العودة   منتديات همس المصريين > همـــــــس السياحة والتاريخ > القسم التاريخى

القسم التاريخى مواضيع تاريخية , التاريخ , الحضارة والتاريخ , تاريخ مصر , تاريخنا المصرى , تاريخ فات وآت

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 09-25-2012, 03:45 PM   #1
|| المدير الأول لهمس ||
 
الصورة الرمزية محمدعبد العال
 
تاريخ التسجيل: Thu Dec 2011
المشاركات: 43,746
معدل تقييم المستوى: 62
محمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond repute

اوسمتي

افتراضي من أشهر قبائل العرب : قبيلة غامد

من أشهر قبائل العرب :

قبيلة غامد

،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،

غامد هي إحدى قبائل الجزيرة العربية. تقع ديارها في جنوب غرب المملكة العربية السعودية. سميت باسم أول من سكنها وهو غامد بن عبد الله بن كعب. وقد انتشر بنوه في المنطقة التي تعرف ببلاد غامد في السراة وتهامة، ويطلق علبها اليوم منطقة الباحة ويسكنها ثماني عشرة قبيلة في 240 قرية وبلدة عدا تسع قبائل تنزل شبه السراة وسكانها بادية رحل. ولقب غامد وعزوتها هو خيالة الحرداء - خيالة الكميت - غامد الهيلا.
غامد واشتقاقه الغوي

يقول أرباب اللغة إن لفظة غامد مأخوذة من الغمد وهو جفن السيف، وجمعه: أغماد وغمود، غمد السيف يغمد غمدا، وأغمده: أدخله في غمده، فهو مغمد ومغمود، قال أبو عبيد: غمدت السيف وأغمدته بمعنى واحد، وهما لغتان فصيحتان. ومن معانيها: تغمد الله فلانا برحمته أي غمده فيها وغمره بها، وفي الحديث أن النبي قال: ما «أحد يدخل الجنة بعمله قالوا: ولا أنت ؟ قال: ولا أنا إلا أن يتغمدني الله برحمته»
قال أبو عبيد: قوله: يتغمدني، يلبسني ويتغشاني ويسترني بها، وتغمدت فلانا: سترت ما كان منه وغطيته، وتغمد الرجل وغمده إذا أخذه بختل حتى يغطيه. قال الحجاج: يغمد الأعداء جونا حردسا. واغتمد فلان الليل: دخل فيه كأنه صار كالغمد له، كما يقال: أدرع الليل أي أركب الليل وأطلب لهم القوت، وينشد: ليس لولدانك ليل فاغتمد. وغمدت الركية تغمد غمودا: ذهب ماؤها، وغمدت ليلتنا إذا أظلمت. قال الراجز: وليلة غامدة غمودا ظلماء تغشي النجم والفرقودا
وغامد:اسمه عمرو، وقد اختلف في اشتقاقه، قال أبن الكلبي: سمي غامدا لأنه تغمد أمرا كان بينه وبين عشيرته فستره، فسماه ملك من ملوك الشمال غامدا وأنشد لغامد أبو القبيلة:
تغمدت شرا كان بين عشيرتي
فأسماني القيل الحضوري غامدا
وهو من غمود البئر. وقال الأصمعي: ليس اشتقاق غامد مما قال أبن الكلبي، إنما هو من قولهم: غمدت البئر غمدا إذا كثر ماؤها. وقال أبو عبيدة: غمدت البئر إذا قل ماؤها – أي أنه من الأضداد.[1]
أصول نسب قبائل غامد

غامد جذم من الأزد اليمن العبرية وهي جذم من أزد شنوءة. وتنسب إلى جدها الأكبر غامد واسمه عمرو بن عبد الله وقيل عمر بن عبد الله بن كعب بن الحارث بن كعب بن عبد الله بن مالك بن نصر وهو شنوءة بن الأزد بن الغوث بن نبت بن مالك بن زيد بن كهلان بن عبد شمس (سبأ) بن يشجب بن عابر (هود) بن شالخ بن أرفخشذ بن سام بن نوح علية السلام.
أبناء غامد:
  • سعد مناة بن غامد وله من الأبناء: 1- الدول 2- ثعلبة 3- بنو كثير. 4- بنو والبة.
  • محمية بن غامد وله من الأبناء:1- شكر 2- سعد الأكبر.
  • مالك بن غامد وله من الأبناء:1- سيار 2- سبع.
  • ظبيان بن غامد وله من الأبناء:1- غنم 2- ثعلبة.
  • عقب سعد مناة بن غامد:
أولا: بنو الدول (الدؤل) قبيل عظيم ذو عقب كثير وعقبه هم:
  1. بنو ثعلبة. 2- بنو مازن. 3- بنو كثير. 4- بنو والبة.
فبنو ثعلبة بن الدول وبنو مازن لم يبق منهم بالسراة إلا بيوت معدودة، فقد هاجروا في عهد النبوة والراشدين وتفرقوا في الشام والعراقين ومصر، فضاعت أنسابهم وتفرقت ديارهم ولله عاقبة الأمور. وكانت منازلهم هامة السراة وصدورها مما يواجه مشرق الشمس من حدبة الحبناء حتى فيوض الثراد، فطمعت بنو عوف من بني اراش في بعض ديارهم فحلت بها حتى أجلتهم منها بنو ثعلبة بن سعد مناة. وكان بيت الصقعب بيت الرئاسة فيهم فبقيت أطيانهم ودورهم لم تمس حتى زماننا هذا لشرف أهلها ومهابتهم. وممن بقي منهم بالسراة بنو كثير بن الدول ومنهم بنو سيد أبناء عامر بن كثير بن ثعلبة بن الدول بن سعد مناة، لزموا ديارهم وانساح بعضهم إلى ديار بني هلال بعد رحيلهم في ازمان تاليه، ومن رجالهم الفارس الكبير حمد بن قريع الذي حاربته بنو طلق، وهو الذي أورد الشعر الهلالي إلى قومه وكانوا قبلها يقولون شعرا يشبه الواوي عند عرب مصر. ومن بني سيد بنو الرمداء، وبنو عبد القادر، وبنو المسيب. وممن بقي في السراة من بني الدول، بنو والبة بن الدول بن سعد مناة وفيهم: بنو طلق، وبنو قابوس، فمن بني طلق، بنو معجل، وبنو زهير، وبنو حلال (بفتح الحاء وتشديد اللام) ومن بني قابوس، بنو شكر، وبنو كبير وبنو سحيمة. ثانيا: بنو ثعلبة بن سعد مناة: أقل عددا وسطوة من أبناء عمومتهم بني الدول ومنهم:
  1. بنو عبد الله (الشارق). 2- بنو خثيم (حنيتم).
وهم في السراة اليوم، وكانوا ينزلون صدورها مما يواجه مغرب الشمس، فصعدوا السراة ولزموا منازل بني الدول بعد أن أزاحوا منها بني أراش. وبنو عبد الشارق هم بني عبد الله تسموا بذلك اتباعا للملة. فمن بني عبد الله، أبو حويرث واسمه فروه (وفروة)، ويحيي، وسعيد، وأبي نعيم واسمه مازن وفيهم الرئاسة اليوم. ومن بني خثيم (حنيتم) سدرة، وقاطع، ومسعر، وأبي الغاوي، وأبي الوليد.
  • عقب محمية بن غامد:
أولا: بنو شكر بن محمية: ومنازلهم هامة السراة وصدورها مما يوالي مطلع الشمس، فمواردهم من النهيين حتى وادي سيل، ومنهم بنو جابر الشهم، ويكنى بأبي عمرو، ولذلك يفخر بنوه بأنهم أبناء عمرين، يقصدون جدهم القريب عمرو بن جابر، وجدهم البعيد عمرو بن عبد الله (غامد) ورئاستهم في يد حنكل بن جحفان. ومنهم بنو أبي القرشي واسمه سيل بن شكر بن محمية، وفيهم بيت غامد وسوقهم، وكانت لغامد سوقا مع إخوتهم من زهران في قرية شنوءة من أرض زهران وكان يعقد يوم الخميس، فتباعدت الديار وتكاثرت الناس وضاقت الأنفس، فابتنوا سوقا لهم وأسموه خميس غامد، وعمدت زهران إلى قرية لها فابتنت فيه سوقا وأسمته خميس زهران. ثانيا: بنو سعد الأكبر بن محمية:ومنازلهم تهامة إلى السراة الصغرى فظهر السراة الصغرى مما يوالي البحر، وربما وصلوا سيف البحر، ومن مواردهم الدهيناء ولبؤة. ويقال إن عليا بن أبي طالب قد مر بهم عقب رجوعه من اليمن فألفى أرضهم مجدبة وأعجبته صلاته وأدعيتهم فصلى بهم ودعا لهم فأمطرت السراة فأمرعت ديارهم.ومنهم بنو سعد الأصغر ويكنى بأبي الزناد، ومنهم بنو فجاءة.
  • عقب مالك بن غامد:
أولا: بنو سيار بن مالك: ومنهم الغوث بن سيار وقد هاجروا قديما، وهم اليوم في عرب مصر، ومنهم بنو رفاعة وفيهم بيت بني سيار، ومنهم بنو الهجهاج، وبنو عبيدة الأكبر وبنو عبيدة الأصغر. ثانيا: ولم يبق في السراة من بني سبع بن مالك بن غامد سوى بني دعجان (بضم الدال وسكون العين) فدخلوا في أبناء عمومتهم بني سيار.
  • عقب ظبيان بن غامد:
أولا: بنو غنم بن ظبيان (غنم بضم الغين وفتح النون)، منهم بنو أبي الجعد واسمه سالم، وكان ينزل مع قومه في حمى غامد الذي حماه لهم الرسول، فغاضب اخوته فغضبوا منه فأجلوه إلى المغسل، وبقي منهم في الحمى، ومنهم بنو سلامان الذين منهم بنو محمد وبنو أحمد وبنو الحشر. ولهم في صدور السراة مما يوالي مغرب الشمس ملك وطين، والرئاسة فيهم لدي أبي الزين. ثانيا: أما ثعلبة بن ظبيان فمنهم بنو ذهل وليس بالسراة منهم أحد. وتعتبر غامد من ضمن القبائل العربية الكبيره من ناحية عدد أفراد القبيلة.
من مشاهير غامد في الجاهلية

  • عبد شمس بن مسروح الأزدي الغامدي
جاء ذكر عبد شمس في خبر قدوم جيش أبرهة الأشرم لهدم الكعبة يقول بن حبيب: أقبل أبرهة الأشرم حتى مر بالأزد فأرسل إليهم خيلا فهزموا خيله فقال عبد شمس بن مسروح:
نحن منعنا الجيش حوزة أرضنا وما كان منا خطبهم بقريب*** اذا ما رمونا رشق ازب *
مالك ابن عوف الغامدي
من شعراء غامد المقلين في الشعر، كان فارسا كريما واشتهر بشجاعته؛ وهو القائل: ألا منعت ثمالة بطن وج ××× بجرد لم تباحث بالضريع
  • ابن مسرح الغامدي
شاعر جاهلي وأحد رجال غامد المشهورين آنذاك.
قبيلة غامد وقناة السويس

أشهر قبائل العرب قبيلة غامد قصاصة من جريده عكاظ السعودية العدد:1328

أشهر قبائل العرب قبيلة غامد ضوئية لنص الوثيقة

بعد أن ظلت نائمة في ارشيف النسيان 141 عاما كشفت وثيقة يعود تاريخها إلى العام 1281ه - الموافق 1864م ان مجموعة من أبناء قبيلة (غامد) شاركوا في حفر قناة السويس. الوثيقة المكتوبة بحبر التاريخ عبارة عن رسالة عفوية من شخص يدعى (مساعد) ارسلها لوالده بعد (27) يوما من وصوله موقع حفر قناة السويس ويشرح فيها مدى ارقه وهواجسه على اهله وكيف ان (شوطة) مرض (القويره) الكوليرا اهلكت الكثير من الخلق. وقال محمد ربيع الغامدي الشخص الذي افرج عن الوثيقة انه حصل عليها من شخص لايعرفه قبل (25) سنة.
ويعلق الدكتور محمد عبد الله آل زلفة عضو مجلس الشورى والباحث المعروف ان أبناء قبيلة غامد معروف عنهم حب السفر نظرا لظروف المعيشة القاسية التي كانت تسود في جميع ارجاء البلاد قبل تأسيس المملكة مشيرا إلى ان (الغمد) سبق وان ارتحلوا إلى الحبشة والسودان وفلسطين بحثا عن الرزق. ويرى آل زلفة ان هذه الوثيقة يمكن ان تغطي ثغرات مفقودة من تاريخ المنطقة نتيجة غياب المعلومة. ويؤكد في نفس الوقت صحة الوثيقة نظرا لوجود التاريخ المحدد بغرة مولد ربيع أول 1281 وهو نفس العام الذي حفرت فيه قناة السويس.
واشار آل زلفة ان كلمة (قويره) التي وردت في سياق الوثيقة المقصود بها الكوليرا المرض المعروف والذي اهلك جمعا كبيرا من العاملين المشاركين في حفر قناة السويس وهو ما يؤكده كذلك التاريخ المصري. واعتبر آل زلفة ان السبب الرئيسي لسفر افراد قبيلة غامد هو البحث عن الرزق حيث عرف عن (الغمد) حبهم للسفر إلى البلاد التي يرون ان فيها الخير والنفع أعم كما ورد في سياق (مساعد) الذي ارسل الوثيقة لوالده (الرزق راهي) وهو تعبير شائع في المنطقة يعني ان الرزق وفير. يذكر ان الوثيقة تضمنت خبر وفاة سعيد الحبانية وبشيتي ولد مسفر وهذه أسماء دارجة في المنطقة إضافة إلى ان بعضهم ينسب إلى والدته كما أن مفردة (هبوا) التي جاءت في سياق الرسالة تعني وضعوا وهي من المفردات التي لا زالت تستخدم في المنطقة. وقال عدد من أبناء المنطقة ان اللهجة التي كتبت بها الرسالة هي لهجة اهالي المنطقة وعلى سبيل المثال عبارة (أمه من غامد) وتعني عددا كبيرا جدا من افراد القبيلة سافر في شكل جماعات للمشاركة في حفر قناة السويس. واستبعد عدد من أبناء المنطقة ان تكون الرسالة توحي إلى ان السفر للمشاركة في حفر قناة السويس كان بالاكراه اي عن طريق (السخرة).
إسلام غامد

ما تشرفت غامد بشرف أعظم من شرف دخولها في دين الإسلام حين أتت مبايعة لرسول الله محمد.
عن سويد بن الحارث قال: وفدت سابع سبعة من قومي على رسول الله فلما دخلنا عليه وكلمناه فأعجبه ما رأى من سمتنا ورينا فقال: (ما انتم؟) قلنا: مؤمنون، فتبسم رسول الله- - وقال:(إن لكل قول حقيقة فما حقيقة قولكم وإيمانكم؟) قلنا: خمس عشرة خصلة، خمس منها أمرتنا رسلك أن نؤمن بها، وخمس أمرتنا أن نعمل بها، وخمس تخلقنا بها في الجاهلية فنحن عليها إلا أن تكره منها شيئا، فقال رسول الله- -:(ما الخمسة التي أمرتكم بها رسلي أن تؤمنوا بها؟) قلنا: أمرتنا أن نؤمن بالله؛ وملائكته؛ وكتبه؛ ورسله؛ والبعث بعد الموت. قال:(وما الخمسة التي أمرتكم أن تعملوا بها؟) قلنا: أمرتنا أن نقول لا إله إلا الله؛ ونقيم الصلاة؛ ونؤتي الزكاة؛ ونصوم رمضان؛ ونحج البيت من استطاع إليه سبيلا، فقال:(وما الخمسة التي تخلقتم بها في الجاهلية؟). قالوا: الشكر عند الرخاء؛ والصبر عند البلاء؛ والرضى بمر القضاء؛ والصدق في مواطن اللقاء؛ وترك الشماتة بالأعداء. فقال الرسول - -:(حكماء علماء كادوا من فقههم أن يكونوا أنبياء). ثم قال:(وأنا أزيدكم خمسا فيتم لكم عشرون خصلة إن كنتم كما تقولون فلا تجمعوا ما لا تأكلون؛ ولا تبنوا ما لا تسكنون؛ ولا تنافسوا في شيء أنتم عنه غدا تزولون؛ واتقوا الله الذي إليه ترجعون وعليه تعرضون؛ وارغبوا فيما عليه تقدمون وفيه تخلدون.) فانصرف القوم من عند رسول الله - - وحفظوا وصيته وعملوا بها.
وفي رواية أخرى أنه قدم وفد غامد على الرسول في شهر رمضان فنزلوا ببقيع الغرقد ثم لبسوا من صالح ثيابهم وانطلقوا إلى رسول الله فسلموا عليه وأقروا بالإسلام وأتوا أبي بن كعب فعلمهم قرآنا وأجازهم رسول الله كما يجيز الوفود وانصرفوا. وقد جاء في بعض المراجع التاريخية أن النبي محمد كتب لأبي ظبيان عمير بن الحارث الأسدي: أما بعد فمن أسلم من غامد فله ما للمسلم حرم ماله ودمه، ولا يعشر ولا يحشر وله ما أسلم عليه من أرضه. قال ابن قيم الجوزية: جاء وفد غامد إلى رسول الله في السنة العاشرة من الهجرة وهم عشرة فنزلوا ببقيع الغرقد، ثم انطلقوا إلى رسول الله وخلفوا عند رحلهم أحدثهم سنا فنام عنه، وأتى سارق فسرق عيبة لأحدهم. ولما انتهوا إلى رسول الله سلموا عليه وأقروا له بالإسلام وكتب لهم كتابا فيه شرائع الإسلام. وقال لهم من خلفتم في رحالكم؟ فقالوا: أحدثنا سنا يارسول الله. قال فإنه قد نام عن متاعكم حتى أتى آت فأخذ عيبة أحدكم. فقال رجل من القوم: يارسول الله ما لأحد من القوم عيبة غيري. فقال رسول الله: فقد أخذت وردت إلى موضعها. ولما عادوا سألوا الغلام فقال: فزعت من نومي ففقدت العيبة فقمت في طلبها فإذا رجل قد كان قاعدا فلما رآني صار يعدو مني فانتهيت إلى حيث انتهى فإذا أثر حفر وإذا هو قد غيب العيبة فاستخرجتها. فزادهم ذلك يقينا أنه نبي من الله. وقالوا نشهد أنه رسول الله ثم جاءوا بالغلام الذي قد خلفوه إلى رسول الله فأسلم. وفي رواية أخرى أنه في نهاية العام العاشر للهجرة النبوية المباركة انطلقت من المنطقة كوكبة من وفد الأزد عبر طرق وعرة قاصدين الرسول الكريم وكان الوفد بقيادة الطفيل بن عمرو الدوسي الزهراني في ثمانين رجلا وهناك قابلوا الرسول الكريم وامنوا بما أنزل عليه وإن صح نسبة أم شريك إلى دوس فهي أول المسلمين من قومها وإن لم تكن كذلك فالسابق منهم هو الطفيل بن عمرو الدوسي الذي بلغته الدعوة، أسلم الطفيل وعرض استضافة الرسول ودعاه إلى دوس من ديار زهران وكسب الطفيل ثمانين بيتا من أهل دوس رجع بهم إلى المدينة المنورة وبعدها بدأت أفواج أهل المنطقة في الدخول إلى الإسلام ومع نهاية السنة العاشرة للهجرة كان نور الإسلام قد أضاء أجزاء كبيرة من منطقة الباحة ثم تسابقت قبائلها للجهاد في سبيل الله مع الرسول الكريم وشاركت قبائلها في غزوات عديدة منها خيبر وذات الرفاع وحنين وفتح الطائف وتبوك ومؤتة.
دور المنطقة في دحر الردة

عندما توسعت رقعة الإسلام وظهرت الدولة الإسلامية وقسمت الجزيرة العربية إلى مخاليف لضمان حسن الإدارة جعلت منطقة الباحة مخلافا من مخالف الطائف وسميت بمخلاف شنوءة، وأمر عليهم حميضة ابن النعمان الشنوئي الأزدي. وقبيل وفاة الرسول محمد ظهرت بوادر للردة عن الإسلام بقيادة الأسود العنسي بنبوة مزيفة من اليمن والذي ارتد عن الإسلام مع شرذمة فاسدة من أتباعه وأرسل الرسول الكريم إليه رسالة فأبى واستمر في ضلاله إلى أن قتل ولكن الفتنة ظلت قابعة في صدور أتباع الأسود العنسي، وأوقظت بعد وفاة الرسول وخرجت إليهم طلائع التأديب في عهد الصديق بعد أن توغلت آثار الردة من الجنوب شمالا حتى الطائف.
وكان بعض أهالي شنوءة قد ارتدوا ليأمنوا بطش المرتدين إلا أن الإيمان كان متمرسا في قلوبهم فعندما وصلت جيوش المسلمين إلى المنطقة لتأديب المرتدين بقيادة جرير بن عبد الله بن جابر البجلي وكان من ضمن أفرادها جمع من غامد وزهران سارع الأهالي إلى المشاركة معهم في تأديب ودحر أتباع الأسود العنسي الذين كانوا قد تمكنوا من فرض سيطرتهم حتى نجران. وشاركت قبائل غامد في الفتوحات الإسلامية في عهد الفاروق منهم بشير بن الخصاصية الذي استشهد في أصفهان والذي ولي قضاء البصرة وسفيان بن عوف الغامدي وطارق بن عبد الله الغامدي وقيس الغامدي وأبو ظبيان الأعرج الغامدي وغيرهم.
من مشاهير غامد في الإسلام

  • أبو ظبيان الأعرج الغامدي: هو عبد شمس بن الحارث بن كثير بن جشم. وفد على رسول الله صلى الله علية وسلم وكتب له كتابا. هو صاحب راية غامد في معركة القادسية. وهو القائل:
أنا أبو ظبيان غير المكذبة * أبي أبو العنقا، وخالي اللهبة * أكرم من يعلم بين ثعلبه وقد أدرك عمر بن الخطاب، وكان فارسا شاعرا كثير الغارة وكان في الفين وخمسمائة من العطاء. يروى انه كان مضطجعا في العقيق فلم ينبهه إلا حصيدة القحافي من خثعم يقود جيشا وقوم أبو ظبيان في هضبة الأمعز، فركب أبو ظبيان فرسه ولم يأت قومه ولم يعرج حتى طعن حصيدة فقتله ومشى إلى الأسد فقتله وقال في ذلك: فسلوهم بالقاع كيف بداهتي * = * وسلوهم عني بلوذ الأسود جروا حصيدة بعدما أدميته * = * بالرمح مثل الطائر القشب الردي قد صدني عنه الرماح وأسرة * = * تحنو عليه وأسرتي لم تشهد
  • جندب بن زهير الغامدي: صحابي مشهور. هو الذي نزلت فيه الآية الكريمة " فمن كان يرجو لقاء ربه فليعمل عملا صالحا". اشترك مع علي ابن أبي طالب في معركة الجمل. وكان ممن تخشى مواجهته.
  • جندب ابن كعب الغامدي: صحابي جليل. وفد على رسول الله وهو في المدينة. وهو الذي قتل ساحرا بالعراق في عهد الوليد بن عقبة، فسجنه الوليد ثم أتى ابن أخيه فضرب السجان وأخرج عمه. وقال:
أفي مضرب السحار يسجن جندب ** وتقتل أصحاب النبي الأوائل
  • الحكم بن المغفل الغامدي:الحكم بن مغفل بن عوف بن عمير بن كلب بن ذهل بن سيار بن والبة بن الدوال بن سعد مناة. هو عم سفيان بن عوف.
  • سفيان بن عوف بن المغفل الغامدي: هو سفيان بن عوف بن مغفل بن عوف بن عمير بن كلب بن ذهل بن سيار بن والبة بن الدوال بن سعد مناة. صحب النبي محمد صلي الله عليه وسلم.
  • مخنف بن سليم الغامدي: آخر زعماء الأزد في الكوفة، وهو أحد أهم الذين شاركوا مع علي بن أبي طالب رضي الله في حروبه مع أهل الشام. وقد ولاه علي على أصفهان.
  • أبو مخنف الغامدي: من أشهر علماء السير. من مؤلفاته كتاب: صفين وكتاب أخبار المختار بن أبي عبيدة الثقفي. عاش في القرن الثاني الهجري.
  • محمد بن عبد الله الغامدي: محدث اشتهر بحفظه. كان أحد أهل الفضل. اشتغل بالتجارة في بغداد. وصفه ابن حجر العسقلاني بانه أحد الحفاظ المكثرين.
  • يزيد بن المغفل الأزدي الغامدي: هو يزيد بن المغفل بن عوف بن عمير بن كلب بن ذهل بن سيار بن والبة بن الدول بن سعد مناة بن غامد الأزدي
أخو الحكم وقيس وزهير بنو المغفل الأزدي الغامدي شارك في معركة القادسية وأستشهد أخواه قيس بن المغفل الغامدي وزهير بن المغفل الغامدي في هذه المعركة التي كانت في عهد الخليفة عمر بن الخطاب ضد الفرس. كان على ميمنة جيش معقل بن قيس الذي بعثه علي بن أبي طالب لقتال بني ناجية وزعيمهم الخريت بن راشد الناجي بعد معركة النهروان وذالك بعد أن منعوا الزكاة. قام المهلب بن أبي صفرة بإرسال يزيد بن المغفل الغامدي في خمسمائة مددا للجيش الذي سار لقتال عبيدالله بن الحر في تكريت في العراق حينما غلب ابن الزبير على العراق سنة أربع وستين. أنشد هذه القصيدة وهو يقاتل مع الحسين بن علي وقتل حينئذ: إن تنكروني فأنا ابن المغفل شاك لدى الهيجاء ليس أعزل وفي يميني نصل سيف منصل أعلو به الفارس وسط القسطل
  • الحارث بن الحارث الغامدي:
  • حبيب بن مخنف الغامدي.
  • حجن بن المرقع الأزدي الغامدي.
  • جندب بن عبد الله الغامدي.
  • صخر بن وداعة الغامدي.
  • روح الغامدي.
  • عبد الرحمن بن مخنف الغامدي.
  • مدرك بن الحارث الغامدي.
  • عبد عمرو بن كعب الأصم الغامدي.
  • زهير بن سليم الغامدي.
  • منيب أبو أيوب الأزدي الغامدي
تاريخ غامد في الإسلام ومأقدمته للإسلام

لغامد تاريخ عظيم في الإسلام فهم خير الوفود على الرسول
كما لغامد معارك حاسمة في الإسلام فهم من أخضع الثورات التي حدثت في العراق.
ذكر الدكتور الشلبي أحد المشتركين في تأليف الموسوعه الكبرى لمعارف الفقه الإسلامي ذكر في الباب السادس ماهذا نصه:
"ثارت العراق بعد مقتل علي بن ابي طالب ودخلت العراق في اضطرابات كثيره وتزعزع الحكم الاموي فيها فأرسل معاويه أبو صيداء التميمي ليخضعها لكن هزم أمام جيوش الثوره ثم مالبث ان هجم عليه مجموعة فرسان من قبيلة غامد وقتلوا أبو صيداء التميمي فأحتار معاويه في أمر العراق فقال له عمرو بن العاص أرسل جيش من قبيلة غامد فأنهم كثير عددهم شديد بأسهم فأن وصلوا إلى العراق فسينضم لهم من كان في العراق من غامد ممن قتلوا ابوصيداء التميمي وكانت خطه حكيمه فأنه بهذا سيخضع العراق ويتخلص من مقاتلين غامد الثوار لأنهم سينضمون لجيش غامد ومن معهم القادم من معاويه لأن الجيش القادم أكثرهم من غامد فهم إذن لن يقاتلون جيش غامد لأنهم من غامد فقال معاويه أحضروا لي أحد سادات غامد ممن له فروسيه وحكمه ودهاء فجاء سفيان بن غامد الغامدي فأمره معاويه بالتوجه للعراق لأخضاعه فبدأ سفيان يجمع من غامد حتى تجمع لديه 5700 فارس من غامد ومن معهم ممن كانوا في الشام مع سفيان واوصىمعاويه سفيان بن غامد الغامدي، حين‏ بدأ في التحرك إلى العراق، بهذا النص: ((اقتل من لقيته ممن ليس هو على مثل رايك، واضرب كل ما مررت به من قرى)). فتحرك سفيان حتى وصل العراق فهاجم القرى والتجمعات الثائره وأخضع أول ثوره واجهها ثورة بني تميم ثم بدأ سفيان يقتل في الناس حتى قتل في يوم واحد 10000رجل من الثوار المتجمعون حول الكوفه وهناك انضم إليه 2500 فارس هم فرسان غامد ومن معهم الذين كانو من جيوش الثوره وهم الذين قتلوا أبو صيداء التميمي ثم اقتحم سفيان الكوفه وواصل القتال لمدة شهر في انحاء العراق حتى خضعت العراق وانتهت الثوره وفقدت غامد في هذه الغزوات800 مقاتل من ابنائها"
انتهى كلام الشلبي
نستنتج من كلام الدكتور الشلبي مايلي:
  1. أن غامد كان لها شأن كبير جدا في مشاكل العراق وفتحها خاصه ماحدث بين معاويه وعلي بن ابي طالب وماذكره الشلبي ماهو إلا تأكيد لهذا الخبر
  2. ان فرسان من قبيلة غامد اغاروا على أبو صيداء التميمي وقتلواأبوصيداء وهزموا من معه ومعنى هذا أن غامد كان لها دور في ثورة العراق لأنهم قتلوا الجيش المرسل من الدوله
  3. وجود شهاده موثقه عن غامد من أحد أشهر دهاة العرب عمروبن العاص حيث قال عن غامد(كثير عددهم شديد بأسهم)
وهذه شهادة فخر من صحابيين جليلين هما معاويه بن ابي سفيان وعمرو بن العاص ما
  1. أن غامد أخضعت العراق بالقوه.
  2. استبسال غامد في تلك المعارك حتى ان غامد فقدوا 800 مقاتل من أبناء غامد
  3. وجود قائد عظيم من غامد وهو سفيان بن غامد الغامدي فارس عظيم صاحب دهاء وبأس شديد[2]
كما أن الذي قضى على الخوارج عام 41 هجري هو من غامد

بعد مقتل علي بن أبي طالب آلت الأمور إلى معاويه بن أبي سفيان سير معاويه بن ابي سفيان عبد الله بن عوف بن الأحمر الغامدي في ألفي رجل لقتال الخوارج وزعيمهم حوثره بن وداع بن مسعود الأسدي وقاتلهم عبد الله بن عوف الغامدي وصبروا وبارز حوثره عبد الله بن عوف الغامدي فطعن عبد الله بن عوف الغامدي حوثرة الأسدي فقتله وقتل أصحابه الا خمسين رجلا دخلوا الكوفه وذالك في جمادي الآخره سنة احدى وأربعين للهجره ورأى عبد الله بن عوف الغامدي بوجه حوثره بن وداع الأسدي أثر السجود وكان صاحب عباده فندم على قتله
وقال:
لعمر أبي فما لقيت رشدي
قتلت أخا بني أسد سفاها
طويل الحزن ذا بر وقصد
قتلت مصليا محياء ليل
وذاك لشقوتي وعثار جدي
قتلت أخا تقى لأنال دنيا
لما قارفت من خطأ وعمد
فهب لي توبة يا رب واغفر
كما أن الذي الذي قضى على ثورة علي بن محمد اليزيدي على الدولة العباسية غامدي

ذكر قلة من المؤرخين ان نسل يزيد بن معاويه قد انقطع، إلا أن ذلك قد فنده الكثيرون والأغلبيه وذلك لان يزيدا كان له من الولد 15 ولدا وليس من المنطقي قول ذلك، وما دفع اولئك المؤرخين إلى ذلك القول هو حرص عقب يزيد وبني اميه عامة على التخفي والتفرق في الامصار البعيده ومنهم علي بن محمد.
    • وطد علي بن محمد دعائم وجوده وحكمه لعسير وتحالفه مع قبائلها (ازد شنوءه) واستطاع كما وبمدة وجيزه ان يكون صاحب الكلمه والنفوذ. وقد يكون اخفى نسبه في بداية الامر خوفا من بطش العباسيين إلا أن بعد عسير النسبي عن مركز الخلافه وتعاطف اهلها معه واعجابهم بشخصيته ساعده في الظهور فيما بعد.
    • ثار علي بن محمد في أوائل القرن السابع الهجري على الدولة العباسيه ايام المهدي وشق عصا الطاعه واستغل ان وضع بني العباس لم يرق للكثيرين..
ارسل المهدي جيشا كبيرا عظيما لاخماد الثوره في بلاد ازد شنوءه وكان الجيش بقيادة رجل من فرع ازدي اخر وهو عبد الله بن عبد الرحمن الغامدي ونشب قتال عنيف بين الطرفين انتهى بقتل علي بن محمد اليزيدي.
وشيخ الأزد في الكوفة من قبيلة غامد
هو: أبو حكيم عبد الرحمن بن مخنف الغامدي

عبد الرحمن بن مخنف بن سليم بن الحارث بن عوف بن ثعلبة بن عامر بن ذهل بن مازن بن ذبيان بن ثعلبة بن الدول بن سعد مناة بن غامد الأزدي الغامدي
شيخ الأزد بالكوفة وأعظم القواد البارزين في عصره يضرب به المثل في الشرف وعلو المنزلة
يقول رجل من الأزد لرجل يعاتبه:
تروح وتغدو كل يوم معظما كأنك فينا مخنف وابن مخنف
كان بصير بأمور الحرب والسياسة وكان أشراف أهل الكوفة يدعونه إلى أن يجيبهم ويساعدهم في قتال المختار الثقفي فقال لهم: انكم ان أبيتم إلا أن تخرجوا لم أخذلكم.
في سنة 74 هجري كتب الخليفة عبد الملك بن مروان إلى أخيه بشر بن مروان عامله على الكوفة والبصرة يطلب منه أن يبعث المهلب بن أبي صفرة إلى الأزارقة (الخوارج ينسبون إلى نافع بن الأزرق الحنفي) فبعث المهلب بن أبي صفره القائد المحنك عبد الرحمن بن مخنف الغامدي على رأس جيش وأستشهد في المعركة.
وهو صاحب المقولة الشهيرة خنادقنا سيوفنا قالها عندما طلب االمهلب بن أبي صفرة في احدى المعارك من عبد الرحمن بن مخنف أن خندق على نفسك.
نعاه الخليفة عبد الملك بن مروان في منى.
وقد رثاه أكثر من واحد ومنهم ****ة بن مرداس يقول:
ثوى سيد الأزديين أسد شنوءة.. وأزد عمان رهن رمس بكازر وضارب حتى مات أكرم ميتة.. بأبيض صاف كالعقيقة باتر وصرع حول التل تحت لوائه.. كرام المساعي من كرام المعاشر قضى نحبه يوم اللقاء ابن مخنف... وأدبر عنه كل ألوث داثر
المصدر
كتاب جمهرة أنساب العرب لابن حزم
تاريخ الرسل والملوك لابن جرير الطبري
كما أن الصحابي زهير بن سليم الغامدي أول من لبس من العرب السوارين في أرض المعركه أو أرض العدو.

شارك في معركة القادسيه في الجيش الذي قاده سعد بن ابي وقاص وبعد أن هزمت العجم الفرس في تلك المعركه وجه يزدجرد ملك الفرس النخارجان على رأس جيش مددا للجيش المهزوم يقول الدينوري في كتاب الأخبار الطوال بعد أن عبى القوم وكتبوا كتائبهم وأوقفوهم مواقفهم حتى وافتهم العرب وتواقف الفريقان برز النخارجان (قائد جيش الفرس الذي ارسله يزدجرد) فنادى مرد ومرد اي رجل ورجل فخرج اليه زهير بن سليم الغامدي وكان النخارجان سمينا بدينا جسيما وزهير رجلا مربوعا شديد العضدين والساعدين فرمى النخارجان نفسه عن دابته عليه فاعتركا وجلس النخارجان على صدر زهير واستل خنجره ليذبحه ولكن زهير مضغ ابهام النخارجان (عض ابهام النخارجان) فأسترخى النخارجان وانقلب عليه زهير وأخذ خنجره وأدخل يده تحت ثياب النخارجان فبعجه وقتله وكان برذون النخارجان مدربا فلم يبرح فركبه زهير الغامدي وأخذ سواريه ودرعه وقباءه وذهب بها زهير إلى سعد بن ابي وقاص فأغنمها اياه وأمره سعد ان يتزيا بزيه ودخل على سعد بن أبي وقاص فكان زهير بن سليم الغامدي أول من لبس من العرب السوارين وهذه الحليه التي لبسها زهير بأمر سعد بن أبي وقاص غير الحليه التي أخبر الرسول ان سراقه بن مالك سيلبسها فتلك كانت سواري كسرى وتاجه ومنطقته ولعل الدينوري يقصد ان زهير الغامدي أول من لبس من العرب السوارين في أرض المعركه أو أرض العدو.
كما تسمى هذه القبيلة قبيلة المجاهدين
فقد برز من هذه القبيلة عدد كبير من المجاهد لعل من أبرزهم هو الوليد الغامدي قائد المجاهدين في الشيشان
قرى وتقسيمات غامد

كانت مشيخة غامد منحصرة على أسرة تسمى بأسرة الغمد وكانت هذه العائلة معروفه بالعلم والمشيخة وكان أخر شيخ شمل لقبيلة غامد هو الأمير محمد بن عبد العزيز الغامدي وتوفي في عهد الملك عبد العزيز وهو من قرية الشعبة في بلجرشي وكانت قبلها المشيخة عند الشيخ محسن بن جعال من قرية المقارح إحدى أكبر قرى الطلقية ولا يوجد إلى الآن شيخ شمل لقبيلة غامد كما أن أحفاد الشيخ محمد بن عبد العزيز موجودين الآن في المملكة وهو يعرفون بعائلة آل عبد العزيز. وتبدأ قرى بني غامد من شمال مدينة الباحة من قرى معشوقة ووادي نخال رهوة البر والبلعلاء ورغدان والخيالة التي تقع جنوب منطقة ابوراكة والجادية وبني سعد مرورا بقرى (بني عبد الله)، قرية الزرقاء وقرية السواد وقرية الظفير وقرية المفارجة وقرى أخرى كثيرة)حتى حدود منطقة عسير(حدود شمران السراة).
وتنقسم قبيلة غامد إلى ثلاثة اقسام:
أولا: غامد الحجاز (السراة)

وتنقسم إلى ثمانيه قبائل وهي كما يلي:
  • 1) قبيلة بني عبد الله– بكسر الدال وترقيق لفظ الجلاله – قبيله كبيرة جدا. الملقبين ب (حريبة الدول) لأنهم استطاعوا ان ينتصروا على الجيش العثماني القادم من تركيا في معركة " قوب " وعاد العثمانيين خائبين. يتراوح اعداد بلداتها وقراها إلى اربعين موقعا. منها تقع في السراة. والأخرى في تهامه. كما يوجد بها محافظة الباحه هي العاصمة الإقليمية لمنطقة الباحة وبها توجد إمارة المنطقة وتتجمع فيها الدوائر الحكومية ومركز تجاري مهم. تقع تقريبا في المنتصف بين قبائل غامد من الجنوب وقبائل زهران من الشمال.
ويقدر عدد افرادها المتواجدين بالسراة إلى نحو ثلاثة عشر الفا وثمانمائه نسمه عدا القاطنين خارجها وهم اضعافها، واما القسم التهامي منها فيقدر عدد افراده بحوالي خمسة آلاف وثمانمائه نسمه أيضا عدا القاطنين خارجها ويتمركزون بجنوب شرقي جبل شدا الأعلى وبشدا الأسفل وبوداي ميرا وجبل قراما.
انحصرت مشيختها في ال الشيخ من قرية الظفير قبل أن يتم التنازل عنها للجالوق الذي تنازل عنها لتنحصر مشيخة بني عبد الله قاطبة في (ال عبد الهادي) وبالتحديد في شيخها الحالي فيصل بن عبد العزيز بن عبد الهادي. وهو من قرية السواد بالسراة، وللشيخ نائب وهو من قرية السلاطين ويدعى بالشيخ عبد الله بن أحمد.
ومما تمتاز به هذه القبيله العريقه من غامد وجود بعض المعالم في المنطقه ومن أهمها:
[ جري ]: بضم الجيم المعجمه وفتح الراء المهمله وتشديد الياء بلفظ تصغير جرو. جبل يقع جنوب قرية الزرقاء بسراة غامد. قبيلة بني عبد الله.
و[ الدعامه ]: بفتح اوله وثانيه، جبل يقع غربي قرية السواد من بلاد بني عبد الله بسراة غامد وقد استعملته مصلحة المعادن السعوديه لهبوط طائراتها العموديه ثناء بحثها عن المعادن هناك.
[ شدا الأسفل ]: بضم الحاء وهو من روافد وادي الأحسبه ويقع هذا الجبل جنوب شدا الأعلى غربي بلدة المخواه بعشره اكيال تقريبا ويسكنه جزء من فخذ بالحويرث من نفس هذه القبيله وهذا الجبل غامدي ولا يوجد به شيء من نباتات السراة كجبل شدا الأعلى الا انه به الموز والخوخ والبن وغيرها، وقراه هي الاشراف والفرع وال ساحه ونمره والطرف حظاه وقرية الروس.
[ غابة الصار ]: بفتح الصاد بعدها الف وراء مهمله - وهي غابه كثيفه تقع غربي قرية بني سعد من بني عبد الله وهي شرقي جبل الصار واشجارها العرعر.
قرية الباحه: بفتح الباء الموحده بعدها الف فحاء مفتوحة مهمله ثم هاء تأنيث، وهي العاصمة الإقليمية لمنطقة الباحة وبها توجد إمارة المنطقة وتتجمع فيها الدوائر الحكومية والمراكز التجارية الهامة، وتقع تقريبا على خط الطائف في المنتصف بين قبائل غامد من الجنوب وقبائل زهران من الشمال.
قرية الظفير: وهي العاصمة الإقليمية والسياسية لمنطقة الباحة سابقا وذلك لوجود ما كان يسمى بالحكومة فيها وهي من أكبر قرى غامد مساحة واكثرها سكانا وكانت بها مشيخة قبيلة بني عبد الله لدى ال الشيخ وكانت ولا تزال منارة للتعليم في منطقة الجنوب كافة والظفير بفتح الظاء وكسر الفاء وسكون الياء فراء مهمله – كانت بلدة كبيره من قبيلة بني عبد الله بسراة غامد وهي الآن حي من احياء مدينة الباحه – تقع جنوب شرقي الباحه بمسافة كيل واحد، وفي الجنوب الشرقي منها تقع جبال البريده وسميت الظفير لوقوعها في ظهر ربوة ممتده من شمال وادي قوب باتجاه الشمال الشرقي.
قرية السواد: بفتح السين والواو بعدها الف ودال – قرية كبيرة من قرى قبيلة بني عبد الله بسراة غامد – وتقع شمال شرقي الباحه وتبعد عنها بكيلين – بها مشيخة قبيلة بني عبد الله لدى ال عبد الهادي، ويمر طريق الباحه- العقيق من غربي هذه القرية.
قرية مسب: بفتح الميم – والسين وتشديد الباء – قرية كبيره من قرى قبيلة بني عبد الله بسراة غامد – وتقع شمال شرقي الزرقا – بمسافة كيل واحد – وهم من بني سيد الذين كانوا في روضة بني سيد في السابق.
قرية جدرة: بكسر الجيم والدال المهمله وفتح الراء المهمله فراء، بلده من بلدان قبيلة بني عبد الله، وتقع شمال شرقي الباحه بمسافة 5 كم عن وسط مدينة الباحة تقريبا. وهم من بني سيد الذين كانوا في روضة بني سيد في السابق. وتمتاز القرية بوجود وادي جدرة الذي يعتبر من أكبر أودية الباحة. وأخذت اسمها من الجدر - وهو بناء الجدار - وقيل اخذت من نبتة الجدر (بكسر الجيم وأما الذي من نبات الرمل فبفتحها كما في القاموس).
قرية الزرقاء: بفتح الزاي وتسكين الراء بعدها قاف مفتوحة. الزرقاء (قرية) كبيرة من قرى بني عبد الله من غامد تقع شمال الباحة بكيل واحد وهي الآن حي من احياء مدينة الباحة. وتتكون من قرى صغيرة منها: القرون والبياشة وحلة العويف والدواحية والصفا وقرن جرادة وغيرها. وعريفة القرية الشيخ سعد بن يعن الله بن ساعد. وسكان القرية يفوقون الألف وثلاث مائة نسمة، كثير منهم خارج المنطقة بحكم الدراسة والعمل.
قرية حميم: بضم الحاء وفتح الميم وسكون الياء فميم، قرية من قرى قبيلة بني عبد الله بسراة غامد تقع شرقي الباحه على مسافة ثلاثة اكيال، شمال قرية الملد بمسافة ربع كيل شرقي وادي قوب، وتسمى حميم غامد.
قرية بني سعد: بفتح السين والعين المهمله فدال، قرية كبيره من قرى قبيلة بني عبد الله - بكسر الدال – بسراة غامد وتقع غربي قرية رغدان ويفصل بينهما وادي قوب وهي اسفل جبل الصار الذي يفصل بين قبيلة بيضان وفي الغرب وبين بلاد غامد في الشرق، وهي من قرى غامد المجاوره لبلاد زهران. وعريفة القرية الأستاذ ضيف الله الدحية.
قرية بشير: بفتح الباء الموحده وكسر الشين المثلثه وسكون الياء المثناه بعدها راء مهمله، قرية كبيره من قرى قبيلة بني عبد الله بسراة غامد، تقع شرقي قرية السواد بمسافة كيلوين تقريبا، وهي على يمين الذاهب إلى العقيق شرقي الباحه باربعه اكيال.
قرية الحماد: قرية من قرى بني عبد الله بسراة غامد، تقع شمال شرقي الباحه بمسافة اربعة اكيال.
قرية الحمده: بالفتح، قرية من قرى قبيلة بني عبد الله بسراة غامد، تقع شرقي الباحه على مسافة ثلاثة اكيال، وتنقسم إلى قسمين (1) الحمده السفلى (2) والحمده العليا.
قرية قنبور: بفتح القاف وسكون النون وضم الباء بعدها واو وراء مهمله – قرية من قرى الحمده من قبيلة بني عبد الله من غامد.
قرية المريري: بالتصغير – قرية من قرى الحمده من قبيلة بني عبد الله من غامد.
قرى محضرة: بفتح الميم وسكون الحاء وفتح الضاد والراء – مجموعه قرى تقع شرقي الباحه – بمسافة ثلاثة اكيال ويطلق عليها جميعا – هذا الاسم – وقد ذكر بعضها وسنذكر الباقي في موضعه – وهم من قبيلة بني عبد الله بسراة غامد.
قرية الداخلة: بفتح الدال وكسر الخاء المعجمه وفتح اللام فهاء تأنيث، قرية من قرى محضرة من قبيلة بني عبد الله من غامد، تقع شرقي الباحه.
قرية الدار: بفتح الدال المهمله بعدها الف وراء مهمله، قرية من قرى محضرة، إحدى قرى قبيلة بني عبد الله بسراة غامد، تقع شرقي الباحه على بعد ثلاثة اكيال وهي اصل قرية محضره.
قرية الصخرة: بلفظ واحدة الصخر من الحجاره – قرية من قرى بني فروه من قبيلة بني عبد الله بسراة غامد، تقع غربي بني فروه ويفصل بينهما طريق للسيارات يؤدي من الباحه إلى عقيق غامد، وهي من ضمن النطاق العمراني لمدينة الباحه.
قرية القزعة: قرية من قرى قبيلة بني عبد الله من غامد السراة – تقع شمال شرقي الباحه – بمسافة ثلاثة اكيال، ويقدر عدد افراده بحوال ثلاثمائة نسمه.
قرية المجادرة: بكسر الدال – قرية من قرى قبيلة بني عبد الله من غامد – تقع شمال شرقي الباحه.
قرية الظفير: بفتح الظاء وكسر الفاء وسكون الياء فراء مهمله – كانت بلدة كبيره من قبيلة بني عبد الله بسراة غامد وهي الآن حي من احياء مدينة الباحه – تقع جنوب شرقي الباحه بمسافة كيل واحد، وفي الجنوب الشرقي منها تقع جبال البريده وسميت الظفير لوقوعها في ظهر ربوة ممتده من شمال وادي قوب باتجاه الشمال الشرقي.
قرية الملد: بفتح الميم واللام وسكون الدال – قرية تقع شرقي بلدة الظفير – بمسافة كيل واحد – وهي على يسار الذاهب إلى بلجرشي وسكانها من قبيلة بني عبد الله بسراة غامد.
قرية قراما: قرية من قرى قبيلة بني عبد الله في سراة غامد – تقع بجبل قراما بتهامة غربي المخواة، وقد تفرعت إلى قرى كثيره صغيره.
قرية بالنعمان: بتشديد النون المضمومه وسكون العين المهمله وفتح الميم بعدها الف ونون، قرية من قرى وادي نيرا بتهامة غامد تقع اسفل جبل شدا الأسفل غربي بلدة المخواه، وهي من قرى قبيلة بني عبد الله بتهامه.
قرية العرق: قرية من قرى قبيلة بني عبد الله بسراة غامد – وتقع أعلى وادي نيرا – غربي شدا الأعلى.
قرية الشقرة: قرية من قرى وادي نيرا بتهامة غامد، تقع غربي الوادي وسكانها من قبيلة بني عبد الله من غامد.
قرية القهب: بفتح القاف والهاء وسكون الباء – قرية من قرى قبيلة بني عبد الله من غامد – وتقع أعلى وادي نيرا بتهامة غامد.
قرية ال سعدان: بضم السين وسكون العين المهمله بعدها دال مهمله أيضا فالف ونون، قرية من قرى نيرا بتهامه غامد، وتقع غربي جبل شدا الأعلى وغربي بلدة المخواه على مسافة نصف ساعه، وهم من قبيلة بني عبد الله من غامد.
قرية القفرة: بكسر القاف وفتح الفاء والراء المهمله فهاء – قرية من قرى جبل شدا الأعلى بتهامه – تقع غربي قرية المساعده والسلاطين بمسافة ساعة ونصف الساعه – وسكانها من قبيلة بني عبد الله من غامد.
قرية السلاطين: بلفظ جمع سلطان – قرية من قرى جبل شدا الأعلى – القسم الغامدي – تقع جنوب قرية الكبسه بمسافة ساعة وهي من قبيلة بني عبد الله من غامد ويقدر سكانها بثلاثمائة نسمه وفيها نيابة مشيخة بني عبد الله في ال أحمد.
قرية الكبسة: بكسر الكاف والباء وفتح السين فهاء – قرية بجبل شدا الأعلى بتهامه وهي تحت قمة الجبل مباشرة في القسم الغامدي منه. وسكانها من قبيلة بني عبد الله من غامد، وهي أكثر قرى الجبل زراعة للبن.
قرية الملاليح: بفتح الميم واللام وكسر اللام الثانيه وسكون الياء فحاء – كأنها جمع مليح – والمليح في لهجتنا هو الجميل – قرية من قرى القسم الغامدي بجبل شدا الأعلى بتهامه – وتقع شرقي قرية السلاطين بمسافة نصف ساعه – وسكانها من قبيلة بني عبد الله من غامد.
قرية المساعدة: بفتح الميم والسين وكسر العين وفتح الدال – قرية من قرى القسم الغامدي بجبل شدا الأعلى بتهامه – وتقع جنوب قرية الملاليح بمسافة نصف ساعه – ويعودون في الاصل لقبيلة بني عبد الله من غامد.
قرية ال ساحة: بالفتح، قرية من قرى جبل شدا الأسفل بتهامه تقع غربي قرية الفرع بمسافة ساعة الا ربع سيرا، وسكانها من قبيلة بني عبد الله من غامد.
قرية الطرف: بالفتح – قرية بجبل شدا الأسفل بتهامه، وتقع شمال قرية الفرع بمسافة ساعه، سكانها من قبيلة بني عبد الله.
قرية الفرع: بالفتح – قرية من قرى جبل شدا الأسفل بتهامة غامد – وتقع شمال غربي قرية الاشراف – بمسافة نصف كيل – ويقدر سكانها بخمسمائة نسمه وهم من قبيلة بني عبد الله.
قرية الاشراف: بلفظ جمع شريف قرية من قرى جبل شدا الأسفل بتهامه، وتقع في أعلى الجبل وسكانها يرجعون في الاصل لقبيلة (بني عبد الله) من غامد.
قرية نمرة: بفتح النون وكسر الميم وفتح الراء المهمله فهاء – قرية من قرى جبل شدا الأسفل – وتقع شمال غربي قرية الاشراف بمسافة ساعه الا ربع الساعه – وسكانها من قبيلة بني عبد الله من غامد.
  • 2) قبيلة بني ظبيان وشيخهم عثمان بن صقر ويسكنون 37 قرية وبلده، أهمها:
حصن بالزين، المقاضية، المفارجه، القرن، الغمده، الغشامره، غزير، العقشان، العطارده، عرا، المناشلة، العبالة، المردد، الغانم، العباله، العباس، عالقه، الطرفين، بني سعيد، الريحان، دار الرماده، رحبان، الخويتم، خفه، بني حده، بني جره، الجراده، دار الجبل، الأجاعده.
  • 3)
البلعلاء، الجاديه، الحازم، الحبشي، الحبيش، دار عيسى، رغدان، الرهوة، الطويلة، الغانم، الكراء، وقرى وادي فيق ومنها قمهدة، المراصعة، بني مشهور.
  • 5) قبيلة بني الشهم (بالشهم) وشيخهم علي بن أحمد اللخمي ويسكنون 16 قرية، ومن أهم قرى بالشهم: (الأبناء، الجحافين، الزارع (آل زارع)، المرباه، الحميد، الفريه، بني دكه، الازاهره، الفرح، القمع، حواله، قذانه). وتعتبر بالشهم هي اخر حدود غامد من الجهه الجنوبيه بعدها تبدا حدود شمران.
  • 6) قبيلة بني الجرشي (بلجرشي) وشيخهم محمد بن محمد بن مصبح، وعزوتهم: صبيان قريش. ويسكنون 35 قرية وبلده:
دار السوق: وتشمل القرى التالية الغازي.العوذه.الركبه.السلمية وتقع في واد فسيح يسمى وادي سايل ويرتفع عن سطح البحر ب 2100 م.
البركه:وتنقسم إلى ثلاث اقسام أعلى الدار (المسعود) اسفل الدار (المورشة). والسقيطة.و تقع شمال غرب دار السوق بمسافة نصف كيل.
قرية جبر: تقع جنوب دارالسوق على مسافة خمسة عشر كيلا وهي وسط ديار بالشهم.اشتهر اهلها باذكاء والعلم، وعميدها الشيخ.غرم الله علي سدران وهو من أفضل اهل القرية في الكرم والشجاعة
القريع: وتقع جنوب غربي دار السوق بمسافة كيلين.
دار الجبل: تقع جنوب دار السوق على مسافة كيلا واحدا.
الجلحية: تقع جنوب دار السوق بمسافة أربعة أكيال، وبها مشيخة قبيلة بلجرشي لدى آل مصبح.
الحال: تقع جنوب دار السوق على مسافة ثلاثة أكيال.
الحصن: تقع جنوب بلجرشي بمسافة نصف كيل.
الحمران.
حزنه: تقع شمال الجبل وسميت باسمه وتقع في واد يسمى وادي حزنه وهي من بلاد ناشر وتقع غربي دار السوق.
الربقة: وتقع جنوب غربي دار السوق بمسافة ستة أكيال.
شعب الفقهاء:قرية من قرى بني ناشر من قبيلة بلجرشي تقع جنوب شرقي حزنه بمسافة كيل واحد.
الشعبه:وهي واحدة الشعب وتقع شمال غربي قرية الجلحية.
الصقاع: وتبعد عن دار السوق بحوالي نصف كيل.
بني عامر: تقع شمال غربي دار السوق بمسافة كيل واحد.
بني عبيد:وتقع غربي دارالسوق بكيل واحد.
العطاشين:وتقع جنوب دار السوق بمسافة كيلين.
غيلان: وتقع جنوب غربي دار السوق وتشرف على وادي الحمره بتهامة وهم في الأصل من فخذ بني ناشر من بني عمر.
قرن بالحصين: قرية تقع شرقي جبر وهي جزء منها وعريفتها محمد بن فيصل.
القرى: وتقع جنوب دار السوق بمسافة ثلاثة.
المدان: تقع إلى الغرب من دار السوق بمسافة كيلين تقريبا.
المصنعة: تتألف من ثلاث قرى صغيره وهي القرنه الدار القرنين وهي من قرى بني ناشر من قبيلة بلجرشي وتقع جنوب غرب القريع وتبعد عن دار السوق بمسافة ثلاثة أكيال.
المكارمه: وتقع جنوب دار السوق بمسافة ثلاثة أكيال تقريبا. وهي قرية من قرى بلجرشي وتنقسم إلى أربعة لحام:- 1- آل خليف: جدهم جمعان (أبو زغدين) وله سبعة أبناء أربعة منهم أخوالهم الغمد (شيوخ غامد في الماضي) وثلاثة منهم أخوالهم آل مصبح (شيوخ غامد في الحاضر) وبيوتهم القديمة في الساحتين: ساحة الخليف وساحة العلي من جهة السقيفة 2- آل شقران: ومنهم العطية (العساف والمذرع)و المشني والغمسان والخبتي وتنحدر أصولهم من قرية الحصن وبيوتهم في المقفى 3- البدوي والكرات: والكرات يرجعون نسبا في الكباس ولكنهم حلف في البدوي وأبوهم كان مضرب المثل في الكرم وبيوتهم من ناحية ساحة المقناع 4- الكباس ومنهم آل صبحة والحشران والغباقي وبيوتهم مجاورة لساحة الخليف.
الحدب بالسلمية:اسم قرية صغيره تابعه لدارالسوق وتعتبر أيضا من قرى قبيلة بلجرشي.
البكير: وتقع جنوب بلدة دار السوق. بلجرشي. على مسافة عشرة أكيال وتشتمل على ثلاث قري وهي (شابور) و(الصدتين)و (الحدب بالبكير).
  • 7) قبيلة بني كبير وعزوتهم بني قابوس، شيخهم عثمان بن أحمد بن سويعد ويسكنون 20 قرية عدا قسم الباديه ومن أشهر قراها:
قرية بني والبه اصل بني كبير ومنهم الصحابي الشهير سفيان ابن عوف.
وقرية المرزوق -الظفير - الحدب - الحبيس -الغبر -العبادل -القليته -الدهامشه -الكدفه-الفلاح -السيار- النعيم - ال سرور- ال سالم - قرية المزرعة
قبيلة الرهوة تتكون من القرى التالية: قرية العسلة وبها مشيخة القبيلة في اسرة الكلي وتتكون العسلة بدورها من عدة قرى هي السلامة - القرى - الهضبة- الشعبة - المخالفة ومن القرى أيضا قرية العذبة ومشيخة القرية في المخزوم وقرى الطلقية وتتكون من الدار- الجعال-المقارح وقرى عالقة - وقرية الفرشة - بني هلال - العذمة - مقاق - مقمور - جحوشة - قرية آل زايد
المشيخة:- المشيخة متوارثة من عهد الأجداد في (بيت الكلي) وقد كان الشيخ عبد الله بن حامد الكلي رجل حكيم اشتهر بين القبائل بجوده وكرمه ورجاحة عقله وحكمته أستطاع توحيد قبيلته وساهم في حل النزاعات بين القبائل الأخرى. وقد سافر إلى الطائف عام 1352ه لتهنئة الملك عبد العزيز موحد المملكة من ضمن وفد مشائخ المنطقة وقد توفي في عام 1356ه. الشيخ سالم بن عبد الله الكلي الثالث من أبناء الشيخ عبد الله بن حامد الكلي وقد ولي المشيخة بعد وفاة والده وذلك لما يمتاز به من حكمة وبصيرة في إدارة الأمور وقد توفي في عام 1366ه وقد خلفه الشيخ حامد بن عبد الله الكلي وقد امتدت مشيخته لمدة ثمانية وثلاثون عاما أشتهر فيها بالحزم والكرم وكان له مكانة عظيمة ومواقف مشرفة مع أبناء قبيلته والقبائل الأخرى كما كانت تكن له الجهات الرسمية في الدولة الكثير من التقدير والاحترام، وكان حريص اشد الحرص لتكون قبيلته من أوائل القبائل التي تنعم بالخدمات والمصالح العامة وتحقق الكثير من الخدمات التي طالب بها الشيخ حامد بن عبد الله الكلي (ي) وذلك من خلال الاتصال بالجهات الرسمية وشرح احتياجاتهم الماسة وقد توفي في عام 1404ه وخلفه أخيه الشيخ علي بن عبد الله الكلي ولا يزال هو الشيخ الحالي للقبيلة وأحد رجالها المثقفين وقد كان من أوائل رموز التعليم في المنطقة حيث عمل في التعليم ثم تقاعد لخدمة قبيلته.
ثانيا: غامد تهامة

  • (1) قبيلة بني عبد الله (القسم التهامي):
ومن أهم قرى القسم التهامي:
قرية بالنعمان: بتشديد النون المضمومه وسكون العين المهمله وفتح الميم بعدها الف ونون. قرية من قرى وادي نيرا بتهامة غامد تقع اسفل جبل شدا الأسفل غربي بلدة المخواه. وهي من قرى قبيلة بني عبد الله بتهامه.
قرية الشقرة: قرية من قرى وادي نيرا بتهامة غامد. تقع غربي الوادي وسكانها من قبيلة بني عبد الله من غامد.
قرية القهب: بفتح القاف والهاء وسكون الباء – قرية من قرى قبيلة بني عبد الله من غامد – وتقع أعلى وادي نيرا بتهامة غامد.
قرية ال سعدان: بضم السين وسكون العين المهمله بعدها دال مهمله أيضا فالف ونون. قرية من قرى نيرا بتهامه غامد. وتقع غربي جبل شدا الأعلى وغربي بلدة المخواه على مسافة نصف ساعه، وهم من قبيلة بني عبد الله من غامد.
قرية القفرة: بكسر القاف وفتح الفاء والراء المهمله فهاء – قرية من قرى جبل شدا الأعلى بتهامه – تقع غربي قرية المساعده والسلاطين بمسافة ساعة ونصف الساعه – وسكانها من قبيلة بني عبد الله من غامد.
قرية الكبسة: بكسر الكاف والباء وفتح السين فهاء – قرية بجبل شدا الأعلى بتهامه وهي تحت قمة الجبل مباشرة في القسم الغامدي منه. وسكانها من قبيلة بني عبد الله من غامد، وهي أكثر قرى الجبل زراعة للبن.
قرية الملاليح: بفتح الميم واللام وكسر اللام الثانيه وسكون الياء فحاء – كأنها جمع مليح – والمليح في لهجتنا هو الجميل – قرية من قرى القسم الغامدي بجبل شدا الأعلى بتهامه – وتقع شرقي قرية السلاطين بمسافة نصف ساعه – وسكانها من قبيلة بني عبد الله من غامد.
قرية المساعدة: بفتح الميم والسين وكسر العين وفتح الدال – قرية من قرى القسم الغامدي بجبل شدا الأعلى بتهامه – وتقع جنوب قرية الملاليح بمسافة نصف ساعه – ويعودون في الاصل لقبيلة بني عبد الله من غامد.
قرية ال ساحة: بالفتح. قرية من قرى جبل شدا الأسفل بتهامه تقع غربي قرية الفرع بمسافة ساعة الا ربع سيرا. وسكانها من قبيلة بني عبد الله من غامد.
قرية الطرف: بالفتح – قرية بجبل شدا الأسفل بتهامه. وتقع شمال قرية الفرع بمسافة ساعه. سكانها من قبيلة بني عبد الله.
قرية الفرع: بالفتح – قرية من قرى جبل شدا الأسفل بتهامة غامد – وتقع شمال غربي قرية الاشراف – بمسافة نصف كيل – ويقدر سكانها بخمسمائة نسمه وهم من قبيلة بني عبد الله.
قرية الاشراف: بلفظ جمع شريف قرية من قرى جبل شدا الأسفل بتهامه. وتقع في أعلى الجبل وسكانها يرجعون في الاصل لقبيلة (بني عبد الله) من غامد.
  • (2) قبيلة غامد الزناد: تنقسم قبائل غامد بتهامه إلى قسمين رئيسيين. اولهما غامد الزناد – بكسر الزاي المعجمه. ومنها أيضا قسم باديه – يطلق عليهم العطوه من بني سعد.
وشيخهم الشيخ/ عثمان بن علي بن عبد العزيز الزندي
ومن أهم قرى القسم التهامي:
الزناد. وهي قرية الشيخ عثمان واخوانه وأبناء عمومته
المليحة. وتعتبر من أصول غامد المتأصلة منذ الأزل
نشمة.
يبس.
البجاد.
جبيلة: بالتصغير.
جمان: بضم الجيم وتشديد الميم بعدها ألف ونون.
حلحلة السفلي.
الحمرات: بالجمع.
الحواة: بكسر الحاء وتشديد الواو المفتوحة بعدها ألف وهاء.
دفة: بكسر الدال وفتح الفاء بعدها هاء تأنيث.
الزغل: بضم الزاي وسكون الغين بعدها لام.
آل عاطف: بكسر الطاء المهملة.
الفقهاء.
المصانعة: بكسر النون وفتح العين.
الهتافرة.
بطاط.

تحيات محمد تركي الغامدي
ثالثا: غامد البادية

جميع القبائل و حاضرتها مدينة العقيق:
  • 1) (قبيلة ال حلة) وشيخهم محمد عبد الله الحمر وهم 13 فخذا.
  • 2) (قبيلة رفاعة)وشيخهم بخيت بن طاحوس بن جمل المكي ويكونون 28.
  • 3) (قبيلة الزهران) وشيخهم عمير بن عبد الله بن بسيس وهم 10 فخوذ.
  • 4) (قبيلة الهجاهجة)وشيخهم منصور بن علي بن عليبي ويكونون 15 فخذا.
  • 5) (قبيلة القنازعة)وشيخهم مناحي بن عشق وهم 6 فخوذ.
  • 6) (قبيلة ال مسلم)وشيخهم محمد بن عاضة م ويكونون 17 فخذا.
  • 8) (قبيلة الزوايع)وشيخهم هندي بن منيس ويكونون 17 فخذا.
  • 9) (قبيلة آل طالب) وشيخهم مبشر بن مدشوش ويكونون 4 فخوذ.
  • 10) (بادية بني كبير) تابعة لقبيلة بني كبير وشيخهم عثمان بن سويعد ويكونون 13 فخذا.
  • 11) (قبيلة البشابشة) وشيخهم راجح بن عبد الله ويكونون 6 فخوذ.
  • 12) (قبيلة الدعاجين)وشيخهم محمد بن مسلط الغويد. ولحامهم:المحمد والفرزان والعواد والقرعان والمرهد
المواقع والحدود

يوجد في منطقة الباحه قبيلتين وهما غامد وزهران وتعتبر غامد أكبر من ناحية المساحه من زهران عمومتا أما في منطقة الباحة فتعد زهران أكبر.وكانت تسمى ((ضيعة مكة)) في عهد أشراف مكة وذلك لاعتماد مكة على منتجات المنطقة الزراعية، كانت تعرف قديما باسم سراة أزد(أسد) شنوءة أو بلاد الحجاز.
وغامد قبيلة عظيمة المساحة، تمتد مساكنها وسط جبال السراة الواقعة جنوب غربي الطائف وفي سفوح جبال السراة الشرقية ومنحدراتها الغربية والشدوان (شدا الأعلى وشدا الأسفل) وهما جبلان عظيمان يقعان في تهامة وجبال أخرى تسمى فرعة غامد الزناد وقسم من جبال المسودة. وتنقسم قبيلة غامد إلى قسمين كبيرين هما الحضر(سكان السرة اي جبال الحجاز)وهم سكان المدن والبلدات، والبدوهم القبائل المتنقلة في الأودية والوهاد. ويمكن تقسيم غامد إلى الفئات الآتية: 1 غامد السراة؛ وتمتد ديارهم من رهوة البر في الشمال إلى قذانة في الجنوب ويحدها شمالا بلاد زهران وجنوبا بلاد خثعم وشرقا بادية غامد وغربا بني عمر بضم العين وفتح الميم وبني زيدان والعوامر..
2 أما بادية غامد؛ فهي تقطن البادية في المنحدر(السفوح)الشرقي لجبال السراة وفي الأودية والوهاد والأراضي المنبسطة شرق جبال السراة، ومنها وادي المحاليه واودي مقاق ووادي بالعذمه الذي تتكثف فيها تربية المواشي خصوصا الابل. لكن أغلبية أهالي هذه الأوديه هجرها أهلها. ويحد بادية غامد من الشمال الشرقي والشمال: قبيلتي البقوم وبلحارث، ومن الجنوب: قبيلة أكلب، ومن الغرب: حاضرة غامد في السراة، ومن الشرق: قبيلة سبيع.
3 كما تقع ديار غامد الزناد ولقبهم (حصاة غامد) في تهامة إلا أنهم يسكنون في جبال مرتفعة تسمى فرعة غامد الزناد تتكون من عدة قرى معظمها لقبيلة آل عاطف، وينقسمون إلى قسمين حضر وهم سكان القرى في فرعة غامد وما والاها وبدو وهم رعاة متنقلون ولهم عناية خاصة في تربية المواشي خصوصا الإبل.. أما غامد الشدوان وهم فرع من قبيلة بني عبد الله ويسكنون شدا الأعلى على جانبية الجنوبي والشرقي.
ولا تزال قبيلة غامد تحتفظ بمواقعها التي نزلتها عقب رحيلها عن مأرب، وذلك بعد أن شاركت في إجلاء قبيلة خثعم عن تلك المواقع ودفعت بهم نحو الجنوب، وسكنتها من بعدهم، فقد ذكر ياقوت في معجم البلدان نقلا عن ابن الكلبي: وأقامت خثعم في منازلهم من جبال السراة وما والاها أو أقاربها من البلاد في جبل يقال له: شن وجبل يقال له: بارق، وجبال معها حتى مرت بهم الأزد في مسيرها من سبأ وتفرقهم في البلدان، فقاتلوا خثعما، فأنزلوهم من جبالهم، وأجلوهم عن مساكنهم، ونزلها أزد (شنوءة غامد وبارق ودوس، وتلك القبائل من الأزد، فظهر الإسلام وهم أهلها وسكانها.
المناخ

يؤثر اختلاف التشكيلات التضاريسية في مناخ المنطقة. فقطاع السراة يتعرض لجبهات هوائية رطبة تأتي من السهل التهامي فتتكون السحب والضباب وغالبا ما تتعرض السراة لسحب وضباب في فصل الشتاء بسبب هذه الكتل الهوائية القادمة من البحر الأحمر بالإضافة إلى عواصف رعدية، وتتدنى درجات الحرارة وتتعرض لأمطار غزيرة، فيما تمتاز بمناخ معتدل عليل في فصلي الربيع والصيف. أما قطاع تهامة فمناخه مختلف عن السراة رغم قرب المسافة بين القطاعين والتي لا تزيد عن 25 كم. فتهامة سهول ساحلية متموجة ترتفع فيها درجة الحرارة صيفا ودافئة شتاء ومعتدلة في فصل الربيع. أما قطاع البادية فيشمله ما يشمل المناخ الصحراوي من أجواء. وعموما يعتبر مناخ منطقة الباحة ضمن نطاق الإقليم الجاف إلا أن المناخ معتدل البرودة شتاء عليل في بقية فصول السنة تتراوح نسبة الرطوبة بالمنطقة بين 52% إلى 67% والضغط الجوي بين 602 إلى 607 ويبلغ متوسط درجة الحرارة بين 23 الدرجة الكبرى و12 الدرجة الصغرى ويتراوح هطول الأمطار في السراة بين 229 ملم إلى 581 ملم.
الآثار

تزخر المنطقة بالعديد من الآثار التاريخية المنتصبة وسط الجبال أو على ضفاف الأودية المتناثرة في أجزاء متفرقة على طول وعرض المنطقة تشير إلى أنها شهدت حركة علمية وثقافية وأدبية واجتماعية وفنون فلكلورية وإن كانت لا تروى ظمأ الباحث عن التفاصيل في هذا المجال إلا أنها تحتاج إلى جهد كبير لاستخلاص خباياها وفك طلاسمها. وقد ظلت منطقة الباحة عبر التاريخ مسرحا لحياة غنية بالأحداث والجهاد والمثابرة والمكابدة، ولاشك أنها تعرضت إلى نوع من الاتصال الحضاري مع شعوب جاورتها أو هجرات تعرضت إليها تدل على ذلك مجموعة من الشواهد والآثار المتناثرة في أرجاء المنطقة فهناك قرى ووديان أو طرق تظهر فيها بعض النقوش والآثار والحصون القديمة والقلاع والبيوت الحجرية العتيقة والآبار والمناجم وبقايا قبور منحوتة شواهدها وبيوت مجوفة داخل الجبال ولكن بفن معماري لا يخلوا من الإبداع الهندسي كل هذه الآثار تدل على أن ساكني هذه المنطقة عاشوا حياة لا تخلوا من حضارة ازدهرت ويجدر بنا أن نذكر على سبيل المثال لا الحصر؛ طريق الفيل الذي يمر بالمنطقة ووادي خيطان ومن الآثار التاريخية التي يقف أمامها المرء متأملا تلك الحصون المتناثرة وقد شيدت بطريقة هندسية جيدة في طريقة بنائها واختيار مواقعها أما على قمم الجبال أو عند ربوة أو على ضفاف الأودية والضفاف الجارية. وهذه الحصون تتشابه في تصميمها وان اختلفت مساحتها ومن الشواهد المميزة للمنطقة المساطب الزراعية وبقايا البساتين على ضفاف الأودية وطريقة تنظيم هذه المدرجات الزراعية كإحدى وسائل حجز المياه وري الزراعة إلى السواني كإحدى طرق الري ومن الأماكن الأكثر جذبا للمصطافين والزوار هي (قرية ذي عين)في غرب المنطقة في نهاية طريق عقبة الباحه التي تشكل لوحة فنية رائعة عبارة عن قرية شيدت على قمة جبل بطريقة هندسية بديعة.قرية منشله وهي أفضل قراغامد الزاناد من كما يوجد جبلي شدا الأعلى و شدا الاسفل لما حباهم الله بصخور جميله واثار قديمه تعود إلا آلاف السنيين المتتالية.
المالكي
الأعراف والتقاليد

تكاد تكون الأعراف والعادات والتقاليد بين القبائل التي تسكن في جنوب شبة الجزيرة العربية. وعموما من حضر وبادية وفي بلاد غامد وزهران بصفة خاصة متشابهة ومتقاربة. فهم أبناء جلدة واحدة ومعظم هذه القبائل تنحدر من أصل واحد هو قحطان أو يقطن كما عن علماء النسب.الجمهرة العبر. وسوء كانت هذه القبائل من نسل كهلان أو حمير أو الأزد المنحدرة من نسل كهلان بن سبأ بن يشحب بن يعرب بن قحطان وما تداخل فيها من نسل عدنان غير أنها أي هذه القبائل متقاربة في العادات والتقاليد والأعراف العربية الأصيلة والنظام العام الذي كان سائدا حسب الأعراف والعادات والتقاليد العامة بين القبائل العربية في القديم ينقسم إلى قسمين العادات والتقاليد والأعراف العامة العادات والتقاليد والأعراف الخاصة، فمن العادات والتقاليد والأعراف العامة كرم الضيافة بالرغم من المسافات والمشاحنات القبلية كما قال الشاعر: وما أخمدت نار لنا دون طارق..ولا ذمنا النازلون نزيل ومن عاداتهم الاعتزاز والفخر مهما كانت منزلة القبيلة، وفي التفاخر بالنسب أيضا قال بعض رجاز حمير قضاعة بن مالك بن حمير..النسب المعروف غير المنكر فهذا التعصب للقبيلة والاعتزاز والفخر بها مهما كانت منزلتها بين القبائل عادة كانت منتشرة في شبة الجزيرة العربية عموما على مبدأ العصبية الجاهلية العمياء الذي عبر عنه الشاعر الجاهلي كما أسلفنا بقوله.. وهل أنا إلا من غزية غوت..غويت وإن ترشد غزية أرشد وقد جاء الإسلام فأبطل هذه العادات السيئة التي كانت منتشرة في العهد الجاهلى بين القبائل العربية عموما إلا أن معظم القبائل مرت بفترة من الفوضى والإطراب إلى عهد قريب حتى في عهد الإسلام بالرغم من أن الإسلام وضع نظاما للحد من الفوضى وحرم في شرائعه القتل والنهب والسلب وقطع الطريق وانتهاك الحرمات إلا أن الجهل الذي يسيطر على القبائل أعمى بصائرهم عن طريق الحق وهدى الإسلام وسلوكه الخيرة، غير أن قبيلتي غامد وزهران ظلت محافظة بعض الشيء على عدم الغارات والاعتداءات إذا ما أنصفنا فقد وصفهم ابن بطوطة سنة 704- 779 ه وابن جبير سنه 539 ه 614 ه بأنهم دخلوا مكة في عمرة رجب في مجموعات وأنهم يتطارحون على الكعبة وان الناس استأنسوا بمقدمهم فتبركوا بأدعيتهم ويرافقونهم في رحلاتهم ليكونوا في مأ من معهم عن اللصوص وقطاع الطريق وكانت الفوضوية أكثر فاعلية في عهد حكم الأتراك ولعل الدافع وان كان غير مبرر لسلوك تلك القبائل هو الفقر والجوع والعوز لأن الإسلام يحرم الاعتداء على حياة الناس وحرماتهم وأموالهم إلا أن النفوس الضعيفة أو الشريرة لم تلتزم بشرائع الإسلام ونهجه القويم وفي غمار تلك الفوضى كانت بلاد غامد وزهران شبه مستقلة بذاتها لها أعرافها وتقاليدها ونظمها الخاصة، فالنظام الخاص الذي كان سائدا بين قبيلتي غامد وزهران هو من القوانين الو ضعية ويسمى الشدة فمتى وقعت الشدة. المعاهدة. بين قبيلتي فإنهما تلتزمان بها هنا بين أيدينا شدة تفضل بها الشيخ ابن دخيخ من اعيان قبيلة الرهوة من تراث أجداده لأن آل دخيخ كان لهم مشيخة على أهالي الرهوة وهم من أعيانهم أو ربما حكموا على جزء من قبيلة الرهوة لوجود وثائق اتصالهم بالولاة لسابقين من أشراف هذه الشدة تاريخها كما دون حرر يوم الأحد من شهر مولد سنة ستين بعد المائتين والألف أي سنه 1260 ه.
  • العزير: هو غير التعزير ويطبق العزير في حق شخص ارتكب عملا مخالفا لنظام القبيلة في حالة اعتدائه على أحد بضرب أو شتم فانه يعزر وفي تكرار دخول غنمه في حمى الجماعة أو قطعت شيئا من الأخشاب المحمية كما يطبق العزير على نساء القبيلة في حالة المضاربة والشجار والشتم وأي عمل يخالف نظام القبيلة أو الجماعة والعزير أعلاه أن يذبح ثور أو بقرة وأدناه شاة أو مبلغ من المال يسلم لشيخ القبيلة أو عريفة الجماعة ويوضع عنده باسم الجماعة ويسمى الوضيع وتتجاوز القبيلة في الأشياء البسيطة.
  • العلق أو المعدال: من المعلقات كأنه اسم مشتق منها والعلق من الأشياء الثمينة التي يفخر بها الأنسان مثل البندقية أو السيف أو الجنبية والخنجر ومثل هذه الأشياء تعلق دائما في صدر المجلس للفخر والتباهي بها أمام الناس فمن عادات هذه القبائل عندما يدعى إنسان على آخر مثلا يقول فلان شتمني أو شتم قبيلتي فيرد عليه الخصم بقوله هذا معدالي أو هذا علقي فيما خف أو ثقل ويضع العلق أو المعدال عند أعيان القبيلة أو القرية أو العريفة ثم تحضر الأطراف المعنية ويجرى التحقيق في الموضوع فان ثبتت دعواه فعلى المدعى علية القيام بالخاتمة وإذا لم تثبت دعواه وأخذ يمين المدعي علية فلا يلزمه شيء أما إذا اتضح أنه كاذب في دعواه فعلية خاتمة بنظر القبيلة.
  • الخاتمة: إذا تحقق للقبيلة أو الجماعة أن أحد أفرادها أرتكب جرما بأن ضرب أو شتم أو أساء على أحد أفراد قبيلة أخرى أو جماعة أخرى تذهب القبيلة إلى القبيلة الأخرى فيستقبلونهم بالترحيب والتكريم ويقول شيخ القبيلة أو العريفة لمضيفيهم نحن معترفون بالخطأ وجئنا مختمين ومستعدين لما يلزم فيجيب الطرف الأخر بالترحيب ويقول مادام وصلتم فوق فرشنا فنحن مسامحين لكم ثم تتبادل الضيفة والفادة والكرم بين القبيلتين وهكذا تكون المودة والمحبة بين الجيران وأبناء العم.
  • المباركة: هو مبلغ من المال تدفعه الجماعة لجماعة أخرى بمناسبة زواج أحد أفرادها من أحد بنات تلك القبيلة القرية أو الجماعة الواحدة وبهذه المناسبة تقول الوفود جئناكم محيين ومسلمين ومباركين في زواج فلان وهذا المبلغ نقدمه لكم معروف أو مباركة من الجماعة وهكذا فيقابلهم جماعة المتزوج بالرحيب والتكريم.
  • النيبة: أو الخطة هي مقررة على المزارعين وملاك الأراضي الزراعية وكل ما زادت ملكية الأراضي عند أحد أفراد القبيلة زادت علية النيبة وتأخذ هذه النيبة أو الخطة دورتها بين الملاك فعندما يأتي ضيوف عند الجماعة يتساءل الجماعة عند من هي النيبة؟ فيقال عند فلان فيكلف بذبح شاة أو شاتين على حسب المقرر علية وتقدم للضيوف باسم الجماعة.
  • الوضيع: هو عبارة عن مبالغ من المال تجمع من تبرعات الجماعة أو القبيلة ومن مبيعاتها الفائضة من مدخول الجماعة وتوضع عند شيخ القبيلة أو عريفة الجماعة ويؤخذ من الوضيع عند احتياج الجماعة.
  • الفرقة: هي نوع من التكافل الاجتماعي بين القبيلة أو الجماعة وتكون الفرقة عند الجماعة في حالة الكوارث والنكبات والمناسبات الكبيرة فالجماعة عند حدوث كارثة أو مناسبة كبيرة لا يكفي الوضيع لسدادها تجمع القبيلة مبلغ لسداد المبلغ المقرر على القبيلة أو الجماعة وهذا يسمى الفرقة.
  • الغرم: نوع من المساعدات يقدمه الجماعة لأحد أفرادها عندما يحصل علية حدث أما حريق أو يموت جمله أو ثورة بسبب من الأسباب فالجماعة يقدمون له مبلغا من المال ويقولون له الله يخلف عليك.
  • الحمى: طبعا معروف وهو أن تقوم القبيلة أو الجماعة بفرض الحماية لجزء من ديارها وعندما يفرض الحمى يمتنع كل أفراد الجماعة من الرعي حول الحمى والذي تدخل غنمه الحمى عن طريق الخطأ ينذر وإذا تكرر ذلك يعزر أي يقرر عليه الجزاء وكذالك من يقطع شيئا من الخشب عليه جزاء حسب ما يقرره الجماعة.
لبللب
  • الطعمة: هي من الطعام من البر أو الشعير أو الذرة والدخن وغيرها من أنواع الطعام وتكون غالبا عند الحصاد يقدمها القريب لقريبة والصديق لصديقة والجار لجارة وتسمى الطعمة.
  • الشكادة: هي أيضا من الطعام وتعطي الشكادة للمحتاجين عند حصاد الزرع ويذهب المحتاجون إلى المزارع عند الحصاد فيعطونهم من تلك المحاصيل ما تيسر وهذه يسمونها شكادة.
  • الفريكة: هي من الزرع من البر أو الشعير عند انعقاده وبداية نضجه فيفرك ويؤكل وهذا ما يسمونه الفريكة.
  • الوسية: هي المواساة عندما يحصل حذفه أو ضربة من أحد الجماعة على أخر من أفراد القبيلة أو جيرانها عن طريق الخطأ يقول جماعة الجاني لجماعة المجني عليه لكم علينا الوسية في مثل هذه الجناية.


المواضيع المتشابهه:


lk Haiv rfhzg hguvf : rfdgm yhl] gaiv hgyvf uhg[ rfhzg rfdgm

محمدعبد العال غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
لشهر, الغرب, عالج, قبائل, قبيلة


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc. TranZ By Almuhajir
adv helm by : llssll
الساعة الآن 09:31 PM