وشعيب) / (عائلة عزيز ــ ومنهم أسرة الفسكي والجرمة وابو حبلة وتهامي وهليل.....)، ويتمركزون في مدن الجبل الأخضر وفي قرى على طول ساحل بحيرة قارون بالكامل شمال محافظة الفيوم بمصر.
  • قبائل أولاد حمد وفروعهم هي : الطلوح، نائل، ظافر، بليدان، قندول، راجح ويتمركزون في مدن الجبل الأخضر في ليبيا.
  • قبائل البراعصة، وهم من بني صبيح من فزارة تحالفوا مع بني سليم ويتمركزون في مدن الجبل الأخضر في ليبيا.
و من بطون العبيدات في الفيوم عدة بيوت وهي: 1‏ بيت امبيرز 2‏ بيت اخريبيش 3‏ بيت سعد الله 4‏ بيت الشامخ 5‏ بيت ارفاد 6‏ بيت محارب 7‏ بيت الرزنة 8‏ بيت الزويه 9‏ بيت أبو ضاوي 10‏ بيت الشاعت 11‏ بيت العلالقة 12‏ بيت الشرايع 13‏ بيت النايض
بنو لبيد

4. بنو لبيد: وهم بنو لبيد بن مالك بن أُهَيْبِ بن عبد الله بن قنفذ بن مالك بن عوف بن أمريء القِيْسِ ابن بُهْثَة بن سُلَيْم قال عنهم ابن خلدون في العبر ((و في شرقيهم إلى العقبة الكبيرة من قبائل هيب، بنو لبيد وهم بطون عديدة‏.)) وقال عنهم القلقشندي في قلائد الجمان ((و من سليم لبيد : وهم بطن عظيم من سليم، مساكنهم أرض برقة، ولهم افخاذ متسعة)) وذكر قبائلهم على النحو التالي :
أولاد سلام، وأولاد حرام، والبركات، والبشرة، والرواشد، والبلابيس، والجواشنة، والحداددة، والحوتة، والموالك، والعلاونة، والدروع، والرفيعات، والزرازير، والسوالم، والسبوت، والشراعبة، والصريرات، العواكلة، والنبلة، والندوة، والنوافلة، والرعاقبة، والبواجنة، والقنائص، وبنو قطاب.
وقد إلتقى الرحالة العياشي بأحد بطونهم وهم أولاد سلام في أرض البطنان في سنة 1661، ثم هاجروا بعد ذلك إلى مصر في أوائل القرن الثامن عشر بزعامة يونس بن مرداس السلمي واستقروا بالبحيرة أولا ثم انتقلوا إلى الشرقية أثناء حكم محمد علي ولا يزالون بها حتى الآن.
و من ابرز القبائل المنحدرة من بني لبيد :
اولاد سلاّم

بنو سّلام وهم ثلاثة فروع كل فرع ينقسم إلى أفخاذ عديدة:
  • البهجة : بني بهيج بن سلام بن لبيد وفيه فخوذ كثيرة.
  • العونة : بنو عون بن سلام بن لبيد وهم من أقدم قبائل سليم التي سكنت مصر جاءت من ليبيا ولهم أفخاذ كثيرة.
  • الهنادي نسبة إلى هند بن سلاّم, وهم أكثر قبائل سّلام عددًا وقوة ويتفرعون إلى ما يلي:
الطحاوي، العليوات، المناصرة، السلاطنة، الحوطة، العلاونة، المطاردة، الطرشان، المنفي، المبارك، أبوعجيلة، الغانم، الشافعية، العواكلة، العوامرة، الطرفة، القطفة.وبيوت أبو سلام
[ قبائل اولاد علي]

و ينقسمون إلى :
  • أولاد سليمان وهم :
أبوهندي، أبو اضيا، أولاد منصور.
  • الصناقرة وهم :
قبيلة الأفراد، قبيلة العجارمة، قبيلة الشرارمة, قبيلة طاهر، قبيلة هارون، قبيلة العزايم، قبيلة المغاورة، قبيلة الموامنة، قبيلة مرقيق، قبيلة وداد، قبيلة شرفاد، قبيلة دودان، قبيلة العجوز، قبيلة الجاهل، قبيلة زعير.

  • القناشات.
  • الكميلات.
  • العشيبات.
  • السنينات وينقسمون إلى :-
قبيلة الشوالحة، أولاد عروة، قبيلة العجنة، المحافيظ، القطيفة.
الحوتة

من قبائل ليبيا ولها أفخاذ وفروع كثيرة منها:
الروقة، الخرارتة، أبوسكين اللحاحمة، أولاد حبيب، الحدادّة، السنينات، الصريحات، الشرامطة العفيفي، المجاعي، الزنابعة، المرازفة، المراخية، النفوفة، الشريصات، بنو كليب
الموالك

هم بنو مالك بن لبيد بن مالك بن أُهَيْبِ بن عبد الله بن قنفذ بن مالك بن عوف بن أمريء القِيْسِ ابن بُهْثَة بن سُلَيْم وبطونهم هي :
  1. ‌- فنشان وتتكون من البطون التالية :-
    1. .سعيد، النويجي، النغيميش.
  2. ‌- قعميل وتتكون من البطون التالية :-
    1. .حليص، أبوبكر.
بنو عوف

هم بنو عوف بن بهثة بن سليم، قال الحمداني: ومنهم في الصعيد والفيوم والبحيرة ناس كثيرة. قال: وفي برقة إلى الغرب مالا يحصى. قال في العبر : وديارهم بالمغرب فيما بين قابس وبرقة وبهذا فقد استقر بني عوف بتونس وليبيا من منطقة سرت بليبيا وحتى وسط تونس :
و كانوا منقسمين إلى جذمين عظيمين هما :
مرداس
علاق
و كانو في القرن الثامن الهجري ينقسمون ويتفرعون إلى عدد كبير من القبائل كما اورد ابن خلدون في تاريخه. من تفرعاتهم بنو حصن بن علاق الذين انقسموا إلى عدة شعوب في ذلك العهد منها:
  • أولاد صورة
  • البدارنة
  • حجري
  • أولاد مرعي
  • أولاد ام أحمد
  • الرجلان
  • الجميعات
  • المقعد
  • بني يعقوب
  • المسابهة
  • ال حسين
  • الصرح
  • المدافعة
  • سحيم
  • بنو وائل
  • بنو مياس
  • بنو محمد
  • البطين
  • بنو يزيد
  • بنو نوال
  • بنو نمير
  • بنو هيكل
  • أولاد زمام
  • طرود
  • أولاد عاير
  • الشراعبة
  • جرين
  • زياد
  • مقدام
و هؤولاء جميعا شعوب بني حصن بن علاق بن عوف في القرن الثامن الهجري و قد أصبحت اليوم قبائل عديدة يصعب حصرها واكثرهم في تونس وشرق الجزائر وليبيا.
و من قبائل عوف في ليبيا :
1. عشيرة العلالقة بصبراتة، وينتسبون إلى بني علاق بن عوف.
2. أولاد أبي الليل المقيمين بصرمان وغدامس، وهم أبناء أبي الليل بن أحمد بن كعب بن علي بن يعقوب بن كعب بن أحمد بن ترجم بن حميد بن يحي بن علاق بن عوف.
3. أولاد ابي الهول : وينتمون إلى جدهم أبو الهول بن يعقوب بن عبد السلام بن يعقوب بن كعب بن محمد فهم من بني يعقوب وهم عماد قبيلة الزنتان وهي الذي ذكرالشيخ المرحوم الطاهر الزاوي (مفتي ليبيا سابقا) في كتابه معجم البلدان الليبية أنها من أقوى القبائل في القطر الطرابلسي وأكثرها قوة ومنعة وكانت لها زعامة قبائل بني سليم في طرابلس بعدإنحسار دور قبيلة المحاميد ويكونون الآن أكثر من نصف قبائل الزنتان والنصف الآخر أولاد ذؤيب الذين يرجع نسبهم للمزاريع وقد وهم المستشار خالد أبو الوليد القرقني مستشار الملك عبد العزيز بن سعود حين ذكر للشيخ الطاهر الزاوي أنهم من قبيلة الدواسر لمجرد تشابه الأسماء إذ أن الدواسر تحالف قبلي تم في الجزيرة العربية بعد دخول بني سليم لليبيا بإكثر من ثلاثمائة عام ولقد وقع في وهمه الكثيرون.
4. قبيلة الُبرُكات بمصراته وسرت وترهونة وسبها وبني غازي.
5. قبيلة أولاد بريك بغريان بمنطقة العربان.
6. قبيلة أولاد مهنّى بغريان.
7. قبيلة القطعان بالبطنان ومصر.
8. قبيلة الجميعات بالبطنان والخمس ومصر.
9. قبيلة أولاد نماء بساحل الاحامد، الخمس.
بنو زعب

هم أبناء زعب الأصغر بن زعب الأكبر بن جرو بن مالك بن خفاف بن امرئ القيس بن بهثة بن سليم، وقد ذكر ابن سعيد أنهم سكنوا إفريقيا (تونس) بجوار إخوتهم بني دباب، ثم صاروا في جوار بني هيب، أما التجاني فقال أنهم يقيمون ببلاد نفزاوة بجنوب تونس، وهذا يعني أن مجموعة بني زعب تقيم بتونس بينما مجموعة أخرى تقيم بليبيا إستقرت بعد فترة بفزان حيث يرجع إلى بني زعب منهم :
  • قبيلة المقارحة، وهم بنو مقرح بن مزروع بن زعب الاصغر، بمنطقة وادي الشاطي والشويرف
  • قبيلة الزويه يسكنون برقة والكفرة والواحات ووادي الشاطي.
  • قبيلة الحساونة بمنطقة وادي الشاطي.
  • قبيلة الحطمان.
  • قبيلة الزوايد.
  • قبيلة القوايد بوادي الشاطي.
  • قبيلة أولاد ذويب ويشكلون نصف قبيلة الزنتان حاليا، وهم من أولاد غانم من المزاريع.
  • قبيلة الشعيبات وهم من المزاريع.
  • أولاد ميمون وهم من المزاريع.
  • قبيلة الصوالح.
ومنهم مجموعة أخرى تقيم في شرق الجزيرة العربية في السعودية وقطر والكويت والبحرين تنقسم إلى ثلاثة قبائل منهم :
  • قبيلة المتاريك
  • قبيلة المفاحلة
  • قبيلة الغوانم
بنو ناصرة

وهم ناصرة بن خفاف بن امرئ القيس بن بهثة بن سليم، ذكر الادريسي مواطنهم مع أخوتهم عميرة بن خفاف من سرت إلى بنغازي وقد ذكر ابن خلدون كذلك في عصره (732 هـ - 808 هـ) مواطن بطون منهم مجاورون لدبّاب من جهة الجنوب في فزان وودان "و تجاور دباب هؤولاء من جهة القبلة ناصرة، وهم من بطون ناصرة بن خفاف بن امرئ القيس بن بهثة بن سليم...و مواطنهم بلاد فزان وودان " ومن القبائل التي انحدرت منهم في تلك الجهة :- الجهمة، أولاد خريص.
بنو عميرة

بنو عميرة بن خفاف ومواطنهم مع أخوتهم ناصرة كما يذكر الادريسي في عصره (493 هـ - 559 هـ) من سرت إلى بنغازي : "...فكل هذه الأرضين التي ذكرناها ملك بأيدي العرب، فمن قصر العطش إلى قافز، هي لناصرة، وعميرة، وهما قبيلتان من العرب " .
بطون عميرة في زمن الجاهلية كما يذكر أبن الكلبي : بنو كعب، بنو سَلَمَة، بنو مُرّة.
بنو الشريد

و هم بنو الشريد وهو عمرو بن رياح بن يقظة بن عصيّة بن خفاف، منهم الخنساء الصحابية الشاعرة رضي الله عنها.
قال هشام عن ابيه:‏-((كان عمرو بن الشريد يمسك بيده ابنيه صخراً ومعاوية في الموسم فيقول أنا أبو خيري مضر ومن أنكر فليعتبر فلا ينكر أحد‏.))‏
ذكر ابن خلدون مواطنهم بافريقية فقال ((وبنو الشريد لهذا العصر في جملة بني سليم في أفريقية ولهم شوكة وصولة.))
منهم بنو عابد الذين حكموا قفصة بتونس زمن قيام الدولة الحفصية.
بنو يقظة

هم بنو يقظة بن عصيّة بن خفاف بن امرئ القيس بن بهثة بن سليم
منهم قبائل رياح بمنطقة الجفرة بوسط ليبيا. وهم بنو رياح بن مالك بن يقظة بن عصية بن خفاف.
و يتفرعون إلى الفروع التالية :
  • المحيمدات.
  • ابي شيبة.
  • الشلمان.
  • ابي راس.
  • الاسود.
  • الملامدة.

وهذه هي قبائل بني سليم في ليبيا موطنهم الرئيسي على نحو الإجمال والإختصار


المواضيع المتشابهه:


lk Haiv rfhzg hguvf : rfdgm fkd sgdl gaiv hgyvf sgdl rfhzg rfdgm

محمدعبد العال غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
لشهر, الغرب, سليم, قبائل, قبيلة


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc. TranZ By Almuhajir
adv helm by : llssll
الساعة الآن 03:12 AM