العودة   منتديات همس المصريين > همـــــــس السياحة والتاريخ > القسم التاريخى

القسم التاريخى مواضيع تاريخية , التاريخ , الحضارة والتاريخ , تاريخ مصر , تاريخنا المصرى , تاريخ فات وآت

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 09-25-2012, 03:30 PM   #1
|| المدير الأول لهمس ||
 
الصورة الرمزية محمدعبد العال
 
تاريخ التسجيل: Thu Dec 2011
المشاركات: 43,746
معدل تقييم المستوى: 62
محمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond repute

اوسمتي

افتراضي من أشهر قبائل العرب : قبيلة طيء

من أشهر قبائل العرب :
قبيلة طيء

،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،

طيء هي إحدى قبائل العرب القحطانية اليمانية ألأصل , هاجرت بعد انهيار سد مأرب وسكنت شمال الجزيرة العربية , وتحديداً في بلاد الجبلين (أجا وسلمى) ولا يزال معظم أبناء هذه القبيلة يتواجدون فيها, كما أن للطائيين تواجد خلال الفتوحات الإسلامية في كل من العراق و سوريا و تركيا . وبدأت الهجرات مع ظهور الإسلام، حيث كانت كان جزء من قبيلة طيء يعتنق المسيحية النصرانيه القديمه والمختلفه عن المسيحيه المعروفه اليوم وهاجر أفراد منها إلى أنطاكية ومنها تفرقوا شمالا وغربا, وهي رهط الفارس وجواد العرب حاتم الطائي.
نسب طيء

يرجع نسب طيء إلى طيء واسمه جلهمة بن أدد بن زيد بن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان، فهي قبيلة كهلانية سبأية قحطانية، أي يمانية الأصل ووقفت في الصف اليمانية في النزاع القيسي - اليماني المعروف، وإن كان لطيء في مصر الفضل في إنهاء هذا الصراع في الديار المصرية كما سيتقدم.
أقرب القبائل نسباً لطئ

بنو أدد بن يشجب هم 4 فروع هي:
1- طئ وهو جلهمة بن أدد ومنه قبائل طئ
2- الأشعر وهو نبت بن أدد جد قبيلة الأشاعرة
3- مذحج وهو مالك بن أدد جد قبيلة قحطان في عسير ونجد.
4- مرة بن أدد جد قبائل جذام ولخم وكندة
أولاد طئ

1- فطرة
2- الغوث
3- الحارث ودخل بنوه في قبيلة المهرة.
حقيقة علاقة طيء بثمود

لم تكن طيء القبيلة العربية الوحيدة التي حاول البعض نسبتها لقبائل ثمود المعروفة والتي عرفت منذ أيام الأكاديين والأشوريين واستمر وجودهم إلى أيام الرومان، واشتهروا بالخيالة الثمودية التي كانت جزء من الخيالة في الجيش الروماني. ومن تلك القبائل التي نسبها البعض إلى ثمود بخلاف طيء قبيلة ثقيف. على أن النسابة العرب المشهورين في مجموعهم أقروا باستحالة ذلك تبعا للآيتين القرآنيتين الحاقة 5 و 8، وكذلك الآية القرآنية الكريمة النجم 51. إنما جاء الخلط من البعض بنسبته بعض القبائل التي اشتهرت بالبأس والشدة لثمود كما في ثقيف، أو التي تتقارب مساكنها ومساكن ثمود، كما في طيء.
معتقدات طيء

قديما

اعتنقت طيء الديانة المسيحية منذ القرون الأولى للميلاد، وتعزز المعتقد المسيحي في طيء بعد اعتناقه من قبل حاتم الطائي وابنه عدي بن حاتم الطائي، واتبعوا في ذلك الفرقة المنوفوزية المعروفة أيضا باليعقوبية، المخالفة للملكانية التي كانت الفرقة الرسمية عند الروم، وهم في ذلك مثل سائر القبائل العربية النصرانية، كالغساسنة والتي رفضت المذهب المسيحي الملكاني الرسمي. ويحتمل دخول بعض طيء المجوسية، فقد اعتنق بعض العرب المجوسيةكما ذكر ابن قتيبة، ومثل سكان هجر، والذين شهد عبد الرحمن بن عوف عند عمر بن الخطاب، أن الرسول، صلى الله عليه وسلم، قد أخذ منهم الجزية، وعدهم من أهل الكتاب. وفي الجانب الوثني كانت حرية العقيدة مكفولة في طيء، إذ كانت تعبد فئات منها أوثانا كان أشهرها الفلس (فاليس اليوناني) وكان منحوتا بحجم كبير على اللائحة الجنوبية الشرقية من جبل أجا غير أن خالد بن الوليد حطمه بعد الفتح الإسلامي لحائل في السنة 9 للهجرة.
قبيلة طيء في العراق وتاريخها بها

العراق هو مقصد جزء من طيء من بعد الفتح الإسلامي وهاجر بعض من طيء إلى العراق وستقروا فيها. والان تنتشر طيء بشكل كبير في محافظاتبغداد ونينوى وديالى و كركوك صلاح الدين والانبار وبابلو والعمارة وغيرها وكذلك جميع محافظات العراق تقريباً. و الشيخ العام والامير كان الشيخ غازي الحنش، وهو ابن شقيق الشيخ الراحل حنش الهوار ، إلا أنه استشهد أثناء خروجه من صلاة الجمعة وحل بعده ابنه الشيخ صباح غازي الحنش والان هم في مدينة الموصل وتتفرع طئ إلى عشيرتين كبيرتين هما بنو سنبس وبنو حريث الذين يدنون بالمشيخة للشيخ محمود المكنى بأبا مصطفى وسكنه في خرببيت في شمالي غرب الموصل ووتفرع من هاتين العشيرتين أفخاذ كثيرة منها على سبيل المثال لا الحصر بنو عامر (منازلهم في بغداد والأنبار وديالى ) والمسارة والحمران (منازلهم في مخمور والموصل وكركوك ومنهم الشديد في كركوك ) وبنو لام (ومنازلهم في العمارة وبغداد) وال يسار (ومنازلهم في السماوة والموصل والحلة ) وآل حفاظ (ومنازلهم في الناصرية) والبيات الطائية وشمر الطائية وغيرهم الكثير.
قبيلة سنبس الطائية في مصر وتاريخها بها

كان القدوم الأكبر لطيء في عصر الدولة الفاطمية، التي عرفت بسياستها في تعريب مصر باستقدام القبائل العربية للاستيطان في مناطق نفوذها بمصر وشمال أفريقيا، ومن تلك القبائل كانت قبيلة سنبس، وتعرف أيضا بالسنابسة، من طيء، والتي كانت تستقر في جنوب فلسطين بمنطقة الرملة والداروم من فلسطين، وقد استقدمها الوزير الفاطمي اليازوري، والذي يرجع أصله لبلدة يازور بفلسطين قرب يافا، أي بالقرب من منازل طيء هناك، وقد أخمدت قبائل سنبس الطائية فتنة بني قرة الهلالية، وذلك في عصر الخليفة الفاطمي المستنصر بالله، وقد أقطعت الدولة الفاطمية السنابسة منازل قبيلة بني قرة أحد بطون قبيلة بني هلال، المتمردة في منطقة البحيرة بغرب دلتا النيل، ولكن قبيلة سنبس الطائية سرعان ما توسعت شرقا، لتستقر بكثافة في ما يعرف اليوم بمحافظات الغربية والمنوفية وكفر الشيخ محالفة لبني مدلج من قبيلة كنانة ولبني عذرة من قبيلة قضاعة، ولها فرع استقر في بلدة عرفت باسمهم بني يوسف، والتي تقع بالقرب من منطقة سقارة بمحافظة الجيزة بمصر.
كانت زعامة سنبس الطائية في الخزاعلة، ويعرفوا أيضا بالخزاعل وبني خزعل، واستقرت القيادة في بني يوسف من الخزاعلة.
شاركت سنبس الطائية، تحت قيادة بني يوسف من الخزاعلة، في ثورة الشريف حصن الدين ثعلب الجعفري الطالبي الزينبي، التي كانت رفض لحكم المماليك، في عهد السلطان المملوكي الأول المعز عز الدين أيبك التركماني، وذلك لأنفة القبائل العربية بمصر من الخضوع لحكام مسهم الرق، أي المماليك. وقد كان لسنبس الطائية الدور الأكبر في الثورة، وكانت هزيمتها في معركة سخا، بكفر الشيخ اليوم، إيذانا بفشل الثورة، فقد كانت عماد تلك الثورة، والتي قال عنها المقريزي، في البيان والإعراب عما بأرض مصر من الأعراب، إنها آخر ثورة عربية في مصر. عرف تحالف القبائل العربية هذا بالحلف القرشي،، وسمي هذا الحلف بالقرشي لأن زعامته كانت للجعافرة الطالبيين، بزعامة الأمير الشريف حصن الدين ثعلب الجعفري الطالبي الزينبي الهاشمي القرشي الديروطي، وكان من فضل هذا الحلف أن إختفى من مصر الصراع اليماني - القيسي، والتي أبتليت به القبائل العربية في كافة البلدان وكانت سببا في نكبة العرب في كثير من الأحيان لافتراق كلمتهم والذي ظل للأسف قائما في بعض البلدان كما في لبنان والتي ظل بها حيا حتى بدايات النصف الثاني من القرن الثامن عشر الميلادي.
توجد في مصر حاليا، قرى على اسم فروع طيء، فتوجد قرى باسم السنابسة والخزاعلة وبني يوسف، مثل بني يوسف بالجيزة والمذكورة أعلاه، وخزاعل في مركز السنطة بمحافظة الغربية في مصر.
أشهر فروع قبيلة طئ

  • بني لام بن عمرو بن طريف بن عمرو بن ثمامة بن مالك بن جدعاء بن ذهل بن رومان بن جندب بن خارجة بن سعد بن فطرة بن طئ ومنهم : ( آل كثير ، آل المغيرة ، آل فضل )
  • بني أحمد بن الحارث بن ثمامة بن مالك بن جدعاء بن ذهل بن رومان بن جندب بن خارجة بن سعد بن فطرة بن طئ
  • بني جرم بن عمرو بن الغوث بن طئ
  • بني صخر بن جرم بن عمرو بن الغوث بن طئ
  • بني نبهان بن عمرو بن الغوث بن طئ
  • بني الأجود بن غزية بن أفلت بن ثعل بن عمرو بن عنين بن سلامان بن ثعل بن عمرو بن الغوث بن طئ
  • بني بولان بن عمرو بن الغوث بن طئ
  • بني سنبس بن معاوية بن ثعل بن عمرو بن الغوث بن طئ
  • بني سدوس بن أصمع بن أبي بن ربيعة بن نصر بن سعد بن نبهان بن عمرو بن الغوث بن طئ
  • بني شمر بن عبد الله بن جذيمة بن زهير بن ثعلبة بن سلامان بن ثعل بن عمرو بن الغوث بن طئ
  • بني الأسلم بن جوين بن عمرو بن جرموز بن جرمز بن مخضب بن لبيد بن سنبس بن معاوية بنجرول بن ثعل بن عمرو بن الغوث بن طيء وهم اليوم ضمن فروع قبيلة شمر
  • بني زوبع ذرية محمد بن الحارث شريف طئ من بني زيد الخيل بن مهلهل بن زيد بن منهب بن عبد رضا بن أفصى بن المختلس بن ثوب بن كنانة بن مالك بن نابل بن نبهان بن عمرو بن الغوث بن طئ وهم اليوم ضمن فروع قبيلة شمر
  • بني طريف بن مالك بن جدعان بن ذهل بن رومان بن جندب بن خارجة بن سعيد بن قطرة بن طيء


المواضيع المتشابهه:


lk Haiv rfhzg hguvf : rfdgm 'dx gaiv hgyvf rfhzg rfdgm

محمدعبد العال غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
لشهر, الغرب, قبائل, قبيلة


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc. TranZ By Almuhajir
adv helm by : llssll
الساعة الآن 07:37 AM